أفضل ماركة ألوان خشبية

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 29 يناير 2021 , 18:13

تعريف الالوان الخشبية

يعد القلم الملون وسيلة فنية مبنية من شكل أسطواني خشبي ضيق، على عكس أقلام الجرافيت والفحم فإن نوى أقلام الرصاص الملونة تعتمد على الشمع كما تحتوي على نسب متفاوتة من الأصباغ والمواد المضافة، ويتم تصنيع أقلام الرصاص الملونة القائمة على الزيت والقابلة للذوبان في الماء حيث تختلف أقلام الرصاص الملونة اختلافًا كبيرًا من حيث الجودة وسهولة الإستخدام ويكون تركيز الأصباغ في قلب الشمع بالإضافة إلى متانة القلم الملون، ونعومة الرصاص، ومجموعة الألوان المقدمة كلها علامات تدل على جودة العلامة التجارية.

عادةً ما تُعتبر الأقلام الملونة القابلة للذوبان في الماء والقائمة على الزيت ذات جودة أعلى من تلك التي تعتمد على الشمع ولكن بالنسبة للعديد من الفنانين والرسامين تعتبر هذه الاختلافات مسألة تفضيل.

أفضل ماركة ألوان خشبية

Prismacolor Premier

تعد ماركة أقلام الرصاص الملونة Prismacolor Premier ذات جودة ممتازة حيث توفر الرصاص الناعم مع تقديم مجموعة واسعة من الألوان، نظراً لجودة هذه الأقلام فهى مناسبة أكثر للمحترفين وليست للمبتدئين، وتعتمد هذه الأقلام على الشمع الناعم لذا فهى لا تقدم الجودة الفائقة التي تصل لها أقلام الرصاص التي تعتمد على الزيت لكن نظراً لكون التي تعتمد على الزيت باهظة الثمن فلا يلزم شراؤها لكن Prismacolor Premier تأتي بسعر رائع، ويقال عنها أنها تتحرك بسلاسة أكبر على الأسطح الورقية من غيرها من الألوان، تأتي هذه المجموعة بـ 72 قلم رصاص على الرغم من أنه يمكنك شراء أحجام أخرى مكونة من 24 لون وتصل لـ 150 قلم رصاص حسب عدد الألوان التي تريدها والجدير بالذكر أن شركة Prismacolor تقوم بتصنيع منتجات فنية لأكثر من 75 عامًا.

Black Widow

ألوان Black Widow وهى أقلام ملونة حيث تصفها شركة Black Widow هذه الأقلام بأنها “مانعات للتوتر” تأتي هذه المجموعة مكونة من 24 قلم خشبي ملون مثالي على قدر عالي من الاحتراف ، كما تقدم Black Widow ضمانًا لمدة 12 شهرًا.

LYRA’s Rembrandt Polycolor

أقلام الرصاص من LYRA’s Rembrandt Polycolor تعد باهظة الثمن بعض الشيء لكنهم يقولون إنك ستحصل على ما دفعته مقابل عدد كبير من الألوان المصممة بإحترافية عالية حيث تأتي هذه المجموعة مع 72 قلم رصاص مصممة للفنانين الجادين بالإضافة إلى، ممحاة ومبراة ويمكنك أيضًا شراء حقيبة بسيطة مكونة من 12 قلمًا إذا كنت تفضل ذلك أو شراء مجموعة 105 قلم رصاص ملون حسب احتياجاتك، تعمل هذه الأقلام بشكل جيد على المنسوجات والمواد التركيبية والخشب والورق فهى تعتمد على الزيت ويعتبرها الفنانون ممتازة جداً كما أنها مقاومة للماء حيث يكون لديها القدرة على وضع طبقات شبه شفافة، وتتراوح الألوان من الجريئة والملفتة للانتباه إلى الباستيل الأكثر هدوءًا.

Staedtler Ergosoft

ألوان خشب Staedtler Ergosoft توُصف أنها ليست أقلام رصاص ملونة بدرجة إحترافية تمامًا لكنها ليست لطلاب المدارس أيضًا، فهى أكثر ملائمة للبالغين المبتدئين في الرسم والتلوين، تتميز تلك الأقلام من Staedlter بأنها متينة وتتألق بألوانها النابضة بالحياة كما يميزها أنها تمتزج بشكل جيد، تأتي بمجموعة مكونة من 24 قلم رصاص.

Prismacolor

تأتي أقلام Prismacolor في هذه الفئة أيضًا كونها تناسب الطلاب وتعتبر مثالية للمشاريع المدرسية. على الرغم من أن جودة الألوان ليست بنفس جودة أقلام تلوين Premier من Prismacolor إلا أنها تمتزج بسهولة شديدة وأصباغها جيدة، تأتي  الألوان مكونة من 60 لونًا مختلفًا للتجربة عبارة عن مزيج من الشمع الناعم والصلب ولديهم نوى داخلية صلبة لحمايتها من الانكسار.

Sargent Art

يقدم Sargent Art مجموعة تتكون من 50 قلمًا ملونًا مقابل بضعة دولارات فقط، سعرها يصعب منافسته حقًا، والألوان جيدة تغطي نطاقًا واسعًا وتتميز بالكثير من التنوع يصل طول القلم 3.3 ملم وهو ما يكفي للتعامل مع أيدي الأطفال ولكنه مناسب أيضًا للبالغين المبتدئين، إنها مناسبة للفنانين من سن ثلاث سنوات فيما فوق. تحتوي أقلام الرصاص هذه على قلب شمعي مما يجعلها أكثر ملائمة للإستخدام غير المهني.

فابر كاستل

أقلام فابر كاستل، وتعني ألوان متعددة وذلك لأنها تبدأ من 12 قلم و24 و 60 حتى تصل لـ 120 قلم بالمجموعة، وهى ذات جودة فائقة، الأصباغ غنية جدًا وخالية من الأحماض، التطبيق سلس في التلوين والأطراف مقاومة للكسر، كما أنها مقاومة للماء والبهتان ولا تلطخ والأفضل من ذلك، أنها تعتمد على الزيت وليست من الشمع، تصمم Faber-Castell الأصباغ والألوان للعديد من المنتجات منذ عام 1908 لذلك لا يمكنك أن تخطئ في هذا إذا كنت فنانًا جادًا أو حتى تطمح لأن تصبح واحدًا

Crayola

أقلام Crayola يأتي دائماً إسمها في تلوين أي شيء منذ عام 1885، هذه الأقلام الملونة مصممة للبالغين لكنها مثالية للأطفال أيضًا على الرغم من أنها ليست رخيصة تمامًا مثل البعض الآخر في هذه القائمة،، تميزت الألوان بأنها زاهية بما يكفي لجذب الأطفال وتطبق بسلاسة على الورق حيث تم تصميمها خصيصًا للاستخدام مع كتب التلوين. النوى الداخلية لها صلبة والإمساك بها مريح حتى للأيدي الصغيرة. تأتي في مجموعة مكونة من 50 قلم في العلبة، كما تقدم Crayola أيضًا دليلًا لتقنيات التلوين وعجلة الألوان على موقع الويب الخاص بهم لمنح المبتدئين دفعة نحو الإتجاه الصحيح.[2]

أنواع الالوان الخشب

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأقلام الملونة : ذات أساس شمعي، وأساس زيتي، وقابل للذوبان في الماء:

  • أقلام الرصاص الملونة الشمعية

هى النوع الأكثر شيوعًا في السوق حيث يحتوي القلب الموجود داخل أغلفة القلم الملون على أصباغ مرتبطة بالشمع ونتيجة لذلك، تتميز الرسومات بقوام كريمي، ومع ذلك فإن أقلام الرصاص المصنوعة من الشمع معرضة للكسر والتآكل بسرعة كبيرة وأثناء التلوين يقع منها البقايا على شكل مسحوق على اللوحة الفنية.

وهناك العديد من العلامات التجارية لأقلام الرصاص الملونة التي تصنع من الشمع أفضلها Sanford Prismacolor و Derwent حيث تحتوي أقلام الرصاص Sanford Prismacolor على شمع عالي وتمتزج بسلاسة شديدة وتشتهر بتماسكها الكريمي الناعم، لكن عيوبها أنها تتطلب البري المتكرر لأنها تتآكل وتنكسر بسهولة.

أقلام الرصاص الملونة Derwent تتميز بقلب سميك وهى ناعمة مثل ألوان Prismacolors ، إنها طباشيرية قليلاً ومتوفرة بمجموعتها الخاصة المكونة من 72 لونًا، صلبة إلى حد ما ولها نواة شمعية وسميكة قليلاً، تأتي بـ 120 لونًا في علبة فاخرة من الخشب الصلب أو في مجموعة من 72 لونًا، بالإضافة إلى أقلام Derwent Studio ذات النوى الصلبة والطباشيرية هى الأنسب للطبقات، وتأتي في نفس النطاق من 72 قلم.

  • أقلام الرصاص المرتكزة على الزيت

هى واحدة من أنواع الأقلام الملونة الشائعة وتعتبر أقلام الرصاص الزيتية أصعب من أقلام الرصاص الملونة التي تعتمد على الشمع ولا تحتوي على ملمس جاف وطباشيري، نواها السميكة لها طلاء خاص يمنعها من الكسر وتترك فتات أقل بكثير على الورق من أقلام الرصاص الشمعية.

ومنها أقلام الرصاص الملونة Faber-Castel Polychromos لجودتها العالية، وأقلام Caran d’Ache Pablo حيث تبدو أكثر نعومة مثل أقلام الرصاص الملونة ذات الأساس الشمعي من ماركة Faber-Castell حيث تأتي في مجموعة مكونة من 120 لونًا. إضافة إلى، Lyra Rembrandt PolyColor المتوفرة بـ 72 لون.

  • أقلام الرصاص الملونة القابلة للذوبان في الماء

تعد خيار رائع آخر لأنواع الأقلام الملونة وتكمن قوة هذه الأقلام الملونة في تغطية الورق ومزج الألوان بإستخدام الماء.

من أفضل أقلام الرصاص الملونة القابلة للذوبان في الماء هى Faber-Castell Albrecht Duerer تأتي في مجموعة من 120 لون وهى العلامة المميزة في هذه الفئة من الألوان، بالإضافة إلى أقلام الرصاص الناعمة Caran d’Ache التي تتكون من 120 لون ناعم حيث تذوب بشكل جيد عند إضافة الماء.

من ضمن الألوان المميزة مجموعة أقلام من Caran d’Ache Fancolor ،NULL وهى مكونة من 40 لون، تشبه Caran d’Ache Neocolor II الطباشير الملون لكنها عبارة عن باستيل شمعي شديد الصبغة قوامها كريمي ومكثف ويذوب بسهولة نظرًا لارتفاع محتواها الشمعي [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق