أنشطة لتنمية مهارة الكتابة لطفل الروضة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 01 فبراير 2021 , 10:38

لماذا تعتبر مهارة الكتابة مهمة

قد نحتاج إلى الكتابة في حياتنا لكي نستطع ان نكمل مهامنا اليومية ، وقد تكون الكتابة من العناصر الهامة في عملية تعليم الطلاب ، ومع تقدم الطلاب في المراحل التعليمية قد يُطلب منهم أن يكونوا على علم بمهارات الكتابة المعقدة .

كما أن الكتابة تعتبر عنصر مهم أيضًا بالنسبة للموظف حيث من الضروري أن يكون الموظف لديه علم بوظائف كتابية ، ومهما كانت الوظيفة قد تساعد القدرة على الكتابة كثيرًا الموظفين ، بأداء وظائفهم بصورة جيدة .

وبجانب هذا قد تكون مهارات الكتابة شكل مهم من أشكال الاتصال مع الأشخاص من حولنا ، كما أنها تعتبر منفذ هام للكثير من الأشخاص التي تريد أن تعبر عن مشاعرهم بسهولة ، وبصورة أخرى غير التحدث . [1]

أنشطة لتنمية مهارة الكتابة لطفل الروضة

  • القراءة المنتظمة بتمهل تعتبر من أهم الأنشطة التي تعمل على تنمية مهارة الكتابة للاطفال ، كما أنها تعمل على تحسين ، وتقوية مهارات الكتابة لأنها توسع لدى الطفل المفردات المختلفة ، وتعطيه طرق مختلفة لاستخدام هذه الكلمات ، لذلك سيكون من الجيد أن تبدأ بالقراءة للأطفال كل يوم وتشجيعهم على القراءة في سن مبكر .
  • من الجيد أن تقوم بممارسة الألعاب والأنشطة التي تشجع على الكتابة ، وسيحبها الأطفال في سن الروضة كثيرًا ، ويمكن ممارسة لعبة الكلمات التي تكون عبارة عن تكوين حروف الكلمة ، ويمكن تجربة مواد مختلفة التي تجعل من أنشطة الكتابة ممتعة .
  • بالإضافة إلى ذلك يجب تشجيع الطفل على كتابة الرسائل حيث أنها طريقة رائعة للعمل على ، تحسين مهارات الكتابة لدى الطفل ، ويمكن أيضًا شراء دفتر يوميات ممتع للطفل ، وتشجيعه لأن يجعل الكتابة جزء من يومه .
  • في سياق ذلك سيكون من الرائع أن تستثمر في الوقت، وأن يكون الطفل متأكدًا من أنه هناك من يساعده في التهجئة أو التدقيق اللغوي كلما احتاج إلى ذلك، كما أنه يمكن ربط اهتمامات الطفل بالكتابة فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يحب الديناصورات فمن الممكن جعله يكتب قصة قصيرة عنها.
  • حاول أن تكون نموذج يحتذى به ، فقد تكون أفضل طريقة يتعلم بها الطفل الكتابة هي رؤيتك تكتب ، ويجب أن تجعله يرى أن الكتابة جزءًا من حياتك اليومية ، فيمكن كتابة قائمة مشتريات أو ملاحظة لطيفة للطفل وجعله يقرأها .
  • سيكون من الجيد استخدام التكنولوجيا لصالحك حيث أنها تلعب دور كبير ، ومن الممكن أن تجعل الطفل يقوم بعمل مدونة تساعده على تحسين مهارات الكتابة لديه . [2]

أنشطة لتنمية مهارة التحدث

هناك العديد من الأنشطة التي تساعد الطفل على تنمية مهارات التحدث لديه ومنها :

  • لعب لعبة الهاتف حيث أنها من الأنشطة التي تجعل الطفل يتحدث كثيرًا ، ويقوم بتنمية المهارات اللغوية .
  • الغناء للطفل يساعده كثيرًا على تحسين اللغة لديه أثناء الاستماع ، ويمكن استخدام كلمات جديدة ، ومن خلال الأغاني يمكن تعليمه الأفعال والأسماء أيضًا .
  • قراءة الكتب يوميًا تساعد الطفل على تعرفه بكلمات مختلفة وجديدة ، وهذا النشاط يساعد الطفل كثيرًا في تحسين المفردات اللغوية لديه .
  • إجراء محادثات ذكية مع الطفل من الأنشطة الرائعة لتنمية مهارة التحدث ، وعلى الرغم من أن في بعض الأحيان قد يكون الطفل غير قادر على الاستجابة بشكل سريع إلا أنك ستجده يستمع إليك باهتمام . [3]

نشاط لتعليم الطفل القراءة والكتابة

من الممكن أن تطلب من الطفل أن يخبرك بقصة سهلة وبسيطة وجعله يحاول كتابتها ، وتشجيع الطفل على كتابة أسم لهذه القصة ويمكنك مساعدته وتدريبه على ذلك ، بجانب ذلك قم باستخدام بعض الألعاب التي تزيد من المفردات اللغوية لدى الطفل ، أو يمكن صنع البطاقات التعليمية ، حيث تكون ممتعة للغاية ، ويمكن صنعها في المنزل .

وبعد ذلك يمكن تشجيع الطفل على تحويل هذه القصة أو أي كتابات قام بها إلى كتاب ، وتساعده في لصق بعض الرسومات وقوموا سويًا بصنع غلاف مصنوع من الورق المقوى ، وقوموا بربط الكتاب سويًا وبعد ذلك يقوم الطفل كتابة اسمه على الكتاب . [4]

تنمية مهارة القراءة عند الأطفال

قد تساعد وجود مهارات القراءة عند الطفل على نجاحه في وقت لاحق من حياته ، حيث أنها ستعمل على :

  • تعليم الطفل كلمات جديدة وتحسين المهارات اللغوية لديه .
  • تعمل القراءة على زيادة قدرة الطفل على تعلم جميع المواد .
  • القراءة قد تساعد الطفل على إتقان مفاهيم جديدة وتعزز لديه القدرة على التركيز .

لذا يجب أن يكون غرس حب القراءة من الأمور الحاسمة التي تعمل على تطور الطفل بشكل سليم لغويًا ، وعاطفيًا ، وتعلمه الاستقلال على الرغم من مساعدة الأم والأب في تحسين قدرته على القراءة ، إلا أنه يشعر بالاستقلالية لأنه نجح في القراءة .

وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن إنشاء روتين يومي لتنمية أي مهارة قد تكون فكرة رائعة ، لذا قم بتخصيص روتين يومي للقراءة مع الطفل ، فهذا سيطُور لديه مهارات عديدة كـ مهارات المفردات والتعرف على الكلمات الجديدة وحتى نطقها ، ولا يجب أن تستسلم ابدا مع الطفل واعطيه كل الاهتمام والرعاية . [4]

استراتيجيات لتنمية مهارة القراءة لدى الطفل

  • يجب تشجيع الطفل على قراءة القصص بصوت عالي ، وسيكون من الجيد طلب منه مشاركة القصص معك ويجب الاستماع له بعناية بدون أن تقاطعه .
  • قدم إلى الطفل دومًا ملاحظات إيجابية حول جميع الأفكار والكتابات ، ويمكنك تعليق لوحة في المطبخ ، وكتابة ملاحظات عليها للطفل يقوم بقراءتها .
  • يمكن مساعدة الطفل على كتابة الرسائل لأي شخص يحبه ، وستكون فكرة دفتر اليوميات أيضًا من الاستراتيجيات الجيدة التي تعمل على تنمية مهارة القراءة لدى الطفل .
  • يمكن تشجيع الطفل على الكتابة في دفتر اليوميات عن أي شيء يحدث معه سواء في المنزل ، أو في المدرسة ، أو حتى يكتب عن الأشخاص المحبوبين لديه ، وقم بعد ذلك بمناقشة ما كتبه معه . [5]

وفي النهاية قد تكون مهارة الكتابة شكل هام من أشكال الاتصال كما أوضحنا من قبل وهي أيضًا تعتبر جزء هام وأساسي في العملية التعليمية ، وفي ظل التكنولوجيا المنتشرة هذه الأيام لا يتم منح الطفل فرصة جيدة لكي يمارس ، ويحسن هذه المهارة ، ويجب على الوالدين أن يعلموا أن تطوير مهارة الكتابة قد يتطلب المزيد من الوقت والصبر والكثير من الأنشطة الممتعة . [6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق