متى تخرج البويضة من المبيض

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 02 فبراير 2021 , 17:37

متى تخرج البويضة من المبيض

الإباضة هي إطلاق بويضة من المبيض إلى قناة فالوب ، يحدث هذا عادةً قبل حوالي 13-15 يومًا من بداية كل فترة  ، مثل دورتك الشهرية ، يمكن أن يختلف توقيت الإباضة من دورة لأخرى ، وقد يكون لديك دورة فردية لا يحدث فيها إباضة على الإطلاق .

موعد خروج البويضة من المبيض كل شهر ، بين اليوم السادس واليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية ، يتسبب الهرمون المنبه للجريب في أن تبدأ بصيلات أحد مبيض المرأة في النضج ، ومع ذلك ، خلال الأيام من 10 إلى 14 ، تشكل واحدة فقط من الجريبات النامية بويضة ناضجة تمامًا ، في حوالي اليوم 14 من الدورة الشهرية ، يتسبب الارتفاع المفاجئ في هرمون اللوتين في إطلاق المبيض للبويضة ، تبدأ البويضة في السفر لمدة خمسة أيام من خلال هيكل ضيق مجوف يسمى قناة فالوب إلى الرحم ،  مع مرور البويضة عبر قناة فالوب ، يرتفع مستوى هرمون البروجسترون ، وهو هرمون آخر ، مما يساعد على تجهيز بطانة الرحم للحمل. [1]

متى تموت البويضة

 كم تعيش البويضة بعد خروجها من المبيض ؟ يستغرق نضج البويضة عادةً حوالي 14 يومًا ويمكن تقسيمه إلى فترتين منفصلتين ، خلال الفترة الأولية ، يبدأ العديد من البيض ، يصل إلى 1000 بيضة ، في النمو والنضج ، تتطلب المرحلة الثانية من التطور تحفيز هرمون الغدد التناسلية لتحفيز المزيد من التطور، ومع ذلك ، على الرغم من أن مئات البويضات قد بدأت في النضوج ، فإن بويضة واحدة فقط ستصبح في الغالب هي المهيمنة خلال كل دورة شهرية ، وتصل إلى حالة النضج التام ، القادرة على الإباضة والتخصيب.

سوف تذبل البويضات المتبقية وتموت ، لا تنتج الفتيات قبل سن البلوغ هرمونات الغدد التناسلية الضرورية للمرحلة الثانية من التطور ، لذا فإن العديد من البويضات التي بدأت في النضج ستذبل ببساطة ، إن العدد الكبير من البويضات التي يتم استخدامها كل شهر مسؤول عن الانخفاض المستمر في إجمالي تجمع البويضات للإناث والذي يحدث منذ الولادة وحتى سن اليأس.

في الإناث بعد البلوغ ، تستمر البويضة المهيمنة في التطور ، معتمدة على الهرمونات للنمو والتحفيز ، عندما تصبح البويضة ناضجة تمامًا ، تنفجر البصيلة المحيطة بالبويضة ، وتطلق بويضة ناضجة تنتقل عبر قناة فالوب باتجاه الرحم ، ولكن متى تموت البويضة ؟ يمكن إخصاب البويضة لفترة قصيرة ، حوالي 48 ساعة ، إذا لم يتم تخصيب البويضة خلال هذا الوقت ، فسوف تموت ، وفي غضون أسبوع آخر أو نحو ذلك ، ستبدأ دورة جديدة من نضوج البويضة.[2]

متى تنزل البويضة بعد نزول الافرازات الشفافة

يُعد مخاط عنق الرحم من بياض البيض سائلًا صافًا ومطاطيًا ستراه قبل أيام قليلة من الإباضة استجابة للتغيرات الهرمونية ، يمكن أن يستمر هذا النوع من الإفرازات لمدة تصل إلى يوم إلى يومين بعد التبويض ، يحدث التبويض عندما يطلق المبيضان بويضة لتخصبها الحيوانات المنوية.

من علامات تلقيح البويضة إذا لاحظت إفرازات مهبلية من بياض البيض ، فمن المحتمل أن تكون على وشك التبويض ، مخاط عنق الرحم الأبيض هو النوع الأكثر خصوبة من مخاط عنق الرحم ، وغالبًا ما يتم اختصاره كـ EWCM في مخططات الخصوبة .

بينما يتغير مخاط عنق الرحم خلال دورة المرأة ، فإن EWCM هو الأكثر خصوبة ويشير إلى أفضل وقت لممارسة الجنس من أجل الحمل ، هذه المرحلة من المخاط هي اللزوجة المثالية ودرجة الحموضة للحيوانات المنوية ، يعتبر البعض الإفرازات المهبلية مصدر إزعاج أو مشكلة “نظافة” ، ومع ذلك ، فإن أي شخص يحاول الحمل يعرف أنه عندما ترى إفرازات بياض البيض ، فقد حان الوقت لممارسة الجنس.

سبب تسمية مخاط عنق الرحم الخصيب بـ “مخاط عنق الرحم الأبيض” هو أنه يشبه إلى حد كبير بياض البيض النيء ، يوفر EWCM البيئة المثالية للحيوانات المنوية ، يساعد الحيوانات المنوية على السباحة من القناة المهبلية وعنق الرحم إلى الرحم.

يساعد إفراز بياض البيض أيضًا الحيوانات المنوية على البقاء في بيئة المهبل الأكثر حمضية ، إذا لم يكن لديك مخاط عنق الرحم عالي الجودة ، فلن تتمكن الحيوانات المنوية من السباحة أو البقاء على قيد الحياة أيضًا ، هذا قد يؤدي إلى مشاكل في الحمل .

يمكن أن يشير نقص مخاط عنق الرحم عالي الجودة أيضًا إلى خلل هرموني أو مشاكل في التبويض ، يُشار إليه أحيانًا بمخاط عنق الرحم المعادي.

الإفرازات المهبلية ليست صديقة للحيوانات المنوية دائمًا ، يتغير مخاط عنق الرحم خلال دورتك الشهرية ، ابتداءً من بعد الدورة الشهرية ، ينتقل مخاط عنق الرحم من قوام لزج إلى قوام كريمي أكثر ، ثم مائي ، وأخيراً بياض البيض الخام مثل الاتساق ، بمجرد مرور الإباضة ، يجف مخاط عنق الرحم ويعود إلى قوام أكثر لزوجة.

عادة ، يجب أن تحصل على إفرازات بياض بيضة خصبة لمدة يوم أو يومين قبل الإباضة ، لذا يجب أن تكوني على دراية بـ ايام تلقيح البويضة لديكي  هذه هي أكثر أيامك خصوبة ، وإذا كنت تريد الحمل ، فعليك ممارسة الجنس عندما تراه.

من الممكن أيضًا الحصول على EWCM لمدة تصل إلى خمسة أيام قبل الإباضة ، أو قد تحصل عليه ليوم واحد فقط ،  ومع ذلك ، فإن يومين أو ثلاثة أيام أكثر شيوعًا ، تحصل بعض النساء على مخاط عنق الرحم ذو المظهر الخصب مرة أخرى قبل موعد الدورة الشهرية ، قد يصبح مائي أو حتى بياض البيض ، هذه ليست علامة على الإباضة وممارسة الجنس خلال هذا الوقت لن تساعدك على الحمل. [3]

كيف اعرف ان البويضة انفجرت وتلقحت

كل شهر ، تفرز الغدة النخامية الموجودة في دماغك هرمونًا ، يخبر هذا الهرمون المبيضين بإنتاج عدد من الأكياس المملوءة بالسوائل تسمى الجريبات ، عندما تنمو الجريبات تفرز هرمون الاستروجين ، يعمل الإستروجين على تكثيف جدار الرحم استعدادًا للحمل.

في اليوم السابع من الدورة الشهرية تتوقف البصيلات عن النمو باستثناء واحدة ، يستمر هذا الجريب في النمو وتغذية البويضة الناضجة بداخلها ، وتختلف مقاسات حجم البويضة الطبيعي ويمكن الاطلاع على جدول حجم البويضات في الأيام المختلفة من الدورة الشهرية .

في اليوم الثاني عشر ، يطلق الجريب الناضج دفعة من هرمون الاستروجين في مجرى الدم ، ينتقل الإستروجين عبر الدم  عندما يصل الإستروجين إلى الغدة النخامية في دماغك ، تستجيب الغدة النخامية بإفراز الهرمون اللوتيني ، يعطي هذا الهرمون للجريب طفرة نمو مفاجئة.

قبل الإباضة مباشرة ، تنفصل البويضة الموجودة داخل الجريب عن نفسها ، يبدأ الجريب بإفراز مواد كيميائية تحفز قناة فالوب القريبة على الاقتراب ومحاصرة الجريب ،ينتفخ الجريب حتى ينفجر ، ويخرج البويضة والسوائل في تجويف البطن.

إصبع صغير مثل نتوءات في نهاية قناة فالوب ، تسمى fimbriae ، تكتسح الجريب المتفجر وتلتقط البويضة ، يتم نقل البويضة إلى مدخل قناة فالوب ، بمجرد دخول جدران قناة فالوب ، تدفع تقلصات العضلات البويضة بلطف نحو الرحم.

ستلتقي البويضة بالحيوانات المنوية في رحلتها عبر قناة فالوب وسيحدث الإخصاب ، أو ستصل إلى الرحم غير مخصب ويتم امتصاصها مرة أخرى في الجسم ، ولكن هل تعيش البويضة يومين ؟ بعد الإباضة تعيش البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة ويجب تخصيبها في ذلك الوقت إذا كانت المرأة ستحمل.

شعور تلقيح البويضة بعد الإخصاب ، قد تشعرين ببعض التغييرات النفسية والجسدية ، حيث تندمج البويضة والحيوانات المنوية بسرعة كبيرة وتنقسم لتصبحا جنينًا ويتم إطلاق المواد الكيميائية لمنع دخول الحيوانات المنوية الأخرى.

خلال الأربعة أو الخمسة أيام التالية ، تستمر البويضة الملقحة في الانقسام والانتقال نحو الرحم ، هرمون البروجسترون ، الذي يفرز في مجرى الدم عن طريق الجريب المتفجر (يسمى الآن الجسم الأصفر) يعد الرحم لغرس البويضة.

مع نمو الحمل وزرع نفسه في بطانة الرحم والأوعية الدموية للأم ، فإنه يرسل إشارة قوية بشكل متزايد إلى المبيض لإطالة وزيادة إنتاجه من البروجسترون ، والذي يحتاجه الحمل للبقاء على قيد الحياة ، أفضل وقت لمحاولة الحمل هو في الأيام الثلاثة إلى الستة التي تسبق الإباضة وتشملها ، تختلف الأيام الأكثر خصوبة حسب طول دورتك .  [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى