ما سبب ألم في العظمة تحت الثدي

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 03 فبراير 2021 , 10:40

اسباب ألام العظمة تحت الثدي

إن ألم العظمة الموجودة تحت الثدي هي ليست سببًا يجب أن نتجاهله و لكن أيضًا يجب أن نعلم أن له العديد من الأسباب المحتملة و نتساءل دائمًا عن أن متى يكون ألم الثدي خطير. في كثير من الحالات الأمر يكون متعلق  بالقلب . لكن قد يكون سبب سواء ألم الثدي الأيمن أو ألم الثدي الأيسر و العظمة الموجودة تحت الصدر و أيضًا ألم في الثدي عند الضغط عليه ,كل هذه الأسباب تكون بسبب مشاكل أخرى مثل  الرئتين أو  المريء أو العضلات أو الأضلاع أو الأعصاب . بعض هذه الحالات خطيرة وتهدد الحياة و البعض الآخر ليس كذلك. إذا كنت تعاني من ألم في العظمة تحت الثدي أو ألم الصدر بشكل عام غير مبرر  فإن الطريقة الوحيدة لتأكيد سبب ذلك هي أن يقوم طبيب مختص بتقييم الأعراض.

إن الأسباب الأكثر شيوعًا لوجع العضلة تحت الثدي أو وجع الصدر بشكل عام يشمل ما يلي :

مشاكل في القلب

تشمل المشاكل في القلب التي تسبب ألأم في العظمة تحت الثدي ما يلي  :

مرض الشريان التاجي وهو عبارة عن انسداد في الأوعية  الدموية للقلب و هذا يقلل من  تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب. إن هذا  الألم  معروف باسم  الذبحة الصدرية  و هو من أحد أعراض  أمراض القلب  ولكنه عادة لا يسبب ضررًا دائمًا للقلب  ومع ذلك ، فهذه علامة على أنك معرض لخطر الإصابة  بنوبة قلبية  في المستقبل. قد ينتشر ألم الصدر إلى الذراعين أو الكتفين أو الظهر. تشعر وكأنه يوجد ضغط على الثدي . تحدث الذبحة الصدرية عن طريق  ممارسة الرياضة أو الضيق العاطفي وتزول أعراضها عند الراحة.

احتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية ).  يؤدي هذا الانخفاض في تدفق الدم عبر الأوعية الدموية للقلب إلى موت خلايا عضلة القلب. على الرغم من أن النوبة القلبية تشبه آلام الذبحة الصدرية ، إلا أنها تكون أكثر شدة وألمًا في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه ولا يزول حتى بالراحة. يصاحب الألم التعرق ،  الغثيان و ضيق في التنفس.

التهاب عضلة القلب . يسبب التهاب عضلة القلب الحمى  والتعب وسرعة ضربات القلب  و الصعوبة في التنفس . على الرغم من عدم وجود انسداد ، إلا أن أعراض التهاب عضلة القلب  تشبه أعراض النوبة القلبية.

التهاب التامور .  إن التهاب هي عبارة عن عدوى تتواجد في الكيس المحيط بالقلب. يسبب التهاب التامور ألمًا يكون مشابهًا للذبحة الصدرية. لكنه في الغالب ما يسبب ألمًا حادًا يمتد على طول عضلات العنق والكتف. في بعض الأحيان يزداد الأمر سوءًا عندما تتنفس أو تبتلع الطعام أو تستلقي على ظهرك.

مشاكل في الرئة

تشمل المشاكل في الرئة التي تسبب ألم في العظمة تحت الثدي ما يلي :

التهاب الجنبة. إن مرض  التهاب الجنبة هو عبارة عن التهاب أو تهيج يصيب بطانة الرئتين والصدر. تشعر بسببه بألم حاد أثناء التنفس أو عند السعال أو العطس. الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الصدر الجنبي هي الالتهابات البكتيرية أو  الفيروسية ،  والانسداد الرئوي . تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا  التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة  والسرطان .

الانسداد الرئوي .  عندما  تنتقل الجلطة الدموية عبر مجرى الدم وتستقر في الرئتين يؤدي ذلك إلى التهاب الجنبة الحاد وصعوبة التنفس وسرعة ضربات القلب. و قد يسبب أيضًا ألم في الثدي أو في العظمة الموجودة أسفل الثدي من المرجح أن يحدث الانصمام الرئوي بعد  تجلط الأوردة العميقة  أو بعد عدم القدرة على الحركة لعدة أيام بعد الجراحة أو كعامل من مضاعفات السرطان .

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب مشاكل الجهاز الهضمي أيضًا ألمًا في الصدر أو العظمة الموجودة أسفل الثدي وتشمل ما يلي :

مرض الجزر المعدي المريئي . يحدث ارتجاع المريء و المعروف أيضًا باسم  ارتداد الحمض  عندما  يتم عودة محتويات المعدة إلى الحلق. و يسبب هذا طعمًا لاذعًا في الفم وإحساسًا بالحرقة في الصدر أو الحلق ، يُعرف باسم الحموضة المعوية. تشمل الأشياء التي قد تؤدي إلى ارتداد الحمض : السمنة والتدخين والحمل والأطعمة الحارة أو الدهنية. يتشابه الشعور بألم القلب وحرقة المعدة من ارتداد الحمض جزئيًا لأن القلب والمريء يقعان بالقرب من بعضهما البعض ويتشاركان في شبكة عصبية واحدة.

اضطرابات تقلص المريء. إن تقلصات أو اضطرابات المريء يمكن أن تسبب ألمًا في الصدر.

فرط حساسية المريء.  يحدث هذا عندما يصبح المريء مؤلمًا جدًا عند أدنى تغيير في الضغط أو التعرض للحمض.

تمزق أو انثقاب المريء.  قد يكون ألم الصدر المفاجئ والشديد بعد القيء أو إجراء ينطوي على المريء علامة على وجود تمزق في المريء.

فتق الحجاب الحاجز .  تحدث هذه المشكلة الشائعة عندما يتم اندفاع الجزء العلوي من المعدة إلى أسفل الصدر بعد تناول الطعام. إن أعراض فتق الحجاب الحاجز تشمل : حرقة المعدة أو ألم في عظمة الثدي. يتفاقم الألم عند الاستلقاء.

التهاب البنكرياس: قد تكون مصابًا بالتهاب البنكرياس إذا كنت تعاني من ألم في عظمة أسفل الصدر و يكون الألم أسوأ عندما تستلقي بشكل مسطح ويكون الوضع أفضل عند الانحناء.

مشاكل في العظام أو العضلات أو الأعصاب

قد ينجم ألم عظمة أسف الثدي أحيانًا عن الإفراط في الإصابة في منطقة الصدر نتيجة السقوط أو الحوادث. يمكن أن تسبب الفيروسات أيضًا ألمًا في منطقة الصدر. تشمل الأسباب الأخرى لألم الصدر ما يلي:

مشاكل في الضلع.  قد يتفاقم الألم الناتج عن كسر الضلع مع التنفس العميق أو السعال. غالبًا ما يقتصر على منطقة واحدة وقد تشعر بالألم أكثر  أثناء الضغط عليه. قد تلتهب أيضًا المنطقة التي تلتقي فيها الأضلاع بعظم الصدر.

الشد العضلي .  حتى السعال الشديد يمكن أن يؤذي العضلات والأوتار التي بين الضلوع ويسبب ألمًا في الصدر. يميل الألم إلى الاستمرار ويزداد سوءًا أثناء العمل بنشاط.

القوباء المنطقية .  قد تسبب القوباء المنطقية  التي يسببها فيروس الحماق النطاقي ألمًا حادًا.

متى يجب أن ترى الطبيب

يجب عليك الاستعانة الطبية في حال عانيت من هذه الأعراض:

  • شعور مفاجئ بالانضغاط أو الضيق في عظمة الصدر
  • ألم في الصدر ينتشر إلى فكك أو ذراعك الأيسر أو ظهرك
  • ألم مفاجئ وحاد في الصدر مع ضيق في التنفس ، خاصة بعد فترة طويلة من الخمول
  • غثيان و دوخة وسرعة في دقات القلب أو التنفس السريع والارتباك و التعرق المفرط
  • انخفاض شديد في ضغط الدم أو انخفاض شديد في معدل ضربات القلب. [1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق