فوائد سورة الرحمن الروحانية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 05 فبراير 2021 , 02:09

مقاصد سورة الرحمن

اختلف علماء التفسير والفقه عن مقاصد سورة الرحمن ، لذا سوف نسرد ما قاله علماء المفسرين عن مقاصد سورة الرحمن كالآتي [1] :

  1. قال الإمام البقاعي أن لجميع سور القرآن مقاصد ومقصد سورة الرحمن هو ” إثبات رحمة الله تعالي وتأكيد لهذه الصفة ، تعدد ذكر ووصف نعم الله تعالي بهدف ترغيب الناس بالدين وحسهم علي حمد الله لهذه النعم ، وصف عواقب الكفر والذنوب لتنفير الناس عن القيام بها ، تسمية السورة باسم الرحمن لتذكير الناس علي صفة الله تعالي بالرحمة وتنبيههم وحسهم لجعلهم ممتنين وحامدين لله تعالي .
  2. أما الإمام الزمخشري فقد ذكر مقاصد سورة الرحمن في كتابه الذي يكون بعن أن الكاشف وقال ” أن الله أراد أن يصف في آياته ببداية قدم طرق آياته وصات نعمه ومن أهمها نعمة الإسلام ، فقان بوصف أقدم آياته وأعلاها مرتبة ألا وهو القرآن الكريم ونزوله وما يحتويه من تعليمات ، ثم بدأ سبحانه وتعالي في سرد كيفية خلق الإنسان في أحسن تقويم وتفضيه عن سائر الخلق ثم اتبعه بسرد الله تعالي في آيات سورة الرحمن خلق باقي المخلوقات ووصفها .
  3. قال أحد المفسرين أن مقصد سورة الرحمن خاصة والقرآن الكريم عامة هو الرد علي ما يقوله ويزعمه الكافرين من أكاذيب علي رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وأن القرآن الكريم ما هو إلا وحي أنل على رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وذلك حيث قال الله عز وجل في سورة النحل ” إنما يعلمه بشر ” .
  4. كما قال غيره من المفسرين أن مقصد سورة الرحمن هو ذكر آيات الله وقدرته في خلق الإنسان بأحسن تقوسم وقدرته وبديع صنيعه في خلق الكون أجمع من حيوانات وأرض وسماء وجن وشياطين وملائكة .
  5. ذكر صفات الله اجمع ومن ضمنها صفة العدل وسردن لوصف عدل الرحمن وإعطاء كل ذي حق حقه ، كما يحث الله المؤمنين والناس اجمع وتذكيرهم علي أن الناس دائما بحاجة إلى رحمة الله دائما في الحياة الدنيا والآخرة ، كما يكمل الله آياته في سورة الرحمن بوصف جمال النعيم الذي ينتظر جميع المحسنين والمؤمنين ، كما قال الله تعالي في آياته الكريمة وضع المسلمين وأقسامهم حيث أن الله عز وجل قسم المؤمنين علي درجات درجة أعلي من درجة في جنات النعيم .
  6. كما قال المفسرين أن أهم مقصد من مقاصد سورة الرحمن هو توضيح أنه لا يوجد كائن علي هذا الكوكب مخلد في الدنيا بل جميع الكائنات الحية فانية وأن الله سبحانه وتعالي فقط هو الباقي الذي لا يموت .
  7. من أهم مقاصد سورة الرحمن هو أن الله في خلقه شؤون ، لذا لا يستطيع احد أن يحيا دون حاجته إلي الله عز وجل.
  8. كان من اهم مقاصد سورة الرحمن هو وصف حال الناس يوم القيامة وأنه لا يهتم أحد بما يحدث لغيره حتي لو كان ابنه أو ابنته أو زوجته أو أمه أو أبيه ، وكيف يتجمع الناس يوم الحشر حيث قال الله عز وجل في الآية الثالثة والثلاثين في سورة الرحمن ” يا معشر الجن و الإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطر السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ” .
  9. في مقاصد هذه السور بعض العظات مثل ” الموعظة بالفناء، والتذكير بيوم الحشر والجزاء ” .
  10. ذكر الله تعالي في آخر سورة الرحمن مقصد آخر ألا وهو عظمة الله تعالي ووصفه ، حيث قال الله تعالي سبحانه وتعالي في الآية الثامنة والسبعون من سورة الرحمن ” تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام ” .
  11. ذكر الله سبحانه وتعالي آية ” فبأي آلاء ربكما تكذبان ” ، ما يقارب من واحد وثلاثون مرة وذلك للإقرار بنعم الله الكثيرة .

فوائد سورة الرحمن العلاجية

لم يقل أي صحابي عن فوائد سورة الرحمن ولم يذكر النبي محمد عليه الصلاة والسلام في أي من احاديثه شيء عن فوائد سورة الرحمن العلاجية ، لذا فإن تشغيل سورة الرحمن بصورة دائمة بغرض العلاج ما هو إلا بدعة من بدع الشيطان [2] .

وذلك لأن الله سبحانه وتعالي قال بأن القرآن شفاء للناس ولك يقم بتخصيص سورة معينة لذلك حيث قال الله تعالي في كتابه العزيز ” وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ” .

وقد قال الإمام البيهقي في فوائد سورة الرحمن أنه قال : سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول ” لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن ” .

ثم اكمل الإمام البيهقي حيث قال أن السيدة فاطمة رضي الله عنها وأرضاها قالت أن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام قال ” قارئ الحدي د، إذا وقعت الواقعة ، الرحمن ، سدعي في ملكوت السماوات والأرض ساكن الفردوس ” .

 فوائد سورة الرحمن

لسورة الرحمن فوائد عديدة منها :

  1.  أن من قام بقراءة سورة الرحمن قام بشكر الله تعالي ورحمه الله من الضعف [3] .
  2. من قام بقراءة سورة الرحمن علي الماء ثم قام بشرب هذا الماء حفظه الله من أوجاع القلب والكبد .
  3. قال رسول الله عليه الصلاة وازكي السلام أنه ” من رمي أو رمته الجن فليأخذ الحجر الذي رمي به فليرم من ، حيث رمي وليقل حسبي الله وكفي وسمع الله من دعا ليس وراء الله منتهي ” ، فإن هذا الدعاء يقوم بطرد الجن والزواحف الضارة ، كما أن وجود سورة الرحمن علي هيئة صورة معلقة علي الجدار يحمي البيت من الزواحف والجن .

 فضل قراءة سورة الرحمن كل ليلة

قال المفسرين وعلماء الفقه أن قراءة سورة الرحمن كل ليلة لا بدعة فيها ، كما قال رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام أنه بعث رجلاً علي سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بسورة الصمد [4] .

فلما رجعوا ذكروا ذلك إلي رسول الله عليه الصلاة والسلام فمثال نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام: سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟ فسألوه فقال الرجل: لأنها صفة الرحمن .

وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي عليه الصلاة والسلام: أخبروه بأن الله عز وجل يحبه ، وقد جاء هذا الحديث في صحيح البخاري ومسلم .

كما وجد المفسرين والفقهاء في كتاب صحيح مسلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

لذا اجمع المفسرين أن قراءة سور القرآن وسورة الرحمن كل ليلة ليس ببدعة طالما لم تكن قراءتها بغرض شيء آخر غير التدبر في نعم الله تعالي .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى