ما المناخ السائد في شبه الجزيره العربيه

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 16 فبراير 2021 , 17:54

شبه الجزيرة العربية

تعرف شبه الجزيرة العربية باسم الجزيرة العربية أو جزيرة العرب أو شبه القارة العربية و تاريخ شبه الجزيرة العربية معروف فهي من أقدم الجزر العربية وهي منطقة جغرافية تقع جنوب غرب أسيا عند نقطة تلاقي آسيا مع أفريقيا ما يفس موقعها الجغرافي الهام وتعد شبه الجزيرة ثاني أكبر قارة على وجه الأرض حيث ابلغ مساحتها 3237500كيلو متر مربع وتعد من أهم مناطق العربية في قارة أسيا والتي تلعب دوراً جيوسياسياً مؤثر في العالم أجمع وذلك بسبب خزاناتها الجوفية المليئة بالنفط والغاز الطبيعي والمعادن.

تضم شبه الجزيرة العربية عدة ممالك منها المملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والأردن وقطر ودولة الكويت ومملكة البحرين.

تكونت شبه الجزيرة العربية من تصدع حدث في البحر الأحمر من حوالي 23إلى56مليون سنة بحيث يحدها من الشمال الشرقي الخليج العربي ومن الغرب البحر الأحمر ومن الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي وكانت قد سميت بشبه الجزيرة لأنها محاطة بالماء من ثلاث جهات فقط خلاف الجزيرة التي تحاط بالماء من أربعة جهات وقد قام العلماء بتقسيم شبه الجزيرة شبه الجزيرة لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة إلى قسمين أساسيين هما: أقاليم رئيسية: وتضم إقليم تهامة وإقليم الحجاز وإقليم حضرموت وإقليم عمان وإقليم نجد وإقليم العروض وإقليم اليمن، أما الأقاليم الفرعية: إقليم اليمامة وإقليم الربع الخالي وإقليم البحرين.

مناخ شبه الجزيرة العربية

يغلب على شبه الجزيرة العربية المناخ القاري البارد شتاءً والحار صيفاً حيث يبلغ معدل سقوط الأمطار سنوياً كحد وسطي من2إلى23سانتي متر سنوياً، يعيش في بيئة شبه الجزيرة العربية الكثير من الحيوانات كالنمر العربي والظباء لتي باتت من الحيوانات المهددة بالانقراض كما تحوي على الكثير من النباتات التي تعد شبه الجزيرة الأم والمنشأ لهذه النباتات مثل: الطلح والعنصل والفرسك.

ويختلف مناخ شبه الجزيرة العربية بحسب التضاريس التي تضمها وبسبب المساحة الشاسعة فيها وتكون كالتالي:

  • هضبة نجد: تتميز هضبة نجد بالأودية الخصبة والمراعي التي تستخدم في رعي الأغنام والأبل والمواشي مما جعلها مركز سكن بشري بسبب خصوبة التربة وتوفر العمل.
  • عدة صحاري: الربع الخالي وهي صحراء ضخمة في جنوب شرق الجزيرة العربية والتي تتكون من رمال يصل طولها إلى180متراً وصحراء النفوذ في الشمال الذي يتميز بالطبيعة الحصوية وتأتي صحراء الدهناء ويقل التوزع السكني هنا بسبب قساوة المناخ البارد ليلاً والحار في النهار وبسبب انتشار الصفة القارية أيضاً.
  • تهامة: وهي عبارة عن سهول ساحلية على حواف البحر الأحمر وتتميز هذه السهول بخصوبتها العالية والكثير من المرتفعات والأودية وتعتبر من المناطق الخلابة في شبه الجزيرة العربية وهنا يتوزع السكان بشكل كبير بسبب المناخ المعتدل وخصوبة التربة والجو اللطيف المتأثر بالتيارات البحرية.
  • سلسلة جبلية توازي ساحل البحر الأحمر: تقع سلسلة الجبال هذه في غرب شبه الجزيرة العربية مثل سلسلة جبال عسير، وتتواجد هذه السلاسل في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في سلطنة عمان ويلاحظ هنا ارتفاع الجبال في المناطق الغربية ويزداد هذا الارتفاع في المناطق الشرقية وحيث تقع فيها أعلى قمة “قمة النبي شعيب” في محافظة صنعاء في اليمن وينتشر هنا التوزع السكاني هذه المناطق بسبب التيارات البحرية والارتفاع الذي يعدل درجات الحرارة وإمكانية القيام بمدرجات جبلية زراعية في الجبال.

طقس شبه الجزيرة العربية

يتميز طقس شبه الجيرة العربية بأنه شديد الحرارة والجفاف ويوجد بعض الاستثناءات في بعض المناطق وهي:

  • في المناطق المرتفعة تنخفض درجة الحرارة فدرجة الحرارة تنخفض كلما ارتفعنا 150متر عن سطح البحر.
  • المناطق القريبة من خط الاستواء حررتها أعلى من المناطق البعيدة عن خط الاستواء
  • وتعتدل درجة الحرارة في السهول الساحلية لبحر العرب وتصبح فيها الأجواء باردة.
  • من مواصفات مناخ المملكة العربية السعودية غلبان الصفة القارية عليها و مناخ المملكة العربية السعودية  بشكل عام قاري بارد في الشتاء وحار في الصيف ومعدل الأمطار قليل ومن العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية المساحة الواسعة وقربها من خط الاستواء.
  • تهب على المناطق الساحلية من شبه الجزيرة العربية نسائم رطبة في فصل الصيف وتهب بشكل مفاجئ نتيجة لحركة المياه الباردة في الساحل مما يعدل الجو هناك فيها.
  • لا تحتوي شبه الجزيرة العربية على غابات كثيفة التي تساعد على تعديل المناخ إلا في الأحياء البرية المتكيفة مع الطبيعة القارية الصحراوية للمنطقة والصفة القارية الغالبة على معظم مناطق شبه الجزيرة العربية.[1]

أقاليم شبه الجزيرة العربية

قام العلماء بتقسيم شبه الجزيرة شبه الجزيرة لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة إلى قسمين أساسيين هما:

  • أقاليم رئيسية: وتضم إقليم تهامة وإقليم الحجاز وإقليم البحرين وإقليم عمان وإقليم نجد وإقليم العروض.
  1. إقليم تهامة: وهي عبارة عن السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر في غرب شب الجزيرة العربية.
  2. إقليم الحجاز: يقع في المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وتتألف من سلاسل جبلية تحجز بين إقليم نجد وإقليم تهامة.
  3. إقليم البحرين: يضم المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية ويقع بين عمان من الجنوب ومنطقة البصرى من الشمال.
  4. إقليم نجد: وهي عبارة عن هضبة واسعة تقع في وسط شبه الجزيرة العربية يحدها من الغرب الحجاز من الشرق صحراء الدهناء ومن الجنوب حضن ومن الشمال صحراء النفوذ الكبير.
  5. إقليم عمان: تقع هذه المنطقة جنوب شرق شبه الجزيرة العربية والآن تشمل أجزاء من سلطنة عمان ومن دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر كما يعرف الإقليم باسم مجان في الحروف المسمارية.
  6. إقليم اليمن: ويضم الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية تشمل اليمن أرضين في القسم الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية والقسم الثاني يقع بين باب المندب حتى حضرموت وكان يطلق على الحجاز سابقاً اسم بلاد الجنوب بسبب وقوعها في جنوب شبه الجزيرة العربية ويمتد اليمن الكبير من الشمال منطقة سراة خولان وفي الجنوب خليج عدن.
  • الأقاليم الفرعية: إقليم اليمامة وإقليم الربع الخالي وإقليم حضرموت.
  1. إقليم الربع الخالي: تعد ثاني أكبر صحراء في العالم وتقع هذه الصحراء وسط الأقاليم (البحرين ونجد واليمن وحضرموت).
  2. إقليم اليمامة: إحدى مناطق إقليم نجد بحيث تقع في الجزء الشرقي الجنوبي لإقليم نجد.
  3. إقليم المهرة: تقع هذه المنطقة شرق اليمن بين إقليم ظفار وإقليم حضرموت.
  4. إقليم الظفار: من المناطق الجبلية التي تقع في سلطنة عمان وهي منطقة طبيعية خضراء وتعد هذه المنطقة مع منطقة إب في اليمن وسراة خولان من أجمل بقاع الأرض وأخصب مناطق شبه الجزيرة العربية.
  5. إقليم عسير: سلسلة جبلية تقع بين إقليم تهامة وإقليم نجد.
  6. إقليم حضرموت: تقع هذه المنطقة التاريخية من الجنوب الأوسط لشبه الجزيرة العربية تمتد بين رمال الأحقاف من الشمال والبحر العربي من الجنوب ومن عين بامعبد من الغرب وإقليم الظفار من الشرق.
  7. إقليم العروض: يمثل الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربيةز
  8. الجزر المحيطة: من أهم الجزر المحيطة بشبه الجزيرة العربية جزيرة البحرين وسقطرى وجزر الفرسان وجز باب المندب وصنافير وتيران.[2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق