افضل خميرة بدون ريحة

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 12 فبراير 2021 , 20:20

ماهي الخميرة

لا تستغنى المخبوزات عن إستخدام الخميرة ، فالخميرة لها قدرة كبيرة على التخمر ، و التخمير فيما معناه هو أنه يساعد على تقوية و تطوير الغازات في العجين و يساهم أيضًا في الحصول على نكهات لا تصدق في الخبز.

و من  أساسيات أي عجينة خبز هي الطحين و الماء و بالطبع الخميرة. فبمجرد تحريك هذه المكونات معًا ، سوف تتسبب الإنزيمات الموجودة في الخميرة و الدقيق في تحلل جزيئات النشا الكبيرة إلى سكريات بسيطة.

و قد تعمل من خلالها الخميرة على السكريات و تحويلها إلى ثاني أكسيد الكربون (CO2) و الكحول.  و قد يتسبب ثاني أكسيد الكربون في ارتفاع العجينة ، بينما يتبخر الكحول في الفرن.و  يتوقف التخمير عندما تصل العجينة إلى 60 درجة مئوية ، حيث تموت الخميرة أثناء الخبز 

فإذا كان العجين يحتوي على كمية دقيق قوية و مرنة ، فإن ثاني أكسيد الكربون يبقى داخل الفقاعة و يبدأ في تضخيمها ، و من هنا يبدأ التخمير ،  تمامًا مثل شخص ينفخ العلكة. مع امتلاء المزيد من الخلايا الهوائية الدقيقة المليئة بثاني أكسيد الكربون ، و من ثم  سوف يرتفع العجين .

و تستنفد الأفران كميات كبيرة من الخمائر التي تساعد على جعل مخبوزاتهم أفضل . و من هنا قد نجد أن أغلب الذين يصنعون الخبز و الحلويات ، يسعون دائما إلى تقديم أفضل ما لديهم من أجل بيع منتجاتهم .

ما هي أفضل خميرة بدون رائحة

و مما لا شك فيه ، فإن هناك عدد من الخمائر التي تساعد على تحسين المخبوزات ، و منها الخميرة التي بدون رائحة ، التي تجعل العجين خالي تماماً من رائحة التخمر أو الكحول  التي لا يفضلها البعض .

و هناك  من  يفضلون إستخدام الخميرة المعتادة و لكن قد يسعون لإيجاد طريقة التخلص من رائحة الخميرة في العجينمن خلال بعض الخطوات .

فيمكن لكَ أن لا تستخدم الخميرة في المعجنات بسبب رائحتها   أو  أن تكون غير صالحة للإستخدام ، و تُفسد من الخليط  ، لذلك فإن هناك عددا لا بأس به من أفضل الخمائر عديمة الرائحة مثل :

خميرة فيكتوريا  Victoria 

تعتبر خميرة فيكتوريا  من أفضل أنواع الخمائر الفورية التي تتدخل بشكل رائع في إرتفاع العجين  بسرعة و بالتالي  تضاعف حجمه بسهولة .و هي تعتبر أفضل خميرة فورية للمعجنات 

و من أهم مميزاتها أنها بدون رائحة ، حيث أن العجين سيكون له رائحة الخبز المميزة بعيدا عن رائحة التخمير أو الكحول .

خميرة فوستر كلارك Foster Clark 

حيث تعتبر خميرة فوستر كلارك من أشهر أنواع الخمائر الموجودة في الأسواق  ، و هي تعتبر من أفضل أنواع الخمائر و ذلك لأنها تتكون من بيكربونات الصودا ،  و من أهم مميزاتها أنها تتفاعل بسرعة في العجين و  بسهولة و ليس لها رائحة .

خميرة Safe-instant

هي أيضا من أفضل الخمائر التي تستخدم في صناعة الحلويات و المخبوزات في الأفران  لخلوها من رائحة التخمير  نهائيا .

مميزات الخميرة بدون ريحة

لا تختلف طبيعة عمل الخميرة العادية عن طبيعة عمل الخميرة التي تخلو من الرائحة . و لكن الخميرة التي بدون رائحة تكون مضمونة أكثر في طبيعة عملها بالإضافة إلى أنها تعتبر أكثر مبيعا عن الخميرة العادية .

حيث تبدأ الخميرة الخالية من رائحة التخمر ،  في التخمر و تجعل العجين أكثر حمضية. و قد يرجع ذلك جزئيًا إلى إرتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون ، و لكن هناك أيضًا المزيد من الأحماض العضوية  ذات المذاق المميز  مثل حمض الأسيتيك  و هو الخل ، و حمض اللاكتيك الذي يتم تكوينه من الكحول في العجين .

و هذا قد نجده أيضا  مشابه لما يحدث لزجاجة النبيذ التي  تُركت بدون غطاء لفترة ، فسوف يتحد الكحول مع الأكسجين لصنع الخل.

و قد تؤدي حموضة العجين إلى تكسير المزيد من الجزيئات  . و يصبح العجين يتخمر كرد فعل طبيعي لما حدث .و في النهاية ، تبدأ كمية الكحول المتكونة في تثبيط نشاط الخميرة.

الخميرة عديمة الرائحة لمخبوزات الأفران

حيث قد تساعد الخميرة عديمة  الرائحة في إنتاج مركبات شهية و لذيذة أيضا  .  و كما تعد أيضا البكتيريا من أهم عوامل بناء النكهات في المخبوزات المصنعة في الأفران  . حيث توجد بكتيريا في العجين منذ البداية ، و لكن طالما أن الخميرة نشطة للغاية ، فإنها تستهلك السكريات بأسرع ما يتم إنتاجها من البكتيريا الموجودة في العجين  .

و لكن عندما يقوم الخبازون بحساب  مدة حفظ العجينة في الثلاجة بعد وضعه مباشرة و التي قد تعمل على تعطيل  ارتفاعه ، فعلى الرغم من أن  التبريد قد يقلل بشكل كبير من نشاط الخميرة .

إلا أنه من ناحية أخرى ، قد تعمل البكتيريا بشكل جيد حتى في درجات الحرارة الباردة ، لذلك لديها الآن فرصة للتطور داخل العجين  ، و إنتاج العديد من الأحماض الشهية  بشكل رائع.

لكن المخبوزات المخمرة كيميائيًا مثل البسكويت و الكعك (و هي على الأغلب تكون مصنوعة من صودا الخبز و مسحوق الخميرة  المخفف من الخميرة العادية )  ، يمكن أن تكون رائحتها مغرية للغاية بمجرد أن تبدأ في التحول إلى اللون البني.

و تغيير اللون الذي يحدث  هو من أكبر الدلائل لحدوث تفاعلات كيميائية . و  هذه التفاعلات  هي التي يتحد فيها السكريات مع الأحماض الأمينية لتكوين الرائحة المميزة للمخبوزات.  و قد تتخلص من الكثير من المركبات العطرية المتطايرة التي تنتشر  في هواء المطبخ و في أنفك.

هناك عدة طرق أخرى و هي عبارة عن تخمير الدقيق مع الخميرة عديمة الرائحة ،  كمنتج ثانوي لعمليات التمثيل الغذائي للميكروبات ، و قد تنتج خلايا الخميرة مواد كيميائية تتحلل أثناء الخبز إلى مواد عطرية لذيذة الرائحة. فكلما طالت مدة التخمير ، كلما أصبحت نكهات الخميرة أكثر وضوحًا ، لأن  الخميرة لديها وقت أطول لإنتاج هذه المركبات.

نصائح نجاح الخميرة عديمة الرائحة 

يواجه الكثير من الناس بعض المشكلات أثناء التعامل مع الخميرة ، فتعمل عدم الدراية بالتعامل الصحيح للخميرة عديمة ، أن يجعل العجين ثقيل و ليس له طعم.

فالخميرة هي الخوف و الشك  الذي يمنع معظمنا من خبز الخبز ، و هو الخوف أيضا من قضاء 3 ساعات في العمل للحصول على شريحة لذيذة من الخبز المصنوع منزليًا لمجرد الحصول على الرغيف خارج الفرن ، و  هناك الكثير من المعلومات حول كيفية التعامل  مع الخميرة  

  •  قم  بوزن جميع المكونات بدقة ، لأن التركيز العالي جدًا من السكر أو الملح يمكن أن يقتل الخميرة و يفسد من عملها 
  • دائما ما تحتاج الخميرة إلى بيئة دافئة لتتخمر ، لذا استخدم سائلًا دافئًا لتنشيط الخميرة.
  • أتوك العجين يرتاح ويرتفع في مكان دافئ.
  • استخدم دقيق الخبز القوي لأنه يحتوي على مكونات تساعد الخميرة على العمل بشكل صحيح
  • قم بعجن العجينة جيدا  لتنمو و تتمدد.
  • سيوفر ذلك شبكة من خيوط الدقيق  لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون ، مما يساعد الخبز على الارتفاع بالتساوي.
  • قم بتسخين الفرن إلى درجة الحرارة الصحيحة. حار جدا  سوف يقتل الخميرة و  شديد البرودة لن يجعل العجين يرتفع . 
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق