انتبهوا من ” أضرار زيت القطران للشعر “

كتابة: Om adham آخر تحديث: 10 فبراير 2021 , 17:33

الأضرار الناتجة من استخدام زيت القطران للشعر

 هناك أضرار متعددة من استخدام زيت القطران للشعر  وخاصة للذين يعانون من أمراض معينه نذكر منها الآتي:

  • عند الإصابة بأنواع معينه من الحساسية وخاصة الحساسية من أشعة الشمس حيث يمكن أن يعمل زيت القطران عند استخدامه على  فروة الرأس من زيادة حساسية الجلد وتهيجه واحمراره ويزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس لذلك يجب تجنب التعرض للشمس لمدة 72 ساعة بعد استخدام زيت قطران الفحم.
  • يجب عدم استخدام هذا الزيت إذا كان لديك حساسية من قطران الفحم.
  • اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن لك استخدام ذلك الزيت وخاصة للمرأة الحامل أو من يتلقى علاجاً بالأشعة فوق البنفسجية لمرض الصدفية.
  • قد تحتوي منتجات قطران الفحم على اللانولين أو الزيوت المعدنية أو مواد استحلاب أخرى تحقق من ملصق أي منتج من قطران الفحم تستخدمه. تحدث مع طبيبك قبل استخدام قطران الفحم إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من المكونات.
  • لابدمن الحرص عند استخدام زيت القطران لمن يعانون من الحساسية الزائدة تجاه أي دواء أو منتج قطران الفحم: وذلك حتى لا يتسبب زيت القطران في أعراضل  جانبية.
  • الحمل والرضاعة حيث أنه ليس هناك معلومات كافية حول إمكانية استخدام زيت القطران في فترات الحمل والرضاعة، وبالتالي يفضل تجنبه خلال هذه المراحل تفادياً لإصابة الأم أو طفلها.
  • الأطفال لا يعتبر زيت القطران امنًا على الأطفال سواء عن طريق الفم أو عند وضعه على الجلد، فقد يؤدي إلى ردود فعل خطيرة.[1]

فوائد  استخدام زيت القطران للشعر

  •  يعمل زيت القطران على إطالة الشعر بسرعة كبيرة ، حيث يعمل على تخليص الشعر من القشرة ، ويقلل من التساقط  ، ويقلل من سقوطه كما يساعد هذا الزيت الأسود أيضًا على زيادة سواد الشعر ، مما يمنحه مظهرًا حيويًا ولامعًا ، فضلاً عن الحصول على شعر كثيف ، ولامع كما يعمل كعلاج للقضاء على الحبوب التي تصيب فروة الرس في أغلب الأحيان .
  •  يساعد زيت القطران على التقليل من ظهور الشيب الذي يظهر مع تقدم العمر  حيث ينتشر الكثير من الشعر الأبيض عند النساء والرجال مما يسبب لهم الضيق والإحباط ، لذلك تبدأ الكثير من النساء في الذهاب لصالونات التجميل لإخفاء صبغات الشعر بشكل مختلف وتنفق الكثير من المال على هذا الأمر  ولكن فإن هذه الأصباغ غالبًا ما تحتوي على مواد كيميائية تضر بالشعر وتسبب تساقطه مما يضعف البصيلة ، ويدمرها ، ويزيد من تساقطها وليس هذا الحال للنساء فقط بل الرجال الذين يعانون من ظهور الشيب وفي بعض الأحيان في مراحل عمرية صغيرة ويتم ذلك من خلال إضافة زيت الحبة السوداء إلى زيت القطران ، وزيت الزيتون لعمل مزيج صحي للشعر يعمل على زيادة حيويته، ونضارته.    
  • يعمل زيت القطران على نمو الشعر وجعله سهل التسريح ولامعاً حيث تبحث الكثير من النساء دائمًا إلى الحصول على صحي ، ولامع ، لأن الشعر الطويل هو المفضل لدى الرجال الشرقيين نظرًا لأن حواء تسعى دائمًا إلى جذب انتباه آدم ، فهي تبحث عن طرق طبيعية لإطالة الشعر. هناك العديد من الطرق الطبيعية لإطالة الشعر لكن استخدام زيت القطران طريقة آمنة ، وسريعة لإطالة الشعر يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى زيت القطران للحصول على نتائج أفضل ، وأسرع.
  • من فوائد زيت القطران للشعر أنه يقوم بالقضاء على حشرات الشعر وأبرزها القمل فهو يعتبر من الأمور المحرجة للأطفال ، والكبار خاصة عندما تبدأ هذه الحشرة بفروة الرأس لتتغذى على الدم. هذا يؤدي إلى حكة مستمرة وتهيج في فروة الرأس ، مما يضعنا في موقف حرج ومن أسباب ظهور قمل الرأس  نتيجة قلة النظافة الشخصية ، أو العدو ى وفي العصور القديمة كانوا يقومون بحلق الشعر للتخلص من تلك الحشرات ولكن الآن يعتبر زيت القطران من أفضل الوسائل للقضاء على تلك الحشرات  وذلك من خلال وضعه ليلاً على الشعر ، وفروة الرأس ثم اغسليه في الصباح بالطريقة العادية.
  • يعمل زيت القطران على القضاء على قشرة الشعر التي تسبب الإحراج وخاصة للرجال ويتم ذلك من خلال تدليك فروة الشعر جيداً بزيت القطران خلال أسابيع سوف تنتهي مشكلة القشرة تماماً.[2]

فوائد زيت القطران للثعلبة

تقوم أطباء الأمراض الجلدية بوصف زيت القطران للقضاء على مرض الثعلبة   لأكثر من 100 عام لعلاج الصدفية ، ويعتبر آمنًا للاستخدام على المدى الطويل ،مثل جميع الأدوية ولكن لابد من توخي الحذر عند الإستعمال وبالأخص النساء الحوامل أو المرضعات ويرى العديد من المرضى الذين يعانون من الصدفية التي يصعب علاجها على راحة يدهم وباطنهم (الصدفية النخاعية الأخمصية) المقاصة عند استخدامهم قطران الفحم مع الكورتيكوستيرويد الذي يطبقونه على الصدفية لديهم.

يدرج أطباء الأمراض الجلدية أيضًا قطران الفحم في خطة علاجية للمرضى المصابين بصدفية فروة الرأس حيث يمكن أن يزيل الصدفية في فروة الرأس ويزيد من الهجوع على فروة الرأس. 

أما شامبو قطران الفحم فهو أسلوب فعال لعلاج صدفية الرأس ولكن لابد من التأكد من وصول الشامبو لفروة الرأس كما   ستجد قطران الفحم في العديد من المنتجات المختلفة المستخدمة لعلاج الصدفية لذلك يمكن أن يكون قطران الفحم علاجًا فعالًا لصدفية فروة الرأس  كما ستجده أيضًا في محاليل الاستحمام والمراهم والعديد من الأشكال الأخرى.

الآثار الجانبية لزيت القطران

يعتبر زيت القطران من الزيوت الامنة للاستخدام على الجلد لفترات صغيرة لعلاج مشاكل جلدية بسيطة، ولكن يمكن أن تحدث بعض الاثار الجانبية بعد استخدام زيت القطران للشعر عند ذلك الوقت لابد من التوقف من استخدامه نهائياً لعدم حدوث  أضرار صحية بالغة وتشمل هذه الاثار الاتي:

  • تغير لون الشعر الأشقر أو الملون أو الرمادي بشكل مؤقت وذلك في حالة استخدامه على فروة الرأس وذلك التغير قد يكون نتيجة عدم ملائمة نوع الشعر لمثل هذا النوع من الزيوت مما يضر بالشعر ، وفروة الرأس لذلك لابد من التوقف من استخدامه على الفور.

  • تلطيخ الجلد: يمكن أن يتسبب زيت القطران في تغيير بلون الجلد، كما أنه قد يؤثر على لون الملبس في حالة ملامسته لها، ولذلك ينبغي أخذ الحذر عند استخدامه.

  • زيادة الشعور بالحكة ، واحمرار أو التهاب الجلد نتيجة وجود حساسية من مكونات زيت القطران .

  • التحسس من أشعة الشمس كما قد يسبب في بعض الأحيان في حدوث بعض الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى استشارة الطبيب مثل التورم ، وظهور البثور ، والتهيج الشديد في المنطقة التي يتم معالجته ، وأيضاً قد تسبب مكونات زيت القطران في الحساسية المفرطة مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس أو ضيق الصدر لذلك لابد من استشارة الطبيب والأخذ بنصائحه قبل الإستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق