الفرق بين ليكويد mtl و DL

كتابة: Shaimaa Abdallah آخر تحديث: 11 فبراير 2021 , 20:51

الفيبينج vaping

لجأ الكثير من المدخنين لإستخدام السجائر الإلكترونية إعتقاداً منهم أنها وسيلة للتخلص من السجائر التقليدية ومنها للإقلاع تماماً عن التدخين، تحتوي سجائر التبغ التقليدية على أكثر من 7000 مادة كيميائية وبعضها سام أما السجائر الإلكترونية فغير معروف بالتفصيل عن محتوياتها ولكنها بالتأكيد أقل خطورة من السجائر التقليدية، ومع ذلك أكدت مراكز السيطرة على الأمراض حدوث حالات وفاه نتيجة إستخدام السجائر الإلكترونية خاصة مع الأشخاص الذين يعتمدون على السوق السوداء في شراء أجهزتهم الإلكترونية أو السوائل الخاصة بها لأنها تحتوي على مادة رباعي هيدروكانابينول وهى المادة الأكثر خطورة على الإطلاق، كما تتعدد انواع الفيب كلاً منها لها خصائصها.

أسباب الإنجذاب للسجائر الألكترونية

  • إعتقاداً بأنها أقل ضرراً من التبغ العادي
  • لها نكهات مميزة مثل التفاح والبطيخ
  • أقل تكلفة من السجائر التقليدية

السجائر الإلكترونية والإدمان

النيكوتين هو المادة الأساسية في السجائر الإلكترونية والسجائر العادية وقد أشارت الأبحاث إلى أنها تسبب الإدمان مثل المواد المخدرة، وللأسف قد يحصل مستخدمي السجائر الإلكترونية على كمية أكبر من النيكوتين بشرائهم خراطيش ذات تركيز أعلى من النيكوتين، أو بزيادة جهد السجائر الإلكترونية نفسها لذلك أثبتت الدراسات الحديثة أن معظم الذين يحاولون إستخدام السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين ينتهي بهم الأمر بالإستمرار في تدخين السجائر التقليدية والسجائر الإلكترونية. [1]

ما هو الفرق بين ليكويد mtl و DL

MTL vaping (من الفم للرئه)

إذا كانت رغبتك هى إستبدال السجائر فإن طريقة mtl تعمل بنفس فكرتها حيث تسحب الدخان إلى الفم وتحتجزه ثم تستنشقه إلى الرئة ثم يخرج مع الزفير وتعتمد خصائصها على :

  • إخراج دخان أقل بالنسبة لطريقة DL.
  • حجم أجهزتها أصغر مقارنةً بـ DL.
  • جرعه قليلة من النيكوتين.
  • تكلفتها منخفضة مقارنةً بغيرها.
  • الأجهزه الخاصة ب طريقة MTL، والمعروفة بإسم البودات pod systems، هى أجهزة بسيطة تعمل بنفس طريقة السيجارة العادية، وهى عبارة عن بطارية بسيطة يمكن شحنها والبود الذي يحتوي على لفافه التسخين والسائل.
  • منها البود المغلق وهو لا يمكن ملؤه ولا إستبدال الكويل مرة أخرى فبمجرد أنتهائه تتخلص منها، أما البود المفتوح فيمكن إستبداله لذلك تتهافت عليه معظم الشركات.
  • المودات والتنكات box mods، أجزائها قابلة للتغيير وتحتوي على شاشة إلكترونية تحدد فيها كمية السائل المتبخر فتتحكم في قوة السحب، وهى كبيرة الحجم بالنسبة للأجهزة الأخرى فتستخدم فيها تنكات MTL أو تنكات DL.
  • السائل الإلكتروني، غالباً ما يستخدم سائل نيكوتين MTL الذي يحتوي على نسبة نيكوتين قليلة والبعض يستخدم ملح النتيكوتين ولكنه يحتوي على نسبة أعلى من النيكوتين، يتكون السائل من عدة مواد (النكهه_النيكوتين_البروبيلين غليسيرول_الجليسرين النباتي)، وتكون كميه النيكوتين حرية شخصية للتحكم بها ويفضل تقليلها حتى لا تسبب الإدمان.

DL vaping

تعتمد هذه الطريقة على إستنشاق الدخان مباشرة إلى الرئة، ومنه نوعان جهاز DL بسيط وهو ذو تكلفة بسيطة ولكنه لا يحتوي على لوحة للتحكم في قوة السحب أو كثافة النكهة، ولكنها اختيار جيد للمبتدئين، وهناك جهاز DL متطور وهو أقوى وأكبر ولكنه أغلى ثمناً، تستخدم هنا سوائل الـ DL ويتمثل الفرق بين الـ MTL وDL في نسبه الجلسرين النباتي.

كيف تعمل السيجارة الإلكترونية

السيجارة الإلكترونية هى عبارة عن بطارية ليثيوم أيون ومصباح ليد يشير لشحنها، زر للتشغيل والأيقاف، سائل إلكتروني، تانك، فتيلة لإمتصاص السائل، يبدأ المبخر الذي بداخله الفتيلة بتسخين السائل الإلكتروني إلى درجة الغليان فيتحول إلي بخار يستنشقه المستخدم.

لا تحتوي السيجارة الألكترونية إلا على لمبة ليد أما الأجهزة الإلكترونية الأخرى تحتوي على لوحة تحكم فى درجة الحرارة وعدد النفخات وقوة السحب. [2]

أفضل ليكويد توباكو MTL

بالنسبة للمدخنين الذين يتطلعون إلى الإبتعاد عن التبغ المحترق إلى التدخين الإلكتروني فإن العثور على أفضل نكهة للتبع الإلكتروني يأخذ أولوية كبيرة.

Deadly Sin by Good Life Vapor

حقق هذا التبغ مبيعات جيدة بشكل استثنائي مما جعله واحد من بين أفضل 20 نوع وكان Deadly Sin على وجه التحديد ثاني أعلى نوع في التصويت على استطلاع أفضل تبغ إلكتروني، يحتوي Good Life Vapor على مجموعة ممتازة من نكهات التبغ السائلة، من ضمنها Deadly sin فهو مزيج تبغ سائل مميز بنكه تشبه البسكويت والكعك والحلوى المقرمشة وكعكات القرفة، قد لا يفضله عدد من المستخدمين فهذه النكهة لا تناسب أذواق محبي التبغ ولكنه يوفر توازنًا جميلًا بين عناصر الحلوى والمخابز والتبغ الأساسي، يتوفر Deadly Sin بستة مستويات من النيكوتين (من 0 إلى 24 مجم / مل) ويأتي بمزيج 70٪ VG.

Tribeca by Halo

تعد Tribeca هى النكهة الأكثر شعبية ويصنفها الكثيرون على أنها أفضل سائل للتبغ يمكنك العثور عليه، فهى مزيج من التبغ والكراميل والفانيليا ولكن كما هو الحال مع أي تبغ كلاسيكي فإن Tribeca بالتأكيد طابعها فريد من نوعه حيث أوراق الكراميل والفانيليا الخفيفة جدًا، يتوفر Tribeca بخمسة مستويات من النيكوتين من 0 إلى 24 مجم / مل.

Candied Cavendish

يستخدم Candied Cavendish على تبغ Cavendish مع إضافة بعض نكهات الفاكهة مثل الموز فينتج سائل تبغ حلو ولذيذ يأخذ نكهة التبغ الأصيلة إلى مستوى آخر، يتوفر السائل Candied Cavendish بستة مستويات من النيكوتين تتراوح من 0 إلى 24 مجم / مل ويأتي إما بنسبة 70٪ أو 85٪ VG.

Kemuri

يعد kemuri من أفضل أنواع التبع السائل فنكهته متقنة الصنع حيث يعتمد على التبغ الجنوبي العطري ولكنه يحتوي أيضًا على نكهة البوربون والفانيليا لدعم الطعم مما يضفي بعدًا مختلفًا على النكهة فيوازن بين نكهة التبغ الأصيلة ونكهات الويسكي وحلاوة الفانيليا.

Butterscotch Reserve

يعتبر Butterscotch Reserve تجربة فريدة من نوعها فهو مدعوم بتبغ قوي مع الكراميل فهو مكون من الحلوى الكريمي مما يجعله أكثر سلاسة، ويأتي بمزيج 70٪ VG كما يمكن الإختيار بين 0 و 3 و 6 ملغ / مل من النيكوتين.

American Patriots

يعتبر American Patriots مزيج من التبغ المميز وهو واضحًا جدًا من حيث النكهة فلا يحتوي على مكونات إضافية لإبعادك عن النكهة المقصودة، إن التبغ نفسه جيدًا وسلسًا بشكل مثير للإعجاب، ويأتي السائل في زجاجة 60 مل مع مزيج 65/35 VG / PG حيث يمنحك هذا بعض المرونة من حيث الجهاز. [4]

حقائق عن الفيبينج

  • التدخين الإلكتروني أو الفيبينج Vaping أقل ضررًا من التدخين لكنه لا يزال غير آمن
    حيث تقوم السجائر الإلكترونية بتسخين النيكوتين والمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى أما السجائر العادية تحتوي على 7000 مادة كيميائية العديد منها سام، في حين أننا لا نعرف ما هى المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية.
  • تشير الأبحاث إلى أن الفيبينج ضار بالقلب والرئة وذلك لأن النيكوتين هو العامل الأساسي فيه وهو مادة سامة ترفع ضغط الدم وتزيد من الأدرينالين ومعدل ضربات القلب كما يمكن أن يتسبب في الإصابة بنوبة قلبية، ويبطئ نمو الدماغ لدى المراهقين ويؤثر على الذاكرة والتركيز والتعلم وضبط النفس ويزيد من خطر الإصابة بأنواع أخرى من الإدمان، وتهيج الرئتين وقد يسبب تلفًا خطيرًا في الرئة وحتى الموت.
  • تسبب السجائر الإلكترونية الإدمان تمامًا مثل السجائر التقليدية، حيث تحتوي على النيكوتين الذي يسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق