قصة تحتوي على اعراف الكتابة

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 00:47

مقدمة عن أعراف الكتابة

دخل معلمة الصف السادس إلى الصف وكانت تحمل بيدها بعض القصص وأقلام الكتابة وضعت القصص من يدها على الطاولة ثم أخذت قلم وكتبت في وسط السبورة أعراف الكتابة، ثم نزلت عن السبورة ووقفت أمام التلاميذ وقالت من يقرأ ما كتبت على السبورة فرفع يده أحد التلاميذ وقرأها، فسألت المعلمة من يعرف ما هي أعراف الكتابة؟ لم يجيبها أحد من التلاميذ بعدها قالت المعلمة: إن أعراف الكتابة يا أبنائي تستخدم بشكل كبير في كتب اللغة العربية التي معكم وأنتم كلكم تعرفوها…. بدا على وجه التلاميذ الحيرة ولم يعرفوا ما الذي قصدته المعلمة؟!!!!

تعريف أعراف الكتابة

أعراف الكتابة عادات التزم بها الكتاب والمؤلفون وذلك بهدف تنظيم المادة المكتوبة من أجل مساعده القارئ على الفهم والتركيز المتابعة، يوضع كل من هذه الأعراف في سطر مستقل على يمين الصفحة كما تعبر هذه الأعراف عن تفاصيل الموضوع، إن الأعراف تساعد على التركيز ولفت النظر إلى الكلمات أو الجمل ذات الأهمية، ففي الكتابة في فقرات تبدأ الفقرة بفراغ في أول السطر وتنتهي بنقطة يلتزم  الكتاب بأعراف الكتابة بهدف تنظيم المادة المكتوبة من أجل تسهيلها على القراء كما تساعد هذه العلامات على الفهم والتركيز والمتابعة على الفكرة الرئيسية الواحدة فمن أبرز أعراف الكتابة :العنوان الرئيس، العناوين الجانبية، التعداد، الإبراز.

أقسام أعراف الكتابة

تتعدد وتنوع أعراف الكتابة فمن أبرز أعراف الكتابة ما يلي:

  • العناوين: العنوان الرئيسي:

يعبر العنوان الرئيسي الذي يعبر عن فكرة الموضوع الرئيسية ويجب أن يكون العنوان كبير وواضح ومفهوم ويعبر عن الموضوع منا يجب أن يوضع العنوان في وسط السطر الأول من أعلى الصفحة.

بعدها التفتت المعلمة إلى التلاميذ وقالت لهم: هل وجدتم أي نص بأي من كتبكم لا يوجد له عنوان رئيسي؟ وهل يوجد عنوان رئيسي غير مرتبط بالموضوع؟

أجاب التلاميذ: لا يوجد نص ليس له عنوان رئيسي، لا يوجد عنوان رئيسي غير مرتبط بالموضوع.

  • العناوين الجانبية:

العناوين الجانبية ليست كالعناوين الفرعية فالعناوين الجانبية توضع كل منها في سطر مستقل على يمين الصفحة وتعبر عن تفصيلات رؤية للموضوع.

قالت المعلمة: فالعناوين الجانبية هي الأفكار الفرعية التي توجد في كل موضوع أو كل درس تأخذونه، سألته المعلمة هل فهمتم ما أقصد؟

هز التلاميذ برأسهم بأنهم فهموا ما ترمي له المعلمة من كلامها.

  • إبراز الكلمات أو الجمل ذات الأهمية:

في أعراف الكتابة تتميز الكلمات المهمة بلون مختلف أو أن يوضع تحته خطاً تحتها أو أن يغير لون الخط أو حجمه أو جعله خط عريض، ولهذا الإبراز أهمية في مساعدة القارئ على التركيز ولفت النظر إلى الكلمات والجمل التي تعد ذات أهمية كبيرة.

بعدها التفتت المعلمة إلى التلاميذ وقالت: لهم هل ترون العناوين باللون الداكن في بداية الفقرات هذه على يمين الصفحة سبب هذا اللون هو إبراز أهمية هذه الكلمات.

قال أحد التلاميذ: نعم يا معلمتي لقد لاحظت بدرس العلوم أن النتيجة كتبت باللون الأزرق وطلبتي منا أن نحفظها لأنها مهمة.

قالت المعلمة: صحيح كلامك يا صغيري.

  • التعداد:

أي تعداد الجزئيات التفصيلية ويتم ذلك باستخدام التعداد اللفظي: أولاً – ثانياً – ثالثاً …. إلخ أو عن طريق التعداد الرقمي: 1- ، 2- ، 3…. إلخ

أو عن طريق التعداد الألفبائي (الرياضي): أ- ، ب- ، ت …. إلخ أو عن طريق التعداد الأبجدي (اللغوي): أ- ، ب- ، ج- ، د- …. إلخ أو عن طريق التعداد النقطي: ***

رفع أحد التلاميذ يده لتأذن له المعلمة بالكلام فعندما أذنت له قال: لقد أخذنا هذا التعداد الرقمي بدرس العلوم عن الجهاز العصبي يا معلمتي هذا صحيح فعلاً نحن أخذنا أعراف الكتابة لكننا لا نعرف أن هذا ما نعرفه يا معلمتي.

قالت المعلمة: أنتم أطفال أذكياء ودقيقي الملاحظة باركم الله يا أبنائي.

  • الكتابة في الفقرات:

فالفقرة في اللغة العربية تبدأ بفراغ في أول السطر بمقدار كلمة تقريباً وتنتهي بنقطة وتعبر كل فقرة عن فكرة رئيسية واحدة وتفصيلاتها الجزئية.

هل رأيتم في بداية درس أعراف الكتابة وتحت العنوان الفرعي ذو اللون الداكن الفراغ الموجود في بداية الفقرة ونهاية الفقرة بالنقطة؟

قال التلاميذ: نعم شاهدناه يا معلمتي.

قالت المعلمة: أرأيتم أن كل عرف من هذه الأعراف مكتوب فقرة وكل فقرة بدايتها مبرزة بلون داكن فكل فقرة تطرح فكرة فرعية وتركز عليها وكل الأفكار الفرعية مرتبطة بالفكرة الرئيسية.

قال أحد التلاميذ: نعم يا معلمتي لقد لاحظنا ترابط الموضوع بعلامات الترقيم التي تتبع للفكرة الفرعية لهذه الفقرة فكل فقرة بدأت بفراغ وانتهت بنقطة لها فكرة فرعية من أفكار العنوان الرئيسي.

قالت المعلمة: أحسنت يا بني.

  • استخدام الجداول والرسوم التوضيحية:

في أعراف الكتابة تساعد الجداول والرسوم التوضيحية على تلخيص الجزئيات الكثيرة للموضوع    وذلك لتسهيل الحفظ والفهم واسترجاع هذه المعلومات وللجداول أهمية كبيرة في إبراز الأولويات وفي المقارنات فهي تسهل على القارئ في تصور وفهم الموضوع بكل تفاصيله مهما كانت كثيرة.

قالت المعلمة: في الرياضيات دائماً ترون صور لأشكال تدرسونها أيضاً في العلوم ترون صور وفي دورس الفقهم القرائي.

قال أحد التلاميذ: هذا صحيح يا معلمتي ففي درس الاجتماعيات قد أخذنا جدول مقارنة لتسهيل الحفظ والفهم يا معلمتي.

قالت المعلمة: أنا مسرورة جداً وفخورة بكم فأنتم طلاب أذكياء وتستوعبون بسرعة كبيرة.

  • تحديد الأهداف:

إن الكثير من المؤلفين يفتتحون فصول كتبهم بتحديد الأهداف التي يتوقع من القارئ تحقيقها عند قراءة الفصل كذلك في كل فصل من الفصول الدراسية التي تدرس لكل منها أهداف تتمحور حولها، إن هذه الأعراف تعطي القارئ صورة عن محتوى الفصل كما يساعده على التركيز.

قالت المعلمة: على سبيل المثال من أهداف الدرس الذي أخذناه اليوم معرفة أعراف الكتابة وأهميتها.

  • التلخيص:

وأخيراً وليس أخراً إن الكثير من المؤلفين يختتمون فصول كتبهم بملخص موجز عن أهم ما ورد فيها    فمثلاً كل درس من دروس القواعد ينتهي بقاعدة وهو ملخص للأهداف التي يرمي لها كل درس أو كل فصل، إن هذه الأعراف تعين القارئ على التركيز وتساعده على الفهم وتتيح له فرصة المراجعة المذكورة.

أهمية أعراف الكتابة

دائماً الكتاب في كتاباتهم يولون الأهمية لأعراف الكتابة فمن أبرز ما يهتم به أعراف الكتابة ما يلي:

  • تحدد أعراف الكتابة الهدف الرئيسي الذي يصبوا إليه الكاتب من خلال كتابته فغالباً ما يكون العنوان الرئيسي للكاتب يبرز الهدف الرئيسي للقارئ فأنت عندما تريد معرفة شيء ما تكتب العنوان الرئيسي عندما تبحث عن الانترنيت مثلاً فتجد ما تريد أن تصل إليه.
  • العناوين الفرعية هي الأهداف الثانوية التي يريد الكاتب من القارئ الوصول إليها ما يبرز أهمية العناوين.
  • استخدام طريقة التصوير والجدولة والترقيم والتعداد من الطرق المهمة التي يستخدمها الكاتب والتي تسهل على القارئ الفهم والاسترجاع عندما يطلب هذه المعلومة.
  • أما التلخيص فهو بمثابة تقويم للمعلومات التي توصل لها القارئ من خلال قراءة هذا الفصل.

 التفتت المعلمة إلى التلاميذ وقالت لهم أنها تريد من الطلاب كتابة موضوع يتضمن اعراف الكتابة وعلامات الترقيم في الدرس القادم.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق