قوانين ألعاب المضرب وانواعها

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 16:48

ألعاب المضرب

تحظى رياضات المضرب بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وتشمل التنس وكرة الطاولة والريشة الطائرة والاسكواش، عادةً ما تتكون المضارب المستخدمة في هذه الرياضات من إطار ومقابض بحلقة مفتوحة ويتم شد شبكة من الأسلاك بإحكام عبرها، تُلعب هذه الألعاب بواسطة كرة صلبة في ملعب كبير نسبيًا يبلغ طوله حوالي 18 مترًا (60 قدمًا) وعرضه 9 متر على عكس لعبة مضارب الاسكواش التي يتم لعبها بكرة ناعمة في ملعب أصغر.

في بدايات العاب المضرب كانت تُلعب دون قواعد محددة، لكن تم ترسيخ اللعبة بشكل جيد بحلول منتصف القرن الثامن عشر واكتسبت شعبية كبيرة وانتشرت شهرتها إلى الحانات والمنازل العامة الأخرى، وتم إدراج روبرت ماكي كأول بطل “عالمي” في ألعاب المضرب عام 1820.

أنواع ألعاب المضرب

كرة التنس

مع وجود ما يقرب من 60 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يمارسون لعب كرة التنس، فأصبح معروف على نطاق واسع أنها الرياضة الأكثر شعبية، يمكن لعبها إما بالداخل أو بالخارج وعلى جميع أنواع الأسطح وتنقسم إلى عدة أنواع منها :

التنس العادي : يتم لعبها في الداخل في ملعب مغلق ويتم تقسيم الملعب إلى نصفين جانب  ضرب وتصويب الكرة وجانب “الخطر” حيث تتلقى إرسال ضرب الكرة، يلعبها اللاعبون بمضرب على الشكل الكمثري وكرة مصنوعة من القماش القاسي.

سوفت تنس : تطور هذا النوع من التنس في جميع أنحاء العالم، ويعد الفرق الرئيسي بينه وبين التنس العادي هو استخدام كرة مطاطية ناعمة، وهى أقل صلابة من كرات التنس التقليدية، تزداد شعبية هذه اللعبة خاصة في الهند واليابان والفلبين وتايلاند.

تنس المنصة : تم اختراع تنس المنصة في نيويورك عام 1928، وكانت محاولة من المخترعين في إنشاء رياضة يمكن ممارستها في منطقة صغيرة وعلى أي نوع من التضاريس وفي جميع أوقات العام حيث يتم لعبها على “منصة” مساحتها حوالي ثلث حجم ملعب التنس، وعادةً ما تكون محاطة بسياج من الأسلاك العالية، ويُستخدم فيها كرة إسفنجية بحجم كرة التنس.

الاسكواش

الاسكواش واحدة من أشهر رياضات المضرب في العديد من البلدان، ويتم لعبها في ملعب مغلق  مع كرة مطاطية مجوفة صغيرة ترتد نسبةً إلى درجة حرارتها وقوة الضربة، فيمكن لجميع التسديدات باستثناء الإرسال أن تضرب أي عدد من الجدران قبل أن تضرب الجدار الأمامي قبل الارتداد ومن أنواعها :

اسكواش Hardball : يتم لعب هذا النوع في الغالب في أمريكا الشمالية لكنها تشهد انخفاضًا في شعبيتها، تتشابه جدًا للاسكواش العادي لكن الفرق الرئيسي بينهم هو أن الكرة أصعب بكثير لذلك تتحرك هذه الكرة بشكل أسرع وترتد أعلى، أيضًا تميل أبعاد الملعب إلى أن تكون مختلفة عن ملعب الاسكواش العادي.

كرة المضرب : وهى إحدى أشهر رياضات المضرب في الولايات المتحدة، يتم لعبها في ملعب مغلق يشبه ملعب الاسكواش لكنه أطول قليلاً عنه، أما الفرق الرئيسي بين الاسكواش وبينها هو الكرة المستخدمة، حيث تكون كرات المضرب أكبر حجماً وأكثر قوة وتنتقل بسرعة أكبر على الأسطح.

تنس الريشة

تنس الريشة هى رياضة نمت سريعًا في بنغالور، ومع زيادة مراكز التدريب واللعب في جميع أنحاء المدينة بدأ المزيد والمزيد من الناس يهتمون بهذه الرياضة، لكن يجب الحصول على مضرب جيد لأن إستخدام المعدات المناسبة ستجعل ممارستك أفضل وتحسن لعبك بسرعة.

تنس الطاولة

تنس الطاولة وتسمى أيضًا (بنج بونج Ping-Pong)، تشبه كثيرًا كرة التنس العادية من حيث المبدأ لكنها تُلعب على طاولة مسطحة مقسمة إلى جزئين متساويين بواسطة شبكة ثابتة في المنتصف، أما الهدف هو ضرب الكرة بحيث تتجاوز الشبكة وترتد إلى نصف طاولة الخصم بطريقة لا يستطيع الخصم الوصول إليها أو إعادتها بشكل صحيح حيث يتم دفع الكرة المجوفة خفيفة الوزن ذهابًا وإيابًا عبر الشبكة بواسطة مضارب صغيرة يمسك بها اللاعبون، وتحظى هذه اللعبة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم في معظم البلدان، ويتم تنظيمها بشكل كبير كرياضة تنافسية خاصة في أوروبا وآسيا ولا سيما في الصين واليابان. [1]

القواعد العامة لألعاب المضرب

  • يلعب اللعبة لاعبان أو أربعة لاعبين.
  • تكون القاعة مستطيلة الشكل، أبعادها 32 قدمًا × 21 قدمًا ومحاطة من جوانبها الأربعة.
  • الهدف من اللعبة هو ضرب الكرة حتى لا يتمكن الخصم من الوصول إليها قبل أن ترتد مرتين.
  • يضرب اللاعبون الكرة بالتناوب.
  • يمكن للاعب ربح نقطة بعدة طرق، عندما يفشل الخصم في إعادة الكرة قبل أن ترتد مرتين، أو عندما يضرب الخصم الكرة خارج الحدود، وعندما تلمس الكرة اللاعب الخصم أو أي شيء يرتديه اللاعب المنافس، أو يضرب الخصم الكرة مرتين.
  • قواعد مباريات الزوجي هى نفسها إلى حدٍ كبير قواعد الفردي باستثناء، أنه يكون لكل طرف لاعبان، في بداية كل لعبة يقوم كل جانب بتعيين أحد لاعبيه لتلقي الكرة في ملعب الإرسال الأيمن والآخر لتلقي الكرة في ملعب الإرسال الأيسر، كما يجب على اللاعبين ضرب الكرة بالتناوب بحيث يكون ترتيب الضرب هو : اللاعب، المتلقي، شريك اللاعب ، شريك المستلم فيجب أن يستمر اللاعبون في ضرب الكرة بهذا الترتيب حتى يتم ربح النقطة أو خسارتها.[2]

أساسيات ألعاب المضرب

  • تتطلب رياضات المضرب السرعة وخفة الحركة والقدرة على التحمل والقوة وزوجًا من الأيدي القوية، ففي اختبار تم إجراؤه لاختبار مستويات اللياقة البدنية للرياضيين في مختلف الرياضات تبين أن الرياضيين الذين يمارسون رياضات المضرب هم الأفضل.
  • تحتاج معظم الرياضات التي يمارسها الرياضيون أجساد قوية، ولكن في رياضات المضرب يلزم التركيز على الدماغ أيضًا، حيث تحتاج في هذه الرياضات إلى التخطيط والاستراتيجية وليس مجرد اللياقة البدنية فإن اللاعب الأكثر ذكاءً لديه دائمًا فرصة أفضل للفوز بهذه الرياضات.
  • تتطلب ألعاب المضرب حركة أكبر، لذلك تمنحك مفاصل وعضلات قوية.
  • تحتاج ألعاب المضرب أيضًا وقفة ثابتة أثناء لعب الضربة مما يزيد من ثبات الجسم وبالتالي فهى تمرين للركبتين والفخذين والعضلات الرئيسية الأخرى.

فوائد ألعاب المضرب

  • يحسن تأرجح المضرب من قوة الجزء العلوي من الجسم بينما تساعد الحركات الجانبية على ليونة الجزء السفلي من الجسم.
  • تساعد في تحسين أوقات رد الفعل والتنسيق والتوازن بشكل عام.
  • تساعد على تحسين كثافة العظام وهى مهمة بشكل خاص للجميع خاصةً مع التقدم في السن.
  • تساعد أيضًا في تحسين الأداء المعرفي حيث يجب على المرء أن يضبط ردود الفعل بإستمرار والتكيف معها بناءً على وضع الكرة وسرعتها ووضع الخصم.
  • تمنح إحساسًا بالإنجاز، نظرًا لأنها في الغالب رياضة فردية وتعزز الثقة في قدرة الشخص.
  • تساعد بشكل خاص أولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين حيث تعمل على صرف الإنتباه عن النيكوتين وغيره من المنتجات المسببة للإدمان.
  • تساعد في رؤية أفضل، حيث تتمتع جميع الكرات في ألعاب المضرب بمسارات مختلفة، فتتعرض العين بإستمرار للتحدي عند تحليل هذه المسارات مما يطور حدة البصر. [3]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق