اسماء الضربات فى تنس الطاولة

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 15:24

ما هي لعبة تنس الطاولة

هي لعبة كرة تُلعب على طاولة مسطحة مقسمة إلى ملعبين متساويين بواسطة شبكة ثابتة في المنتصف ، الهدف هو ضرب الكرة بحيث تتخطى الشبكة وترتد على نصف الطاولة الخاص بالخصم ، حيث لا يستطيع الخصم الوصول إليها أو إعادتها بشكل صحيح ، ويتم دفع الكرة المجوفة خفيفة الوزن ذهابًا وإيابًا عبر الشبكة بواسطة مضارب صغيرة ، كما توجد قوانين لعبة تنس الطاولة. [1]

ضربات تنس الطاولة الأساسية

الضربات الأربعة الأساسية لتنس الطاولة ضرورية لإتقان الهجوم والدفاع بضربات أمامية وخلفية ، فيما يلي نتعرف عليهم:

الضربة الأمامية

الضربة الأمامية هي من الضربات الأساسية للتنس ، حيث تقوم بإرجاع الضربات العدوانية أو الهجومية وتسقط الكرة بالقرب من خط الأساس أو الخط الجانبي للخصم ، باستخدام الدفع الأمامي ، تقوم بتدوير جسمك إلى الخلف لإضافة القوة إلى الكرة ، لذلك قم بتدوير الجزء العلوي من الجسم بعيدًا ونقل وزنك إلى قدمك الخلفية ، مع تحريك ذراعك بشكل مستقيم للخلف ، بمجرد أن تصطدم الكرة بجانبك من الطاولة ، قم بتدوير جسمك تجاهها ، وتحويل وزنك إلى الأمام ، اضرب الكرة في ذروة الارتداد ، مضيفًا السرعة عند الاصطدام لإضفاء الدوران ، بعد ضرب الكرة ، استمر في الحركة للراحة مع توجيه المضرب لأعلى. 

الضربة الهجومية 

الضربة الهجومية هي مرآة الضربة الأمامية ، ويهدف إلى رد التسديدات الهجومية وإسقاط الكرة في خط الأساس للخصم ، لتوجيه ضربة خلفية ، قف وجذعك في مسار الكرة ، وحافظ على وضعك بزاوية نحو الطاولة مع توجيه ذراعك الحر نحو الكرة ، يجب أن ينحني خصرك للأمام ويرفع لأعلى بينما تحرك ذراعك المضرب للأمام وللأعلى ، وضرب الكرة في الجزء العلوي من ارتدادها واستكمل الحركة للأمام وللأعلى. 

الضربة الخلفية 

تدفع الضربة الخلفية كرات قصيرة ، وتمنع خصمك من الرد بالهجوم ، كما هو الحال مع الضربة الهجومية ، يجب أن يكون جسمك في وضع موازٍ للكرة ، بدلاً من الوصول إلى الجانب بذراعك ، حرك ذراعك للأمام من صدرك ، مع ترك المضرب يمسح أسفل الكرة بسرعة في ذروته ، إن الاستهداف لأسفل باتجاه الطاولة أو للأمام نحو الشبكة يضفي كميات مختلفة من الدوران. 

الضربة الدفاعية 

تم تصميم الضربة الدفاعية أيضًا لإرجاع الكرات القصيرة ومنع التسديدات الهجومية ، مثل الضربة الأمامية ، فإنك تقف مع القدم المهيمنة للخلف قليلاً ، وتدور الجزء العلوي من الجسم لإبراز حركة المضرب ، ومع ذلك على عكس الضربة الامامية ، فإنك تقوم بتأرجح خلفي أصغر ، مع تدوير معصمك للأمام من خلال نطاق الحركة ، وإبقاء المضرب مفتوحًا للتنظيف أسفل الكرة.

المهارات الأساسية في تنس الطاولة

تؤدي ممارسة المهارات الأساسية لتنس الطاولة إلى تحسين أدائك ومتعتك وتتيح لك تطوير المزيد من المهارات المتقدمة لاحقًا ، فيما يلي المهارات الأساسية لتنس الطاولة:

  • الموقف

قبل تسديد اللقطة الأولى ، يجب أن تجعل جسمك في الموضع الصحيح ، يعتمد الموقف الصحيح فيما يتعلق بالطاولة إلى حد ما على قبضتك ، وما إذا كنت تهاجم أو تدافع أو ترسل الكرة ، ومع ذلك ، حتى مع تغير موضع ذراعك وموضعه بالنسبة إلى الطاولة ، يجب أن يكون لديك دائمًا الموقف الصحيح ووضعية الجسم ، ويمنحك الموقف الصحيح التوازن والاستقرار ونطاق الحركة التي تحتاجها للعب اللعبة.

  • حركة القدامين

يجب أن تكون قدميك بعرض 1.5 أو أكثر من الكتفين بحيث يمكنك التحرك سريعًا جنبًا إلى جنب ، حافظ على قدمك غير المهيمنة متقدّمة قليلاً على الأخرى.

  • الكاحلين والركبتين

حافظ على ثني ركبتيك وكاحليك قليلًا ومرونته ، مع وضع وزنك للأمام على أصابع قدميك ، هذا يبقي جسمك مستعدًا للمضي قدمًا أو للخلف حسب الحاجة.

  • الظهر والكتفين

حافظ على الجزء العلوي من جسمك منحنيًا قليلاً عند الخصر ، مع ثني الكاحلين والركبتين والخصر وكتفيك إلى الأمام ، يكون جسمك كله في وضع القرفصاء قليلاً ، وعلى استعداد للانطلاق في العمل.

  • الذراع

يجب أن تكون ذراعيك أمام جسمك ، مع وضع الكوع والمضرب أمامك.

  • القبضة

يعتمد الوضع الدقيق ليديك وذراعيك في وقفتك على قبضتك أو كيفية إمساك المضرب ، وهناك نوعان من القبضات الأساسية في تنس الطاولة: قبضة المصافحة ، وقبضة القلم ، وتحتوي الأنواع المختلفة من المقبض على اختلافات محددة لوضع يدك على الكضرب حسب تفضيلاتك وأسلوب اللعب.[2]

 أنواع الإرسال في تنس الطاولة

إن الإرسال في تنس الطاولة هو المهارة الأساسية الأخيرة ، وهي مهارة حاسمة لأن الإرسال هو الوقت الوحيد الذي يكون لديك فيه سيطرة كاملة على الكرة والمباراة ، هناك عدد من أنواع الإرسال المختلفة ، فيما يلي نتعرف عليهم:

 الدوران

سوف تؤدي إضافة لفات مختلفة للإرسال إلى تغيير اتجاه الكرة وارتفاعها بعد ارتدادها ، وهذا يجعل من الصعب على الخصم تحديد مكان الإرسال ، هناك 3 دورات مختلفة يستخدمها اللاعبون: ركلة ، مسطحة ، وشريحة. 

  • إرسال الركلة

يحدث إرسال الركلة عندما يضرب اللاعب الكرة بأسلوب دوران علوي ، مما يؤدي عادةً إلى ارتداد الكرة أعلى ، مما يجعل من الصعب مهاجمة الإرسال ، عادةً ما يتم استخدام إرسال الركلات أثناء الإرسال الثاني.

  • الإرسال المستوي

إن الإرسال المستوي يعني أنه لا يوجد أي دوران مضاف إليه ، وهو أبسط أشكال الإرسال الثلاثة ، وفائدة ضرب الإرسال المسطح هو أن الكرة ستصل إلى أقصى سرعة ممكنة ، مما يقلل من وقت رد فعل المستقبل. 

  • الإرسال المقطعي

من المعروف أن الإرسال المقطعي هو عكس إرسال الركلة ، مثل هذا الدوران يجعل الكرة تبقى قريبة من الأرض وترتد إلى اليسار للخوادم اليمنى.

الاتجاة

يختار اللاعبون تغيير اتجاه إرسالهم لأنه قد يسمح لهم باستكشاف قوة في لعبهم أو نقطة ضعف في لعبة خصمهم ، إذا كان الخصم لديه ضربة خلفية ضعيفة ، هناك العديد من الاحتمالات المختلفة التي يمكنك استكشافها ، ويمكنك بدء العملية من خلال معرفة معنى كل خدمة.  

  • الإرسال العريض

الإرسال العريض موجه نحو الأطراف الخارجية لمربع الخدمة ، وهو رائع لفتح الملعب لأنه سيجبر خصمك على ضربها خارج الملعب الفردي ، وسيكون لديك بعد ذلك المجال مفتوحة لضرب اللقطة الثانية. 

  • إرسال الجسم

تهدف خدمات الجسم حرفياً إلى جسم المتلقي ، بضرب إرسال جسدي فعال ، سوف تزيل جميع الزوايا من خصمك ، سيتم توجيه الإرسال الجسدي الذي يتم تنفيذه جيدًا نحو ورك المتلقي من جانبه المهيمن ، وسوف يجد اللاعب صعوبة في الضرب إما بضربة أمامية أو ضربة خلفية. 

  • توجيه الإرسال

يتم توجيه الإرسال T نحو الجزء الداخلي من مربع الخدمة ، وتعد خدمات T اختيارًا ممتازًا لأنها تزيل الزوايا من جهاز الاستقبال ، ومع ذلك يمكن أن تؤدي بسهولة إلى إرسالا ساحقا. 

  • الإرسال السفلي

الإرسال السفلي رغم عدم استخدامه بشكل متكرر ، فهو تنوع في الإرسال يستخدمه بعض اللاعبين ، حيث يضرب اللاعب الكرة كقطعة أمامية بدلاً من ضربها فوق رأسه ، والسبب وراء ضرب الإرسال المخادع هو أنه يكسر إيقاع المباراة ، حيث أن المستلم لا يتوقع مثل هذه التسديدة.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق