أنواع الرسم والتصميم بالحاسب

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 09:06

ما هو CAD

سنتعرف على أنواع الرسم والتصميم بالحاسب ، ولكن أولا يجب أن نتعرف على ما هو CAD ؟  فيرمز CAD إلى التصميم بمساعدة الكمبيوتر والصياغة اعتمادًا على الصناعة ، وهو برنامج كمبيوتر يستخدم لإنشاء نماذج وتصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد . [1]

أهمية استخدام الرسم والتصميم بالحاسب

من أهمية الرسم والتصميم بالحاسب ، وأنواع الرسم والتصميم بالحاسب أنه يتم استخدامها في العديد من الصناعات والمهن المختلفة .

ويمكن أيضا استخدامها لعمل تصميمات معمارية وخطط بناء وخطط أرضية ، ومخططات كهربائية ، ورسومات ميكانيكية ورسومات فنية ومخططات وحتى المؤثرات الخاصة في أفلام وبرامج التلفزيونية المفضلة . [1]

فوائد CAD

فوائد CAD هي فقبل ظهور التصميم بمساعدة الكمبيوتر كان يلزم أولا رسم التصميمات يَدَوِيًّا باستخدام قلم رصاص وورقة ، وأيضا يلزم رسم كل كائن أو خط أو منحنى يَدَوِيًّا باستخدام المساطر والمنقلة وأدوات الصياغة الأخرى ، والحسابات مثل الحمل الهيكلي لمكون المبنى ويجب أن يتم إجراؤها يَدَوِيًّا بواسطة مهندس أو مصمم ، وهي عملية تستغرق وقتًا طويلاً وعرضة لحدوث الخطأ ولقد غيرت برامج CAD كل هذا .

يمكن أيضا إنشاء التصاميم ، وتحريرها في وقت أقل بكثير وكذلك حفظها للاستخدام في وقت لاحق ، لا تقتصر رسومات CAD على المساحة ثنائية الأبعاد لقطعة من الورق ، ويمكن عرضها من عدة زوايا مختلفة لضمان الملاءمة والتصميم المناسبين .

يتم إجراء الحسابات بواسطة الكمبيوتر ، مما يسهل كثيرًا اختبار صلاحية التصاميم ، ويمكن مشاركة التصميمات والتعاون عليها في الوقت الفعلي مما يقلل بشكل كبير من الوقت الإجمالي اللازم لإكمال الرسم . [1]

مزايا أنواع الرسم والتصميم بالحاسب

من مزايا الرسم بالحاسب أنه يتم استخدامه لتصميم ، وتوثيق عملية تصميم المنتج .

ويستلزم الرسم الهندسي استخدام الرموز الرسومية مثل النقاط والخطوط والمنحنيات والمستويات ، والأشكال بشكل أساسي مما يعطي وصفًا تَفْصِيلِيًّا لأي مكون في شكل رسومي . [2]

تاريخ الرسم والتصميم بالحاسب

تاريخ الرسم والتصميم بالحاسب فلقد تم استخدام الرسومات الهندسية لأول مرة منذ أكثر من 200 عام ، وهذا تم تقديم استخدام الإسقاطات الإملائية رَسْمِيًّا من قبل عالم الرياضيات الفرنسي غاسبار مونج في القرن الثامن عشر .

فمنذ أن تجاوزت الكائنات المرئية اللغات تطورت الرسومات الهندسية ، وأصبحت شائعة على مر السنين بينما كانت الرسومات الهندسية السابقة مصنوعة يَدَوِيًّا ، فقد أظهرت الدراسات أن التصميمات الهندسية معقدة للغاية ، ويتطلب حل العديد من المشكلات الهندسية مجموعة من مبادئ التنظيم والتحليل وحل المشكلات وتمثيل رسومي للمشكلة ، ويتم تمثيل الكائنات في الهندسة من خلال رسم تقني بالصياغة ، ويمثل تصميمات ومواصفات الكائن المادي وعلاقات البيانات ، ونظرًا لأن الرسم الفني دقيق وينقل جميع معلومات الكائن بوضوح يجب أن يكون دقيقًا فهذا هو المكان الذي يأتي فيه CAD في المقدمة .

CAD تعني التصميم بمساعدة الكمبيوتر ،ويستخدم CAD لتصميم المنتجات وتطويرها وتحسينها في حين أنه متعدد الاستخدامات يستخدم CAD على نطاق واسع في تصميم الأدوات والمعدات المطلوبة في عملية التصنيع ، وكذلك في مجال البناء وتمكن CAD مهندسي التصميم من تخطيط عملهم وتطويره على شاشة الكمبيوتر وطباعته وحفظه للتحرير في المستقبل .

فعندما تم تقديمه لأول مرة لم يكن CAD عرضًا اِقْتِصَادِيًّا بشكل تام لأن الآلات في تلك الأوقات كانت مكلفة للغاية ، ولقد سمحت قوة الكمبيوتر المتزايدة في الجزء الأخير من القرن العشرين مع وصول الحواسيب الصغيرة ، ومن ثم المعالجات الدقيقة للمهندسين باستخدام ملفات CAD التي تمثل تمثيلًا دقيقًا لأبعاد أو لخصائص الكائن . [2]

ما هي استخدامات CAD

من أمثلة برمجيات الرسم والتصميم بالحاسب والأجهزة الذكية واستخداماتها ما يلي:

فيتم استخدام CAD لإنجاز التصميمات والتخطيطات الأولية وتفاصيل التصميم والحسابات ، وإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد ، وإنشاء الرسومات وإصدارها بالإضافة إلى التفاعل مع موظفي التحليل والتسويق والتصنيع والمستخدم النهائي .

ويسهل CAD عملية التصنيع عن طريق نقل المعلومات التفصيلية حول المنتج في شكل آلي يمكن تفسيره عَالَمِيًّا بواسطة موظفين مدربين فيمكن استخدامه لإنتاج مخططات ثنائية الأبعاد ، أو ثلاثية الأبعاد ويسمح استخدام أدوات برامج CAD بمشاهدة الكائن من أي زاوية حتى من الداخل إلى الخارج .

تتمثل إحدى مزايا CAD في أن التحرير عملية سريعة مقارنة بالطريقة اليدوية وبصرف النظر عن الهندسة التفصيلية للنماذج ثنائية الأبعاد ، أو ثلاثية الأبعاد ويتم استخدام CAD على نطاق واسع من التصميم المفاهيمي وتخطيط المنتجات إلى تعريف تصنيع المكونات .

ويقلل CAD من وقت التصميم من خلال السماح بالمحاكاة الدقيقة بدلاً من بناء النماذج الأولية المادية واختبارها ، ويعمل دمج CAD مع CAM والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر على تبسيط تطوير المنتج بشكل أكبر .

ويستخدم CAD حَالِيًّا على نطاق واسع للمنتجات الصناعية والأفلام المتحركة ، والتطبيقات الأخرى فعادة ما تكون هناك حاجة إلى طابعة خاصة أو راسمة لطباعة التصاميم الاحترافية وتستخدم برامج CAD رسومات تستند إلى المتجهات أو رسومات نقطية توضح كيف سيبدو الكائن . [2]

الإمكانات التي يتيحها برنامج CAD

  • الكفاءة في جودة التصميم.
  • زيادة إنتاجية المهندس.
  • تحسين حفظ السجلات من خلال توثيق وتواصل أفضل.
  • وفي هذه اللحظة من هذا العصر تغلغل استخدام CAD في جميع الصناعات تقريبًا مثل الفضاء والإلكترونيات إلى التصنيع.
  • يتم استخدام CAD في جميع قطاعات الصناعة ، لأن CAD يشجع الإبداع ويسرع الإنتاجية بشكل ، فقد أصبح CAD أكثر فائدة كأداة مهمة للتصور قبل تنفيذ عملية التصنيع فِعْلِيًّا .
  • وهذا أيضًا أحد الأسباب التي تجعل من يحصل على تدريب CAD يكتسب الكثير والكثير من الأهمية البالغة ، وهذه الإمكانيات متاحة في كل أنواع الرسم والتصميم بالحاسب . [2]

أنواع الرسم والتصميم بالحاسب

فالرسم والتصميم باستخدام الحاسب الآلي من الفنون الجميلة التي ظهرت في حياتنا في السنوات الأخيرة ، حيث يمكن العمل على تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب الآلي ، وذلك من خلال البرامج التي يتم استخدامها في عالم التصميم وأصبحت البرامج محل اهتمام مطوري نظم الحواسيب ، حيث تم تطوير الكثير من البرامج التي تسمى ببرامج التصميم على الحاسب حيث ما يستخدم في الكثير من العمليات الهندسية والإلكترونية والكثير من العمليات الأخرى المختلفة .

فمنذ طرحها في أواخر الستينيات تحسنت أنواع الرسم والتصميم بالحاسب وبرامج CAD وأصبحت كالتالي:

  1. 2D CAD.
  2. 3D CAD.
  3. هيكل سلكي ثلاثي الأبعاد ونمذجة السطح.
  4. النمذجة الصلبة.

ومع تحول المزيد والمزيد من الشركات تحولت الأنواع القديمة إلى CAD/ CAE / CAM لتحقيق الكفاءة والدقة ، وتقليل الوقت اللازم لتسويق المنتجات.

وهناك طلب متزايد على برامج CAD من قبل رواد الصناعة المجال والبرامج هي:

  • AutoCAD و Dassault Systems و Altair.
  • برنامج فوتوشوب .
  • برنامج LNKSCAPE .
  • تطبيق ART RAGE . [2]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى