ما هي متطلبات الطباعة باللمس

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 18 فبراير 2021 , 11:06

تعريف الطباعة باللمس

الطباعة باللمس هي تقنية تساعدك على الكتابة بشكل أسرع وأكثر كفاءة باستخدام كل أصابعك ، تعد الكتابة باستخدام هذه التقنية مهمة ، لأنها يمكن أن تحسن الإنتاجية بشكل كبير ، خاصة إذا كانت وظيفة كثيفة الكتابة ، مثل المبرمج أو الكاتب ، يتعلم الجميع كيفية الكتابة على لوحة المفاتيح عندما يكونون صغارا من خلال ممارسة ألعاب الفيديو ، هذا هو السبب في أن معظمنا يتخلف عن أسلوب يسمى في الواقع “كتابة اللاعب” ، حيث تستخدم 3 أصابع في يد و2 على الأكثر من ناحية أخرى .[1]

أساسيات الطباعة باللمس

  • تعني الكتابة باللمس أساسا استخدام جميع الأصابع العشرة للكتابة ، وأهم خطوة هي معرفة المكان الصحيح للإبهامين في لوحة المفاتيح .
  • يرتبط كل مفتاح على لوحة المفاتيح بإصبع معين ، قد يكون من الصعب في البداية استخدام كل الأصابع ، ولكن كلما قضيت وقتا أطول في التدريب ، يصبح الأمر أسهل ، وأسرع .
  • قد يكون لدى البعض بالفعل سرعة كتابة جيدة ، لكن قد لا يستخدم كل أصابعه ، هذا يعني أنه لا يستخدم الإمكانات الكاملة لإمكانيات الكتابة ، عملية تعلم الكتابة مملة ، لكن الفوائد هائلة جدًا ، ويمكن تعلم مهارات أخرى مثل تعلم الطباعة العمياء .[2]

الأخطاء الشائعة عند لمس الكتابة

هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عند تعلم كيفية لمس الكتابة ، وسنستعرض بإيجاز أكثرها شيوعًا .

  • الأكثر شيوعًا هو وضع أصابعك على الحرفين “Y” ، و “B”، بالنسبة إلى “Y” ، يجب دائمًا استخدام السبابة اليمنى ، لكن بعض الأشخاص معتادون على الضغط عليه بالفهرس الآخر .
  • يحدث نفس الشيء مع “B” ، حيث من المفترض الضغط عليه بإصبع السبابة اليسرى ، ولكن يتم الضغط عليه عادةً باستخدام السبابة اليمنى .
  • الخطأ الثاني الأكثر شيوعا عند تعلم كيفية لمس الكتابة هو استخدام معدلات الجانب الخطأ ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد الضغط على “Shift” + “A” ، فيجب عليك استخدام التحول الأيمن بدلا من المفتاح الأيسر .
  • يصبح السبب الذي يجعل الأشخاص تتعلم استخدام المعدلات على كلا الجانبين بشكل مناسب أكثر وضوحا ، عندما تضطر إلى الضغط على سلاسل مفاتيح أكثر تعقيدا ، مثل “Ctrl” + “Alt” + “A” ، إذا قام الشخص بالضغط على جميع المفاتيح الموجودة على جانبه الأيسر ، فسيجبر يدك على وضع غريب يؤدي إلى إبطائه ، في هذه الحالة ، يجب عليك استخدام “Ctrl” ، و “Alt” من الجانب الأيمن للوحة المفاتيح والضغط على A باليسار .[1]

متطلبات الطباعة باللمس

  • دقة محسنة ، بمجرد أن يتقن الشخص مهارة الكتابة ، سيلاحظ أن دقته في الكتابة تزداد وأنه يقضي وقتا أقل في الوصول إلى مفتاح الحذف ، إذا كان يستخدم برنامج مثل Touch-type Read and Spell لتعلم سرعة الكتابة باللمس ، فيمكنه سحب الرسوم البيانية التي توضح تقدمه سيساعده معرفة المدى الذي وصل إليه متحمسا ، لإنهاء التعلم ويمكن أيضا تعزيز ثقته عندما يتعلق الأمر باستخدام أجهزة الكمبيوتر ، تعلم المزيد عن أهمية التحفيز ، و بناء احترام الذات ، والثقة بالنفس في هذه الوظائف .
  • سرعة أكبر ، عندما يصبح الشخص كاتبًا مخضرمًا ، سيصبح أسرع أيضا ، هذا لأنه كلما ام بكتابة كلمة ، خاصة الكلمات عالية التردد ، سيكون من الأسهل تكرار نفس تسلسل الأحرف بسرعة أكبر ، يجب تحديد وقتا ومشاهدة الوقت الذي يستغرقه للإجابة على جميع رسائل البريد الإلكتروني الموجودة في البريد الوارد الخاص به ، أو كتابة التقارير في العمل ، أو كتابة مسودات المقالات في المدرسة .
  • مهارات أقوى في الكتابة ، من المحتمل أيضا أن يلاحظ الشخص زيادة في جودة كتابته ، هذا يرجع إلى السرعة التي يمكنه بها الآن ترجمة أفكاره إلى نصوص ، لا يوجد اضطراب في قطار أفكاره بسبب البحث عن المفاتيح ، أو الحروف المكتوبة بخط اليد ، الطباعة السريعة تكفي لالتقاط الأفكار قبل أن تفلت من أيدينا ، يصفه بعض الكتاب بأنه تدفق حر للأفكار من خلال أطراف الأصابع ، وعلى الشاشة .
  • تحسن في القراءة والهجاء ، في حالة المعاناة في أي وقت من صعوبات ، أو اختلافات في التعلم ، أو الرغبة في الحصول على دورة تنشيطية في التهجئة الإنجليزية ، فإن بدء برنامج الكتابة TTRS ، يعد أشهر برامج تعلم الكتابة السريعة ، هذا لأن تكرار التعرض للكلمات في الدورة لا يعلم الشخص ، فقط كيفية الكتابة بل يجعله أسرع في التعرف عليها ، مما يقوي مهارات قراءة البصر ، تساعد الأساليب متعددة الحواس في مهارات الصوتيات ، وتعلم كيفية كتابة كلمة باستخدام ذاكرة العضلات يحسن التهجئة .[3]

فوائد الكتابة باللمس

  • السرعة والطلاقة في الكتابة ، القدرة على لمس الكتابة ستجعل الشخص أسرع في كل ما يفعله على الكمبيوتر ، سواء أكان ذلك كتابة رسائل بريد إلكتروني ، أو التقدم لوظائف ، أو الدردشة مع الأصدقاء ، أو كتابة رواية ، هذا لأنه يمكنك أن يضع أفكاره جانباً عندما تأتي إليه ، تماما كما يفعل عندما يكتب باليد .
  • صحة ، مع الكتابة باللمس ، من غير المرجح أن يرتكب الشخص أخطاء ، لأن تعلم الكتابة يساعده أيضا على تحسين مهاراته في التهجئة .
  • النجاح في المدرسة، تشمل الفوائد التي تعود على الطلاب مشاريع العصف الذهني ، وتدوين الملاحظات الإلكترونية الفورية أثناء الفصل الدراسي ، والقيام بالواجبات المنزلية إلكترونيًا ، وتأليف المقالات ، وحتى التدقيق اللغوي بشكل أكثر فعالية .
  • التقدم الوظيفي، بالنسبة للأشخاص الذين يسعون إلى التقدم الوظيفي أو العمل المؤقت ، تعد الكتابة مهارة مفيدة في جميع المهن ، وتعد من أهم مزايا الطباعة باللمس . [4]

أهم النصائح عند استخدام الطباعة باللمس

  • عدم التسرع ، فالتسرع في دروس الكتابة لن يساعد أي شخص .
  • الممارسة ، ثم الممارسة ، ثم الممارسة ، فتعلم تقنيات الكتابة الصحيحة باللمس ، فيجب أن تتعرف أصابع يد المتدرب على مكان وضع كل مفتاح وتتمكن من العثور عليها دون مساعدة عينيه ، وبالتالي فإن سرعة الكتابة لديه تزداد بشكل كبير ، وكلما تدرب أكثر زاد سرعة كتابته .
  • مكافأة المتدرب ، فهذا يمنح الدافع الإضافي الذي قد تحتاجه لمواصلة التمرين . [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق