ما هو المكان الصحيح للابهامين في لوحة المفاتيح

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 18 فبراير 2021 , 11:02

ما هو المكان الصحيح للابهامين في لوحة المفاتيح

يعتبر تثبيت الأيدي ، والأصابع كلها في الموضع الصحيح على لوحة المفاتيح من ضمن أسباب الكتابة بشكل سريع على الكمبيوتر ، وفي ذلك المقال سوف نتناول بشكل مفصل الحديث عن موضع الأصابع المضبوط على لوحة المفاتيح .

ولكن الآن بعد أن أصبحنا بالغين ولدينا ” وظائف حقيقية ” ولا يمكننا اللعب طوال اليوم، بدأنا في استخدام لوحة المفاتيح كأداة احترافية ، بطريقة ما أصبحت الكتابة امتدادًا لتفكيرنا ومن الصعب جدًا تطوير أفكارنا دون وضعها على الورق والتأمل فيها ، المفهوم المهم هنا هو الاحتكاك المعرفي ، عندما تضطر إلى بذل جهد عقلي لتحويل أفكارك إلى نص لأنك تواصل النظر إلى لوحة المفاتيح ، فلن تتمكن من إنتاج ما تريده في وقت معين ، ولكن إذا تمكن الشخص من تقليل هذا الاحتكاك ، فسيكون قادرا وسريعا بدرجة كافية .

الموضع الصحيح للإبهامين في لوحة المفاتيح هو مفتاح المسافة ، وفي السطور الآتية ، نوضح الأسلوب السليم في التعامل مع لوحة المفاتيح :

  • يتم تثبيت إصبع الخنصر من اليد اليمنى على حرف ك .
  • يتم تثبيت إصبع البنصر من اليد اليمنى على حرف م .
  • يتم تثبيت إصبع الوسطى من اليد اليمنى على حرف ن .
  • يتم تثبيت إصبع السبابة من اليد اليمنى على حرف ت .
  • يتم تثبيت إصبع الإبهام من اليد اليمنى على مفتاح المسافة .
  • يتم تثبيت إصبع الخنصر من اليد اليسرى على حرف ش .
  • يتم تثبيت إصبع الخنصر من اليد اليسرى على حرف س .
  • يتم تثبيت إصبع الخنصر من اليد اليسرى على حرف ي .
  • يتم تثبيت إصبع الخنصر من اليد اليرسى على حرف ب .
  • يتم تثبيت إصبع الإبهام من اليد اليسرى على مفتاح المسافة.

وحينما يُكتب أي من الحروف الأخرى الموجودة على لوحة المفاتيح ، ينبغي دومًا إعادة الإصابع إلى مواضعها الصحيحة على لوحة المفاتيح ، إذ أن هناك على حرفي ت ، و ب في اللوحة ما يشبه سن صغير يعينك على تثبيت الأصابع في مواضعها الصحيحة ، بلا حاجة إلى النظر إلى لوحة المفاتيح ، إذ تعد الكتابة السريعة إحدى متطلبات الطباعة باللمس.[1]

بعض الإرشادات من أجل الكتابة الصحيحة على لوحة المفاتيح

تستند الكتابة الصحيحة على لوحة المفاتيح على أن لكل لإصبع من أصابع اليد موضع خاص به على اللوحة ، وبسبب ذلك الأسلوب من الممكن الكتابة على لوحة المفاتيح بلا حاجة إلى رؤية لوحة المفاتيح ، والتدريب بشكل مستمر على ذلك يجعل في استطاعة الفرد معرفة مواضع الأرقام ، والحروف على اللوحة دون أن يتطلب ذلك نظره إلى اللوحة ، إذ أن ذلك يعد من مزايا الطباعة باللمس .

وفيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ بعض الإرشادات التي تعينك على  الكتابة بشكل صحيح وسريع على لوحة المفاتيح:

  1. لا تلقي النظر على لوحة المفاتيح خلال الكتابة .
  2. إرجاع كل إصبع دومًا إلى موضعه الصحيح .
  3. يجب أن تكون الأصابع والأيدي على مقربة من الوضع الرئيسي لها .
  4. انقر على المفاتيح بالأصابع التي تكون على مقربة من المفتاح فحسب .
  5. حينما تكتب حاول تصور موضع الحرف ، أو الرمز في لوحة المفاتيح .
  6. اختر إيقاعًا والتزم به خلال الكتابة ، إذ ينبغي أن تتسم ضربات المفاتيح بكونها على فترات متساوية .
  7. لا تتسرع في النقر على لوحة المفاتيح ، حال إن لم تكن متيقنًا من الحرف ، أو الرمز .
  8. احرص على ارتفاع صف لوحة المفاتيح الأساسية بجانب مستوى المرفق بقدر الاستطاعة .
  9. لا تعمل على انثناء المعصمين خلال الكتابة .
  10. لا تستعمل القوة بشكل أكبر من المطلوب عند النقر على المفاتيح .
  11. استرح من الكتابة كل فترة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة .
  12. حين الكتابة ينبغي رفع راحة الأيدي ، وعدم تثبيتهما على سطح ما .

من برامج التدريب على الكتابة السريعة

لو كنت تمضي فترات طويلة في الكتابة على لوحة المفاتيح خاصتك ، فمن الطبيعي أن تتدرب على الكتابة باللمس ، وهي الكتابة بلا نظر إلى لوحة المفاتيح ، في حين قد تكون المسألة عسيرة عند إلقاء النظر على الحروف المتنوعة بالوحة مفاتيح QWERTY ، فتوجد العديد من برامج تدريب على الكتابة السريعة لتعينك على تخطي تلك المشكلة .

  1. برنامج com

يعتبر برنامج Typing هو واحد من بين أعرق مزودات برامج تعليم الطباعة السريعة على الشبكة العنكبوتية ، وهو برنامج يعمل بلا مقابل مادي مصنع خصيصًا للطلبة والمعلمين .

وبالرغم من كون عدد الدروس والمزايا والامتحانات يقل بدرجة يسيرة عن البرامج الأخرى المدفوعة ، وإنما هو أمر رائع أن تتعلم الكتابة باللمس .

هذا وتتسم واجهة البرنامج بكونها بسيطة الاستعمال ، وهو الأمر الذي يؤهلها لتكون من ضمن أحسن الموارد المجانية المتوفرة .

  1. برنامج Rapid Typing

هو عبارة عن برنامج خاص بالكتابة باللمس يعتمد على نظام ويندوز ، وقد تم ترخيصه كبرنامج يعمل بشكل مجاني ، ومن الجدير بالذكر أن البرنامج متاح لأجهزة الكمبيوتر ذات النواتين 32 و64 ، والتي تستخدم نظام ويندوز إكس بي وحتى ويندوز 10 ، علاوةً على وجود نسخة محمولة .

وقد تم تصنيع البرنامج بحيث يكون بسيطًا ، من حيث الاستخدام ، كي يعين المستخدم على التدريب على سرعة الطباعة باللمس ،  حيث يتيح البرنامج 3 أنماط للمستخدم ، المبتدئين ، والمتوسطين ، والخبراء ، وفي ختام كل درس ، سوف تحصل على تصنيفات تشتمل على نسبة الدقة ، وعدد الكلمات في الدقيقة ، والأخطاء .

  1. برنامج Typist

هو عبارة عن أحد برامج تعلم الطباعة العمياء ، وهو يتسم ببساطة المنظر ، وهو متوفر بلا مقابل مادي بالنسبة لنظام تشغيل ماك ، ويوفر 9 دورات للانتقاء منها ، وتجدر الإشارة إلى أن كل دورة منها تحتوي على مجموعة من الدروس ، بحيث تكون الشروحات واضحة جدًا ، وقد يزداد عدد الدروس أحيانًا عن 10 دروس .

  1. برنامج Tux Typing

هو برنامج معلم الطباعة العمياء ، ويشتمل على الكثير من المنصات ، كما أنه يتوافق مع أنظمة تشغيل ويندوز ، ولينوكس ، وماك ، وسوف تشاهد فيه رسائل تسقط من الأعلى ، وكل ما عليك هو أن تلتقط الحروف قبيل سقوطها على الأرض ، فهو برنامج شيق ويحتوي على ألعاب .

  1. برنامج Ratatype

هو أحد تطبيقات الكتابة على الشبكة العنكبوتية ، وهو يدربك على الكتابة بطريقة ممتازة ، ويوظف أحد الالنماذج التي تعتمد على أسلوب المكافأة لتعينك على الكتابة بطريقة سريعة .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق