مكونات مشروع ” كورال بلوم ” بالصور

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 23:49

ماهو مشروع كورال بلوم

هو مشروع الجزيرة الرئيسية والذي يمكن رؤيته على خريطة مشروع البحر الاحمر ، وهو يعتبر من اكثر المشاريع الطموحة حول العالم ، ويعد الكورال بلوم احدى تصاميم الشركة فوستر البريطانية ، وقد تم استمداد فكرة مشروع كورال بلوم من الطبيعة الساحرة لجزيرة شريرة الرئيسية وجمالها الطبيعي البكر . [1]

من المتوقع ان ينبهر زوار مشروع البحر الاحمر عند رؤي كورال بلوم لاول مرة ، وذلك بسبب تجربة الرفاهية الاكثر متعة حول العالم ، ويرجع ذلك إلى التصاميم الفريدة للمشروع والتي تأتي بشكل خاص من النباتات والشعاب المرجانية وكذلك الحيوانات التي يعتبر موطنها الاصلي المملكة .

موقع مشروع كورال بلوم

يقع كورال بلوم على جزيرة شريرة الجزيرة الرئيسية في مشروع البحر الاحمر الذي يقع بالفعل على ساحل المملكة العربية السعودية من جهة الغرب ، وشكلها يشبه الدولفين .

تعتبر تلك الجزيرة من احدى 92 من جزر الارخبيل وهي تعتبر رابع اكبر حيد بحري على مستوى العالم ، وذلكباعتبارها تمتلك اكبر عدد من الشعبا المرجانية البكر التي لم يمسها بشر من قبل ، هذا بالاضافة إلى الكائنات البحرية الحية النادرة التي قد تكون مهددة بالانقراض بالفعل وهو مشرع مميز مثل مشروع امالا

تصميم كورال بلوم

الحياة الفطرية الرائعة على شريرة وهي ارض مشروع كورال بلوم التي تحظى بأجمل الشعاب المرجانية على مستوى العالم ، يتمكن زائر كورال بلوم من الاستمتاع بالغوص المباشر من الشاطئ وبدون قطع مسافات طويلة لرؤية تلك الشعاب المرجانية بسهولة .

لذا كان من المهم في ظل رؤية 2030 الحفاظ على هيكل الجزيرة وارضها وخاصة كنوزها من الشعاب المرجانية والكائنات النادرة ، وكان ذلك سببا في تصميم خفيف الوزن مع هياكل سلسة على الاطراف حتى لا تشكل حملا او خطرا على الكائنات المعنية هناك .

كان التصميم المبدئي هو اعتماد شكل قطع الاخشاب المنجرفة على الشاطيء بفعل الامواج الساحلية ، اما عن الفنادق التي تم تصميمها هناك فهي تأتي بشكل انسيابي حقا يوحي للزائر بأنه على وشك ان ينجرف مع الامواج المنعشة هو الآخر .

مكونات كورال بلوم

اما عن مكونات مشروع كورال بلوم فقد بدأ بتصميم كيان كامل ولكنه ينفصل ليضم 11 فندق سياحي فخم ، ومن المدهش ان تعرف ان تلك الفنادق ال 11 تعلم على اساس عنصر المحاكاة وهي محاكاة الزوار أنفسهم ، فتلك التجربة الخيالية نفسها هي ما يحلم يه اي انسان فقد تزور كورال بلوم اليوم وتجد ما يسرك وعندما تعود مرة أخرى ستجد كروال بلوم بشكل مختلف آخر ، وهو ما يتميز به تصميم كورال بلوم حقا .

يتكون كورال بلوم م فنادق وفلل من طابق واحد فقط ، وقد لا يكون هناك اي طوابق اضافية وذلك حرصا من الشركة المصممة ان تكون كورال بلوم محاكية ومتناسبة مع الكثبان الرملية الموحدة السطح هناك ، وكذلك لاضفاء مناظر طبيعية خلابة بدون اي عوائق للرؤية ، مع احياء فضول الزائر لاستكشاف القطاع الافقي للمكان دون الحاجة إلى النظر عاليا . [2]

لن يحتوي كورال بلوم على اي ممرات داخلية وذلك استجابة لطلبات الوافدين من زوار العالم وذلك حرصا على التباعد الاجتماعي وكذلك احياء فكرة المناطق الشاسعة الرحبة التي لا يقاطعها اي ممرات متداخلة .

من اهم المكونات الاضافية القطع المصنعة بدرجة عالية من العناية والدقة في مستويات منخفضة من درجات الحرارة ، وقد تم تصميم تلك الكتل بعيدا عن موقع كورال بلوم الاصلي وذلك تأمينا للبعد عن استهلاك الطاقة الغير متجددة وكذلك حرصا على عدم تلويث البيئة بأي شكل من الاشكال هناك .

لماذا سمي كورال بلوم

” كورال بلوم ” او بمعنى آخر ” ازدهار المرجان ” ، وجاء ذلك المعنى وسبب التسمية لمشروع كورال بلوم ؛ بسبب ما تم ابتكاره من الطبيعة الخلابة هناك للموقع والتصميم المحاكي للأخشاب التي تميل على الشواطئ هناك و كذلك الاضافات المميزة من الكتل الخفيفة التي تتشابه مع تصميم الشعب المرجانية هناك .

مميزات مشروع كورال بلوم

  • تحقيق فكرة السياحة المتجددة على خطى السياحة في رؤية المملكة 2030 عن طريق خلق نظام سياحي بيئي متكامل يعمل على حفظ البيئة بنسبة قد تصل إلى 30% وذلك وصولا إلى عام 2040 ..
  • تخزين اكبر بطاريات في العالم والتي تعمل على تشغيل الموقع والمشروع بالكامل بواسطة الطاقة المتجددة المحافظة على البيئة فقط على مدار اليوم بالكامل .
  • انشاء محطات للتبريد بشكل مركزي وذلك حرصا على اضافة راحة للزائرين على امتداد ورال بلوم بالكامل ، مع توفير اقصى درجات الراحة مرورا بالهواء النقي مع تكييف درجات حرارة معتدلة .
  • يقوم كورال بلوم فقط على جزيرة شريرة والتي لم يتم احتيارها عشوائيا ولكن بعناية فائقة ما بين 22 جزيرة أخرى ، وذلك بسبب موقعها المتميز والمساحة الشاعة من البيئة البحرية البكر ، والتي لم تمس بالفعل ، مع ضمان عدم المساس بها ايضا بنسبة تصل إلى 75%
  • سيكون كورال بلوم متاحا للزائرين لأول مرة بحلول عام 2022 وذل تزامنا مع افتتحا المطار هناك وكذلك اول 4 فنادق في كورال بلوم ، اما باقي الفنادق فسيتم الانتهاء منها بحلول عام 2023 وكل ذلك سيفتح آفاقا جديدة مع خلق فرص ل التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي .

من المقرر ان يحتوي مشروع البحر الاحمر بالكامل على 50 منتجع سياحي وما يقارب ال 8000 غرفة وكذلك 1300 عقار ، وذلك على كل ال 22 جزيرة بالكامل ، ذلك بالاضافة إلى ملاعب الجولف الواسعة المساحة مع المناطق الترفيهية الاضافية ومنتجعات الاستشفاء والاستجمام . [3]

عند معرفة الهدف من تخصصات جامعية تواكب رؤية 2030  يمكن ادراك ان مشاريع ولي العهد محم بن سلمان – حفظه الله – ذات ابعاد مستقبلية واضحة بحيث ان كل تلك المشاريع ستكون منبرا لفرض تخصصات العمل المطلوبة وفق رؤية 2030 على ارض الواقع بكل تأكيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: