أسرع طائر في العالم بالترتيب

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 22 فبراير 2021 , 03:24

ما هو الطائر

الطيور (جمع طائر) هي من الحيوانات ذات العمود الفقري و التي تسمى بالفقاريات ، لها ريش و أجنحه ، و جميع الطيور تستطيع الطير من خلال أجنحتها حيث تحتوي على عضلات قوية تساعدها على الرفرفة مثل طائر السمامة ، و لكن هناك بعض من انواع الطيور عضلات اجنحتها ليست قوية بما فيه الكفاية لترفرف و تطير ، مثل طائر ايمو ، و طائر النعام ، و طائر الكاكابو ، و طائر البطريق الملك ، طائر ريا الأمريكي ، طائر الكيوي ، و طائر كاسوري الجنوبي ، و طائر اللقلق. إن جميع أجسام الطيور مغطاة بطبقات قاسية و ناعمة من الريش ، و كذلك هياكلها العظيمة تكون رقيقة جدا . ليس لها أسنان لها فقط مناقير . تستطيع جميع انواع الطيور إن تبني لنفسها عشا تستطيع إن تضع فيه بيضها و إن تحافظ على صغارها فيه . و تختلف سرعة الطيور من طائر إلى أخر.

10 اسرع طيور في العالم

طائر الشاهين

طائر الشاهين أو الصقر الجوال ، تختلف تسميته من بلد إلى أخر ، ففي أمريكا يعرف بباز البط ، و في الأردن و  الجزيرة العربية يعرف بالشيهانة . يعد طائر الشاهين طائر جارح مشهور عالميا و يعتبر من احد انواع الصقور المشهورة، و هو من أسرع حيوانات ، حيث تبلغ سرعته km/h400 .  و هو طائر كبير الحجم جدا حيث يشبه حجمه حجم الغراب ، حيث يبلغ حجم طائر الشاهين الأنثى 1.5kg ، و حجم طائر الشاهين الذكر يبلغ 1 kg . هناك 19 نوع مختلف من طائر الشاهين و في كل أنواعه يكون طائر الشاهين الأنثى أكثر حجما من الذكر ، و تختلف ايضا في المظهر و السرعة ، أما بالنسبة لمظهره الأكثر شيوعا ، هو الذي له ظهر رمادي اللون ، و قسمه السفلي مبرقش ، و رأس اسود اللون ، و له شاربين ايضا .

طائر العقاب الذهبي

طائر العقاب هو أحد أشهر الطيور الجوارح في جميع أنحاء العالم ، و يعد هذا الطائر أكثر شيوعا في نصف الكرة الارضية الشمالي . على الرغم من إنه طائر عريق للغاية إلا إنه حتى الآن مستمر بالتكاثر و غير مهدد بلأنقراض ، و يعتبر هذا الطائر من اغلى انواع الصقور في العالم .  و تبلغ سرعته 320 km/h ، و يبلغ طوله 100-66 كم ، و يبلغ وزن طائر العقاب الذهبي الأنثى 7kg ، و يبلغ وزن طائر العقاب الذهبي  الذكر 3.7kg . يعد طائر العقاب الذهبي من أكبر الطيور العقبان في العالم . و يتغذى طائر العقاب على الأرانب البرية بشكل رئيسي .[1]

طائر السنقر

لطائر السنقر العديد من الأسماء المختلفة مثل ، طائر الشنقار ، طائر الشاهين البحري ، طائر السنقور . يعد طائر السنقر من أضخم أنواع الصقور في العالم . يتوالد هذا النوع من الطيور في سواحل القطب الشمالي ، و يتواجد أغلبية من طائر السنقر في أنحاء نصف الكرة الشمالي .و يبلغ وزن طائر السنقر 1.4kg ، و تبلغ سرعة طائر السنقر 209 km/h  .

طائر السمامة بيضاء الحنجرة

طائر السمامة بيضاء الحنجرة هو نوع أخر من انواع طائر السمامة ، و هو طائر متوسط الحجم متشكل لون مظهره باللون الأسود و الأبيض ، و لكن لون حنجرته بيضاء لهذا السبب عرف بطائر السمامة بيضاء الحنجرة . و تبلغ سرعة طائر السمامة بيضاء الحنجرة حوالي 170 km/h .

طائر السمامة

يعد طائر السمامة من أشهر و أسرع الطيور في العالم ، و ينتمي طائر السمامة إلى فصيلة السمامات و هي فصيلة من أكبر انواع فصيلات الطيور ، حيث تحتوي فصيلة السمامات على 92 نوع من الطيور ، و هي مختلفة في الأحجام ايضا يوجد فيها طيور سمامة صغيرة ، طيور سمامة متوسطة ، طيور سمامة كبيرة ، و يعد أسرع طير سمامة هو السمامة الصغير ، حيث تبلغ سرعته حوالي 168 km/h . و لها أجنحة طويلة مختلفة عن باقي اجنحة الطيور ، و لها أجسام قوية جدا  ، و رأس عريض ، و منقار قصير . و يبلغ طول طائر السمامة بين 9-23 سم .

طائر الشويهين الأوراسي

طائر الشويهين الأوراسي أو المعروف بالبيدق ، هو نوع أخر من الصقور من فصيلة طائر الشاهين ، و يعد طائر الشويهين الأوراسي من الطيور المهاجرة و الجوارح ايضا . له اجنحة طويلة مدببة الشكل ، و ذيل قصير . و يبلغ طول طائر الشويهين الأوراسي من 29-32 سم ، و يبلغ وزنه حوالي ، 3.5kg . يقع طائر الشويهين الأوراسي في المرتبة السادسة من ناحية السرعة ، فهو طائر سريع للغاية و خاصة في اصطياده لفريسته ، و تبلغ سرعة طائر الشويهين الأوراسي 160 km/h.

طائر الفرقاط

طائر الفرقاط هو نوع أخر من انواع طيور الفرقاطيات و الذي يعود إلى رتبة البجعيات . هو طائر داكن له أجنحة طويلة ، و ذيل طويل جدا . موطنه الأصلي في المحيطات الأسترالية ، أشتهر هذا النوع من الطيور بسرعته و جماله و كذلك بالبقعة الحمراء(كيس ندبي) التي تقع بالقرب من فمه . أنثى طائر الفرقاط تحلق بسهوله و سرعة أكبر بسبب طول أجنحتها و ذيلها ، و لأنثى طائر الفرقاط رأس داكن اللون و بقعة بيضاء في منطقة الثدي . ذكر طائر الفرقاط هو ايضا داكن اللون ، و له ذيل شوكي طويل ، و أجنحة طويلة منحنية ، و له بقعة حمراء (كيس ندبي) كبيرة تقع بالقرب من فمه. تحلق دائما على المحطيات  الأستوائية ، و يصعب رؤيتها إلا في موسم التكاثر . تبلغ سرعة طائر الفرقاط 152 km/h .

طائر إوز أبو قرن

سمي هذا الطائر بالإوز أبو قرن ، بسبب وجود انتفاخ  أو نتوء يشبه القرن فوق قاعدة منقاره . يتواجد هذا الطائر في المناطق الأستوائية في آسيا و افريقيا . و هو من الطيور الغير مهددة بلأنقراض على العكس فهذا النوع من الطيور متوفر بشكل كبير . و يبلغ وزن طائر إوز أبو قرن 3.9 kg . و لهذا الطائر سرعة كبيرة حيث احتل المرتبة الثامنة من عشرة أسرع الطيور في العالم ، و تبلغ سرعته حوالي 141 km/h .

طائر البطة الغواصة حمراء الصدر

يسمى ايضا طائر البطة الغواصة حمراء الصدر بالبلقشة حمراء الصدر ، و هي من فصيلة الإوزيات ، و تعد من أشهر أنواع الإوزيات ايضا. يبلغ وزن طائر البطة الغواصة حمراء الصدر 1kg ، و يبلغ طوله حوالي 54-61 سم ، و تبلغ سرعة هذا الطائر 130 km/h.

طائر البط كانفاكباك

طائر البط كانفاكبك هو من نوع من أنواع الطيور التي تغوص و تسكن في المستنقعات ، و لها أجنحة طويلة حيث يبلغ طول أجنحتها حوال 34 بوصة. و تم تصنيف هذه النوع من البط من أسرع الطيور في العالم حيث تبلغ سرعته 116 km/h . و هذا النوع من البط هو من نوع الطيور المهاجرة التي تهاجر في فصل الشتاء إلى البحيرات الكبرى التي تقع في الولايات المتحدة و كندا .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق