المفاهيم الخاطئة عن الرقية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 فبراير 2021 , 09:40

يقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم” يدخل الجنة من أمتى سبعون ألفًا بغير حساب ، هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى رهم يتوكلون” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك فإن النبي عليه الصلاة والسلام أجاز الرقية لكلًا من السيدة عائشة وأيضًا فقد أجاز عليه الصلاة والسلام الاستشفاء بالكي، فالرقية هي ذكر لله عز وجل وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام: “أعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقي ما لم يكن فيه شرك”، والرقية الشرعية مباحة لأن الأصل في الأشياء النافعة الحل والإباحة حتى يأتي دليل على المنع.

من المفاهيم الخاطئة عن الرقية

أول المفاهيم الخاطئة عن الرقية الشرعية هي الاعتقاد بأن المريض لا يستطيع أن يرقي نفسه، فالأصل هو أن يرقي الإنسان نفسه، وقد كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يرقي نفسه بالنفس في يديه وقراءة المعوذتين ثم يمسح وجهه وما تصل إليه يديه من جسده.

التعجيل بطلب الشفاء بعد الرقية، إن الشفاء في النهاية بيد الله، وقراءة القرآن واجبة في كل الأحوال، فلا يجب على من لا يتحقق له الشفاء أن يترك قراءة القرآن أو تلاوة الأذكار أو رقي نفسه.

الاعتقاد بأن الرقية الشرعية لا تعالج الأمراض العضوية، فالقرأن الكريم هو شفاء للنفوس وللأجساد أيضًا.

عدم اليقين في أن القرآن شفاء، وفي الواقع فإن القرآن في حد ذاته ليس شفاء ، لكنه سبب من أسباب الشفاء أما الشفاء فهو في يد الله عز وجل، والأيمان بأن الله وحده هو الشافي هو من أهم شروط الرقية الجائزة.

تعريف الرقية

الرقية هي تعويذ للمريض وعلاج ل أعراض العين والحسد أو المس أو بعض الأمراض الجسدية بقراءة بعض أيات القرآن الكريم وصفات الله وأسمائه والدعاء له باللسان العربي أو ما يعرف من معناه باللغات الأخرى مع النفث.

وهناك نوعان للرقية، وهما:

الرقية الشرعية :وهي التي ما كانت من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

والرقية شركية: وهي التي تكون بكلام وتماتمات غير مفهومة وألفاظ معقدة وغير مفهومة، وهي محرمة شرعًا.

كيف ارقي نفسي بالرقية الشرعية

توجد طريقتان للرقية الشرعية، وهما:

النفث: هو نفخ خفيف بلا ريق وهو أقل من التفل ، أما التفل فيكون معه شيء من الريق.

التفل: يكون بعد القراءة لتحصل بركة القراءة في الجوارح التي يمر عليها الريق .

كيف ترقي نفسك في المنزل

تتم الرقية من خلال القراءة على الماء أو زيت الزيتون، والطريقة الصحيحة لفعل ، ذلك هو :

  • جلب إناء به الماء أو الزيت.
  • وضع طرف إصبعك في الإناء.
  • تقرب فمك من الماء وتقرأ آيات الرقية مع النفث بقليل من ريقك في الماء.
  • يتم شرب جزء من الماء أو الزيت ثم تغتسل بالماء أو تدهن جسمك بالزيت.
  • والطريقة الثانية هي قراءة أيات الرقية الشرعية ثم جلب الماء والنفخ (النفث فيه) وشرب بعضًا منه ثم الاغتسال بالباقي.
  • ويجب قبل الشرب أن تسمي بالله عز وجل، وتشرب السائل على ثلاثة جرعات، وبعد الانتهاء تحمد الله تعالى.
  • وعند القراءة على الماء أو الزيت لتشرب منه، فيفضل التفل بقليل من ريقك فيه، مادام لن يستخدمه أحدًا غيرك، وهذه طريقة الرقية الشرعية على الماء أو الزيت أو غيره من السوائل.

الأعراض قبل وبعد الرقية

الأعراض التي تأتي أثناء الرقية منها عضوية ونفسية، فقد تشعر بضيق في التنفس أو صداع أو أعراض نفسية مثل الخيالات، واثار الرقية الشرعية على الجسم كثيرة لا يمكن حصرها ، فكل عرض يأتي مع الرقية أو أثناء استخدام البرنامج العلاجي ثم يتوقف بعد انتهاء العلاج، فهي أعراض من الأمراض التي كانت موجودة سواء مرض جسدي أو حسد أو مس.

الأعراض التي تأتي بعد الرقية هي شعور بالراحة وانتهاء لأعراض التعب التي تشعر بها في وقت الرقية.

هل يجوز إراقة الماء المقروء عليه في الخلاء

أجاز الشيخ بن باز رحمه الله الاغتسال بالماء المقروء عليه داخل دورة المياه أو في أي مكان، لأن الماء شيء وما يتعلق بالقرآن شيء آخر، فالقراءة على الماء لا تعني أن الإنسان قد وضع القرآن فيه.

أخطاء يقع فيها الراقي الشرعي

يتخذ بعض الرقاة اليوم الرقية الشرعية كوسيلة للربح، وبعضهم غير مختص ولا دارس لعلوم الشرع، وهناك بعض الأخطاء التي قد يقع فيها من يشتغلون بالرقية الشرعية، يجب العلم بها .

الجهل بالعقيدة

يجب أن يكون الراقي الشرعي عالم بأدق أمور العقيدة، حيث يتعرض الراقي الشرعي دائمًا لأمور دقيقة في العقيدة وشبهات، وقد يظهر أمامه علاجات نافعة، لكن عند مراجعة أهل العلم يجد أنها مخالفة للشرع وتجلب غضب الرب، ويجب على الراقي الشرعي أن يراجع كل علاجاته من الناحية الشرعية، فإذا وجد بعض العلاجات التي يستخدمها يتفق أهل العلم على حرمتها فيجب أن يمتنع عنه تمامًا حتى لو كان علاج فعال.

سوء التشخيص

إن كتاب الله عز وجل فيه شفاء من كل داء، ومع ذلك فإن التشخيص الصحيح للشخص المرقي أمر ضروري فقد يحتاج لعلاج طبي ويصر على الرقية فقط وهذه أمانة كبيرة يجب أن يراعيها الراقي.

لمس النساء

إذا كان الراقي رجل فعليه أن يتجنب تمامًا لمس النساء، حيث يقول النبي عليه الصلاة والسلام ” لإن يضرب برأس أحدكم بمخيط من حديد خيرًا من أن يمس امرأة لا تحل له” ، وأي راقي يتعمد لمس النساء عند الرقية مهما كانت الحالة التي أمامه فهو مخالف للشرع.

الاستعانة بالجن

بعض من يشتغلون بالرقية يستعينون بالجن، ويقولون هذا جن مسلم، وهذا أمر مخالف للشرع، فمعظم العلماء منعوا الاستعانة بالجن حتى لو كان في أمر نافع وحتى لو كان الجن مسلم، فالجن كما أخبرنا المولى عز وجل منهم الصالحون ومنهم الضالون، وفي الحالتين لا يجب الاستعانة بهم ، لأن ذلك قد يجلب مفاسد أكثر من المنافع، وقد أفتى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله أن الطلاسم والأقوال التي تقال لاستدعاء الجن أنما هي لا تخلو من الشرك بالله .

أيات الرقية الشرعية

الفاتحة والمعوذتين هما أول ما يجب أن ما يعوذ به المريض من القران، وقد كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يرقى الحسن والحسين قبل نزول المعوذتين، بالدعاء ” أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، لكن بعد نزول السورتين كيف يحصن النبي الحسن والحسين بهما فقط.

وترديد دعاء النبي عليه الصلاة للسلام ل تحصين الاطفال أمر جائز ولا مانع منه ، لكن يجب وضع اليدين على جبهة الطفل، وترديد الدعاء، وقراءة الفاتحة والإخلاص والمعوذتين ويمكن قراءة ماتيسر من آيات الرقية الشرعية.

ومن أفضل ما يرقي به الإنسان نفسه سورة البقرة كاملة، فالبقرة لها فضل كبير، وقراءتها في المنزل تمنع الشياطين من دخوله، ويفضل قراءة البقرة كاملة، لكن إذا لم يتيسر فذلك، فيمكن قراءة بعض الآيات التي ثبت فضلها مثل آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة، لما لهم من فضل، وهذه الآيات يمكن أن يرقي بها الإنسان نفسه في أي وقت ويجوز أيضًا تحصين المريض قبل دخول العملية لتلك الآيات بالرغم من عدم وجود دليل في السنة على ذلك، إلا أن قراءة القرآن قبل دخول العمليات أمر مستحب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق