ماهي أعراض العين والحسد

كتابة خلود صلاح آخر تحديث: 30 أغسطس 2020 , 05:03

كثيرًا ما يتعرض الأشخاص للحسد والعين ولكن لا يعرفون أنهم مصابون بهما لعدم معرفة أعراضهما، وقد يقوم البعض بزعم عدم وجودهما من الأصل على الرغم من أنه تم ذكرهما في بعض السور القرآنية التي أنزلها الله تعالى في كتابه العزيز ومنها ما أُنزل في سورة الفلق في قوله “ومن شر حاسد إذا حسد”، ويجب التعرف عليهما جيدًا لمعرفة كيفية التحصين منهما باستخدام الرقية الشرعيةالتي أكد عليها الكثير من علماء الدين والتي تقوم بتخفيف الأعراض الناتجة عنهما وحتى يمكنها منع الإصابة بهما، وللحسد علامات قد تظهر بأشكال مختلفة يتم التعرف عليها عند ملاحظتها على الشخص المصاب.

أعراض العين والحسد

قد تكون المشاكل التي تحدث ناتجة عن وجود حسد وعين أو وقد تكون لغيرهما، وقد تتشابه أعراض العين مع أعراض الحسد ولكن يمكن التفريق بين الحالتين، فغالبًا ما تكون أعراض الحسد في المال، الجسد، الأولاد فعند تعرض الإنسان للحسد يظهر علىه بعض الأمراض النفسية، أما أعراض العين فتتمثل في بعض الأمراض العضوية التي لا يداويها علاج الطبيب كآلام العظام، الإرهاق، قلة النوم، الحبوب والالتهابات التي تظهر على الجلد ويمكن أن تظهر في البُعد عن الأهل والبيت وغيرها من الأعراض [1] وعند وجود تلك الأعراض يجب القيام بالتحصين وملاحظة اثار الرقية الشرعية على الجسم حتى يتم التأكد من الشفاء بإذن الله تعالى ويمكن تصنيف علامات العين والحسد إلى ما يلي:

علامات الحسد في البيت

أصبح الحسد ظاهرة منتشرة في المجتمع وقد ازداد بدرجة كبيرة وخاصة بعد قيام العديد من الأشخاص بنشر ما يحدث في حياته خلال مواقع التواصل الاجتماعية مما يترتب عليه تعرضهم للحسد والعين، ويمكن تمييز ما إذا كان هناك حسد وعين أم لا من خلال ظهور بعض علامات الحسد في البيت ومنها ما يلي: [2]

  • عند وقوع الحسد على النفس: فتظهر علي الشخص بعض الأعراض كالأمراض النفسية مثل (عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة أو العمل، الميل إلى العزلة والانطواء، الشعور بالخنقة وعدم ثبات الحال).
  • وقوع الحسد على المال: تتعدد صور الحسد في المال فتظهر على أشكال متنوعة مثل (تلف البضائع والمنتجات، قلة نسبة البيع، الشعور بالتوتر والانزعاج عند التعامل المالي مع الأخرين).
  • تعرض الجسد للحسد: عند إصابة الجسد بالحسد والعين فهناك عدة أعراض قد تظهر عليه مثل (الشعور بالإرهاق والكسل الشديد، الإحساس ببعض الآلام والتنهد الكثير )، وليس من الواجب ظهور تلك العلامات كلها ولكن يمكن ظهور البعض فقط.

علامات الحسد في الزواج

قد يُرجع البعض تأخر سن الزواج أو الرفض الدائم من قبل الأطراف الأخرى إلى وجود حسد ولكن هذا ليس بالأكيد حيث إن بعض فقهاء الإسلام أجابوا بأن لكل شئ وقت حدده الله تعالى لإتمامه ولكن قد يكون بالفعل بسبب وجود حسد أو عين وقد تظهر بعض اعراض العين والحسد بين الزوجين ككثرة الخلافات، الشعور بعدم الرضا عن الطرف الآخر، الرغبة في الانفصال بدون داعي، فعند وجود أي من هذه الأعراض يجب إتخاذ التدابير اللازمة للوقاية والتحصين. [3]

علامات الحسد عند الأطفال

حيث إن الحسد لم يتوقف على هؤلاء البالغين والكبار فقط بل شمل أيضًا الأطفال الصغار وإذا ظهرت أعراض الحسد والعين عليهم يجب القيام على الفور والبحث عن طرق تحصين الاطفال ومن العلامات التي قد تدل على وجود ذلك ما يلي: [4]

  • عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة.
  • عدم القدرة على فهم الدروس ومذاكرتها واسترجاعها.
  • الشعور بالرغبة في العزلة وعدم التعامل مع زملائه.
  • العناد والعنف في التعامل مع الأهل.
  • سيطرة الملل والضيق عليه معظم الوقت.
  • الإهمال في المظهر الشخصي والنظافة.
  • وجود بعض الأمراض والتعب.

الرقية الشرعية

عند تعرض أحد الأشخاص للإصابة بالعين أو الحسد فينبغي عليه وعلى من حوله من المقربين الاهتمام بالتحصين من خلال بعض سور الرقية الشرعية التي يمكن سؤال أحد العلماء عنها أو البحث في محركات البحث عن ماهيتها وكيفية أدائها، وهي جميعها إما تكون من كتاب الله المنزل (القرآن الكريم)، السنة المأخوذة عن النبي، أسماء الله ومنها التالي: [5]

  • قراءة سورة الفاتحة.
  • سورة الكافرون.
  • تكرار سورة الإخلاص والمعوذتين.
  • قراءة آية الكرسي من سورة البقرة الآية رقم (255).
  • قراءة خواتيم سورة البقرة والتي وردت في قوله تعالى”:آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وملائكته وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ¯ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وارحَـمْنا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” [البقرة:285-286] 
  • قراءة آيات {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ . فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ . وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ . قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ . رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ} [الأعراف: 117- 122].
  • قراءة آيات {فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ . فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ . وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس: 80 – 82].
  • قراءة آيات {قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى . وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} [طه: 69، 70].
  • “اللهم إني أجعلُكَ في نحورِهم، وأعوذُ بك من شرورِهم”.
  • “أعوذ بكلمات الله التامَّات من شرِّ ما خلَق”.
  • و”أعوذ بكلمات الله التامَّة، من كلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومن كلِّ عين لامَّة”.
  • و”اللهم ربَّ الناس، أَذهِب الباس، اشفِ أنتَ الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا”.
  • و”أعوذ بكلمات الله التامَّة مِن غضبه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرونِ، أعوذ بكلمات الله التامَّات التي لا يُجَاوِزُهنَّ بَرٌّ ولا فاجر، مِن شر ما خلق وذَرَأ وبَرَأ، ومن شرِّ ما ينزل مِن السماء، ومن شرِّ ما يَعرُج فيها، ومن شرِّ ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فِتَنِ الليل والنهار، ومن شر كل طارقٍ، إلا طارقًا يطرق بخيرٍ، يا رحمن”.
  • و”بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم”، وغير ذلك مِن التعوُّذ بالله، وبالأذكار المشروعة؛ كأذكار الصباح والمساء، وأذكار ما قبل النوم، والدخول والخروج.

هل يمكن للشخص رقية نفسه

عندما يشعر شخص ما بأنه محسود أو مُصاب بالعين فقد تساوره شكوك حول مدى فاعلية رقيته لنفسه، ويجب القول بأن الفقهاء أجمعوا بأفضلية هذا، وللقيام بذلك يستطيع السؤال عن كيف ارقي نفسي بالرقية الشرعية ويمكن ذكر أهم ما قد يفعله ذلك الشخص بقول السيدة عائشة رضي الله عنها ” كان رسول الله إذا آوى إلى فراشه نفث على كفيه بـقل هو الله أحد وبالمعوذتين جميعاً، ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده ” ، كما أن كثرة الاستغفار والدعاء والمداومة على الأذكار اليومية لها دور في التحصين. [6]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق