ما شروط الرقية الجائزة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 فبراير 2021 , 09:40

إن القرآن الكريم فيه شفاء ورحمة للناس، وقراءة القرآن وحفظه هو حفظ للإنسان وأيضًا فيه بركة وخير في الدنيا وفيه راحة للقلب وقراءة القرآن تقضي على الشكوك والشبهات والوسواس الذي قد يبثه الشيطان في قلب المسلم، والقرآن شفيع لحامله في الآخرة، لذلك فإن المسلم يجب أن يحرص على تلاوة ورد يومي له من القرآن الكريم ، وأيضًا من الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلم هو الرقية بالقرآن الكريم، فيفضل أن يقرأ المسلم المعوذتين وآية الكرسي وأواخر سورة البقرة وينفث على جسده لما لها من فضل في الشفاء من الأمراض البدنية وأيضًا من العين والحسد والسحر.

وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يرقي الحسن والحسين رضي الله عنهما، وقبل نزول المعوذتين كيف يحصن النبي الحسن والحسين بترديد ” أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة” ، لكن بعد نزول المعوذتين كان يحصنهما بهما فقط، وهذا لا يمنع أيضًا أن نستخدم الذكر الطليب لنحصن أنفسنا وأبنائنا، وأيضًا فإننا يجب أن نقرأ القرآن في كل الأوقات مثل تحصين المريض قبل دخول العملية.

شروط الرقية الجائزة

وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أمر السيدة عائشة رضي الله عنه بالرقية، ومن أهم شروط الرقية الشرعية:

أن تكون باستخدام القرآن الكريم والآذكار التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام فقط، وبلغة مفهومة فلا يجوز أن يقوم الراقي بتلاوة كلمات بلغات أو تعويذات غير مفهومة أو طلاسم، فذلك من الشرك.

الشرط الثاني لاستخدام الرقية الشرعية في التداوي هو الإيمان واليقين التام بأن الله تعالى هو الشافي وأن القرآن كلام الله تعالى هو سبب من أسباب الشفاء لأن الله تعالى أنزله لنا شفاءً ورحمة، فمن المفاهيم الخاطئة عن الرقية أن يعتقد البعض أن القرآن هو الشافي في ذاته وهذا أمر يجب إنكاره.

والشرط الثالث أن تكون بما لا يخالف الشرع، فلا يجوز استخدام التمائم أو التولة أو غيرها، أو أي شيء أخر فيه شبهة شرك، فالبعض يستخدم قطع من قماش أوورق أو دلايات منقوش عليها كلمات وبعضها يكون مكتوب فيه آيات من القرآن ويسميها حجاب أو حتى خرزات زرقاء ، ويقوم بتعليقها بنية حمايته من العين أو من الشيطان، وكل تلك الأمور منهي عنها بل إن استخدامها هو منكر عظيم يجب أن يتوب فاعله، وعن ابن مسعود قال” سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك” .

ولا يجوز نهائيًا الاستعانة بأي شخص يستعين بالجن حتى لو كان من الجن الصالح، فالمولى عز وجل قد أخبرنا في سورة الجن، أنه ذم البشر الذيم استعانوا بالجن في قوله تعالى”وأنه كان رجالًا من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقًا”.

حكم طلب الرقية من الآخرين

إن خير من يرقي هو الإنسان يرقي نفسه، فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يرقي نفسه بالمعوذتين، عن طريق النفث في كفيه ثم يقرأ المعوذتين ويمسح وجهه بيده وأيضًا يمسح جسده حتى تظهر اثار الرقية الشرعية على الجسم .

ومن الجائز أيضًا الاستعانة بشخص أخر للرقية، لكن ينبغي أن نختار للرقية شخص نثق في إيمانه ، من أهل العلم والصلاح ، وأن يكون محتسبًا أجره لله، ولا يسعى لكسب المال من وراء عمله بالرقية ، وأن يكون من طلاب العلم الشرعي فلا يجب أن نستعين بشخص جاهل بأمور الدين بل يجب أن يكون حصل على العلم اللازم من مصادره الموثقة وأول العلم هو حفظ كتاب الله عز وجل وتفهمه ، لذلك يجب أن يكون الراقي حافظًا لكتاب الله كاملًا ومتدبرًا لمعانيه.

ويفضل أن يكون الراقي من أهل الطاعة، أي أنه مواظب على الصلاة والصيام يحرص على النوافل وسمات الصلاح والطاعة في وجهه، ومن صفات الراقي أيضًا أن يكون متبرأ من حوله وقوته إلى اعتماده على الله واستعانته به وبقوته وحده وأن الله تعالى هو وحده الضار النافع.

ولا يجب أن تعتمد على راقي يستخدم أي تمائم أو تعليقات أو حجاب أو مثل تلك الأشياء لأن كل تلك الأمور من الدجالة والشرك بالله عز وجل.

الطريقة الصحيحة للرقية الشرعية

إن طريقة الرقية الشرعية هي النفث في الماء أو زيت الزيتون مع القراءة” التوبة والإخلاص والمعوذتين ” وشرب هذا الماء أو الزيت قبل النوم أو على الريق ويمكن الدهن أيضًا أو الاغتسال بهذا الزيت المقروء عليه، ليتحقق الشفاء بإذن الله تعالى.

وزيت الزيتون هو من السوائل التي يستحب الرقية به لأنه يخرج من شجرة مباركة، ويمكن إضافة حبة البركة لزيت الزيتون، وذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام قد أخبرنا أن بها شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت.

ويجوز أيضًا إذا كنت تسأل كيف ارقي نفسي بالرقية الشرعية أن تضع إصبعك في الماء وأنت تقرأ القرآن أو الزيت التي تريد الدهن به، أو أن تقرأ بعيدًا عن الماء أو الزيت ثم تنفث فيه، وإذا كنت تستخدم هذا الماء وحدك فالتفل من ريقك في الماء بعد القراءة أيضًا من طريقة الرقية الشرعية على الماء المستحبة مادمت ترقي نفسك.

ويجوز الاغتسال بالماء الذي قرأ عليه القرآن في دورات المياه، فقد أجمع العلماء على ذلك ، لأن الماء المقروء عليه لا يحمل القرآن الكريم في نفسه.

وفي وقت الرقية قدتشعر وكأن شيئًا ما يمنعك من التلاوة أو بضيق في الصدر، فلا يجب أن تستسلم لهذا الشعور، وبعض الأشخاص يشعرون أيضًا بأعراض جسدية عند القراءة مثل الصداع أو غيره، فلا يجوز أيضًا التوقف عن رقية نفسك، أما عن الأعراض التي تأتي بعد الرقية فهي شعور بالراحة، واتساع الصدر وقد يزول هذا الشعور، لأنك تحتاج للاستمرار في الرقية.

ومن آيات الرقية الشرعية و ما يعوذ به المريض من القران الفاتحة والمعوذتين وسورة الإخلاص وسورة البقرة.

أعراض العين والحسد

إن الحسد حق وقد ذكره المولى عز وجل في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها سورة الفلق، وفي قوله تعالى في سورة النساء” أم يحسدون الناس على ما أتاهم من فضله، فقد آتينا آل إبراهيك الكتاب والحكمة واتيناهم ملكًا عظيمًا ، فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه وكفى بجهنم سعيرًا”.

ولا يجب أن ينتظر الإنسان لتظهر عليه علامات أعراض العين والحسد لكي يحصن نفسه بآيات من الذكر الحكيم والذكر فقد قل ابن القيم ” إن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء، عرفه في الشدة” ، لذلك من الواجب أن نقرأ القرآن ونذكر الله تعالى عز وجل بآيات وأدعية تحصين المسلم وأذكار الصباح والمساء، وأيضًا تحصين الاطفال بكتاب الله عز وجل.

ومن العلامات التي قد تدل على أن الإنسان مصاب بالعين أو الحسد أن تظهر عليه بعض الألام الجسدية مثل آلام المفاصل أو العظام أو بعض العلامات أو الطفح على الجلد، ومن علامات الإصابة بالعين أيضًا العصبية والشعور بعدم الرغبة أو النفور من الأهل أو من الدراسة وقد يشعر الإنسان بثقل دائم في رأسه أو أنه لا يشعر بمن حوله، وقد يشعر بوجود غشاوة على عينيه.

وعند العلاج بالرقية قد يشعر المريض باختفاء تلك الأعراض لفترة قليلة ثم تعود، وهذا دليل على أنه لم يشفى بعد بل يحتاج لمزيد من العلاج، أما إذا شعر بزوال تلك الأعراض بشكل نهائي فهي علامة شفاء بإذن الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق