ما يعوذ به المريض من القران

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 فبراير 2021 , 09:40

يقول الله تعالى” وننزل من القرآن ما فيه شفاء ورحمة” فالقرآن الكريم كله فيه شفاء ودواء للقلوب والأبدان والنفوس، ولذلك فقد شرعت الرقية بالقرآن الكريم وبالأدعية والأذكار الطيبة بنية الشفاء، وفي الآية من القرآن ليست مذكورة للتبعيض، لكن القرآن بأكمله فيه شفاء.

والرقية الشرعية ليس لها علاقة بالتمائم، والتمائم هي تعليقات تستخدم ويعتقد البعض أنها تدفع العين، وهذا أمر فيه شرك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من علق تميمة فقد أشرك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويجوز أن يسترقي الإنسان لعلاج أعراض العين والحسد أو علاج أمراض جسدية أو حتى المس من الشيطان، لكن بشروط واضحة ومحددة، ومن  شروط الرقية الجائزة:

الاعتقاد أن الشفاء من عند الله تعالى وحده، وأن الرقية هي مجرد سبب من أسباب التداوي والشفاء.

أن تكون بألفاظ وكلمات معروفة ومفهومة وليست بكلمات أو تعويذات غريبة.

ما يعوذ به المريض من القران

كما ذكرنا فإن القرآن الكريم بأكمله، فيه شفاء ورحمة للعالمين، ويجب على الإنسان أن يحافظ على قراءة ورد يومي من القرآن الكريم، ويجب أن يحافظ على قراءة آيات الرقية قبل النوم، ومن الآيات التي وردت في باب الرقية الشرعية ، الأيات التالية:

سورة الفاتحة

ورد في فضل سورة البقرة الكثير من الأحاديث الشريفة، فعن بن عباس رضي الله عنه عنهما قال بينما جبريل قاعد عند النبي عليه الصلاة والسلام، سمع نقيضًا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم، وقال أبر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته”.

وقد ذكر الإمام بن القيم رحمه الله أنه مكث في مكة فترة وأصيب بمرض لم يجد له دواء فعالج نفسه بالفاتحة ، وقد وجد لها تأثيرًا عجيبًا في الشفاء.

الآيات من 1 إلى 5 من سورة البقرة

إن لسورة البقرة أيضًا فضل عظيم وورد في فضلها الكثير من الأحاديث، ومنها قول رسول الله صلى الله عليه سلم” اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعه البطلة” والبطلة هم السحرة، ويمكن قراءة البقرة كلها في الرقية، ويمكن قراءة سورة البقرة أو بعض آياتها ل تحصين المريض قبل دخول العملية .

المعوذتين وسورة الإخلاص

وقد ورد في الحديث الشريف ” أنزلت علي سورتان فتعوذوا بهن، فإنه لم يتعوذ بمثلهن، وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام قبل نزول المعوذتين يتعوذ بالله من الجن والعين، حتى أنزلتا فتعوذ بهما فقط، وهذا لا يمنع التعوذ بكلمات من السنة والأذكار، لكن المعوذتين لهما الأولوية كما قال بن حجر، وكيف يحصن النبي الحسن والحسين باستخدام المعوذتين فقط منذ نزولهما عليه.

أية الكرسي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أي من كتاب الله معك أعظم، قال، قلت الله ورسوله أعلم، قال قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال : فضرب في صدري وقال والله ليهنك العلم أبا المنذر.

الأيات من سورة آل عمران

الاية 173 من سورة آل عمران هي من آيات الرقية الشرعية، يقول الله تعالى في كتابه العزيز “الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادوهم إيمانًا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل” صدق الله العظيم، وقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام قالها حين ألقي في النار ،وقالها محمد حين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم.

أيضًا الأية 18 من سورة آل عمران “شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم، إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جائهم العلم بغيا بينهم، ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب” صدق الله العظيم.

سورة الكافرون

كان النبي عليه الصلاة والسلام قد أصيب بلدغة عقرب وهو يصلي، فلما أنهى صلاته ، قال صلى الله عليه وسلم ” لعن الله العقرب لا تترك مصليًا ولا غيره” ، ثم طلب ماء وملح وأخذ يمسح على موضع اللدغة ويقرأ قل يا أيها الكافرون والمعوذتين، وسورة الكافرون أيضًا من السور التي نصح الشيخ بن عثيمين رحمه الله بقرائتها على ماء السدر.

سورة يونس

الآيات 55 و56 من سورة يونس هي من آيات الرقية الشرعية “” ألا إن لله ما في السموات والأرض ألا إن وعد الله حق، ولكن أكثرهم لا يعلمون ، هو يحي ويميت وإليه ترجعون” صدق الله العظيم.

سورة النساء

وأيضًا الآية 67 من سورة النساء من آيات الرقية الشرعية التي أجازها العلماء ، يقول المولى عز وجل: “الذين ءامنوا يقتلون في سبيل الله والذين كفروا يقتلون في سبيل الطغوت فقتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفًا” .

الطريقة الصحيحة للرقية الشرعية

يتساءل الكثيرين كيف ارقي نفسي بالرقية الشرعية:

والطريقة الصحيحة لرقي النفس هي مثلما فعل النبي عليه الصلاة والسلام بالنفس في اليدين، وقراءة المعوذتين، ومسح الوجه والجسد باليدين.

ويمكن القراءة إما على الماء أو على العسل أو زيت الزيتون، طريقة الرقية الشرعية على الماء، هي إما بالقراءة بالآيات التي

الأعراض التي تأتي بعد الرقية أو أعراض الشفاء هي انتهاء أي تعب شعر به المريض مثل ضيق النفس أو الصداع أو غيره من جذوره، مثل أن يشعر المريض برغبة في الخروج ورؤية الناس، لكن لا يجب أن يعود له الشعور بالرغبة في العزلة أو الضيق مرة أخرى، فهذه ليست علامة شفاء تام، لكنها علامة ضعف المرض فقط.

ومن علامات الشفاء بعد الرقية أيضًا الشعور بالسعادة وأن هناك شيئًا كان جاثمًا على صدرك ثم تشعر بخفة في صدرك، وأيضًا من علامات الشفاء الشعور بأن تفكيرك لم يعد مشوشًا.

المفاهيم الخاطئة عن الرقية

هناك مجموعة كبيرة من المفاهيم الخاطئة عن الرقية التي يعتقدها الناس عن الرقية وهي خاطئة، ومن أهم تلك المفاهيم، هو أن يعتقد الشخص أنه يجب أن يستعين براقي شرعي وهذا امر خاطيء فالأصل هو أن يرقي الإنسان نفسه بنفسه وأن يقرأ كل ليلة المعوذتين وسورة الإخلاص في يديه ويمسح بهما الأجزاء التي تصل إليه يديه من جسده ، وأيضًا من الواجب تحصين الاطفال ، بوضع اليد على جبهة الطفل وقراءة آيات التحصين أوما تيسر منها، وترديد بعض الأذكار مثل ” أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، وهو الدعاء الذي كان يرقي به النبي صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين قبل نزول المعوذتين.

أهم ما يعتقده الناس عن الرقية هو أنها سوف تشفي مباشرة، وهذا أمر خاطيء، وقد تظهر اثار الرقية الشرعية على الجسم وقت الترقي مثل الشعور باختناق عند قراءة آيات الرقية، وبمجرد الانتهاء تشعر بانتهاء هذا الشعور، لكن المريض قد يحتاج لتكرار العلاج عدة مرات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق