مميزات برنامج جيمب ” GIMP “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 28 فبراير 2021 , 09:39

ماهو برنامج Gimp

برنامج Gimp هو تطبيق مجاني قوي لتحرير الصور ، وهو بديل الفوتوشوب المستخدم بشكل شائع جدًا لأنه يحتوي على ميزات تنافس بعض حزم البرامج باهظة الثمن المتاحة.

مميزات برنامج جيمب

  • واجهة مستخدم قابلة للتخصيص

واجهة المستخدم هي الطريقة التي تتفاعل بها وتتحكم في البرنامج ، يحتوي Gimp على واجهة قابلة للتخصيص ، مما يجعله سهل الاستخدام للغاية ، يمكن استخدام البرنامج للعديد من المهام المختلفة ، يجب إعداد بيئة العمل بشكل مختلف لجعلها سهلة الاستخدام.

يتميز Gimp أيضًا بوضع تحرير ملء الشاشة مفيد ، وهذا يجعل من السهل تحرير الصور الكبيرة جدًا.

  • تحسين الصور

قد تكون الصور الرقمية رائعة ، ولكن هناك العديد من العيوب التي يمكن أن تؤثر عليها ، يتميز Gimp بالعديد من أدوات التحسين التي يمكن استخدامها لتحقيق أقصى استفادة من صورك ، من الممكن إزالة تشوه الأسطوانة وضبط توازن الألوان.

  • الدعم

يدعم Gimp مجموعة كبيرة من الأجهزة المختلفة ، يدعم العديد من أجهزة الإدخال ، بما في ذلك أقراص الرسومات والماسحات الضوئية ، من الممكن أيضًا ضبط عناصر التحكم في التطبيق ، هذا يجعل من الممكن تشغيل أحداث معينة عندما تقوم بتدوير عجلة الماوس ، على سبيل المثال.

  • التنسيقات

يدعم Gimp العديد من التنسيقات المختلفة لأنواع الملفات ، تشمل هذه الملفات TIFF و GIF و PNG و JPEG ، يوجد أيضًا دعم إضافي لملفات الرموز والعديد من أنواع الملفات الأخرى التي لن تحتاج إلى استخدامها كثيرًا.

هناك أيضًا العديد من المكونات الإضافية التي يمكن استخدامها كوسيلة لتوسيع دعم نوع الملف ، من الممكن أيضًا حفظ الملفات بتنسيق مضغوط ، مثل ZIP أو GZ ، لتوفير مساحة على محرك الأقراص الثابتة ، سيتعامل Gimp مع ضغط هذا بسلاسة دون الحاجة إلى القيام بأي شيء.[1]

كيفية البدأ في استخدم برنامج Gimp

بشكل افتراضي ، يتم تضمين GIMP في التثبيت القياسي لـ SUSE LINUX ، ابدأ GIMP من القائمة الرئيسية أو بكتابة gimp في سطر الأوامر ، يتم تنفيذ بعض إجراءات ما بعد التثبيت عند بدء GIMP لأول مرة للمستخدم ، انقر فوق ” تثبيت ” ثم في مربع الحوار التالي ، انقر فوق ” متابعة ”  ، ثم يتم تثبيت GIMP وإعداده بشكل صحيح.

نظرًا لأن العديد من الملفات تحتاج إلى التحميل عند بدء تشغيلها لأول مرة ، يستغرق GIMP بعض الوقت للتحميل ، بشكل افتراضي ، يتم عرض نافذة بعد كل بداية تظهر ” نصيحة اليوم ” .إذا رغبت في ذلك ، قم بإلغاء تنشيطه عن طريق إلغاء تحديد  إظهار النصيحة في المرة القادمة.

كيفية التعامل مع برنامج Gimp

في البداية ، يظهر GIMP على الشاشة بطريقة غير جيدة إلى حد ما يفتح نافذة صغيرة نسبيًا تحتوي على صندوق الأدوات ، الأزرار الموجودة في هذه النافذة هي الوظائف الرئيسية اللازمة لمعالجة الصور بشكل فعال ، فيما يلي وصف للأيقونات ووظائفها:

  • شريط القوائم

يمكن من خلال استخدام شريط القوائم استخدم ” ملف ” لإنشاء ملف رسومات جديد ، وتحميل صورة حالية باستخدام مدير الملفات ، وإنشاء لقطات شاشة (لقطات الشاشة هي صور لأقسام من شاشتك) ، وتعيين الخيارات الأساسية ، والوصول إلى الملفات التي تمت معالجتها مؤخرًا ، العناصر الرئيسية ضمن قائمة ” Xtns ” هي الوحدات النمطية والمكونات الإضافية برامج إضافية مرتبطة بـ GIMP والتي تنفذ وظائف رسومية محددة والبرامج النصية وصفحات الويب الخاصة بـ GIMP ، في ” مساعدة ” تقدم قائمة الوصول إلى المعلومات المساعدة.

  • أيقونات الأداة

يمثل كل رسم في صندوق الأدوات وظيفة محددة ، يمكن تغيير حجم صندوق الأدوات من حيث العرض والارتفاع ، بشكل عام يمكن التمييز بين ثلاثة أو أربعة مجالات وظيفية.

  • أدوات التحديد

في معالجة الصور ، قم بمعالجة الصورة بأكملها أو قسم معين منها فقط ، يحتاج GIMP إلى معرفة المنطقة التي يجب تطبيق الإجراءات التالية عليها ، تساعد العديد من أدوات التحديد في تحديد منطقة معينة ، بمجرد إجراء التحديد ، يمكن معالجته دون التأثير على أجزاء أخرى من الصورة ، يمكن أيضًا زيادة أو تقليل حجم مناطق التحديد بمساعدة Shift (التحديد الإضافي) و Ctrl (التحديد المطروح) ، يتغير شكل المؤشر لإظهار علامة زائد أو ناقص.

  • أدوات التحويل

تستخدم هذه الوظائف لتعديل التحديدات ، تتوفر العديد من الوظائف ، بما في ذلك الاقتصاص والوجه والتحويل.

  • أدوات الطلاء

تمثل أدوات الطلاء قلم الرصاص وفرشاة الرسم والرش والقلم والأصابع (لطخة) وتحاول محاكاة خصائصها الواقعية على جهاز الكمبيوتر.

قد تتضمن منطقة وظيفية رابعة يتم تصنيفها بهذه المساحات الثلاثة خيارات اللون والتعبئة والفرشاة ، والتي تحدد لون الطلاء أو رأس أداة الطلاء.

  • أدوات التحديد

التحديد المستطيل هو أبسط أداة تحديد ، من خلال الاستمرار في الضغط على زر الماوس الأيسر وسحب الماوس في نفس الوقت ، حدد منطقة مستطيلة ، عند تحرير زر الماوس ، يشير الإطار إلى المنطقة المحددة ، إذا ضغطت على Shift بعد أن تبدأ في رسم التحديد ، فيمكن تحديد المربعات المثالية فقط.

تعمل هذه الأداة مثل التحديد المستطيل ، إلا أنها تحدد منطقة دائرية أو بيضاوية ، يتم استخدامه بنفس الطريقة ، ما عدا الضغط على مفتاح Shift بعد أن تبدأ في تحديد التحديد لدوائر مثالية.

هذه هي أول أداة اختيار قابلة للاستخدام للصور ، يسمح lasso بالاختيار الحر لشكل غير منتظم ، اضغط على زر الفأرة الأيسر واتبع الشكل كما هو مطلوب ، عندما تحرر زر الماوس ، يتم ربط نقطة البداية ونقطة النهاية بخط مستقيم ، يعد التحديد الدقيق أمرًا صعبًا ، لذا يوصى بالعمل باستخدام صورة مكبرة.

تحدد أداة التحديد الضبابي للعصا السحرية منطقة صورة من خلال تشابه ألوان وحدات البكسل المجاورة ، إذا كانت الإعدادات الافتراضية غير مناسبة ، فقم بتغيير قيمة الحد في مربع الخيار أو ادمج عدة تحديدات باستخدام Shift  ، العصا السحرية مثالية لاختيار مناطق غير منتظمة من نفس اللون.

بقليل من الجهد ، تتيح لك أداة Bezier Curves التقاط مناطق أو كائنات معينة من الصورة ، بمساعدة نقاط الربط المحددة بنقرات الماوس ، ارسم خطوطًا منحنية نظيفة ، تتمثل إحدى ميزات هذه التقنية في أنه يمكنك تغيير التحديد بمساعدة نقاط التحكم ، بمجرد تحديد المنطقة المطلوبة ، ما عليك سوى النقر داخلها لتحديدها ، تتطلب هذه الأداة بعض الممارسة لإتقانها ، ولكنها لا تقدر بثمن بالنسبة للعمل الأكثر تقدمًا ، ويمكن أيضا أن التحديدات المصنوع من هذه الأداة يتم حفظ والتلاعب مع ” مسارات ” علامة التبويب الطبقات، والقنوات، والحوار المسارات.

أثناء النقر ، يحاول المقص الذكي رسم تحديد بطول اللون أو حواف السطوع ، في بعض الأحيان تعمل بشكل جيد ، قم بتعديل الإعدادات في مربع الخيار.

  • أدوات التحول

تنشيط الحركة ، امسك التحديد وحركه بالماوس ، المكبر ليس أداة تحويل حقيقية لأنه يقوم فقط بتكبير أو تصغير تمثيل الشاشة ، الصورة نفسها لم تتغير ، لاستخدام وظيفة التصغير ، التي تقلل الصورة على الشاشة بنسبة معينة ، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl أثناء النقر بالماوس.

للحصول على تكبير حقيقي لصورتك ، افتح قائمة السياق بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق صورتك وحدد ” صورة ” -> ” مقياس الصورة ” ، في مربع الحوار الذي يفتح ، قم بتغيير ارتفاع الصورة وعرضها بالنسب المئوية أو بقيم البكسل.

استخدم هذه الأداة لاقتصاص الصورة وتغيير حجمها ، للحصول على انطباع جذاب لصور المناظر الطبيعية ، على سبيل المثال ، يوصى بتعيين السماء ثلث المناظر الطبيعية وثلثي ارتفاع الصورة ، باستخدام الماوس ، انقر واسحب لفتح مستطيل ، نقرة داخل هذا المستطيل تقطع المنطقة المحيطة ، يمكنك دوما التراجع عن هذا على الفور مع السيطرة + Z .

يمكنك أيضًا تغيير حجم المستطيل ، قم بتغيير حجم التحديد عن طريق الإمساك وتحريك الزوايا العلوية اليسرى أو السفلية اليمنى ، حرّك المستطيل بأكمله عن طريق الإمساك بزوايا أسفل اليسار أو أعلى اليمين وتحريكها.

  • أدوات الطلاء

تختلف الأدوات القليلة الأولى في القائمة التالية إلى حد ما عن أدوات الطلاء الأخرى ، تم تضمينها في هذا القسم مع ذلك ، لأنها تستخدم لإضافة ألوان أو نص بدلاً من تعديله ، أدوات الطلاء الرئيسية التي يوفرها برنامج جيمب لها خصائص معينة في العالم الحقيقي يحاكيها البرنامج.

قم بتعيين الخيارات المناسبة لمحاكاة أقلام الرصاص المختلفة أو لضبط فرشاة الرسم وفقًا لمتطلباتك الشخصية ، في مربعات خيارات أدوات الرسم ، ابحث عن شريط التمرير ” التعتيم ” ، يستخدم هذا لضبط عتامة اللون المستخدم ، مع ” وضع ” مربع القائمة المنسدلة ، وحدد الكيفية التي ينبغي أن تكون متكاملة خطوط مرسومة أو الأسطح في الصورة اعتمادًا على الأداة ، يكون للأوضاع المختلفة تأثيرات مختلفة.

والحرف T يشير إلى إدخال النص. في GIMP ، يتم إدخال النص بطريقتين وتتوفر العديد من الخيارات ، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الأداة لفتح مربع الخيار ، من خلال تنشيط ” استخدام النص الديناميكي ” أو إلغاء تنشيطه ، حدد إدخال نص متعدد الأسطر مع محاذاة أو إدخال نص سطر واحد ، يؤدي النقر فوق الصورة مع تنشيط الأداة إلى فتح مربع الحوار المقابل لإدخال النص وتحديد الخط والحجم والمعلمات الأخرى.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق