ماهي الحلقات السنوية في الأشجار

كتابة: Sahar Ghonemy آخر تحديث: 06 مارس 2021 , 09:55

الحلقات السنوية في الأشجار

تعد تلك الحياة النباتية مثلها كمثل الحياة الآدمية تمر عليها الكثير من العوامل والمؤثرات الخارجية التي تؤثر عليها وعلى نموها وشكلها، وقد نجد الكثير من العلماء وخبراء الطبيعة يرغبون في التعرف على تلك العوامل التي مرت على الأشجار ويمكن لهم ذلك من خلال دراسة المؤشرات البيولوجية والتي تكشفها الحلقات السنوية، لكن كيف تتكون حلقات النمو السنوية في الأشجار المعمرة ؟ تمر الأشجار بالعديد من العوامل الصعبة مثل المطر والرياح والعواصف الترابية والحشرات والأوبئة وغيرها الكثير التي تترك جميعها أثر وبصمة قوية وكبيرة على شكلها الداخلي والخارجي والتي يمكن معرفتها من خلال الحلقات السنوية وتتمثل في:

قلب الشجرة

تتكون الشجرة من الداخل من اللحاء الخارجي والذي عمل على حماية الشجرة من العوامل الخارجية مثل الأتربة أو الأعاصير أو المطر أو درجات الحرارة العالية، بينما اللحاء الداخلي يتكون من مجموعة من الخلايا الرقيقة والتي تساعد في تغذية الشجرة ونقل الغذاء من الأوراق إلى باقي أجزاء الشجرة المختلفة، كما يوجد أيضاً sapwood وهو ذلك الطبقة الحية من الشجرة التي من خلالها يرتفع النسغ الخام من الجذور إلى الأوراق، ويوجد في قلب الشجرة طبقة قلب صلب وهى مكونة من الخلايا القديمة لذا يعد هذا الجزء بالجزء الميت من الشجرة ولكنه بالرغم من ذلك يوفر هيكل صلب وقوي للشجرة ولكن في حال وصول الهواء من خلاله إلى قلب الشجرة قد يتسب في عفن الخشب بسرعة، ويعتبر القلب هو نواة ومرز الشجرة.

نمو القطر

تقوم الشجرة في كل عام  بتشكيل خلايا جديدة على هيئة دوائر متحدة من المركز ويطلق عليها الحلقات السنوية أو حلقات النمو السنوية وتقوم تلك الحلقات بتحديد وتوضيح كمية الخشب الذي يمكن إنتاجه من الشجرة في موسم النمو الواحد.

كيف تتكون حلقات النمو السنوي في الأشجار المعمرة يختلف حلقات السنوية للأشجار من دولة أو من مكان إلى آخر ففي كندا وشمال الولايات المتحدة يبدأ موسم نمو الشعر في الربيع حيث يبدأ في الكامبيوم بإنتاج العديد من الخلايا الكبيرة المتميزة بجدران رقيقة وتأخذ شكل الخشب المربع ولونها فاتح.

عند نهاية الصيف يبدأ النمو في التباطؤ شيئا فشيئا وتصبح الزنزانات والجدران السميكة تبدو صغيرة وهى التي تكون خشب الصيف الذي يبدو في الشكل واللون أغمق.

لذا فإن التكويت في العام يكون من جزء وحلقات فاتحة وأخرى غامقة، وتبدأ الشجرة في العام التالي بتكوين حلقات جديدة من جزئيين وهي الحلقات القديمة والتي تكون أقرب إلى مركز الشجرة والجزء الجديد وهو الذي يحيط بالحلقات القديمة.

تعد تلك الحلقات السنوية القديمة هي الخلايا الغير نشطة أو الجزء المست ويتراوح عرضها ما بين 1,5 إلى 7,5 سم وتعد هي الحطب القوى الميت المستخدم في صناعة الأثاث وغيرها ويأخذ لون غامق [1]

الحلقات السنوية في الأشجار الاستوائية

كما ذكرنا سابقاً بأن الحلقات السنوية في الأشجار توجد في الأشجار بشكل عام لكي توضح المناخ الذي نمت فيها الشجرة خلال العام ونظراً لاختلاف المناخ في البلاد فنجد اختلاف تلك الحلقات السنوية أيضاً ففي فصل الشتاء نجدها تغلق بسبب الجفاف وفقاً للمناخ في تلك البلد بينما في مناطق أخرى يكون هو موسم الأمطار.

بالنسبة للأشجار التي تنمو في المناطق التي لا يوجد فصول كثيرة بها أي يتواجد المطر بها طوال العام إلى أن أشجار تنمو حلقات متتالية.

بينما الأشجار في المناطق الاستوائية مثل الكومى تنتج العشرات من الحلقات الرفيعة جداً في السنة مع اختلاف الرقم من عام إلى آخر ويكون صعب بل مستحيل التفرقة وتميز تلك الحلقات بالعين المجردة ومنه يصعب تحديد عمر ونمو الشجرة وتنقسم الحلقات السنوية في الأشجار الاستوائية كالتالي :

النمو : تنمو الأشجار في اتجاهين مختلفين كما أن الإستوائية يختلف نموها من مراحل نمو الشجرة العادية، فنجد أن نمو الشجر في فصل الربيع إلى نهاية فصل الصيف يكون أسرع حيث تبدأ الساق في النمو والإستطالة والقطر يبدأ في النمو وينتهيان في أوقات مختلفة.

قد نجد اختلاف في نمو نوع شجرة البلوط عن باقي أنواع الشجر حيث أنها تعد من الأشجار طويلة العمر على الرغم من أن دورة حياتها ونموها قصيرة ولكنها تعود تلك الدورة القصيرة في النمو المكثف الحلقات السنوية الأوسع.

القراءة بين الحلقات : يمكن بواسطة القراءة والكتابة العروضية للشجر الوصول وطريقة معرفة عمر الشجرة بكثير عن باقي المناطق حيث أن نمو القطر يكون حساس جداً تجاه التقلبات المناخية والمؤثرات البيئية مثل الرطوبة والتربة والهواء ودرجة الحرارة وأشعة الشمس كلها تجعل حلقات واسعة جداً وتجعل تلك السنة سنة نمو جدية لأن الشجرة تلقت كل ما تحتاجه للنمو.

يمكن أيضاً مقارنة معدل نمو الشجرة بنمو الطفل فمثلاً الشتلة الصغيرة تكون اسرع من الشجرة البالغة ويظهر ذلك في المقطع العرضي الشجرة حيث تبدو الحلقات أوسع جداً في بداية حياتها ومن ثم تصبح تصغر تدريجياً في الحجم، بينما الشجرة القديمة تقوم بإنتاج حلقات ضيقة جداً وقطرها ينمو بشكل بطيء جداً.

ماهي الأشجار المعمرة

تعد الأشجار المعمرة هي تلك الأشجار التي توجد في الحياة البرية والطبيعية منذ آلاف السنين على الرغم من تعرضها للكثير من العوامل الخارجية ومؤثرات البيئة والمناخ السيء والحشرات إلى أن لها سبلها في الاستمرار في العيش، فقد نجد البعض منها يعود عمرها إلى 3500 عام ومن اسماء الأشجار المعمرة الاتي:

  • شجرة السناتور وهي من الأشجار التي يعود عمرها إلى 3500 سنة وتنتمى الى عائلة شجر السرو وتوجد في ولاية فلوريدا ويصل طولها الى 36 مترا.
  • شجرة سار في ابارك ويعود عمرها إلى 4500 عام وهى من أقدم شجرة زيتون في العالم وتنتمى إلى عائلة شجر السرو المتوسطي وتوجد في دولة إيران ولا تزال على قيد الحياة إلى الآن وتعتبر هي النصب الطبيعي والوطني في دولة ايران.
  • شجرة لانجيري يو ويعود عمرها إلى 5000 عام وتوجد في ويلز وأكثر ما يميز تلك الشجرة بأن فروعها كبيرة تنمو خارج مركز الشجرة.
  • شجرة ميثو سيلا وهى من عائلة شجرة الصنوبر ويعود عمرها إلى 4850 عام وتوجد في الولايات المتحدة في كاليفورنيا وتتميز بنموها في المناطق الجبلية البيضاء.
  • شجرة بروميثيوس وهى من أحد الأشجار المعمرة التي يعود عمرها إلى 4900 عام وتوجد في ويلر بيك نيفادا.
  • شجرة بريستليكون وهى من أحد الأشجار المعمرة من عائلة الصنوبر التي عود عمرها إلى 5071 وتوجد في مقاطعة نيو بولاية كاليفورنيا.
  • شجرة تيجيك و تعتبر تلك الشجرة هي من أقدم الأشجار المعمرة على الأرض حيث يعود عمرها إلى 9550 عام وتنتمى إلى عائلة شجر التنوب وتوجد في جبل فولو مقاطعة دالارنا في دولة السويد.
  • شجرة يوروبا اوك يعود عمرها إلى 13000 عام وتوجد في الولايات المتحدة بولاية كاليفورنيا ولا تزال على قيد الحياة إلى الآن.
  • معلومات عن شجرة العكاريت هي أقدم شجرة زيتون في العالم حيث تنتجب 1500 لتر من زيت الزيتون وهي من أفضل شجرة الزيتون.
  • شجرة باندو يصل عمر تلك الشجرة إلى 80000 وتوجد في غابة فيشليك الوطنية بولاية يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية مما يجعلها من أقدم الكائنات الحية على الأرض [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق