دور التكنولوجيا في تطوير الصناعة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 01 مارس 2021 , 13:34

ما هي مجالات التكنولوجيا

مجالات التكنولوجيا متعددة ومنها :

  1. التكنولوجيا الطبية ، ومن خلالها يتم تطوير بعض الأجهزة ، والأنظمة التي تقوم بتعزيز الصحة وتعالج الأمراض .
  2. تكنولوجيا الطاقة ، ومن خلالها يتم تطوير استخدام الطاقة التي تساهم في العديد من الأنظمة والعمليات .
  3. تكنولوجيا النقل ، ومن خلالها يتم مراقبة حركة كل 700من الأشخاص ، والبضائع من مكان إلى مكان آخر .
  4. تكنولوجيا البناء ، ومن خلالها يتم استخدام واستغلال العديد من السلع ، والمواد المصنعة في العديد من المواقع .
  5. تكنولوجيا الزراعة ، يُطلق عليها التكنولوجيا الحيوية ، ومن خلالها يتم استخدام كل من العلم والتكنولوجيا في زراعة المحاصيل ، وفي تربية المواشي .
  6. تكنولوجيا الاتصالات ، ومن خلالها يتم تبادل الأفكار والمعلومات ، وحتى الآراء.
  7. تكنولوجيا التصنيع ، ومن خلالها يتم تحويل المواد الخام إلى منتجات ذو إفادة . [1]

أهمية التكنولوجيا في مجال العمل

في القرن الحادي والعشرين قد تكون التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من مجال العمل ، لذا تعتبر أمر بالغ الأهمية حيث تعمل على :

  •   جعل العمل أكثر كفاءة : تتيح التكنولوجيا لـ مجال العمل جو رائعًا أكثر كفاءة وإنتاجية ، وهذا بدوره قد يجعل الحياة أسهل ، حيث يتم تبسيط العديد من المهام الشاقة .
  •  ضمان الدقة الحسابية : من الضروري في بيئة العمل أن يكون لديك أرقام صحيحة ، وهذا ما تضمنه لك التكنولوجيا ، حيث أنها تضمن جداول بيانات ذو دقة حسابية .
  •  تجعل الشخص منافس جيد : قد تدفع التكنولوجيا أي كيان في العمل إلى الأمام ، ويساعد التسويق الرقمي المبرمج في الترويج لأي نشاط أيًا كان ، مما يساعد في استهداف العملاء المناسبين .
  •  التواصل بشكل أكثر فعالية : تساعد التكنولوجيا في التواصل بشكل جيد وفعال ، حيث يمكن من خلالها إرسال رسالة فورية لأي جهة بطريقة سهلة وبسيطة . [2]

أمثلة على التكنولوجيا في تطوير الصناعة

في الفترة الأخيرة نجد أنه قد زاد التطور الصناعي في المملكة بشكل ملحوظ ، والتكنولوجيا قد تكون السبب وراء هذا ، حيث تم إدخال التكنولوجيا في العديد من الصناعات مثل :

  • تطوير البرمجة ، وهي صناعة واسعة ، وتشمل كل شيء متعلق بأي تطبيق يخص الأجهزة خفيفة الوزن وحتى ثقيلة الوزن .
  • تصميم وإنتاج المعدات عن طريق وضع وحدات معالجة جيدة ، وحتى يتم تسويقها بشكل جيد .
  • الخدمات التي يتم تقديمها عن طريق الإنترنت ، مثل وسائل الإعلام ، والبحث ، والنشر .
  • التجارة الإلكترونية وفيها يتم توزيع وبيع عدد من المنتجات الرقمية الأساسية .
  • البنية التحتية من الأمثلة الهامة على التكنولوجيا ، حيث من خلالها يتم تطوير الكثير من الخدمات والتطبيقات .
  • الروبوتات ، أصبحت فئة هامة في تطوير الصناعة ، وهي عبارة عن آلات شبه مستقلة تقوم بالعديد من الأعمال المادية .
  • الذكاء الاصطناعي ، تم استخدامه على نطاق واسع لكي يتم حل عدد من مشاكل العمل المتنوعة . [3]

دور التكنولوجيا في تطوير الصناعة

بدون شك لدى التكنولوجيا دورًا كبيرًا في تطوير الصناعة ، حيث أن تم استخدام عدد لا بأس به من التكنولوجيا في مختلف القطاعات الصناعية ، وقد ساعدت التقنيات المختلفة مجموعة من الصناعات على المضي قدمًا والنجاح ، مما نتج عنه ما يسمى بـ “الثورة الصناعية” ، وأصبح الإنترنت جزء لا يتجزأ من أي صناعة ، ويظهر دور التكنولوجيا في تطوير الصناعة من خلال :

  •  البيانات الكبيرة : من المعروف أن الكثير من البيانات من الممكن أن تعطل تطوير الصناعات ، وهنا ظهر دور التكنولوجيا في إدارة الموارد بشكل أفضل والمساعدة في استكمال المهام بشكل أسرع وأسهل ، فـ في ثواني معدودة يتم البحث عن بيانات محددة .
  •   طائرات بدون طيار : ساعدت الطائرات بدون طيار في الكثير من الاستخدامات الصناعية ، فـ أصبح يتم استخدامها لتوصيل الأشياء والإمدادات في المستشفيات ، ومراقبة المستودعات وحتى المحاصيل الزراعية ، كما أنها تقوم بـ قياس التضاريس وإجراء المسحات الأرضية .
  •  التعرف على الصور : يساعد التعرف على الصور الكثير من القطاعات الصناعية ، ويدخل بها تقنية التعرف على الوجه والمراقبة وتحليل الفيديوهات ، وأكبر مثال على ذلك نجده خلال بحثنا عن أي منتج حيث يتم توفير معلومات عنه جيدة .
  •  الواقع الافتراضي : هذه الأيام أصبح الواقع الافتراضي أكثر من مجرد جهاز ترفيهي حيث أنه يتم استخدامه كتقنية في الكثير من الصناعات ، فعلى سبيل المثال يتم استخدامه في العقارات حيث يساعد المشتري في تخيل العقار من جميع الجوانب بكل التفاصيل . [4]

دور التكنولوجيا في التنمية الاقتصادية

تشمل التكنولوجيا مجموعة ضخمة الأدوات ، والتكنولوجيا الصناعية توضح لنا دور الصناعة في التنمية الاقتصادية حيث أن التقدم التكنولوجي من العمليات الضرورية للتنمية الاقتصادية ، فكلما زادت التكنولوجيا زاد الاقتصاد المحلي والعالمي ، ويظهر دور التكنولوجيا في التنمية الاقتصادية في كل من :

  • تقديم الكفاءة، فتقوم التكنولوجيا في المساهمة في نقل كمية كبيرة من المنتجات بكفاءة عالية .
  • توفير التكنولوجيا الكثير من الوقت أثناء إنتاج أي سلعة ، أو تقديم أي خدمة وهذا يساهم بدون شك في الأرباح الإجمالية .
  • عمل التكنولوجيا على زيادة تقسيم الأعمال بشكل منظم ، وهذا يعمل على تخصص الوظائف داخل أي عمل مما يزيد الكفاءة .
  • التأثير الفعال للتكنولوجيا على أي مؤسسة عمل لأنها يكون لها طرق أكثر فاعلية على كل من الاعمال والتنمية الاقتصادية .
  • التوسع الصناعي، فـ مع التكنولوجيا المتطورة يتم زيادة إجمالي الإنتاج ، وزيادة الأرباح وينتج عن ذلك التنمية الاقتصادية . [5]

التنمية الصناعية والنمو الاقتصادي

تطوير الصناعة قد أدى بدون شك على حدوث طفرات في النمو الاقتصادي ، وهذا بفضل التقنيات الجديدة التي ساعدت على أن يصبح كل شيء أسهل وأسرع وأفضل ، وهذا قد أدى إلى زيادة الإنتاج وزيادة الأرباح .

نتيجة لذلك نجد أن التنمية الصناعية كان لها آثارها الإيجابية على النمو الاقتصادي ، حيث أن التنمية الصناعية تحسن الأرباح مع تقليل تكلفة الإنتاج ، كما أنها تساعد في إدخال تحسينات وتعديلات على المنتج .

كما أنها ساعدت كثيرًا في تحسين العديد من الصناعات ، ومن أكثر الصناعات التي تأثرت بالتنمية الصناعية هي الصناعة الزراعية ، حيث أنها تحسنت بصورة ملحوظة من خلال إدخال معدات حديثة بتكنولوجيا عالية .

بجانب كل ذلك نجد أن التنمية الصناعية تقلل البطالة والفقر ، حيث أن التطورات التي حدثت نتج عنها المزيد من الوظائف ، وفرص العمل ، وهذا ساعد في انخفاض البطالة وجلب عمالة كافية بجانب المناطق الصناعية . [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق