متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 06 مارس 2021 , 10:03

وقت ظهور اعراض حساسية الحليب عند الرضع

تظهر أعراض حساسية الحليب عند الرضع بعد تناوله بعد عدة دقائق لـ ساعات لكن خلال نصف ساعة غالباً ما تظهر أعراض خطيرة عندما يتورم الفم أو الحلق أو يحدث صعوبة في التنفس أو أعراض تشمل جزأين مختلفين من الجسم مثل إصابة الجلد بخلايا النحل مع القيء

قد يقوم أخصائي الحساسية بإجراء اختبار للجلد، بوضع القليل من بروتين الحليب على الجلد ثم يقوم بعمل خدش صغير على الجلد، إذا كان طفلك يتفاعل مع مسببات الحساسية فسوف ينتفخ الجلد قليلاً في تلك المنطقة مثل لدغة الحشرات، وإذا وجد أخصائي الحساسية أن طفلك معرض لخطر الإصابة برد فعل تحسسي خطير فسيتم وصف حقن الإبينفرين التلقائي، ويستعين بعض الآباء أيضًا بـ وصفات لمرضى حساسية الحليب. [1]

اعراض حساسية الحليب عند الرضع

يمكن أن تكون أعراض حساسية الحليب خطيرة ومهددة للحياة ومنها أعراض بسيطة ومن ضمن الأعراض :

  • صعوبة في التنفس
  • سعال
  • بحة في الصوت
  • ضيق الحلق
  • اضطراب المعدة
  • تقيؤ
  • إسهال
  • دموع أو تورم في العيون
  • قشعريرة
  • تورم الجلد
  • انخفاض في ضغط الدم يسبب الدوار أو فقدان الوعي

يمكن أن تختلف شدة ردود الفعل التحسسية تجاه الحليب، فعدم تحمل الحليب تظهر فيه الأعراض الآتية أيضًا مثل البراز الرخو أو الدم في البراز أو رفض الأكل أو التهيج والمغص ويحدث ذلك بعد ساعات إلى أيام.

متى تختفي حساسية الحليب عند الرضع

السؤال المتكرر للآباء هو متى تختفي حساسية الحليب ؟ عادةً ما تختفي حساسية الحليب من تلقاء نفسها لكن عندما يبلغ الطفل 3 إلى 5 سنوات من العمر، ولكن بعض الأطفال لا يتخلصون منها أبدًا، حيث تختلف حساسية الحليب لعدم تحمل اللاكتوز وعدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز وهو أمر نادر الحدوث عند الرضع وأكثر شيوعًا بين الأطفال الأكبر سنًا والبالغين.

لكن الرضع الذين يرضعون من الثدي أقل عرضة للإصابة بحساسية الحليب من أولئك الذين يرضعون الحليب العادي أو الصناعي، ولم يفهم الباحثون تمامًا سبب إصابة البعض بحساسية الحليب والبعض الآخر لا، على الرغم من الاعتقاد بأنه في كثير من الحالات تكون الحساسية حالة وراثية، وذلك لأنها تحدث عندما يختلط الأمر على الجهاز المناعي فيرى أن بروتين الحليب شيء ما يجب مقاومته، مما يتسبب في أن يصبح الرضيع هائجًا وسريع الانفعال ويسبب اضطرابًا في المعدة وأعراضًا أخرى، ويتفاعل معظم الأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر أيضًا مع حليب الماعز وحليب الأغنام كما يعاني البعض منهم من حساسية تجاه البروتين الموجود في حليب الصويا.

علاج حساسية الحليب لدى الرضع

تأثير حساسية حليب البقر على نمو الطفل تؤدي لعدة مشكلات كثيرة، فمن المهم الحد من كمية منتجات الألبان التي تتناولينها لأن بروتين الحليب الذي يسبب حساسية لطفلك يمكن أن ينتقل إلى لبن الثدي، فقد ترغبين في التحدث إلى طبيبك أو اخصائي التغذية حول إيجاد مصادر بديلة للكالسيوم والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى لتحل محل ما كنتِ تحصلين عليه من منتجات الألبان.

إذا كنتِ تتناولين الحليب الصناعي فقد ينصحك طبيبك بالتبديل إلى تركيبة تعتمد على بروتين الصويا، وإذا كان طفلك لا يستطيع تحمل لبن الصويا فقد يطلب منك الطبيب للتبديل إلى تركيبة مضادة للحساسية حيث يتم تكسير البروتينات إلى جزيئات بحيث تكون التركيبة أقل احتمالًا لتسبب الحساسية، ويتوفر نوعان رئيسيان من التركيبات المضادة للحساسية، التركيبات القائمة على الأحماض الأمينية التي تتكون من بروتين بسيط، والتركيبات “المتحللة جزئيًا” ولكنها لا تعتبر مضادة للحساسية حقًا.

بمجرد تبديل طفلك إلى تركيبة أخرى يجب أن تختفي أعراض الحساسية في غضون 2 إلى 4 أسابيع، ومن المحتمل أن يوصي طبيبك بالاستمرار في تناول تركيبة مضادة للحساسية إلى أن يتم طفلك سنة من ثم يتم إدخال حليب البقر تدريجيًا في نظامه الغذائي. [2]

أفضل حليب للرضع لا يسبب حساسية

  • Enfamil Nutramigen Hypoallergenic

تعتبر تركيبة حليب Enfamil Nutramigen رائعة للأطفال حتى سن عام واحد، فهى مُحللة بشكل كبير وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات وغيرها، فضلاً عن طعمها الرائع كما تعمل بشكل مذهل للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وتحتوي على الحديد والبروبيوتيك والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تعزز مناعة طفلك، ويقال أنه يخفف من أعراض المغص في غضون ساعات لذلك صُنف بأنه افضل حليب للمواليد.

  • حليب الماعز “Holle Goat Milk Formula”

يعتبر حليب الماعز عمومًا تركيبة بروتينية أسهل للأطفال في التكسير وهو بديل رائع لخيارات الحليب التي تعتمد على حليب البقر والمتسببة في أعراض حساسية الحليب، حيث يعتمد على تركيبة طبيعية بالكامل وعضوية وغير معدلة وراثيًا، وأسهل في الهضم من تركيبة حليب البقر، حيث وصفه أغلب مستخدميه بأنه أفضل حليب للاطفال اللي عندهم حساسية.

  • Baby’s Only Lactorelief

تركيبة هذا الحليب الوحيدة العضوية والمضادة للحساسية، لذلك تم اعتماده من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، ويحتوي على كلاً من ARA و DHA وهما مهمان جدًا في أي تركيبة مضادة للحساسية حيث تم تصنيع هذا المنتج بعناية لتزويد طفلك بالكمية المناسبة من البروتين وهذا ما يجب التركيز عليه عند قراءة من ماذا يصنع حليب الأطفال.

  • Enfamil PurAmino Baby Formula

تركيبة هذا الحليب المضادة للحساسية المصنوعة من Enfamil مدعمة بالحديد ومذاقها رائع كما يعمل بشكل مذهل للأطفال الذين لديهم حساسية شديدة من اللاكتوز وحليب البقر حيث هناك ما يُعرف بـ الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز، ويعاني بعض الأطفال أيضًا من نقص الحديد وقد أخذت الشركة المصنعة هذه المشكلة في الإعتبار عند إنتاج هذا المنتج، لذلك تعد تركيبته غذائية تصلح للأطفال حتى سن ستة أشهر، مدعمة بالحديد و DHA، فيدعم نمو العين والدماغ ويسهل هضمه بواسطة معدة طفلك الحساسة لكنه مكلف للغاية.

  • EleCare Hypoallergenic Powder

حساسية الطفل من الحليب الصناعي تؤدي إلى صعوبة في هضمه، لكن مسحوق EleCare خيارًا رائعًا في هذه الحالة، إنه خالي من اللاكتوز ويحتوي على خيوط صغيرة من البروتين يسهل هضمها، كما تعتمد تركيبة EleCare Formula على محتوى من الأحماض الأمينية التي تعالج الحساسية الغذائية بالإضافة إلى الخواص الصحية الأخر.

  • Similac Alimentum Infant Formula

Similac Alimentum سهل الهضم وغني بكلاً من DHA و ARA، وهو واحد من تركيبات الأطفال المفضلة المضادة للحساسية خاصةً بين أولئك الذين لديهم أطفال لا يتحملون اللاكتوز ومن إيجابياته أيضًا أن تركيبته توفر للأطفال راحة فورية تقريبًا من المغص، ويأتي جاهزًا للاستخدام، ولا يحتوي على أي مكونات ضارة مثل محليات الذرة وغيرها لذلك هذا المنتج مريح للغاية ومفيد لنمو طفلك دون خطورة.

  • Neocate Syneo Infant

نظرًا لكونه تركيبة لا تسبب الحساسية فإن هذا المنتج سهل الهضم ويتم امتصاص مركباته الصحية بسهولة حيث تعتمد تركيبته على الأحماض الأمينية وهى ميزة كبيرة، خالية من اللاكتوز ومناسبة للأطفال الذين يعانون من أمراض الحساسية، فهو مغذي بالكامل للأطفال ويلبي جميع احتياجات طفلك، يخفف الغازات والمغص، يعمل جيدًا للعديد من أنواع الحساسية، يباع في علب مريحة يسهل تخزينها. [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق