كيفية التخلص من الدهون الزائدة بالجسم

كتابة: Zeinab Abdelraheem آخر تحديث: 06 مارس 2021 , 10:34

هل الدهون مضرة أم نافعة

يقوم الجسم بإنتاج الطاقة لأداء الوظائف الحيوية من أكثر من مصدر للطاقة ومن هذه المصادر الكربوهيدرات في الدرجة الأولى ثم البروتين ثم الدهون.

وللدهون أهمية كبيرة من حيث الأهمية البيولوجية وليس فقط كمصدر للطاقة؛ فهى تكون الكثير من الوحدات الهيكلية في الجسم وتعمل كحامل للفيتامينات التي تذوب في الدهون وتشارك في الكثير من العمليات الفيسيولوجية للجسم ولا غنى عنها في عمليات النمو والتطور وكافة الوظائف الحيوية.

وعلى الصعيد الآخر توجد حالات ضارة للدهون ومضرة للجسم وهى ما تسمى بالدهون المتحولة والدهون المشبعة، والدهون المشبعة هى الدهون التي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة مثل التي تأتي من مصدر حيواني كالزبدة والحليب أو قد تأتي من مصدر نباتي من الغابات الإستوائية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل، فهى ترفع من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.[1][2]

أنواع الدهون

وللتعرف على الطريقة الصحيحة للتخلص من الدهون عليك التعرف على أنواع الدهون المختلفة بالإضافة إلى الفرق بين زيادة الوزن وزيادة الدهون ، و حساب نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم. [2][3]

الدهون الأساسية

وتعد الدهون الأساسية من أشهر أنواع الدهون وهى ضرورية لصحة الإنسان؛ لها دور كبير في تنظيم درجة حرارة الجسم وإنتاج هرمونات الخصوبة وامتصاص الفيتامينات وغيرها من العمليات لذلك لا يجب عليك استهداف تلك الدهون فخسارتها تؤثر على صحة الإنسان.

الدهون البنية

تعد الدهون البنية من الدهون سهلة الحرق بعيداً عن الأنواع الآخرى فهى ليست للتخزين وهى مسؤولة بشكل أساسى عن تنظيم درجة حرارة الجسم خاصة في المناخ البارد.

الدهون البيضاء

تُكَوّن الدهون البيضاء أكبر مخزن طاقة في جسم الإنسان نتيجة لإنتاج هرمون الأديبونكتين(Adiponectin)، وهى مسؤولة أيضاً عن تنظيم السكر في الدم وإدارة إنتاج الإنسولين، قد يكون للدهون البيضاء دور جيد ولكن عند زيادة نسبتها في الجسم فذلك يؤدي إلى مشاكل السمنة وأمراض آخرى، يمكنك استهداف هذا النوع من الدهون وتخلص من الزائد منه، يرتفع معدل تخزين هذه الدهون في الفخذين والبطن ووالوركين  وهى تعتبر من الدهون العنيدة التي لا يتم التخلص منها بسهولة.

الدهون الصفراء

وهى نوع من الدهون الذي يكونه الجسم نتيجةً تعرض الجسم للإجهاد ولها دور في تحول الدهون البيضاء إلى طاقة حرارية؛ لذلك هى من الدهون الجيدة، وتُعد ممارسة الرياضة لفترة لا تقل عن 30 دقيقة و القيام بضغط بدني عاملاً في تحول الدهون البيضاء إلى دهون صفراء وإنتاج طاقة حرارية.

دهون تحت الجلد

تشكل دهون تحت الجلد نسبة 90% من دهون الجسم وتتراكم بشكل شائع بين الإناث عند الفخذين وبين الرجال عند البطن، وتكون مسؤولة عن الهرونات الإنثوية مثل الإستروجين ولها دور أساسي في خلق طبقة حماية بين سطح الجسم الخارجي(الجلد) وبين أنسجة الجسم الداخلية.

إن وجود نوع هذه الدهون في الجسم مهم ولكن عند تراكمه يكون له أثر سيء على صحة الإنسان ولكن مع التمارين الرياضية المنتظمة يمكنك التخلص منها بسهولة.

الدهون الحشوية

وتوجد هذه الدهون في البطن بين الأعضاء وتتراكم فيه وتفرز بروتين 4 المرتبط بالريتنول وهو سبب مقاومة الجسم للإنسولين ويؤدي ارتفاع نسبها لأمراض عديدة مثل سرطان القولون والمستقيم والثدي والخرف وغيرها لذا من المهم والضروري التخلص من هذه الدهون.

نصائح وطرق علمية للتخلص من الدهون الزائدة

عليك أن تضع هدفك أمامك دائماً وهو كيف أنزل نسبة الدهون في الجسم ، وعليك أيضاً أن تعرف الفرق بين كتلة الدهون ونسبة الدهون فذلك يساهم في جعل خطواتك فعالة في انقاص الوزن الزائد ولتساعد نفسك في التخلص من تلك الدهون المتراكمة اتبع هذه النصائح والإرشادات. [3][4][5]

مارس ألعاب القوة

إن ممارسة ألعاب القوة مثل رفع الأثقال يساهم بشكل كبير في التخلص من الدهون الحشوية وذلك بمرور الوقت والمواظبة عليها، غير أن لها الكثير من الفوائد الآخرى للجسم.

مارس التمارين الهوائية

حيث وجدت الدراسات أن الممارسة والتمارينات الهوائية لها فاعلية كبيرة في التخلص من دهون البطن مثل رياضة الكارديو.

اتبع نظام غذائي عالي البروتين

وهو أن تجعل طعامك اليومي ونظامك الغذائي غني بالبروتين حيث وجد أنه طريقة فعالة لتقليل الشهية وحرق دهون أكثر، فقد وجدت دراسات متعددة أن تناول البروتين الذي يكون بجودة عالية يخفف من خطر الإصابة بدهون البطن ويساعدك أكثر في بناء عضلات والتمثيل الغذائي بطريقة سليمة، من أمثلة البروتينات الجيدة

  • اللحوم
  • المأكولات البحرية
  • البيض
  • البقوليات

تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان

حيث تمتص هذه الألياف الماء وتكون مادة هلامية تساعد في زيادة الوقت المستغرق للمرور الطعام في الجهاز الهضمي مما يعطي الشعور بالشبع فيعزز من فقدان الوزن ويقلل السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، ومن أمثلة الطعام الغني بالألياف القابلة للذوبان:

  • بذور الكتان
  • أفوكادو
  • البقوليات
  • نودلز شيراتاكي
  • التوت الأسود

تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة

وتتكون هذه الدهون عند ضخ غاز الهيدلروجين في الدهون غير المشبعة مثل زيت فول الصويا، حيث كما تحدثنا سابقاً أن مثل هذه الدهون مسببة للأمراض الخطيرة.

اذهب للنوم باكراً

حيث وجد أنه عند ذهابك للفراش باكراً من الممكن أن يساعد الجسم في حرق الدهون وفقدان الوزن، حيث أن الدراسات وجدت ارتباطاً وثيقاً بين قلة النوم وزيادة الوزن وذلك لأنه كلما ذات جودة النوم كلما زادت احتمالية فقدان الوزن، وأظهرت أبحاث آخرى أن قلة النوم تساهم في حدوث تغيرات واختلالات في هرمونات الجوع وزيادة الشهية.

تخلص من التوتر

يقوم الإجهاد أو التوتر بتحفيز الغدة الكظرية على إفراز الكورتيزول وقد أظهرت الأبحاث أن زيادة معدل الكورتيزول في الجسم تزيد من تخزين الدهون وزيادة الشهية، وللتخلص من ذلك قم بأداء تمارين تساعدك في التخلص من التوتر مثل الرسم والسباحة واليوغا وغيرها من الأنشطة.

لا تتناول الكثير من السكريات

تتسبب السكريات في ظهور الكثير من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية بالإضافة إلى زيادة دهون البطن، لذلك اجعل كمية السكريات المستخدمة في يومك قليلة ولا تفرط.

استبدل دهون الطهي بزيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل وأصح الدهون التي يمكنك تناولها حيث أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقلل من كمية الدهون التي يتم تخزينها، ولكن كن حذر عند استخدام زيت جوز الهند لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فلا تضف مصدراً آخر للدهون بالطعام، فقط استبدل الدهون المشبعة أو المتحولة بزيت جوز الهند.

تناول الأسماك أسبوعياً

من المعروف أن تناول الأسماك يمنح قيمة غذائية كبيرة ولذلك للإحتواءه على دهون الأوميجا 3 وبروتين عالي الجودة وذلك يساعد في التخلص من الدهون الحشوية ومن مثل هذه الأسماك:

  • سمك السالمون
  • السمك المملح
  • السردين
  • الأنشوجة
  • سمك الأسقمري البحري

توقف عن شرب عصير الفاكهة

لا شك بأن عصير الفاكهة يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعان إلى أنه أيضاً يحتوي على السكريات والصودا، لذلك فإن شرب الكثير منه يزيد من نسبة الدهون الحشوية.

أضف خل التفاح إلى طعامك

إن لخل التفاح فوائد صحية مذهلة حيث أن شرب خل التفاح يساعد كثيراً في خفض مستويات السكر في الدم ويحتوي أيضاً على حمض الأسيتك والذي بدوره يقلل تخزين الدهون في البطن، ولكن عليك استخدامه بحذر وإضافة الماء له وتخفيفه حيث أن شرب خل التفاح الخام يؤدي إلى مشاكل صحية مثل تآكل مينا الأسنان.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق