مفهوم المواطنة واهدافها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 03 مارس 2021 , 20:52

مفهوم المواطنة

هناك العديد من موضوع تعبير عن المواطنة حقوق وواجبات حيث هي العلاقة بين الفرد والدولة التي يدين بها الفرد، وبالتالي يحق له حماية المواطنة ، كما أن المواطنة تعني الجمع بين الحرية والمسؤولية، للمواطنين حقوق وواجبات ومسؤوليات معينة [1] .

وهذه الحقوق والواجبات والمسؤوليات محرومة جزئيا فقط أو ممتدة للأجانب وغيرهم من غير المواطنين المقيمين في الدولة بشكل عام ، تستند الحقوق السياسية الكاملة ، بما في ذلك الحق في التصويت والحق في تقلد الوظائف العامة إلى الجنسية .

حيث حاء تعريف المواطنة أيضا هي الشكل الأكثر امتيازا للجنسية يشير هذا المصطلح الواسع إلى العلاقات المختلفة بين الأفراد والدولة ، وهذه العلاقات لا تمنح بالضرورة حقوقا سياسية ، ولكنها تنطوي على امتيازات أخرى لا سيما الحماية في الخارج .

يستخدم هذا المصطلح في القانون الدولي للإشارة إلى جميع الأشخاص الذين يحق لهم التمتع بحماية الدولة ، تستخدم الجنسية أيضا للتعبير عن العلاقة مع حالة الكيانات غير الفردية على سبيل المثال جميع الشركات والسفن والطائرات تحمل جنسية .

ظهر مفهوم المواطنة لأول مرة في المدن اليونانية القديمة ، حيث ينطبق عادة على مالكي العقارات ، ولكن ليس على النساء أو العبيد أو أفقر أفراد المجتمع وإذا كنت تتساءل عن  كيف تكون المواطنة الصالحة فهناك قيم وشروط .

يحق لمواطني دول المدن اليونانية التصويت وفرض الضرائب وأداء الخدمة العسكرية ، استخدم الرومان الجنسية في البداية كطريقة للتمييز بين سكان المدينة الرومانية والأشخاص الذين احتلوا ودمجوا الأرض.

مع استمرار تطور الإمبراطورية منح الرومان الجنسية لحلفائهم في جميع أنحاء إيطاليا المناسبة ، ثم منحوا الجنسية لشعب المقاطعات الرومانية الأخرى .

حتى عام 212 بعد الميلاد تم منح جميع المقيمين الأحرار في الإمبراطورية هوية المواطنة ، تمتعت الجنسية الرومانية بامتيازات قانونية مهمة داخل الإمبراطورية .

أهداف المواطنة

حيث قيم المواطنة وأهداف المواطنة متنوعة ومن الأهداف حيث تتمثل في [2] :

  1.  الإلمام بالمواطنة من حيث ” مفهومها ، حقوقها ، واجباتها ، والقدرة علي التفريق بين المواطن الصالح والغير صالح”
  2. الإلمام بالمبادئ القانونية والغير قانونية للمواطنة والتي تتمثل في ” الحري ة، المساهمة الفعالة ، المساواة ، تكافؤ الفرص ، الحفاظ علي ممتلكاتها العامة، التضامن” .
  3. الالتزام بمبادئ المواطنة مثل” الديمقراطية ، المساهمات السياسية الفعالة ملتزما بالدستور ، التحرر من الانحياز والتعصب والتمييز ، تطبيق منهجا علميا في التفكير، احترام حقوق الإنسان ، سيادة القانون ، سيادة الأخوة الإنسانية والإيمان بها وتطبيق القانون” .

عناصر المواطنة

وقد اقترحت الحركة العديد من العناصر الأساسية ” تتمثل في 7 عناصر” كدليلا فعليا يسهل من خلاله الوصول للمواطنة والمواطنة الرقمية ، والذي يتمثل في الواجبات التي يجب علينا تأديتها لجعل هذه المواطنة حقيقة لجميع الأفراد [3] .

ومعرفة المقصد الذي تشير إليه المواطنة. وقد أُنتجت هذه القائمة عن طريق “Simon Duffy” و ” Wendy perez” ، يعد أول إنتاج لها وذلك ضمن مشروع ” المواطنة للجميع” ، والذي يهدف إلى تحقيق المساواة بين الأفراد في المجتمع واحترامهم والترحيب بهم وخصوصًا من لديهم صعوبات في التعلم .

العناصر الرئيسية السبعة للجنسية هي :

  1.  الغرض : “السير في اتجاه مخصص لنا” وذلك عن طريق وضع أهداف وطموحات ووضع هيكل خطة لتحقيق تلك الأهداف والأحلام .
  2.  الحرية : “تحمل مسؤلية حياتنا” وذلك من خلال قدرتنا علي ( التحكم، التحدث، الاستماع) وأن يكون لنا منظورا من جهات المجتمع القانونية .
  3.  المال : امتلاك المال الكافي يساعد علي العيش في حياة كريمة ، وذلك من خلال كيفية التحكم في إنفاق هذا المال .
  4.  المنزل : ” أساس لحياة جيدة” وجود مأوى للشعور بالأمن والطمأنينة وامتلاك السيطرة والتحكم علي الأمور الجارية في ذلك المكان.
  5.  المساعدة: وجود الدعم والمساندة التي تنمي مواهبنا وتقدم الدعم ل ( مكانتنا، حريتنا، والحقوق والمسؤليات الخاصة بنا)
  6.  الحياة : “المساهمة في دعم وتطور مجتمعاتنا” وذلك من خلال ( المشاركات الفعالة، خوض مخاطر جديدة والاستمتاع بها، المساهمة بمواهبنا ، التعاون مع الآخرين والعمل يدًا ليد، إحداث تغييرات في المجتمع) .
  7.  الحب : ” تكوين علاقات اجتماعية” تتمثل في ( الحب، الصداقات، الجنس، تكوين عائلة يسودها الحب ، احترام حقوق النفس والغير).

فوائد المواطنة

  •  يوم المواطنة 

يتم إتاحة الكثير من الفرص للمواطنين ذات الجنسية الأمريكية فقط في ذلك اليوم ،  حيث يتم تفكيك مميزات هذه الفرص والتي من ضمنها تشجيع الأفراد الشرعيين” المقيمين في الولايات المتحدة” اللذين يمتلكون مؤهلات الحصول علي الجنسية الأمريكية علي أن يكونوا مواطنين ذات جنسية أمريكة والتي من فوائدها [4] :

  •  الحماية من الترحيل

بصفتك مواطناً ذات جنسية أمريكية وإقامتك قانونية فإن ذلك يوفر لك ولعائلتك الحماية من الترحيل ، ورغم ذلك فإن بعض الإدانات الجنائية يمكنها جعلك قابلاً للمغادرة النهائية .

كما يوجد بعض الإجراءات التي تعرض ( LPRs) لعواقب خطيرة مثل الترحيل النهائي .

  •  الجنسية لأبنائك

توفر لأطفالك الذين لم ييلغوا عمر الثمانية عشر بعد أن يكونوا مقيمين دائمين قانونيا بدون الحصول علي الجنسية الأمريكية ، حيث لا يمكن للأفراد تحت سن 18 عاما امتلاك الجنسية الأمريكية لحين الوصول لذلك السن .

  •  لم شمل الأسرة

هناك التماسات تقدم لعدم ترحيل أفراد الأسرة مثل ” الآباء ، الأشقاء ، البنات الذين وصلوا سن البلوغ المتزوجين ، الأبناء” ، وبذلك تمكن لهم لم شمل أسرتهم، في حين أن ( LPRs) .

يمكنهم تقديم هذه الالتماسات ل طائفة معينة من الأسرة فقط مثل ” الأزواج ، الأطفال القصر ، الأبناء ، البنات البالغين الغير متزوجين” .

  •  الأهلية للمناصب الحكومية

بعض الوظائف تنطبق فقط على مواطني الولايات المتحدة ، مثل الوظائف في الحكومة الفيدرالية، بالإضافة إلى ذلك ، فإن أداء المواطنين المتجنسين اقتصاديًا أفضل من غير المواطنين في المتوسط .

بشكل عام فإن دخلهم أعلى بنسبة 50٪ إلى 70٪ من دخل غير المواطنين ، ومعدل توظيفهم أعلى وإمكانية العيش تحت خط الفقر أقل .

يمكن للمواطنين الجدد أيضا زيادة دخل الفرد من 8٪ إلى 11٪ ، وهو ما يرتبط ارتباطا مباشرا بمزيد من الإعداد للعمل ، وتحسين مطابقة الوظائف ، وزيادة القدرة على نقل الوظائف .

  •  حرية السفر

وقت السفر لـ LPR في سنة معينة مقيد، يمكن للمواطنين الأمريكيين السفر بحرية دون هذه القيود ، إذا كانت هناك أزمة شخصية أو حرب أهلية ، فلديهم أيضا فرصة لطلب المساعدة والحماية من السفارات والقنصليات الأمريكية في الخارج .

  •  القدرة على التصويت

الحق في التصويت هو أيضا ميزة للمواطنين الأمريكيين ، يتمتع المواطنون فقط بفرصة انتخاب القادة الذين يعتقدون أنهم يستطيعون تمثيل أنفسهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم بشكل أفضل .

وهناك فوائد أخري تنص علي الآتي:

  • الجنسية الأمريكية لها أيضا العديد من المزايا الأخرى ، يعيش هنا LPR ويعمل ويدفع الضرائب، لكن طريقة الحصول على السلع العامة مختلفة .
  • قد تتطلب بعض الاهتمامات والبرامج العامة (مثل Medicare) من LPR دفع أقساط باهظة الثمن ، تضمن المواطنة المساواة في الحصول على المزايا الحيوية لكبار السن والمعاقي ن.
  • يشعر العديد من المهاجرين بالاتصال الوثيق ببلدهم الأصلي ومع ذلك ، فإن الجنسية الأمريكية لا تعني فقدان ميراثك .
  • في الواقع تسمح العديد من البلاد بالجنسية المزدوجة ، حتى تتمكن من الحفاظ على هويتك في بلدك وفي الولايات المتحدة .
  • في يوم المواطنة وعلى مدار العام يساعد شركاء الحركة الوطنية الأمريكية الجديدة LPR على تحقيق أحلامها وتحقيق مكانة أكثر أمانا ونجاحا في الولايات المتحدة .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق