25 فكرة لـ ” أفكار تحت الدرج ” واستغلالها

كتابة: Mersl آخر تحديث: 09 مارس 2021 , 11:55

افكار استغلال تحت الدرج

تتواجد العديد من المساحات المختلفة في المنازل ، والتي قد تترك دون اهتمام بها ، على الرغم من أنها قد تضفي جمالاً عن المنزل ككل ، ومن هذه المساحات التي يتجاهلها البعض شغلها بأركان جذابة ، منطقة تحت الدرج المنزلي ، التي تهتم بها المنازل الأوروبية ، من خلال أمثلة الديكور المختلفة ل تصميم درج داخلي وعدد من الأفكار التي لا حصر لها ، والتي عكست فن الابداع في مجال الديكور والتصميمات المنزلية ، واستغلال المساحات الضيقة في المنازل ، لتبدو بشكل أكثر جاذبية ، ويسعى هذا المقال إلى عرض نحو خمس وعشرون فكرة للتصاميم المختلفة ، واستغلال  المساحة تحت الدرج بطرق مثيرة ، التي يمكن تنفيذها في الجزء الخاص بمنطقة تحت الدرج under home stairs .

صنع خزانة اسفل الدرج

يستغل البعض هذا الجزء من خلال انشاء خزانة لحفظ الأحذية ، وهو ما يجعل الشكل أكثر جاذبية ، وفي نفس الوقت يتم استغلال هذه المنطقة ، من أجل تحقيق فائدة ، وهي ترتيب الأحذية ، وحفظها بشكل منظم في الخزانة تحت منطقة أسفل الدرج ، كما يقوم البعض بصنع دولاب لتخزين الملابس ، كما هو موضح في الصورة ، حيث يستعان بالمتخصص في تصميم الخزانات الخشبية ، لحفظ الملابس ، ولحفظ الأحذية ، ويتحقق منها فائدتين عمليتين ، وفائدة جمالية .

تصميم مكتبة مخصصة للقراءة

من أكثر الأفكار التي ينفذها البعض هو تصميم ، مكتبة بشكل أنيق وجذاب ، لترتيب الكتب بكافة أنواعها ، حيث يستغل البعض هذا الجزء من أجل أن يكون مكتبة صغيرة ، يجلس بها أصحاب المنزل لقراءة الكتب ، والاستمتاع بها ، كما يمكن تجهيز مكتب صغير ، بجانب رفوف الكتب ، حيث يسهل على المستخدم ، الجلوس بشكل مريح ، وتصفح الكتب المرغوب بقراءتها ، وهنا تتحقق فائدتين ، فائدة جمالية من استغلال المكان ، وفائدة عملية يمكن أن تفيد في قراءة الكتب .

تخصيص مكان للاسترخاء

يمكن تخصيص مكان للاسترخاء تحت الدرج ، ويكون من خلال تصميم كنبة ، ويصمم لها وسائد باللون الذي يفضله أصحاب المنزل ، بحيث يتاح لأصحاب المنزل الاسترخاء ، وإضفاء طابع جمالي من استغلال المكان .

تخصيص مساحات مبدعة

يمكن استغلال مساحة ا تحت الدرج من خلال تقسيمات محددة ، يمكن استخدامها لوضع الجواكت ، حيث يمكن لأصحاب المنزل ، بعد عودتهم من الخارج ، أن يقوموا بتعليق ملابسهم ، وأغراضهم ، التي سيعاودون استخدامها مرة أخرى ، وقت خروجهم من المنزل في المرة الثانية ، حيث تكون قريبة من متناول أيديهم .

انشاء مكان للحيوانات والاطفال

يستخدم البعض مساحات تحت الدرج في تربية حيوانات أليفة ، أو للعب الأطفال ، حيث تكون مصممة من خلال باب يقفل ويفتح بسهولة ، بحيث يكون من السهل على الأطفال اللعب ، أو حفظ ألعابهم بها ، كما يمكن أن يستخدم لتربية السلحفاة مثلاً ، وبالتالي تكون هذه المنطقة رائعة في الانتفاع منها بهذا الشكل.

مكان لتخزين المواد الغذائية

يمكن تخصيص هذه المنطقة من أجل تخزين المواد الغذائية القابلة للتخزين لفترات طويلة ، حيث يستخدمها البعض ، من أجل الاحتفاظ بمواد الغذاء ، أو المعلبات وغيرها .

انشاء حمام صغير

يمكن انشاء حمام صغير للضيوف ، حيث ينفذها البعض كفكرة تساعد في استغلال هذا المكان بشكل مفيد ، بحيث يكون متاح للضيوف أمام منطقة تحت الدرج ، أن يستخدموه في اي وقت.

انشاء مكتبة كديكور

يمكن استغلال هذه المساحة من خلال تصميم كتبة جمالية ، فلا يشترط ان يكون لدى أصحاب المنزل هواية القراءة ، فقط يمكنهم أن يصنعوا من هذا المكان مساحة جمالية من الكتب ، أو أدوات الديكور.

مكان للمدفئة

من أكثر الافكار التي تم تصميمها في الدول الأوروبية على وجه التحديد ، لاستغلال هذه المساحة ، هي انشاء مدفئة ، حيث يعتمد عليها اصحاب المنزل للجلوس أمام هذه المنطقة ، واشعال المدفئة التي تساعد في تدفئة المكان من ناحية ، واستغلال المنطقة كديكور جمالي من ناحية ثانية .

مكان لعرض التحف

يستغل البعض هذا المكان من أجل أن يكون معرضاً للتحف المنزلية ، أو أدوات الاطفال التي تعطي شكلاً جمالياً ، وفي نفس الوقت يكون يستفاد من تجيع الأشياء بشكل مرتب.

افكار تحت الدرج

مكان مخصص لأدراج الديكور

ينفذ بعض مصممي الديكور بعض الأفكار غير التقليدية ، من هذه المساحات الصغيرة من خلال صناعة أدراج وهي تكون كديكور جمالي ، وفي الوقت ذاته قد تكون متحركة بحيث سهل استغلالها في حفظ الأشياء التي يقتنيها اصحاب المنزل .[1]

مكان لبيت الكلب

يمكن استخدام تحت الدرج كمكان مخصص لبيت الكلب بدلا من أن يكون الكلب خارج المنزل في الحديقة .

مكان للشاشات السمارت

يمكن استغلال هذه المنطقة في تصميمها بشكل أنيق ، وتركيب الشاشة السمارت وجعلها مكان مخصص مثل السينمات لأصحاب المنزل.

مكان مكمل لغرفة المعيشة

يمكن تخصيص مساحة تحت الدرج كغرفة معيشة يجتمع بها أفراد العائلة ، مع اضفاء تصميم مبهر وجمالي .

افكار جديدة لمساحة تحت الدرج

يمكن استخدام هذه المساحة كمكان رائع لعرض صور العائلة التذكارية بشكل مبهج .

يستثمر الفنانون في منازلهم هذه المنطقة من أجل أن تكون مكان رائع لعرض اللوحات الفنية التي يقومون برسمها ، وهي تصبح منطقة جذب للضيوف ، و اطلالة رائعة لزوار البيت.

تستخدم هذه المنطقة في بعض الاحيان لتكون بمثابة مكان لعرض أشجار الزينة ، والورود الرائعة الملونة.

يمكن أن يخصصها أفراد العائلة كمكان لتناول الطعام ، و استمتاع العائلة بأقوات الغداء.

يمكن أن تخصص المساحة كمكان لاجتماع أفراد العائلة للتشاور حول موضوع ما ، والجلوس للحديث سوياً.

يستخدمها البعض كمكان لتجميع أدوات الطبخ ، أو شرب القهوة.

يمكن استخدام هذا المكان من أجل أن يكون مساحة للأطفال للعب الاستمتاع بوقتهم.

وتخصص هذه الأماكن من أجل أن يكون مكان رائع ، وهادي لمذاكرة الأطفال ، حيث يكون في متناول الطفل المذاكرة ، والقراءة فينفس الوقت.

يمكن أن يكون مكان مخصص للجلوس وقراءة المجلات وشرب القهوة .

يمكن أن يكون هذا المكان مساحة لصناعة دولاب خفي ، يحفظ فيه المقتنيات ، بحيث يعطي الشكل الظاهرة أنه ديكور ، لكنه في الوقت ذاته وسيلة للانتفاع منها.

ويمكن أن تقام في هذه المساحة غرفة خاصة صغيرة ، تابعة للمنزل .[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: