جدول ” حمية داش ” DASH diet – بالتفصيل

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 09 مارس 2021 , 22:54

ما هو نظام داش DASH diet

واحد من الأساليب الغذائية التي يتم استخدامها على نطاق واسع لوضع حد إلى ضغط الدم، وهذا النظام مناسب إلى الأشخاص الذين يعانون من أرتفاع في ضغط الدم، كما أنها يضع حد للوقاية من أمراض القلب، يعتمد هذا النظام بشكل أساسي على الخضروات والفواكه التي توفر للجيم جميع العناصر التي يحتاج إليها، واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، ولقد تم الأعتماد على النظام بعد أن تم الاكتشاف أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يعانون من مشاكل أقل في ضغط الدم، هذا النظام منخفض الدهون واللحوم والموالح، والسكريات المضافة؛ لهذا السبب يعتبر هذا النظام من أكثر الرجيمات الفعاله .

جدول حمية داش

يوجد العديد من الحميات الغذائية التي يمكن إتباعها، ولكن ما يميز حمية داش أنها تتناسب مع جميع الأعمار ولا ينتج عنها أي مشاكل صحية، هذا بجانب أنها تتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، وذلك لأن هذه الحمية تركز على الأطعمة التي يوجد بها نسبة قليلة من الصوديوم، هذا بجانب الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم، وجميع هذه العناصر مفيدة لصحة الجسم وفي نفس الوقت فإنها تساعد على خفض ضغط الدم، ونظرًا لأن فوائد حمية داش متعددة فإن الكثير من الأشخاص يرغب التعرف عليها، والتي تتمثل فيما يلي:

الأيام وجبة الإفطار وجبة الغداء وجبة العشاء
اليوم الأول 1 برغل حبوب قمح كامل + 2 ملعقة زبدة فول سوداني + 1برتقالة متوسطة الحجم + 1كوب حليب خالي الدسم+ فنجان قهوة منزوع الكافيين. طبق من سلطة السبانخ تتكون من ( 4 أكواب من أوراق السبانخ الطازجة + 1 كمثرة مقطعة إلى شرائح + نصف كوب شرائح برتقال مقلب + ثلث كوب لوز مقشر + ملعقان من الصلصة + 12 قطعة بسكوين قليل الصوديوم + كوب حليب خالي الدسم ). سمك القد مخبوز بالأعشاب+ نصف كوب أرز بني مع الخضار + ربع كوب فاصوليا خضراء مجهزة على البخار + 2 ملعقة زيت زيتون + كوب من التوت الطازج مع النعناع+ شاي بالأعشاب مثلج.
اليوم الثاني كوب فواكه طازج مع الذبادي الخالي من الدهون + فطيرة نخالة + كوب حليب خالي الدسم + شاي اعشاب. دجاج بالكاري الذي يكون عبارة عن ( ثلثي دجاج مفروض + القليل من القمح الكامل + نصف كوب تفاح مقطع + نصف كوب جزر + مسحوق الكاري + كوب حليب خالي الدسم. طبق سلطة خضراء + قمح كامل مطبوخ .
اليوم الثالث كوب دقيق الشوفان المطبوخ مع إضافة القرفة له+ ملعقة من السمن النباتي + موزة + كوب حليب خالي الدسم. سلطة تونه مكونة من ( نصف علبة تونه مصفاة وغير مملحة+ خس روماني + مقرماش + كوب حليب خالي الدسم ). كباب لحم البقر والخضروات + عصير التوت.[1]

فوائد رجيم داش DASH diet

يوجد العديد من أنواع الرجيم المختلفة مثل  رجيم السيرتفود ولكن رجيم داش يعتبر من افضل أنواع الرجيم، والتي كانت سبب في أن يتناسب مع جميع الأطباء، ومن أهم فوائد هذا الرجيم ما يلي:

  • يعمل على خفض ضغط الدم؛ لهذا السبب فإنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • من افضل أنواع الرجيم التي يمكن من خلالها خسارة الوزن بشكل فعال.
  • يوفر العناصر الصحية للجسم وبالتالي فإنه وسيلة للوقاية من السرطان.
  • مفيد لصحة الجسم بالكامل حيث أنه يوفر للجسم جميع العناصر التي يحتاج إليها.
  • يعتبر وسيلة للوقاية من أمراض القلب والاضطرابات التي تنتج عنه.
  • الوقاية من الإصابة بالتمثيل الغذائي.
  • يقلل من الإصابة بمرض السكر وذلك لأنه يحسن مقاومة الأنسولين.
  • يحافظ على صحة الجسم بالكامل مع الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • نظام الغذائي صحي بنسبة 100% ولا ينتج عنه أي مشاكل على الصحة.
  • من أهم الفوائد أن هذا النظام سهل التطبيق فلا يتطلب الأمر الكثير من المجهود لتطبيق هذا النظام.
  • بناء على ذلك سوف يكون من السهل المتابعة على هذا النظام لفترة طويلة.
  • لا ينتج عن هذا النظام الغذائي أي مضاعفات على الصحة.
  • يتناسب مع جميع الأعمار حيث  أنه يساعد الجسم في الحصول على جميع العناصر التي يحتاج إليها.

هل تتناسب حمية داش مع مرضى السكري

يحتوي النظام الغذائي داش على العديد من الوجبات التي بها فواكهة، وهذا الأمر يجعل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السكري يشعرون بالقلق قبل الحصول على هذا النظام، ولكن يجب أن تدرك أن السكريات الصناعية هي التي تسبب ضرر بالغ على مرضى السكري، أما الفواكه فإنها تحتوي على سكريات طبيعية والتي يحتاج إليها الجسم ولا تسبب أي مشاكل على مرضى السكري.

الوجبات الخفيفة بنظام داش

يحتوي نظام داش على بعض الوجبات الخفيفة والتي يجب أن يتم تناولها بين الوجبات الأساسية، ولابد من وجود وجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، وفي هذه الوجبات يتم تناول ثمرة كيوي مع الحرص على مضغها جيدًا، والغرض من هذه الوجبات أن يتم هضمها في المعدة وبالتالي فإنها تقلل من السعرات الحرارية، وهذا الأمر يزيد من معدلات الحرق في الجسم، وهذه العملية ينتج عنها فوائد لا حصر لها على الصحة مثل الشعور بالتعب والإصابة الأمساك والعديد من الاضطرابات النفسية المختلفة.

مبادئ أساسية في نظام داش

يوجد العديد من المبادئ الأساسية التي يجب أن تحرص على إتباعها، وتتمثل المبادئ الأساسية فيما يلي:

  • شرب الكثير من الماء على مدار اليوم والتي تصل إلى 2 لتر في اليوم.
  • تناول الطعام على خمس مرات في اليوم على أن تكون الكميات بسيطة.
  • السعرات الحرارية التي يجب تناولها على مدار اليوم تتراوح بين  2000 و2500.
  • لا يجب تناول حلويات خمس مرات في الأسبوع فقط.
  • تناول الحبوب مثل الفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون.
  • لا يجب أن يتم شرب المشروبات الغازية خلال هذه الحمية.
  • لا يجب أن يتم تناول ما يزيد عن ثماني وجبات في اليوم.
  • يجب أن يتم التقليل من إضافة الملح في الطعام بكميات مناسبة.
  • الأطعمة التي يجب الأبتعاد عنها الأسماك المعلبة واللحوم والأطعمة الدهنية والأطعمة المدخنة أو المعجنات أو المخلالات.

حمية داش DASH diet لمرضى الضغط

العديد من الأشخاص بعتقد أن حمية داش لا يجب أن يتم إتباعها سوى من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الضغط، ولكن هذا غير صحيح حيث أنه يمكن إتباع هذه الحمية من قبل أي شخص، ولكن يوجد بعض الاختلاف بناء على وزن الجسم حيث أن هذه الحمية وسيلة لخسارة الوزن في وقت قياسي مع المحافظة على صحة الجسم.

هذا بجانب أن حمية داش مناسبة مع مرضى السكري لا ينتج عنها أي أضرار صحية، وذلك لأنها تحافظ على مستويات السكر في  الدم ويتم منع الملح والدهون والسكريات التي يمكن أن تسبب مشاكل على الصحة، لا يقتصر على هذا فقط بل أنه يخفض الكوليسترول في الدم وبناء على ذلك فإنه سوف يساعد الحصول على الوزن المثالي مع المحافظة على صحة الجسم، وذلك لأن هذا النظام يوفر للجسم جميع العناصر التي يحتاج إليها، والمميز أن هذه الحمية تتناسب مع السيدات الحوامل التي تعاني من اضطراب في ضغط الدم وكذلك بعد الولادة، وذلك لأنه يوفر للجميع جميع العناصر التي يحتاج إليها الجسم ولا ينتج عنه مشاكل صحية.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق