تعريف قراءة التصفح

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 10 مارس 2021 , 10:02

تعريف قراءة التصفح

تعتبر القراءة السريعة ، أو قراءة التصفح هي عملية التعرف السريع على العبارات ، أو الجمل الموجودة في الصفحة ، واستيعابها في وقت واحد بدلاً من تحديد الكلمات الفردية ، وذلك يتضمن جميع أنواع القراءة السريعة .

يبدو أن كمية المعلومات التي نقوم بمعالجتها تتزايد يوم بعد يوم سواء كانت عبارة عن رسائل بريد إلكتروني ، أو تقارير ، أو مواقع ويب في العمل ، أو وسائل التواصل الاجتماعي ، والكتب والمجلات في المنزل . [1]

كيف تكون قراءة التصفح

تشترك جميع تقنيات القراءة السريعة ، أو قراءة التصفح في شيء واحد حيث تتجنب نطق وسماع كل كلمة في رأسك أثناء قراءتها ، وهي عملية تعرف باسم النطق الفرعي .

يمكنك تصفح الأسطر أو مجموعات الكلمات، حيث يمكنك فهم الكلمات بسرعة أكبر ، مما يمكنك نطقها ، وتتمثل إحدى طرق منع نفسك من النطق الفرعي في التركيز على مجموعات من الكلمات بدلاً من التركيز على الكلمات الفردية .

يمكنك فعل ذلك من خلال إرخاء وجهك وتليين ، أو توسيع نظرتك على الصفحة ، بحيث تتوقف عن رؤية الكلمات كوحدات فردية ومميزة ، حيث أنه أثناء ممارسة ، هذا سوف تتخطى عينيك الصفحة بشكل أسرع .

بعد ذلك عندما تقترب من نهاية السطر، اسمح للرؤية المحيطية ، بأن تأخذ عينك إلى المجموعة النهائية من الكلمات سوف يساعد ذلك في إيقاف التوقف المؤقت في القراءة . [1]

ما هي الطرق التي تساعد على سرعة القراءة

يوجد ثلاث طرق مهمة لزيادة سرعة القراءة لدى القارئ ، وهما كالتالي :

  • طريقة المؤشر

كانت معلمة مدرسة يوتا إيفلين نيلسن وود زعمت أنها تستطيع القراءة بسرعة تصل إلى 2700 واط في الدقيقة إذا حركت اصبعها على طول الخط وهي تقرأ .

ذلك يعرف باسم طريقة المؤشر ، ويعرف أيضًا باسم سرعة اليد أو التوجيه الفوقي ، حيث إن الاحتفاظ ببطاقة أسفل كل سطر ورسمها أسفل الصفحة أثناء القراءة يساعد في ذلك أيضًا .

  • طريقة المقتفي وبايسر

تعتبر هذه الطريقة من أحد أشكال طريقة المؤشر ، حيث تمسك قلم مع بقاء غطائه ، وتقوم بالتسطير ، أو تتبع كل سطر أثناء قراءته مع إبقاء عينك فوق رأس القلم .

سوف يساعدك ذلك في زيادة السرعة التي تأخذ بها كل سطر ، وسوف يعمل ذلك على تحسين تركيزك على الكلمات .

وعند القراءة حاول ألا تقضي أكثر من ثانية واحدة على كل سطر ، ثم زود سرعتك مع كل صفحة لاحقة ، ومن الممكن أن تجد أنك تحتفظ بالقليل جدًا من المعلومات في البداية ، ولكن عندما تقوم بتدريب عقلك ، وتصبح أكثر راحة مع التقنية يجب أن يتحسن فهمك .

  • طريقة المسح أو المعاينة

تتضمن هذه الطريقة تحريك عينيك بسرعة إلى أسفل الصفحة ، وغالبًا إلى أسفل المنتصف وتحديد كلمات ، وعبارات معينة أثناء التنقل ، ويمكن أن تكون هذه جمل رئيسية .

لن تقوم بقراءة كل كلمة ولكن عينك سوف تهبط على ما هو مهم للسماح لك بفهم الفكرة الأساسية ، وقد يكون من المفيد استخدام الخريطة الذهنية لتنظيم المعلومات التي تأخذها . [2]

ما فائدة قراءة التصفح

قراءة التصفح هي ليست قراءة سريعة فقط ، ولكنها تعتبر فعالة أيضًا بشكل كبير ، كما أنها توفر الكثير من الوقت دون التضحية بالمعلومات .

تعمل القراءة السريعة ، أو قراءة التصفح على تحسين الذاكرة ، حيث يتحسن أداء الدماغ أثناء القراءة السريعة ، مما يسمح للقارئ بأن يتذكر معلومات أكثر من ذي قبل .

تساعد على استقرار الدماغ ، حيث تتم معالجة المعلومات بشكل أسرع وأكثر كفاءة .

تساعد على تحسين التركيز ، لأن الدماغ يتلقى الكثير من المعلومات أثناء القراءة السريعة ، حيث يوجد هناك فرصة أقل بكثير للإلهاء ، ويركز الدماغ فقط على الوظيفة التي في متناول اليد .

تكون عملية القراءة السريعة بمثابة تمرين للعقل ، مثل باقي العضلات التي تقوم بتمرينها ، حيث يحتاج عقلك إلى تمرين لكي يصبح أقوى . [3]

كيفية تحسين الفهم القرائي

القراءة والفهم هي القدرة على قراءة النص ، ومعالجته وفهمه بطريقة صحيحة قد يبدو ذلك بسيط ، ولكنه ليس كذلك في الحقيقة ، حيث يمكن أن يكون الفهم مفهوم صعب ، ويعالج الدماغ المعرفة الجديدة بإدراك كامل للبنية المعرفية الحالية .

ذلك يعني أن المعرفة الجديدة يجب أن ترتبط بمعرفة أخرى مخزنة بالفعل في الدماغ ، تعتمد الطريقة التي تفهم بها ، أو تفهم ما تقرأه على الارتباط الذي تم إنشاؤه بهيكل المعرفة الذي لديك بالفعل .

ليس هناك فائدة من القراءة السريعة إذا لم تتمكن من فهم معنى النص ، أو إذا لم تتمكن من إدخال معلومات جديدة في هياكل الذاكرة الموجودة .

هناك الكثير الذي يمكنك أن تقوم به لتطوير معدل الفهم الخاص بك ، وسوف يفيدك ذلك أثناء تعلم كيفية القراءة السريعة . [2]

كيفية تسريع عملية القراءة لديك

لكي تقوم بتسريع عملية القراءة مختلف أنواع القراءة المتنوعة ، لديك يجب أن تتبع بعض الخطوات الآتية :

  • حسن مفرداتك لكي نفهم ما نقرأه نحتاج إلى معرفة معنى الكلمات المستخدمة ، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الكلمات لها العديد من المعاني التي تعتمد على السياق .
  • العمل على تحسين تقنيات التصور والذاكرة ، حيث يعتمد الفهم البشري على القدرة على التصور والحفظ فإذا كنت تتقن تقنيات ، مثل خرائط الدماغ ، أو بناء قصر للذاكرة فسوف تكون أكثر قدرة على تصور وحفظ المعلومات الجديدة .
  • قم بتدوين الملاحظات، إن تدوين الملاحظات ، وتلخيصها يجعلك تجبر نفسك على تفسير ما تقرأه ، إذا وجدت من الصعب أن تلخص النص في ملاحظات قصيرة فأنت تعلم أنك لم تستوعب النص بالكامل ، حيث أنه من الأفضل أن تقوم بالتلخيص فقط عندما تقرأ .
  • ضع الموضوع في الاعتبار إذا كنت تضع في اعتبارك الموضوع الرئيسي لـ المؤلف ، أو الفصل عند القراءة سوف تجد أنه من الأسهل أن تفهم المعنى الحقيقي لكلمات ، أو عبارات معينة .
  • معاينة النص وذلك لأن الفهم يعتمد بشكل كبير على قدرتك على أن تفهم معنى الكلمات ، والعبارات في سياقها فقد تستفيد من تقسيم النص ، وقصه قبل أن تبدأ في القراءة بشكل فعلي .
  • تحديد وقت معين لنفسك ومراقبة عدد الكلمات التي قمت بقراءتها ، وتحديد الوقت الذي استغرقته لـ قراءة فقرة كاملة . [4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق