ابداع الرسم بالفحم

كتابة ريهام سمير آخر تحديث: 15 مارس 2014 , 19:58

الرسم بالأساس هو تعبير عن شئ ما سواء إستخدمنا فيه قلما أو فرشاة و سواء قمنا به بشكل بسيط و عشوائي أو كان في لوحة ، و من قواعد الرسم الأساسية مراعاة قاعدة الشئ المراد رسمه و المسافات داخل اللوحة و أيضا الألوان و التظليل ، وأدوات الرسم بسيطة جدا مقارنة بأنواع الفنون الأخرى فكل ما يحتاجه الرسام عبارة عن ورقة و قلم و لذلك يكون الإهتمام أولا و أخيرا بموضوع اللوحة فقط .

إستخدام الفحم في الرسم :
عرف الفحم قديما بعدما إكتشف الإنسان القديم النار فوجد ان بعد احتراق الخشب يتكون فحم أسود و إستخدم في رسم رسومات و خرائط بدائية قديمة و لذلك هو من أقدم أنواع الرسم  و يكون الفحم غالبا مصنوع من خشب شجر الصفصاف ، و تتنوع ألوانه من الأسود الغامق و حتى الرمادي القريب من الأبيض ، و الفحم يملأ المساحات بشكل جيد و قد يستخدم الفحم لإضافة تأثيرات خاصة للوحات مرسومة بأدوات أخرى . و الفحم من أفضل المواد المستخدمة في الرسم .

أنواع الفحم :
تتنوع صور الفحم بين صلب و متوسط الصلابة و ناعم و يوجد نوعين من الفحم ، الأول : الفحم النباتي أو الطبيعي و هو يتغير حسب شكل النبات الأصلي ومن مميزاته هو تنوع الخط و درجات الظل الذي ينتجه و هو يستخدم بسهولة لإظهار كل تفاصيل اللوحة و يمكن معه إستخدام الممحاة . و هناك الفحم الصناعي و الذي يتميز بثبات قطعة الفحم و يتنوع بين ناعم و صلب .

أدوات الرسم بالفحم :
ورق سميك يقاوم عند المسح ، أقلام فحم بدرجات متنوعة ، 3 أنواع من المحاة ممحاة عجين و ممحاة مخصصة للتفاصيل الصغيرة و ممحاة عادية ، إسبراي مثبت اللوحة و يفضل الرش بشكل أفقي ، و مناديل ورق أو قطعة قماش لدمج الخطوط .

الفرق بين الفحم و قلم الفحم :
الفحم يزال بسرعة بينما قلم الفحم تبقى آثارة و كذلك قلم الفحم يتمتع بشدة أكثر من الفحم و يخلق تناقضا في اللوحة ، و لكن الفحم يتميز بجودة أعلى .

أنواع أقلام الفحم :
هناك أقلام خشب ، أقلام باستيل إسطوانية ، أقلام مربعة .

طريقة الرسم بالفحم :
لا يتم الرسم بقلم الفحم مثلما نستخدم القلم العادي و لكن يتم مسك القلم كأنك تمسك بريشة رسم و يكون أقل ميلا من القلم العادي و بدون أن تضغط براحة يدك و تقوم بمسك القلم بثلاث أصابع و هم : الإبهام و السبابة و الوسطى ، و يمكن أن تثبت الرسمة بإصبع الخنصر الصغير فيكون حاملا لليد ، و يتم إستخدام أوراق كبيرة حتى تظهر كل تفاصيل اللوحة ، و يكون الرسم برسم خط دائري حاد  و تضغط بقوة نسبية و نقوم بالمسح بالإصبع الأوسط حتى نقوم بالتظليل و نكرر هذه الخطوة حتى نعطي تدرج في الألوان ثم نرسم مرة أخرى الخط الغامق في نفس المكان  و لكن يراعى ترك مساحات بيضاء و هى ما تعطي لمعة للوحة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق