اغرب حيوان في استراليا … تنين البحر المورق

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 16 مارس 2014 , 12:00

تنين البحر المورق أو seadragon Glauert ، و eques Phycodurus ، هي من الأسماك البحرية التي تضم أيضا فرس البحر . وهو العضو الوحيد من جنس Phycodurus .

يتم العثور عليه على طول السواحل الجنوبية والغربية من أستراليا . ليشتق الاسم من المظهر ، مع نتوءات تشبه أوراق طويلة قادمة من جميع أنحاء الجسم . لا تستخدم هذه نتوءات عن الدفع ، انما فائدتها فقط للتمويه . و تنين البحر المورق يدافع عن نفسه عن طريق الزعانف الصدرية على التلال من عنقه و الزعنفة الظهرية على ظهرها الأقرب إلى نهاية الذيل . هذه زعانف الصغيرة تكاد تكون شفافة تماما ومن الصعب أن نراها لأنها تموج بدقة لتحريك المخلوق الرزين عن طريق المياه ، واستكمال الوهم العائم مع الأعشاب البحرية .

كما انه معروف شعبيا باسم ” leafies ” ، وهو شعار البحرية في ولاية جنوب أستراليا ليتم بها التركيز ل حفظ البيئة البحرية المحلية .

تنين البحر المورق مثل الكثير من فرس البحر ، المشتق اسمه لتنين البحر المورق والذي يتشابه بينه وبين مخلوق آخر (في هذه الحالة ، بالتنين الأسطوري ) . في حين انه ليس كبير ، فهي أكبر قليلا من معظم فرس البحر ، ويتزايد إلى حوالي 20-24 سم . ليتغذى على العوالق و القشريات الصغيرة .

تنين البحر المورق به فصوص من الجلد التي تنمو عليه للتمويه ، ويعطيه مظهر من الأعشاب البحرية . أنه قادر على الحفاظ على الوهم عند السباحة ، والتي تظهر عند التحرك عبر الماء مثل قطعة من الأعشاب البحرية العائمة . فإنه يمكن أيضا به يتم تغيير اللون ل تنسجم ، ولكن هذا يعتمد على قدرة النظام الغذائي ل تنين البحر المورق ، و العمر ، والموقع ، ومستوى الإجهاد .

انه مخلوق يتغذى عن طريق مص القشريات الصغيرة ، مثل مزدوجات الأرجل والروبيان من رتيبة المطبقات ، العوالق ، والأسماك اليرقات خلال فترة طويلة ، مثل الأنابيب للخطم لها .

تنين البحر المورق عادة ما يعيشون بنمط الحياة الانفرادي . عندما يحين الوقت ، الذكور يقوموا بمغازلة الإناث ، ثم يصل الزوج للتكاثر . من لحظة ان تفقس ، تنين البحر المورق هي مستقلة تماما . قبل سن الثانية فهي عادة ما تنموا كاملة و جاهزة للتكاثر .

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال: 
صور ومعلومات عن حيوان الكولوجو
الكوبرا الملك .. أطول ثعبان سام في العالم
صور ومعلومات عن الفهد الاسيوي

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق