صور ومعلومات عن حيوان الكولوجو

حيوانات الكولوجو هو حيوان من الثدييات شجري ، تم العثور عليه في جنوب شرق آسيا ، هم الأقدر على الانزلاق ، وذلك باستخدام اللوحات من الجلد الزائد بين أرجلهم لزحلقة من أعلى إلى مواقع أقل ، هي معروفة أيضا باسم cobegos أو الليمور الطائر .

حيوانات الكولوجو تبلغ في الطول حوالي 35 إلى 40 سم و 1-2 كجم في الوزن ، لديه أطراف نحيلة تكافئ طول الأمامية والخلفية ، والذيل متوسط الطول ، وبناء خفيف نسبيا ، الرأس صغير ، مع كبير ، وعيون الجبهة التي تركز على رؤية ممتازة ، وآذان صغيرة مدورة ، عند ولادة الكولوجو يزن فقط حوالي 35 غرام .

الميزة الأكثر تميزا لديهم هو غشاء من الجلد الذي يمتد بين أطرافهم ويعطيهم القدرة على الانزلاق لمسافات طويلة بين الأشجار ، فهو يمتد من الكتف إلى مخلب الصدارة ، من طرف الاصبع الخلفي الى أصابع القدم ، ومن رجليه الخلفيتين لطرف الذيل ، ومكفف حتى الفراغات بين أصابع اليدين والقدمين لزيادة المساحة الإجمالية ، كما هو الحال في أجنحة الخفافيش ، ونتيجة لذلك ، كانت تعتبر تقليديا على مقربة من أسلاف الخفافيش ، ولكن ينظر إليها الآن من قبل البعض على أنها أقرب الأقارب الذين يعيشون في الرئيسيات .

حيوانات الكولوجو هم المتسلقين بشكل مدهش ، فإنها تمضي صعودا في سلسلة من القفزات البطيئة ، قابضا على لحاء الأشجار مع ، ومخالب حادة صغيرة خاصة بهم ،  ويمكن أن تنزلق بقدر 70 مترا (230 قدم) من شجرة واحدة إلى أخرى مع فقدان الحد الادنى من الارتفاع .

حيوانات الكولوجو  خجولة ، ليلية ، وتقتصر على المناطق المدارية والغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا ، على الرغم من أنها يعتقد أن تكون الانفرادي عموما ، ما عدا بالنسبة للأمهات المرضعات والشباب . فهي بالتأكيد من الحيوانات العاشبة ، ويعتقد معظمهم أن يأكل الأوراق والبراعم ، والزهور ، والنسغ ، وربما الفاكهة ، كذلك . لديهم بطون متطورة وطويلة الأمعاء ، وقادرة على استخراج غذاء من الأوراق .

أسنان وقواطع حيوانات الكولوجو هي مميزة للغاية ، بل هي تشبه المشط في الشكل ، مع ما يصل الى 20 أسنان في كل سن ، القواطع العلوية الثانية واثنين من الجذور ، وميزة أخرى فريدة من نوعها بين الثدييات . وظيفة هذه التعديلات ليست معروفة حاليا .

حيوان الكولوجو جرابي في أماكن تكاثرها ، الشباب يولدون بعد 60 يوما من الحمل في شكل صغيرة وغير متطور ، وتقضي الستة أشهر الأولى أو نحو ذلك من الحياة التشبث ببطن الأم . لحمايتهم ونقلهم ، والتربية بطيئة إلى حد ما ، لأن الشباب لا تصل بالحجم الكامل حتى تكون سنتين أو ثلاث سنوات من العمر .

كل من الأنواع حيوانات الكولوجو  مهددة بتدمير الموائل ، و الليمور الطائر الفلبيني صنفت من قبل IUCN من الأنواع المعرضة للخطر بسبب تدمير الغابات والأراضي المنخفضة والصيد ، بالإضافة إلى المقاصة الجارية من الموائل الغابات المطيرة بها ، فإنه يتم اصطيادها من أجل اللحم والفرو . يتم اصطيادها أيضا من قبل المهددة بالانقراض بشكل خطير النسر الفلبيني .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *