ما هي اسباب قلة الثروة الحيوانية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 16 مارس 2021 , 17:12

من اسباب قلة الثروة الحيوانية في وطني

  • مشكلة  المطر

يعد الجفاف مشكلة تؤثر على الكل فنحن نحتاج الماء للشرب ولري المحاصيل لكي تنمو وعندما تشرب المواشي ، ولهذا فنحن بحاجه إلى المطر لكي يتم صيد الأسماك في البحيرات التي قد تجف أن لم يوجد مطر [1] .

كما يتسبب في الجفاف أيضا قلة الرطوبة لأي سبب ولهذا فالطقس والمناخ أهمية كبيرة في الزراعة ويعرفها اغلب الناس ، ولكن هناك من الناس من لا يعرف أن الطقس له تأثير في نجاح المحاصيل .

حيث في فصل الشتاء إذا لم يتكون الجليد أو الثلوج فلن نحصل على الماء لري المحاصيل الشتوية ومنها العشب الذي يستخدم في عمل التبن الذي يعد غذاء شتوي للمواشي .

وأيضا المراعي وهذا يتسبب في حدوث مشاكل كبيره مع كلا من الطقس والزراعة في المستقبل والتي تكون غير مرئية ولا يكون الناس مستعدين لها ، وتسبب نقص التخطيط أو الرعي للطقس والزراعة في حدوث سوء الإدارة .

  • مشكلة سوء الإدارة

أن القيام بالتخطيط والإدارة بطريقة غير سليمة إلى حدوث مشكلات كثيرة للزراعة ومن هذه المشكلات المزعجة الأموال وإدارة الموارد والأراضي الزراعية ، وبسبب القيام بالتعامل مع المشاكل في الحياة الريفية والزراعة .

كما لا يمكن القيام بالسيرة على هذه المشاكل فنحن بحاجه إلى النظر والتفكير الدائم في المستقبل ، ومثال على ذلك يتم تأجير المراعي في فصل الصيف لكي يقوم مرعي البيت بالاستراحة لكي رعي الحريق .

وهناك مراعي يتم تأجيرها لا يمكنها فعل ذلك في فصل الصيف لأن الأبقار قد تغذت ، وكانت ترعى العشب في فصل الشتاء عندما لا يوجد أمطار في الشتاء وهذا يتسبب في عدم وجود عشب لمواشينا ومواشي المستأجر ولهذا يجب التخطيط لأسوء .

كما يعمل سوء الإدارة على خسارة صاحب الأرض عندما لا تستطيع الأرض إعادة إنبات العشب وازدهارها لكي تكون الغذاء الذي تحتاجه الماشية .

  • مشكلة درجة حرارة التربة أو الطقس والزراعة

عندما يكون الطقس بارد أي أن درجات حرارة الهواء تكون قليلة عن المتوسط فهذا يضر بالزراعة لان هذا يغير في درجة حرارة التربة التي تعتبر مهمه للقيام بالزراعة وتوثر في معدلات الإنبات .

ومثال على ذلك الذرة تكون بحاجه لان تكون درجة حرارة التربة تكون 50 درجة لكي يتم إنباتها ، وقد تنبت في درجة حرارة غير هذا ولكن سيحدث لها إجهاد ومشاكل خلال موسم زراعتها .

ومثل على هذا أيضا نباتات الخضروات والمحاصيل كثيرة ولهذا يفضل أن تكون زراعه المحاصيل في الأيام التي تكون درجة حرارة التربة فيها قليله .

  • مشكلة انتهت مخازن التبن والأعلاف

المزارعين يقومون لزراعة كمية كبير من الغذاء لنا وأيضا زراعة حبوب والتبن للمواشي حتى نستطيع حل مشكلة الزراعة والطقس وفي وقت الحصاد يتم خلط العلف بالفول الصويا والذرية في بنك الحبوب لتكوين علف المواشي .

وهذا يساعد في جعل تكلفة العلف تكون قليلة ولكن في مواسم الإجهاد تفرغ مخازن العلف سريعا ، وتنتج مشكلات كثيرة في الزراعة ومع المواشي لأنها تكون بحاجة إلى التغذية لان العشب لم ينمو بسبب عدم وجود الأمطار .

  • مشكلة الاضطرار إلى بيع الماشية النفيسة

يكون بيع الماشية وخصوصا الأبقار صعب وينك القيام بالاحتفاظ على الأبقار ما دامت تعطي عجول ويتوفر طعام لهم ، ولكن عندما لا نكون قادرين على رعايتهم .

فلا يوجد فائدة من الاحتفاظ بهم وهذا ما يقوم به اغلب المزارعين انهم يقومون برعاية الماشية الخاص بهم إلى درجة انهم لا يكونوا لديهم القدرة على فعل ذلك .

حلول مشاكل الثروة الحيوانية

يجب القيام بدراسة فنية واستقصائية لتحديد الأسباب المباشرة والأسباب النائية للمشاكل التي ترتبط بعملية تربية الماشية بواسطة الحكومة وليس فقط من خلال الرعاة [2] .

  1. تقديم ع نصائح حول طرق التقليل من كل المشاكل في هذا القطاع والعمل على إعادة تطويره مره آخري حيث تعتبر أيضا من أساليب تنمية الثروة الحيوانية .
  2. يقوم الخبراء الزراعيين بتشجيع وتحميس المزارعين على القيام بزراعة نوع محدد من النباتات التي يتم استخدامها في تغذية الماشية في كل أرجاء المزرعة وهذا يساعد في منع خروج الحيوانات.
  3.  ينصح الرعاة بالقيام بتغذية المواشي الخاصة بهم من المحاصيل العافية لأنها تم زراعتها من أجل تغذية المواشي ويجب الاعتماد على التغذية الغير مكلفة.
  4.  العمل على استخدام طرق حديقة في تربية الماشية والحيوانات.
  5.  القيام بإنشاء مصانع خاصة باللحوم للقيام بمعالجة اللحوم للحصول على البروتين الحيواني.
  6. توفير القيام بالري نباتات مزهرة وخصبة لكي تكون غذاء للحيوانات والمواشي.
  7. القيام بعمل معالجة للأبعاد الخاصة بالسياسية لدي الأنشطة الخاصة بالرعاة كما تساعدج في طرق تنمية الثروة الحيوانية .
  8. القيام بعلاج انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة من قبل الحكومة.
  9. الاهتمام بالتعليم الرسمي والغير رسمي وجعله منتشر من خلال الجودة والقدرة لكي يستطيع المواطنين معرفك قيمة وجوهر الحياة
  10. التخلص من الثقافة المنتشرة حول إمكانية الحافلات من العقاب.
  11. ينبغي على الدولة إصدار قوانين صارمة لمراقبة الأنشطة الغير قانونية التي يقوم بها الرعاة وتحديد العقوبات المناسبة لكل من يخالف القوانين.
  12. قيام الحكومة بتسجيل جميع الرعاة البيومتري وأخذ السلاح منهم.
  13.  إنتاج منتجات اللحوم مثل اللحم البقري وتصديرها في السوق الخارجي.
  14.  في حالة كان الرعاة غير قانونيين يتم مقاطعة منتجات اللحوم.
  15. القيام بتنظيم وتهيئة القطاع الزراعي لمى يتم فرض الضرائب للاعبين.
  16. دخول التكنولوجيا الحديثة في مجال الإدارة الأمنية للمناخ .

من اسباب تنمية الثروة الحيوانية

الثروة الحيوانية في المملكة لها  أهمية كبيرة جدا وفي كافة أنحاء العالم ، فيتم تربية الماشية والاحتفال بهم لعدة أسباب  ويعد السبب الأساسي هو إنتاج وتوفير الغذاء و من أسباب تنمية الثروة الحيوانية [3]  :

  • لإنتاج اللحوم

حيث يتم استخلاص ما يوجد بها من لحم وعضلات ودهون ونسيج ضأني بعد ذبح هذه الحيوانات مثل لحم الضأن ولحم الشفوف ولحم الخنزير ولحم البقر وغيرها .

ويعتبر اللحوم هي مصدر مهم للبروتين الحيواني الذي يحتاج إليه النظام الغذائي لدي الإنسان ، ويعتبر البروتين الحيواني مهم جدا لجسم الإنسان حيث يساعد في عمليات التمثيل الغذائي .

  • لإنتاج الحليب 

تقوم أنثى الحيوانات بإفراز من الغدد الثديية مادة بيضاء كريميه اللون ، وهي الحليب وتقوم بإنتاج بعد عملية الولادة وهو أيضا مصدر للبروتين الحيواني بالإضافة للحوم ومن المصادر الجيدة للحليب الماشية والماعز والأغنام .

  • لإنتاج البيض 

تقوم الدجاج البيضاء بإنتاج البيض الذي يقوم الإنسان بتجميعه وأخذه ، ويتم تناوله بعد تحضيره بطرق عديده ويتمتع البيض بأنه مصدر مهم للبروتي .

يمكن الحصول على منتجات أخرى من حيوانات الماشية منها :

  • يستخدم جلود حيوانات الماشية في صناعات الجلود ومنها ما صالح للأكل
  • استخدام سائل الأعضاء الداخلية للحيوانات أو عمليات الاستخراج الكيميائية في القيام بصناعة الأدوية وخصوصا ادوية الهرمونات وأنواع للأدوية الأخرى .
  • كما تستخدم الدهون الحيوانية في إنتاج الصابون وتليف الأدوية وزيت التشحيح حوافر وأبواق الماشية تستخدم في إنتاج الغراء والأزرار والجيلاتين وعناصر أخرى.
  • تستخدم فضلات الحيوانات في صنع السماد بواسطة المزارعين وغاز الميثان.

أسباب غير ملموسة لتربية الماشية

  • تعد رفيق الإنسان وذلك لأنها من الحيوانات أليفة .
  • زيادة الدخل عن طريق تربية الماشية وبيعها بعد أن تكبر .
  • تستخدم بعض الحيوانات مثل الأبقار والثيران والحمير والحصان والكلب في القيام ببعض العمليات الزراعية مثل
    • الترويع والحرث ويمكن ان يتم استخدام هذه الحيوانات في المنزل .
    • يتم استخدام بعض الحيوانات في حمل الأشياء الثقيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق