ما هو اول بنك قام بالنشاط المصرفي في السعوديه

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 17 مارس 2021 , 11:14

اول بنك قام بالنشاط المصرفي في السعوديه

كان أول بنك تأسس في المملكة العربية السعودية للقيام بأعمال مصرفية هو البنك السعودي الهولندي عام 1926، وعرف حينها باسم الشركة التجارية الهولندية، وكان البنك الوحيد في السعودية وكان مقره الرئيسي في مدينة جدة.

عمل البنك السعودي الهولندي في الأصل على خدمة الحجاج من خلال صرف العملات وتحويلها وتلقي الأموال لخدمة الحجاج، وإيداع أموالهم به حتى نهاية موسم الحج، والآن هو أحد البنوك المسجلة بالبورصة في المملكة، واصبح شركة مساهمة مدرجة أسهمها في البورصة السعودية[1]

وباعتباره المصرف الوحيد الذي كان يعمل في المملكة في ذلك الوقت، فقد لعب دور البنك المركزي حيث احتفظ باحتياطي المملكة من الذهب وتم تنفيذه على طريقة العمليات الأولى التي عادت من النفط بموافقة حكومة المملكة.

واستمر البنك في التوسع والتطور خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أطلق العديد من المبادرات المصرفية المبتكرة، ووسع نطاق منتجاته وخدماته المصرفية، فضلاً عن قاعدة عملائه، وفي عام 2006، احتفل البنك بالذكرى الثمانين لتأسيسه وقدم خدمات مصرفية عالية الجودة لمواطني المملكة العربية السعودية.

وقرر البنك في عام 2009، افتتاح مركز الواحة كمركز لكافة الإدارات التشغيلية للبنك وهو موطن لمبنى الواحة التابع للأكاديمية الهولندية السعودية، وفي العام ذاته، أعطى البنك السعودي الهولندي في المملكة الأولوية لتنفيذ نظام إعادة التدوير النقدي التلقائي (TCR) لتحسين مفهوم الفرع المفتوح الذي يسمح بالتواصل المباشر مع موظفي البنك وعملائه.

وارتفع رأس مال البنك في أواخر مارس 2012، إلى 3،969 مليون ريال سعودي، ويوظف البنك حاليا أكثر من 1504 موظف تتجاوز نسبة السعوديين منهم 88.43٪، فيما بلغ عدد فروع البنوك 44 فرعًا، و15 مصرفًا نسائيًا، و22 مركزًا مصرفيًا مختلفًا، و265 جهاز صراف آلي للخدمات المصرفية في كافة أنحاء المملكة.

وفي نوفمبر 2016، قرر البنك السعودي الهولندي” تغيير اسمه إلى “البنك الأول”، كما أطلق علامته التجارية الجديدة من خلال كافة فروعه العاملة في السعودية، وعبر جميع القنوات المصرفية الإلكترونية، وفي فبراير من عام  2017، أعلن انتهائه من تطبيق الهوية الجديدة في صورته النهائية عير جميع الأنظمة في الداخل والخارج.[2]

أشهر البنوك في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بكونها تمتلك أهم مؤشرات القطاع المصرفي الرئيسية في المنطقة، حيث تقدم البنوك السعودية مجموعة واسعة من الحسابات المصرفية للأفراد والشركات، وبلغ إجمالي أرباح البنوك المدرجة في البورصة السعودية 11.3 مليار ريال في 2017 وهناك العديد من البنوك السعودية التي تصدرت مجال المال ومنها: [3]

بنك ساب

ساب أو البنك السعودي البريطاني، هو شركة سعودية عامة تأسست عام 1978 كشركة رائدة في تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية و أنواع حسابات البنوك، مثل الخدمات الشخصية، والخدمات التجارية، وخدمات للشركات، والخدمات الخاصة، والخدمات الإسلامية، وهو شبكة تتكون من 99 فرعاً تضم 18 فرعًا للسيدات، وفريق عمل مكون من 3314 فردًا 89.9٪ منهم سعوديون، وتمتلك مجموعة HSBC 40٪ والمستثمرون السعوديون 60٪.

وتُوج بنك ساب بجائزة افضل بنك في السعودية لتمويل التجارة لعام 2010، واختير كأفضل بنك في السعودية لإدارة النقد.

البنك العربي

تأسس البنك العربي الوطني في عام 1979 كشركة مساهمة سعودية مدرجة، وذلك من خلال الاستحواذ على فروع البنك العربي المحدود حينها في المملكة العربية السعودية، ويعتبر البنك العربي الوطني اليوم أحد أكبر 10 إلى 15 بنكًا في الشرق الأوسط.

ويقدم البنك العربي مجموعة من الخدمات المصرفية المتخصصة والاستثمارية الشاملة، بالإضافة إلى خدمات متخصصة في مجالات تأجير الآليات الثقيلة والتمويل العقاري، وله مكاتب إقليمية في جدة والخبر وفرع في لندن، وله 95 فرعًا.

ويوظف المصرف حوالي 4400 شخص، وبعمل في القطاعات التالية: خدمات الأفراد المصرفية، وخدمات الشركات، والخدمات الخاصة بالخزينة، وخدمات الأوراق المالية، والوساطة وغيرها.

مجموعة سامبا المالية

في عام 1955 ، كان مقر البنك في جدة تحت اسم Citibank، وتأسست مجموعة سامبا بأوامر ملكية في عام 1980، إلا أن استحواذها على فروع سيتي بنك الضخمة في المملكة جعلها واحدة من أهم المؤسسات المالية في الشرق الأوسط، وهو المصرف الأكثر شعبية في السعودية، ويسعى دائمًا للالتزام بالقيم المتأصلة في المجتمع السعودي حيث يسعى جاهدًا لمواكبة أحدث الخدمات المصرفية وتقديمها.

مصرف الراجحي

من أقدم البنوك في المملكة العربية السعودية، أسسه الاخوة صالح وعبدالله وسليمان ومحمد بن عبد العزيز الراجحي عام 1957، وافتتح أول فرع للبنك للرجال في عام 1957 في حي الديرة بالرياض، وافتتح أول فرع للنساء في عام 1979 بحي الشميسي.

وفي عام 1978 م تم دمج المؤسسات المختلفة تحت اسم الراجحي تحت سقف واحد لمصرف الراجحي التجاري، وفي عام 1988 تقرر تحويل المصرف إلى شركة سعودية عامة محدودة، ويلتزم مصرف الراجحي وشركة الاستثمار بتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية ومراعاة مفاهيم القانون في جميع المعاملات.

بنك البلاد

افتتح بنك البلاد بموجب المرسوم الملكي لعام 2004، باعتباره البنك الإسلامي السعودي الرائد، برأس مال يقارب 6 مليارات ريال سعودي، وتمت زيادة صافي رأس مال بنك البلاد من 3 مليارات ريال إلى مليار ريال في عام 2013 لزيادة رأسماله بنسبة 33٪ عن طريق منح أسهم مجانية للمساهمين، بحيث يمنح كل صاحب ثلاثة أسهم سهمًا واحدًا.

ويعتبر أول بنك إسلامي حقيقي في المملكة، يحترم بنك البلاد المسؤولية الاجتماعية من خلال ممارسة إحساسه بالمواطنة ومسؤوليته فيما يتعلق بتعزيز وتنمية اقتصاد المملكة العربية السعودية.

بنك الجزيرة

تأسس بنك الجزيرة كشركة سعودية عامة محدودة بموجب المرسوم الملكي لعام 1975، ومنذ نشأته، كان من المهم بالنسبة لها أن يضع المواطن في على قائمة أولوياته بحيث يتم الاهتمام بتطوير وتحسين الخدمات المبتكرة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجاته المالية، وبدأ البنك عملياته في عام 1976 بعد أن استحوذ على بنك باكستان الوطني في المملكة.

بنك الرياض

بنك الرياض له أهمية كبيرة في القطاع المصرفي السعودي، حيث أنه من أقدم المصارف المالية الموجودة في المملكة، وتعتبر الحكومة أحد أكبر المساهمين فيه، وبنك الرياض لديه 6 مقار في المدن السعودية الرئيسية في الرياض وجدة والدمام والخبر ومكة والمدينة المنورة، كما أنه يمتلك شركة الرياض المالية، والتي هي بمثابة الذراع الاستثماري للبنك.

مصرف الإنماء

يعتبر من البنوك التي تأسست حديثًا في المملكة العربية السعودية، حيث بدأ عملياته في عام 2008 من مقره الرئيسي في الرياض، وتتلخص أهداف مصرف الإنماء في ممارسة الأعمال المصرفية والاستثمارية وفقاً لقواعد وأنظمة الشريعة الإسلامية، ويمتلك البنك حاليًا أكثر من 100 فرع في المدن الكبرى.

البنك السعودي الفرنسي

تم إنشاء البنك السعودي الفرنسي في عام 1977 ويقدم للمواطنين عدة خدمات مصرفية محلية ودولية، ويوظف البنك 3000 شخص في 83 فرعًا، ويقع المقر الرئيسي للشركة في الرياض ولديها ثلاثة مكاتب إقليمية في جدة والرياض والخوب، وفي عام 2016 ، بلغ إجمالي أصول البنك 54.2 مليار دولار، وصافي دخل قدره 936 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق