ما هي صفات ” القارئ الذكي ؟ “

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 17 مارس 2021 , 10:21

كيفية القراءة بكفاءة

يقرأ الكثير من الأشخاص بدون فهم واضح للمعلومات ، ولكن يجب أن تعطي ذلك الأمر أهمية فيجب أن تقرأ بجدية ، وتستخلص الفهم من سياق المعلومات حتى تستفيد من القراءة التي قرأتها .

يقرأ الكثير من الناس من البداية إلى الغلاف ولا يتخطون أبدًا صفحة ، أو فقرة في عملية منهجية ذلك هو نهج خاطئ ، حيث إن عملية التصفية الذهنية ، وتقوية الذاكرة تعتبر هي الحارس لذاكرتنا طويلة المدى ، وقد تكون المنبهات التي لا يمكن أن تتسبب في إطلاق تركيزات كبيرة من الخلايا العصبية سوف تكون سبب في فقدان المعلومات ، أو السياق ، أو المعرفة . [1]

يجب عليك الانتباه عندما تقرأ ، كما لو كان الأمر يعتبر مهم حقًا حيث يقرأ معظم الناس بنفس الطريقة التي يشاهدون بها التلفاز ، حيث تعتبر هذه الطريقة سلبية لأن القراءة تحتاج جهد ، ويجب أن يبذل القارئ الجهد حتى يفهم ما يقرأه .

يوجد العديد من الطرق البسيطة التي يمكنك استخدامها لإيلاء اهتمام أفضل ، والاستفادة بشكل كبير من وقت قراءة الكتب المدرسية ، وقد يقول العديد من الباحثين إنك يمكنك تحسين فهمك إذا قمت بطريقة ما بمعاينة المقطع قبل أن تجلس فعليًا وتقرأ كل كلمة .

يجب أن تكون عملية القراءة نشاط يشمل العينين والدماغ فقط ، حيث يربط النطق بين القراءة والتحدث الفعلي وعليك أن تحاول التفكير في القراءة ، كما لو كنت تنظر إلى منظر طبيعي بدلًا من النظر إلى الصخور عند قدميك . [2]

ما هي القراءة التركيبية

هي نوع من أنواع القراءة التي تعبر عن مرحلة المقارنة والتباين في القراءة ، حيث تستخدم أمثلة وقراءات متعددة لأفكار كاملة وتفحصها بالنسبة لبعضها البعض ، ويقال إنه بعد قراءة خمسة كتب حول موضوع معين قد تصبح خبير ، أو على الأقل على دراية بموضوع ما سوف تكون الطريقة التي تقرأ بها هذه الكتب مهمة للغاية ، ويوجد خمس خطوات لعملية القراءة التركيبية ، أو التجميعية وهي كالتالي  :

  • التفتيش ، وهي الخطوة التي تعتمد على البحث عن الموضوعات ذات الصلة في الكتب التي اخترتها من 5 إلى 10 كتب .
  • الاستيعاب حيث تجد كل المصطلحات المختلفة التي استخدمها المؤلف ، وتقوم بجمعها معًا وهذه تعرف ببساطة خطوة ، أو مرحلة ترجمة .
  • الأسئلة تعتبر فرصة لعرض الأسئلة بشكل واضح ومحاولة للتعبير عن الإجابات ، حيث يجب الاحتفاظ بقطعة من الورق ، أو لوحة قانونية لتأطير الأسئلة التي ترغب في العثور على إجابات واضحة لها في المصطلحات الخاصة بك .
  • المشكلات وهذه فرصة لعكس أسئلتك ، واجاباتك للبحث عن وجهات نظر متعددة لمشكلة معينة سوف يسمح لك فهم الأسئلة والمشكلات من وجهات نظر متعددة بتكوين أطروحة ذكية ، والتحدث بذكاء حول موضوع معين .
  • المناقشة من المحتمل ألا يتم العثور على حقيقة واحدة ، وذلك لأنه تتم إضافة القيمة من وجهات النظر المتعددة التي يتم تقديمها أثناء المناقشة ، وتمييز المشكلات المختلفة ، وتكوين رأي صائب وذكي حول هذه الأمور . [1]

الفرق بين قراءة النصوص المطبوعة والرقمية

السلطة : قد يكون من الصعب الحكم على دقة ، وجودة المعلومات من خلال الأنترنت ، وخاصة إذا كانت هوية الناشر أو المؤلف غير واضحة ، حيث تذكر أن النصوص الرقمية ربما خضعت لعمليات تحرير ، وتدقيق ، ومراجعة أقل من تلك المطبوعة وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يكون العديد منها أكثر دقة ، حيث يسهل تصحيحها ، وتحديثها بشكل مستمر.

الإضافات : قد تكون النصوص المطبوعة مصحوبة برسوم توضيحية ، وصور ، ورسوم بيانية ، بينما يمكن للنصوص الرقمية استخدام العديد من الإضافات الإضافية ، بما في ذلك عناصر الصوت ، والفيديو ، والاختبارات ، والروابط إلى نصوص أخرى .

 ترتيب : تم تصميم معظم النصوص المطبوعة لتتم قراءتها بالتسلسل باستخدام النصوص الرقمية ، حيث يمكنك التنقل ، كما تريد ، مما يسهل عليك العثور على ما تحتاجه .

 المشاركة : بينما يمكن تسطير النصوص المطبوعة ، أو إبرازها فإن التعامل مع العديد من النصوص الرقمية أسهل ، من خلال النسخ ، واللصق ، وإضافة إشارات مرجعية افتراضية ، وملاحظات ، وحتى مشاركة التعليقات مع الإنترنت . [3]

ما هي صفات القارئ الذكي

يتميز القارئ الذكي بالعديد من الصفات حيث أنه من الأدوات التي يستخدمها القارئ الذكي والتي تكون كالتالي :

  • التفاعل مع النص .
  • وضع أهداف للقراءة .
  • تقييم النص لـ الأفكار الهامة .
  • ملاحظة بنية النص قبل القراءة .
  • قم بوضع تنبؤات .
  • قم بالتحاليل والمراجعة والسؤال كما يقرؤون .
  • مراقبة الفهم أثناء القراءة .
  • قراءة أنواع مختلفة من النصوص بشكل مختلف .
  • معالجة النص أثناء القراءة وبعدها .
  • البحث عن فهم لـ النص ليكون مثمر ومفيد .
  • قم بإنشاء صور مرئية بناءً على النص الذي قرأه .
  • رسم الاستدلالات وجمع المعلومات . [4]

خطوات القراءة الجيدة

  • العثور على المقاطع ذات الصلة حيث تحتاج إلى العثور على الكتب المناسبة ثم المقاطع التي تعتبر أكثر صلة بتلبية احتياجاتك ، لذلك تعتبر الخطوة الأولى هي قراءة استطلاعية لجميع الأعمال التي حددتها على أنها ذات صلة .
  • إحضار المؤلف إلى المصطلحات في القراءة التحليلية ، حيث يجب تحديد الكلمات المناسبة والرئيسية وكيفية استخدامها من قبل المؤلف .
  • الحصول على الأسئلة واضحة بدلاً من التركيز على المشكلات التي يحاول المؤلف حلها ، حيث تحتاج إلى التركيز على الأسئلة التي تريد الإجابة عليها مثلما يجب أن نؤسس مصطلحاتنا الخاصة .
  • تحديد المشكلات حيث إذا كنت قد طرحت سؤال واضح سوف تجد العديد من الإجابات المتعددة عليه ذلك يعني أنه قد تم تحديد المشكلة ، ويجب ترتيب الإجابات المتعارضة المترجمة . [5]

ما هي تقنيات القراءة

تعتبر من أول الأشياء التي تتعلمها عن التدريس أن هناك تقنيات قراءة مختلفة ، ويجب أن يكون الطلاب على دراية بالتقنية الأكثر ملاءمة اعتمادًا على مهمة القراءة التي يتطلبها النص أو من قبل معلمهم .

يعد تدريب الطلاب على معرفة تقنيات القراءة المختلفة ، ومتى يتم استخدامها خاصة في ظل ظروف الامتحان عندما يكون هناك قيود زمنية ، ويحتاج الطلاب إلى مهارات قراءة وتعلم وذاكرة أسرع .

قد يشار إلى القشط أحيانًا بالقراءة الجوهرية ، حيث تحاول إلقاء نظرة سريعة على المادة من أجل فهم الفكرة الرئيسية . [6]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق