ما الفرق بين تمارين الكارديو والهيت والمقاومة

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 07 سبتمبر 2022 , 08:00

اهمية تمارين الكارديو

الكارديو ” cardio ” ؛ هو اختصار لممارسة القلب والأوعية الدموية ، وهو ما يشير إلى تمارين التحمل التي تقوي الدورة الدموية في الجسم (القلب والأوعية الدموية) ، تشمل الأمثلة الجري وركوب الدراجات والرقص والتنس.

تؤدي تمارين الكارديو باستمرار إلى العديد من الفوائد لصحتنا ، من أهمها:

  • تعمل على زيادة مستوى الطاقة وقدرة المقاومة ، وبالتالي تحسين حالتنا البدنية ، مثل تقوية القلب والرئتين.
  • إذا كان هدفك الرئيسي هو إنقاص الوزن ، فإن تدريب القلب يقلل من دهون الجسم.
  • تساعد تمارين الكارديو على حرق الكثير من السعرات الحرارية ، وتسريع عملية التمثيل الغذائي لدينا ، وتحسين مؤشر كتلة الجسم (BMI).
  • يساعدنا أداء تمارين القلب بانتظام في الحفاظ على وزننا المثالي.
  • يساعد في التحكم في ضغط الدم ويقوي جهاز المناعة.
  • يحسن الدورة الدموية ويزيد من معدل ضربات القلب ، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية ، مما يسمح بتدفق أكبر لخلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الحماية من الفيروسات والالتهابات.
  • كما أنه يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول.
  • تساعد تمارين الكارديو على تقليل الكوليسترول السيئ وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد.
  • تساعد على تقليل قيم LDL (السيئة) وترتبط بزيادة HDL (الجيد) لأنها تحشد الكوليسترول في الدم.
  • تعمل على استقرار وتوازن مستويات السكر ، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع 2 لأن تمارين القلب تقلل من مستويات السكر في الدم.

لكن فوائد الكارديو تتجاوز الصحة الجسدية ، لأنها تؤثر أيضًا على صحتنا العاطفية ، وتولد تأثيرًا كبيرًا على مستويات الرضا الشخصي والرفاهية النفسية لدينا.

اهمية تمارين الهيت

يرمز تدريب الهيت إلى التدريب المتقطع عالي الكثافة – وهو شكل من أشكال تمارين القلب والأوعية الدموية، ويمكن تقسيمه  إلى فئتين رئيسيتين ، وهما SIT (تدريب فاصل سريع) و HIT (تدريب عالي الكثافة).

  • SIT هو شكل من أشكال التدريب المتقطع المكثف للغاية والذي يجب أن يتم إجراؤه فقط من قبل الأشخاص الذين تم تكييفهم جيدًا بالفعل وليس لديهم ظروف صحية معاكسة ، يمكنك أداء 3-5 فترات من التمرين القصير للغاية ذو الشدة القصوى حتى لا تتمكن من الحفاظ على الشدة ، تليها فترة نقاهة مطولة ، سيكون هذا عادةً 20-30 ثانية من العمل متبوعًا بفترة راحة 3-5 دقائق.
  • HIT هو أكثر ملاءمة لعامة الناس أو متوسط ​​رواد صالة الألعاب الرياضية ، يتضمن ذلك فترات عمل تتراوح من 30 ثانية إلى ثلاث دقائق تعمل ما بين 80-100٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب مع فترات تعافي أقصر من SIT.

يعد تدريب الهيت رائعًا لأولئك الذين لديهم وقت قصير كطريقة لتحقيق أقصى قدر من الوقت الذي تقضيه في صالة الألعاب الرياضية ، حيث ستستمر جلسة الهيت النموذجية ، باستثناء جلسة الإحماء ، لمدة 20 دقيقة كحد أقصى.

  • تؤدي تمارين الهيت إلى زيادة استهلاك الأكسجين بعد التمرين عند مقارنته بالتمرين المستمر ، هذا يعني أنه بعد الانتهاء من التمرين ، سيستمر جسمك في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى من المعتاد.
  • كانت هناك أيضًا دراسات أُجريت تُظهر أن الهيت هي طريقة رائعة لتحسين VO2 Max ، وهذا في الأساس مقياس لمدى لياقتك ويرتبط بجميع أسباب الوفيات (فرصتك في الموت) ، أولئك الذين لديهم VO2 max أعلى لديهم خطر أقل للوفاة مقارنة بأقرانهم .

ومن هنا، إذا تم اتباع بروتوكول تدريب الهيت مناسب بالكثافة الصحيحة (مدى صعوبة العمل) والمدة (المدة التي تعمل بها) فهي بالتأكيد طريقة فعالة من حيث الوقت لتحسين مستويات لياقتك.[1]

اهمية تمارين المقاومة

تدريبات المقاومة؛ هي تمرين يستخدم المقاومة لتقلص العضلات من أجل زيادة القوة ، وتعزيز القدرة على التحمل اللاهوائي ، وبناء العضلات الهيكلية، تشمل الأمثلة تمارين رفع الأثقال والبيلاتس واليوجا وتمارين وزن الجسم مثل تمارين الضغط والسحب والجلوس.

  • يبني قوة العضلات وتناغمها
  •  يمكن أن تؤدي تمارين المقاومة إلى إبطاء أو حتى عكس عملية الشيخوخة من خلال بناء كتلة العضلات وقوتها.
  • لقد ثبت أنه يبني العظام، يمكن أن تكون هشاشة العظام ، وهي حالة من فقدان معادن العظام المتسارع والتي تؤدي إلى كسور ، مرضًا معوقًا ، خاصة عند النساء (على الرغم من إصابة الرجال به أيضًا).
  •  تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل معتدل.
  • يمكن أن ترفع تمارين المقاومة معدل الأيض ، وهو عامل مهم في الحفاظ على وزن الجسم.

في إحدى الدراسات التي أجريت على كبار السن من الرجال والنساء (متوسط ​​العمر 87) الذين رفعوا الأوزان ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 10 أسابيع ، زادت القوة بنسبة 113٪! ، كما  مكّن التحسن في القوة المشاركين المسنين من المشي بشكل أسرع (12٪ أسرع من قبل الدراسة) ، وصعود السلالم بنسبة 28٪ ، بل وتسبب في زيادة عضلات الفخذين بنسبة تزيد عن 2.5٪.

الفرق بين تمارين الكارديو والمقاومة

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن تمارين الكارديو تحرق الدهون وأن تدريب المقاومة يبني العضلات ، في الواقع ، يوفر كلا النوعين من التمارين فوائد عديدة ، ويجب على الجميع (بغض النظر عن العمر أو الجنس أو أهداف اللياقة البدنية) ممارسة الأمرين على أساس منتظم.

تمارين الكارديو والمقاومة لحرق الدهون والحفاظ على الوزن

تتميز تمارين الكارديو بميزة عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون والحفاظ على وزن صحي، ستحرق بلا شك المزيد من السعرات الحرارية خلال جلسة الكارديو،  ومع ذلك ، فإن تمارين المقاومة ضرورية أيضًا، وبعد تمارين المقاومة ، ستحتاج عضلاتك إلى التعافي ، مما يتسبب في ارتفاع معدل التمثيل الغذائي، لذلك بعد انتهاء التمرين ، ستحرق 25٪ إضافية من السعرات الحرارية التي حرقتها للتو خلال جلسة تدريب المقاومة، إذا كنت ترفع أوزانًا أثقل وتستريح لفترات أقصر ، يمكنك زيادة هذا الرقم، بالإضافة إلى ذلك ، كلما زادت عضلاتك ، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها يوميًا (حتى لو كنت جالسًا على الأريكة فقط) ، لأن الحفاظ على العضلات يتطلب طاقة أكثر من الحفاظ على الدهون.

دمج الكارديو والمقاومة

على الرغم من أن تمارين الكارديو يمكن أن تساعدك بالتأكيد على تعزيز كتلة عضلاتك واكتساب القوة ، إذا تم إجراؤها بشكل متكرر أو مكثف ، فقد تمنعك ايضا من اكتساب كتلة عضلية كبيرة ، لذا فالمفتاح هو موازنة جلسات القلب مع تمارين المقاومة. بجدية أكبر وزيادة كتلة عضلاتك ، ولكنه سيخلصك من الملل!

الفرق بين تمارين الهيت والمقاومة

بقدر ما أصبحت الهيت شائعة ، فهي ليست الطريقة الوحيدة أو حتى الأفضل للتدريب ، مثل القول المأثور “التنوع هو نكهة الحياة” فمن المهم أن تجد أفضل طريقة للتدريب من أجلك ولأهدافك، لأن العثور على المزيج الصحيح من تمارين الهيت وتدريب المقاومة ، جنبًا إلى جنب مع نظام التغذية السليمة والقائم على الصحة ، سيساعدك على الوصول إلى أهدافك في وقت أقرب مما هو متوقع، لذا اعمل بذكاء وليس بجهد أكبر (دائمًا).

هل تمارين المقاومة تنحف

يمكن أن يكون تدريب المقاومة فعالًا أيضًا للتحكم في الوزن على المدى الطويل ك تمارين التاباتا، وذلك لأن حجم العضلات يلعب دورًا رئيسيًا في تحديد معدل الأيض أثناء الراحة، وهو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك ليعمل أثناء الراحة، ويمثل معدل التمثيل الغذائي أثناء الراحة 60-75٪ من إجمالي إنفاق الطاقة لدى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة ، والدهون هي مصدر الطاقة المفضل للجسم عند الراحة.[2]

الزوار يشاهدون الان
100 نكتة .. " نكت مضحكة " ㋡ ⇽ مستحيل ما تضحك
رابط مباشر لـ تسجيل دخول انستا
ألغاز ممتعة مع الحل
جميع اسماء الانبياء
50 معلومة لفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية
اسماء ببجي مزخرفة .. ツ إنجليزي ツ و ༒ عربي ༒
خريطة العالم باللغة العربية بجودة عالية
أسماء بنات من القرآن الكريم
تفسير رؤية القطط في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية الثعابين في المنام لابن سيرين
100 عبارة لـ " كلام جميل يجذب الناس "
مقدمة وخاتمة عن التغيرات المناخية
رابط سريع لـ 192.168.1.1 تسجيل الدخول
ترتيب الدول من حيث عدد الشواذ
تفسير رؤية الصراصير في المنام لابن سيرين
كيف قياس الطول بين شخصين
امثال عربية مشهورة
نكت بايخة بس مضحكة
" 50 إسم جديد " .. اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة
تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا
اسماء free fire مزخرفة جديدة 2022
تفسير رؤية النمل في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية المال في المنام لـ ابن سيرين
تفسير رؤية تساقط الشعر في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية الطلاق في المنام لإبن سيرين
جدول رجيم الدكتور اسامة حمدي  
قصص قصيرة بالانجليزي
تفسير رؤية المطر في المنام لابن سيرين
لعبة صرف فلوس إيلون ماسك
مقدمة وخاتمة تصلح لاي بحث
مقدمة وخاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي
ترتيب شهور السنة الهجرية
15 قانون من قوانين كرة السلة
تحليل قصيدة لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى