بماذا تقاس ” سرعة الحاسوب ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 29 مارس 2021 , 02:18

ماذا تسمى وحدة قياس سرعة الحاسوب

تسمى وحدة قياس سرعة الحاسوب بالميغاهيرتز ،  لماذا تقاس سرعة المعالج بالهيرتز معنى كلمة ميغاهيرتز هو ان هناك مليون دورة تحدث في الثانية الواحدة ، و الدورة تعني عبارة عن جزء من اجزاء عملية سريعة جدا يقوم بها جهاز الحاسوب بالبحث عن التعليمات التي أراد المستخدم ان يدخلها و تستجيب له .

و اذا ندقق جيدا في معنى الكلمة نجد اننا نقوم بحساب عدد الدورات خلال مدة معينة اي ميغاهرت / السرعة ، و هذا ما يمثل الوحدة كاملة ، تستخدم هذه الوحدة لمساعدتك في معرفة سرعة معالج الحاسوب بدلالة عقارب الساعة ، تختلف سرعة الحاسوب من حاسوب الى اخر ، بحسب استجابة المعالج لعمليات الحاسوب .

اختلاف سرعة المعالجات التي تكون من نفس النوع

اذا كنت تمتلك اكثر جهازين حاسوب يحتويان على نفس المعالج وإذا كنت لا تعرف ما نوع الحاسوب الخاص بحاسوبك يجب إن تبحث عن طرق معرفة CPU ، تستطيع بكل سهولة ان تأخذ الأرقام و تقارنها مع بعض ، بهذا ستستطيع ان تحصل على نتيجة المقارنة مابين سرعة المعالج في اجهزة الحاسوب التي لديك ، من الجدير بالذكر ان هناك عوامل او مشاكل اخرى يمكن ان تؤثر في سرعة استجابة الحاسوب .حيث يعد افضل معالج هو بروسيسور AMD Ryzen 9 5900X و كذلك هو افضل معالج للكومبيوتر . و في الدرجة الثانية تأتي معالجات Core I7 .

سرعة المعالجات من انواع مختلفة

عملية مقارنة المعالجات التي تكون من انواع مختلفة ، تكون اكثر صعوبة على مدار الساعة من مقارنة المعالجات من نفس النوع ، لأن المعالج يكون مستمر بالعمل و كل درورة يعمل بأمر مختلف ، على سبيل المثال اذا كان جهازك الحاسوب قديم ، أذا اردت تعمل على p4 سوف تستغرق اكثر من دوره لكي تكمل عملها ، و لكن على الرغم من ذلك ، في بعض الأحيان قد يستغرق اداء عملين في نفس الدورة ، و هذا الأمر لا يكون سيء اذا كانت المعالجات من نفس النوع .

و نفس العلامة التجارية ، على سبيل المثال ، هناك نوع من المعالجات تسمى ب الإنتل ، فهذه المعالجات تقوم بمضاعفة حجم العمل ، اي ان يكون لكل معالج منهم يقوم بعمل خاص كل دورة ، لكن اذا كانت المعالجات من علامات تجارية مختلفة سوف تستخدم بطرق مختلفة ، لذلك فأن معالجات باور المستخدمة في إيماك ، هذه النوعية من المعالجات تعمل بسرعة أبطئ من معالجات إنتل .

و لكن تبذل جهد اكبر من جهدة معالجات إنتل أو معالج i9 ، لذلك اذا كانت لديك معالجات من علامات تجارية مختلفة ، سوف تكون عمليات مقارنة السرعة بينهم غير دقيقة ، اذا اردت ان تحصل على نتيجة دقيقة ، تستطيع ان تقوم بتشغيل التطبيقات اثناء عملية قياس سرعة الحاسوب ، و هناك طريقة اخرى هي تستخدم جهازين و تقوم بقياس السرعة لكي ترى الفرق بدقة أكثر و سرعة أكبر ، يوجد بعض التطبيقات تعمل بسرعة أكبر بحسب المعالج الموجود في الحاسوب.

طرق تسريع جهاز الحاسوب

الطريقة الأولى لتسريع الحاسوب ؛

هناك طريقة تستطيع من خلالها تسريع جهاز الحاسوب من دون إيقاف او مسح البرامج غير المهمة ، توجد في الشاشة علبة النظام في الأسفل على اليمين ، و كذلك يوجد الكثير من الأيقونات الأخرى ، هذه الأيقونات تعود الى تطبيقات مستمرة في العمل ، هذه التطبيقات تختلف وظائفها ، و لكن كل برنامج منهم يقوم بتقليص مساحة الذاكرة المتاحة ، و كذلك تقلص من سرعة عمل المعالجات ، لذلك يوجد طريقة لأيقاف البرامج التي لا تستخدمها في اعمالك اليومية ، و هذه الطريقة هي ؛

  1. اولا نذهب الى القائمة ويندوز ، ثم ندخل في قائمة البحث و نكتب taskmgr ، بعدها نقوم بفتح البرنامج .
  2. ثانيا البرنامج الذي دخلنا اليه سوف يعرض لنا كل البرامج المستخدمة ، و نستطيع من خلال ايقاف اي برنامج لا نحتاج اليه ، عن طريق الكبس على End process ، و لكن يجب ان نحذر من قيامنا بحذف البرامج المسؤولة عن نظام التشغيل .

الطريقة الثانية لتسريع الحاسوب ؛

يوجد العديد من الطرق الأخرى تساعد على تسريع جهاز الحاسوب ، تتم هذه العملية من خلال عدة خطوات ؛

نقوم بتشغيل برامج اقل ؛ يستطيع المستخدم ان يقوم بتشغيل عدد اقل من البرامج التي تعمل في نفس الوقت لكي يقوم بتسريع من سرعة جهاز الحاسوب ، و كذلك تستطيع ان تقوم بتشغيل برنامج واحد ، من برامج مكافحة الفايروسات ، لكي تضمن سرعة الجهاز تكون دائما جيدة .

و كذلك نقوم بحذف البرامج التجسس ، و نستكشف البرامج الضارة بالحاسوب ، و من الجدير بالذكر ان هناك برنامج موجود في نظام ويندوز ، اسمة windows defender ، يساعد هذا البرنامج من معرفة اذا كان يوجد اي برنامج ضارة او اي فيروسات .

نقوم باستخدام أداة troubleshooter ؛ هذه الأداة موجودة في اجهزة الأندرويد ، و لا تحتاج الى تنزيلها و تفعيلها ، هذه الأداة تقوم بمعالجة كل مشاكل جهاز الحاسوب ، و كذلك تقوم بأصلاح اي مشكله يعاني منها جهازك بشكل تلقائي ، و نقوم بتفعيل هذه الأداة من خلال عدة خطوات متتالية.

  • اولا نقوم بالنقر على زر البدء start.
  • ثانيا نقوم باختيار لوحة التحكم اي ( control panel) .
  • ثالثا نقوم بكتابة اداة troubleshooter ؛ في الخانة الخاصة بابحث التحكم .
  • اخيرا نقوم باختيار خباز troubleshootering ، ثم نقوم بالنقر على خيار التحقق من مشكلة الأداة ( cheak for performance issues ) .

نقوم مسح البرامج الغير مستخدمة ؛ يوجد الكثير من البرامج المثبتة في كل جهاز حاسوب ، دون علم مستخدمها ، من الضروري جدا ان نقوم بحذفها لكي لا تسبب في ابطأ جهازك الحاسوب .

نقوم بإلغاء تجزئة القرص الصلب (Defragmentation )؛ يستطيع كل مستخدم ان يقوم بألغاء تجزئة القرص الصلب ، لكي يعيد ترتيب الملفات المخزنة في القرص الصلب ، لكي يكون عمل القرص الصلب اسرع ، و بهذا يعمل كل الحاسوب بسرعة أسرع .

نقوم بأستخدام التكنولوجيا الحديثة ؛
اجهزة الحاسوب ذات التكنولوجيا الحديثة ، يكون لديها العديد من التقنيات المطورة و السريعة ، بعكس اجهزة الحاسوب التي تكون قديمة ، على سبيل المثال جهاز الحاسوب الذي مستخدم لمدة عام واحد فقط ، يكون اسرع و مطور اكثر من جهاز الحاسوب الذي مستخدم لأكثر من عشر اعوام .

نظام التبريد ؛ يوجد في كل اجهزة الحاسوب مشتت حراري و مروحة تمنع من ارتفاع درجة حرارة الحاسوب ، هذه الأنظمة التبريد فعالة جدا في رفع اداء وحدة المعالجة المركزية ، عن طريق رفع سرعتها .

برامج تقوم بتسريع عمل جهاز الحاسوب

هناك الكثير من البرامج التي تقوم بتسريع جهاز الكومبيوتر ، و من هذه البرامج ؛

  • تطبيق Advanced System Care .
  • تطبيق Glary Utilities.
  • تطبيق Piriform CCleaner .
  • تطبيق Lolo System Mechanic .
  • تطبيق Ashampoo Win Optimizer.[1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق