لماذا تقاس سرعة المعالج ” بالهيرتز ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 29 مارس 2021 , 02:18

ماهي المعالجات

 ما هي المعالجات ؛ هي عبارة عن رقاقة صغيرة جدا مصنوعة من السيلكون ، يوجد داخل هذه الرقاقة دوائر الكترونية معقدة جداهو احد مكونات اجهزة الكمبيوتر الأساسية ، التي تساهم في تسريع الجهاز ، و بدون هذا المكون يصبح جهاز الكمبيوتر غير فعال ، المعالج هو عقل جهاز الكمبيوتر الآلي ، لان من خلاله يتم تدبير ، و تفكير ، و التحكم في كل اعمال الجهاز الحاسوب .

و كذلك يعمل المعالج على تشغيل و إطفاء التطبيقات ، و ايضا يقوم بمعالجة العمليات الحسابية و يعالج البيانات ، يتم المقارنه في اجهز الحاسوب من حيث المعالجات الموجودة بها ، و من حيث‏ سعة القرص الصلب ، مساحة ذاكرة الجهاز ، و لكي تصبح سرعة تشغيل الجهاز الكمبيوتر سريعة يجب ان يعمل كل منهما بشكل جيد ، و تقاس سرعة الحاسوب بوحدة تسمى الميغا هرتز ( MHz ) .

لماذا تقاس سرعة المعالج بوحدة الميغا هرتز

بماذا تقاس سرعة الحاسوب؟ تقاس سرعة الحاسوب بالميغا هرتز و الميغا هرتز ؛ هي وحدة تعني مقياس التردد ما يعادل مليون دورة في الثانية . دخلت هذه الوحدة الى عالم الوحدات عالمي في عام ١٩٦٠ ، الخاص في الأوزان و المقاييس ، تعود تسمية هذه الى العالم الفيزيائي الألماني هاينريش رودولف هرتز الذي اخترع هذه الوحدة ، و له فضل كبير في اكتشاف الكهرومغناطيسية .

و يعود سبب استخدام وحدة الميغا هرتز لقياس سرعة المعالج ، لان الميغا هرتز يستطيع قياس عدد المرات التي يتكرر فيها الشيء اثناء الثانية الوحدة . اعلى سرعة يمكن ان يصلها المعالج هي ٣٧٠٠ ميغا هرتز اي ما يقارب ٣.٧ جيجا هرتز .

كيفية قياس سرعة الحاسوب بالميغا هرتز

كما تم الذكر في الأعلى سبب قياس سرعة المعالجات بالميغا هرتز ، كذلك هو يتم استخدامه في قياس سرعة الحاسوب ، يوجد عدة خطوات لقياس سرعة الحاسوب و هي كالأتي ؛

  1. اولا ؛ نقوم بفتح القائمة الخاصة بالنظام .
  2. ثانيا نقوم بالبحث في قائمة النظام عن معالج اسمه processor system ، سوف تظهر لنا سرعة المعالج مكتوبة بالميغا هيرتز .
  3. ثالثا ؛ يوجد عدة انوية موجودة في المعالج ، نقوم بفحصها عن طريق الضغط على win+r ، لكي تفتح لنا قائمة تحمل اسم run ، ثم نكتب بها dxdiag ، وبعدها نضغط على زر ال Enter .
  4. رابعا ؛ اخير نقوم بالنقر على زر ال ok ، بعد ظهور نافذة خاصة بالتحقق من البرامج المختصة في تشغيل نظام الحاسوب .

انواع المعالجات في الحاسوب

يوجد الكثير من المعالجات يكون لكل منهما خواص مختلفة و لمعرفة ما هو المعالج الخاص في حاسوبك يجب البحث عن  طرق معرفة CPU ، حتى يظهر لك نوع معالج حاسوبك . في ما يلي انواع معالجات الحاسوب ؛

  • اولا ؛ معالج مكون من اربع أنوية ، يسمى ( معالج رباعي النواة ). Quad Core . و يعد هذا المعالج ، افضل معالج .
  • ثانيا ؛ معالج مكون من ثمان أنوية ، ( يسمى المعالج ثماني النواة ).Octa Core
  • ثالثا ؛ معالج مكون من عشر أنوية ، ( يسمى المعالج عشاري الأنوية ) .
  • رابعا ؛ معالجات Core I7.
  • خامسا ؛ معالج i9 ، و يعد هذا المعالج من افضل انواع المعالجات حتى الان .

الفرق بين انواع المعالج الرباعية النواة و الثمانية النواة

في المعالج الثماني النواة ، و يكون مكون من معالج رباعي النواة و معالج رباعي نواة اخر ، و يقوم بتقسيم العمليات على عدد الانوية الموجودة و من إيجابياته ان يكون سريع جدا في تشغيل اكبر عدد من التطبيقات ، و سلبياته تكمن في سعرها يكون غالي بعض الشيء ، و يستهلك الكثير من طاقة الجهاز مما يؤدي الى رفع درجة حرارته .

يكون لكل نواة وظيفة مختصة بها ، على سبيل المثال تكون كل واحد منهم مختصة في تشغيل برنامج محدد ، تعتبر هذه من الإيجابيات للمعالج ، لان يكون اقل استهلاكا للطاقة ، اما بالنسبة الى المعالجات رباعية النواة قد يكون سعرها اقل من سعر المعالجات ثمانية النواة ، و لكن يوجد لديه عيوب كثيرة منها لايتحمل ان يكون عليه ضغط كبير ، اي لا يجب ان يتم تشغيل اكثر من عمل في نفس الوقت .

المعالج الثماني النواة Octa Core يكون افضل بكثير من المعالج الرباعي النواة Quad Core ، لانه يحتوي على عدد اكبر من الأنوية ، و كلما ازداد عدد الأنوية ازدادت قدرة الحاسوب على تشغيل تطبيقات اكثر و بسرعة اكبر ، في السابق كان عملية تطوير المعالجات من خلال نواة واحد.

و هذا الامر يكون صعب جدا لتشغيل عدة برامج في جهاز الحاسوب ، لذلك قاموا باختراع معالج ذات نواتين ، هذا المعالج يكون له القدرة على معالجة عملين في نفس الوقت ، حيث يكون لكل نواة عمل خاص به ، من الجدير بالذكر ان في عصرنا هذا اغلب اجهزة الكمبيوتر تكون تحتوي على أربعة أنوية ، اما الهواتف فتكون تحتوي على معالج مكون من ثمان أنوية ، و اجهزة Workstation server ، تحتوي على معالج مكون من اكثر ثمانية و أربعون نواة .

 سرعة وحدة المعالج المركزية

سرعة المعالج هي احد جوانب التي تساهم في قياس سرعة الحاسوب الأجمالية ، و هناك جانب ايضا مهم هو بنية الشريحة ، اي هي عدد البتات التي يمكن ان تدخل للمعالج و تخرج منه خلال الوقت نفسه ، و يوحد في تصميم الشريحة ايضا شيء يسمى ذاكرة التخزين المؤقت ، من خلال يستطيع المعالج الاحتفاظ بالمعلومات و البيانات التي قام في استخراجها حديثا ، في حال اذا أراد استرجاعها ، حتى لا يكون داعي للعودة الى ذاكرة الوصول العشوائية .

لان سوف تكون ابطئ بكثير و تحتاج الى عمليات و وقت اطول ، يوجد بعض الجوانب الأخرى في الشريحة يمكن ان تؤثر في سرعة المعالج الاجمالية ، و تقوم بعمل الكثير من الامور بحسب تعليمات محددة موجودة في cpu ،و وحدات المعالجة المركزية هي CISC ، يوجد بعض من الوحدات المركزية يكون عملها صعب جدا و معقد ، و لكن يوجد البعض هناك نوع اخر هو RISC.

هذا النوع من الوحدات المركزية يكون اسرع و عملها بشكل مبسط جدا ، فتحتاج الى خطوة واحدة فقط لكي يتم تفعيله .

انواع المعالجات الدقيقة

تم تصنيع وحدة معالجة مركزية تم استخدامها في الكثير من اجهزة الكمبيوتر لجهاز Intel 8088 ، و يوجد في هذا النوع الكثير من المعالجات الدقيقة منها ؛

  • Pentium II – (لن يبدو Hexium أو sexium صحيحًا)
  • 80286 – المستخدم في IBM PC AT
  • 80386 – المستخدم في أول استنساخ للكمبيوتر الشخصي ، و هو افضل معالج للكمبيوتر .
  • 8088 – المستخدم في IBM PC
  • Pentium 4 – استخدمت معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية في عام 2004 شريحة P4.
  • 80286 – المستخدم في IBM PC AT
  • 80486 – 480 في اجهزة الكمبيوتر.[1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق