هل تحقق الامن الغذائي في المملكة

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 30 مارس 2021 , 05:47

ما المقصود بـ تحقيق الأمن الغذائي في المملكة

تحقيق مفهوم الأمن الغذائي هو حالة توجد عندما يكون لدى جميع الناس ، في جميع الأوقات ، إمكانية الوصول المادي والاجتماعي والاقتصادي إلى أغذية كافية وآمنة ومغذية تلبي احتياجاتهم الغذائية من أجل حياة صحية ، ونعم يمكن القول بأن المملكة قد حققت امنها الغذائي على اعلى مستوى في الآونة الاخيرة  [1]

اهداف استراتيجية الامن الغذائي في المملكة

تتضمن الاهداف الخاصة باستراتيجية المملكة العربية السعودية 5 من الاهداف وهي: [2]

  1. الوصول إلى نظام غذائي بانتاج محلي يعتمد اساسا على الاستدامة خاصة للسلع ذات الميز .
  2. استهداف الاستقرار في المصادر الخارجية للغذاء وخلق تنوع به .
  3. تحقيق افضل جودة للغذاء السليم والآمن ، وتوسيع نطاق العادات الصحية في التغذية .
  4. تجهيز مخططات واضحة تحسبا لمخاطر الامن الغذائي .
  5. عمل نموذج على مستوى المؤسسات يهدف إلى تطوير الامن الغذائي في المملكة .

برامج الامن الغذائي في المملكة

  1. برنامج الزراعة المستدام
  2. برنامج تصنيع الاغذية
  3. برنامج ايقاف الهدر وتخطي الخسائر .
  4. برنامج تنفيذي للتغذية .
  5. شبكات الامن الغذائي المختلفة .
  6. برنامج امن الغذاء وسلامته
  7. برنامج اطلاق انذار مبكر
  8. برنامج ادراة الازمات
  9. برنامج المخزون الغذائي الاستراتيجي
  10. برنامج الحوكمة التنفيذية
  11. برنامج تنفيذ القدرات

كيف نحقق الامن الغذائي وهناك العديد من البرامج التي كان من المفترض ترشيحها كإحدى وسائل تشجيع القطاع الخاص للمساهمة في بناء استراتيجية الامن الغذائي في المملكة ومنها :

  1. برنامج المخزون الاحتياطي
  2. برنامج التعاون الغذائي
  3. برنامج استثمرا القطاع الزراعي دوليا
  4. برنامج رفع الانتاجية الزراعية المستدامة
  5. برنامج تصنيع العلف
  6. برنامج تأمين سلامة التغذية

تحقيق الامن الغذائي في المملكة وفق وزن الجسم وحجم السكان

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية المحسوب حوالي 34 مليون نسمة ،منهم اكثر من حوالي 20 مليون مواطن سعودي والباقي من الأجانب ( حسب آخر احصائية لوزارة الاقتصاد والتخطيط ، 2021 ).

استندت تقديرات منظمة الأمم المتحدة (UNO) للتوقعات السكانية إلى المعلومات الديموغرافية ، مثل التحضر والوفيات والخصوبة والنمو السكاني والهجرة عبر الحدود.

ترتبط متطلبات الامن الغذائي ارتباطًا مباشرًا بوزن الجسم ، و قد تم جمع البيانات المتعلقة بطول ووزن المقيمين في المملكة العربية السعودية من قبل قسم السياسة الغذائية والتغذية في منظمة الأغذية والزراعة والتي يمكن استخدامها لمتطلبات الامن الغذائي المستقبلية.

يعتمد التخطيط على سلوك الاستهلاك الفردي ، والاحتياجات الغذائية الوطنية ، ونمط الإمداد الغذائي ، وخطط المساعدة الغذائية القياسية ، وبرامج التوعية التغذوية والابتكار في صناعة الأغذية.

ارقام واحصائيات :

تتراوح متطلبات الطاقة المقدرة للفرد بين 1870 كيلو كالوري و 2290 كيلو كالوري في اليوم.

تم تقدير الرجال (بوزن متوسط 65 كجم) والنساء (بوزن متوسط 56 كجم) من المملكة العربية السعودية المشاركين في الأعمال البدنية الخفيفة – الثقيلة على أنهم يحتاجون إلى 2595 – 2975 كيلو كالوري و 2150 – 2400 كيلو كالوري على التوالي في اليوم الواحد .

يوضح توافر الطاقة للفرد أن هناك فرق ليس بكبير بين الطاقة المتاحة والمطلوبة للفرد ، مما يعني أن الأشخاص الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية آمنين غذائياً إلى حد كبير وهذا وضع مبشر نوعا ما .

* البيانات السابقة وفق آخر احصائية لعام 2019

تحقيق الامن الغذائي في المملكة وفق رؤية 2030

تتمثل اهداف تحقيق رؤية 2030 ضمن اطار المجهودات المبذولة في المملكة للوصول إلى المعدل الاقصى من تحقيق الامن الغذائي بعض الخطوات والتي تتمثل في :

  1. تولي المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا ضمن اطار اهداف رؤية 2030 بالموضوعات الخاصة بالامن الغذائي وذات الصلة بها مثل الامن المائي والزراعي وضمان التوازن البيئي في المنطقة .
  2. رفع مستوى الاستهداف الخاص بالاستراتيجية الموضوعة خصيصا للأمن الغذائي في المملكة وذلك تعاونا مع كل المنظمات الاقليمية والدولية المعنية بذلك الشأن .
  3. توسيع الرقعة الزراعية في المملكة والتي من شأنها رفع دور المملكة ومساهمتها في التنمية الزراعية والتي ستعمل على ابراز دور الزراعة في المملكة في رفع معدل الموارد الطبيعية محليا وعالميا .
  4. تطوير السلاسل الغذائية ورفع قيمتها وتنميتها سعيا لخلق مزيد من التحديات بهدف زيادة عجلة الانتاج مع تقليل مخاطر خسارة الاغذية او اهدارها بأي طريقة كانت .
  5. تحقيق تبادل المنفعة الذي من شأنه تشغيل المزارعين واصحاب الاعمال الصغيرة مما يعمل على الاستفادة من الابتكار الزراعية ورفع مستوى المعرفة التنموية إلى حدودها القصوى . [4]

هل نجحت استراتيجية الامن الغذائي في المملكة

في الوقت الذي كانت اغلب الدول تعاني من ازمة عالمية في الامدادات الغذائية ، كانت المملكة على مستوى رفيع من القدرة لتعزيز امنها الغذائي وجودته وكذلك توافره بسعر معقول ، ويمكن القلو ان المملكة العربية السعودية تجاوزت بنجاح الاضطراب العالمي الذي كان واقعا بسبب سلاسل امدادات الغذاء في العالم .

الجدير بالذكر ان تلك الاستراتيجية التي لاقت نجاحا هائلا في الآونة الاخيرة ما هي إلا حصيلة تخطيط مسبق بحوالي اربع سنوات نتيجة للتعاون بين القطاع الخاص وشريحة الاستهلاك المقدرة من بعض منافذ البيع ، بالاضافة إلى مجهودات وزارات الحكومة السعودية لكل من المياع والزراعة والبيئة .

كل ذلك مع الحرص الدؤوب على تطوير الزراعة المستدامة التي من شأنها رفع مستوى الأمن الغذائي بالفعل خلال الفترة السابقة والقادمة بإذن الله ، مع توفير كامل المتطلبات والموارد الطبيعية والاستثمار الزراعي على المستوى المحلي والعالمي . [5]

ترتيب المملكة العربية السعودية وفق مؤشر الامن الغذائي عالميا

يخضع مؤشر الأمن الغذائي لقياس قدرة الدولة عالميا على تحمل تكاليف الغذائ ووفرة الغذاء مع الجودة وسعر الاغذية في العموم ، التالي هو آخر احصائية ل ترتيب الدول حسب الامن الغذائي العالمي لعام 2020

مؤشرات واحصائيات المملكة العربية السعودية في تحقيق الامن الغذائي : [3]

  • ترتيب ال 8 عالميا من حيث وفرة الامن الغذائي بنسبة 73 %
  • المرتبة ال 38 عالميا من حيث مؤشر تحقيق الامن الغذائي العالمي العام بنسبة 69.5 %
  • مرتبة ال 42 عالميا من حيث القدرة على تحمل تكاليف الغذاء بنسبة  79.6 %
  • الترتيب ال 109 من حيث توفر الموارد الطبيعية والقدرة على سد الاحتياج بنسبة 34.1 %

تحول الامن الغذائي في المملكة من الاكتفاء الى الوفرة

عند الازمات والاوبئة تظهر القوة ، وهو ما اظهرته الارض الصلبة للتخطيط الغذائي في المملكة وفق برنامج التحول الوطني خاصة في فترة جائحة فيروس كورونا .

انكشف الغطاء عالميا على قدرة المملكة العربية السعودية على التصدي للأزمات وبرزت مكانتها بين اغنى الدول على تجمل فترات الوباء بقدرة هائلة على توفير الغذاء بشكل مستدام وجودة عالية وبمعايير من الامن والسلامة الغذائية تضاهي المعايير العالمية .

حققت المملكة الامن الغذائي بالفعل ولمت تكتف بذلك بل انتقلت من مرحلة الاكتفاء الى مرحلة الوفرة التي تبشر بقدرة المملكة على تحمل القدرة على توفير الغذاء للأفراد بشكل متوازن وذلك بتحقيق الاهداف المذكور ضمن استراتيجية الامن الغذائي وبرماجها الاحدى عشر وجاء ذلك بـ : [6]

  1. تحقيق استدامة الامن الغذائي : وذلك عن طريق توفير الغذاء بشكل مستدام انطلاقا من خطة الزراعة المستدامة الموضوعة بالاساس ضمن خطة التحول الوطني واستراتيجية الامن الغذائي بالمملكة .
  2. الحد من الهدر : عن طريق تعيين الفارق بين المستهلك والفائض ، وتعيين الهدر المتوقع والحد منه وفق دراسات تنظيمية ممنهجة لتقليل نسبة الخسائر ورفع قيمة الاستهلاك والانتاجية تباعا .
  3. تنمية الموارد الطبيعية : وذلك بعدة وسائل اهمها توفير الموارد الزراعية التي تعمل على خلق وتوفير موارد محلية للافراد وكذلك توفير اغذية وانتاج محلي للاغذية المصنعة .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق