اسماء الممرات المائية في العالم

كتابة: أماني فخرالدين آخر تحديث: 31 مارس 2021 , 18:37

ماهي الممرات المائية

تعتبر قنوات الشحن ممرات مائية بُنيت خصيصاً على طول طرق مياه البحر الرئيسية لتمكين السفن من المرور ويُطلق عليها اسم شرايين الكرة الأرضية. وفي أغلب الأوقات، يتم بناء هذه القنوات بهدف ربط المسطحات المائية بما في ذلك البحار والأنهار وكذلك البحيرات، مما يوفر طريقاً بديلاً للسفن وبشكل خاص لسفن الشحن.

لهذه القنوات أهمية حيوية في الصناعة البحرية لأنها توفر طرق نقل أقصر عبر شبكات مياه البحر الرئيسية وتساهم كذلك في تنظيم حركة الملاحة البحرية داخلياً داخل الدول، كما تعتبر من أهم طرق الشحن نظرا لرخصها مقارنة بطرق الشحن الأخرى البرية والجوية.

هناك مئات من قنوات الشحن البحري في كافة أنحاء العالم، تختلف في الطول والعرض وكذلك العمق، تساهم في تسهيل حركة مجموعة مختلفة من السفن بصورة يومية.

الممرات المائية في العالم

تُستخدم القنوات في العديد من الامور الهامة مثل الملاحة، ري المحاصيل، إمدادات المياه، وكذلك الصرف، وهذه القائمة تضم القنوات الرئيسية تبعاً للقارات والدول:

  1. قارة أفريقيا:
  •       تضم دولة مصر قناة واحدة وهي “قناة السويس” .
  •       تضم دولة ليبيا قناة واحدة وهي “قناة النهر العظيم”.
  1. قارة آسيا:
  •       تضم دولة الصين عدد 5 قنوات وهي “قناة بيان”، “القناة الكبرى”، “قناة هونجتشي”، “قناة لينغ”، “قناة سوبي”.
  •       تضم دولة الهند قناتين وهما “قناة باكنغهام”، “قناة سيرهاند”.
  •       تضم دولة باكستان قناة واحدة وهي “قناة نارا”.
  •       تضم دولة تركمانستان قناة واحدة وهي “قناة كراكتوم”.
  •       تضم دولة فيتنام قناة واحدة وهي “قناة نهر نهوفغيانغ”.
  1. قارة أوروبا:
  •       تضم دولة بلجيكا عدد 3 قنوات وهم “قناة ألبرت”، “قناة بروج-زيبروغ”، “قناة غنت-تيرنوزين”.
  •       تضم دولة فرنسا قناة واحدة وهما “قناة ألزاس الكبرى”، “قناة ميدي”.
  •       تضم دولة ألمانيا عدد  8 قنوات وهم “قناة دورتموند-إيمز”، “قناة إلبي-هافيل”، “قناة إلبي-لوبيك”، “قناة كييل”، “قناة ماين-الدانوب”، “قناة ميتيلاند”، “قناة أودر هافيل”، “قناة ستيكنتز”.
  •       تضم دولة اليونان قناة واحدة وهي “قناة كورينث”.
  •       تضم دولة إيطاليا قناتين وهما “قناة بيروجاردو”، “القناة الكبرى”.
  •       تضم دولة هولندا عدد 4 قنوات وهم “قناة أمستردام-راين”، “قناة غنت-تيميوزن”، “قناة بحر الشمال”، “قناة تريكفارت”.
  •       تضم دولة بولندا قناة واحدة وهي “قناة بيدغوش”.
  •       تضم دولة روسيا عدد 3 قنوات وهم “قناة موسكو”، “قناة فولجا دون”، “قناة بحر البلطيق الأبيض”.
  •       تضم دولة السويد قناتين وهما “قناة غوتا”، “قناة ترولهات”.
  •       تضم دولة المملكة المتحدة عدد 3 قنوات وهم “قناة بريدجووتر”، “قناة كالكنيان”، “قناة مانشستر”.
  1. قارة أمريكا الشمالية:
  •       تضم دولة كندا عدد 3 قنوات وهم “قناة تشامبلي”، “قناة ريدو”، “قناة ترينت”، “قناة ويلاند”.
  •       تضم دولة بنما قناة واحدة وهي “قناة بنما”.
  •       تضم دولة الولايات المتحدة عدد 7 قنوات وهم “قناة كيب كود”، “قناة تشيسابيك وديلاوير”، “قناة تشيسابيك وأوهايو”، “قناة شيكاغو”، “قناة إيري”، “قناة واشنطن”، “قناة ولاية نيويورك”.[1]

أشهر القنوات الرئيسية حول العالم

توجد العديد من الممرات والقنوات في كل دول العالم، فيما يلي معلومات بصورة تفصيلية حول بعض القنوات والممرات الرئيسية في بعض الدول.

قناة بكين-هانغتشو الكبرى

تُعرف هذه القناة شعبياً بإسم القناة الكبرى، تُعد أقدم وأطول قناة في العالم حيث بُنيت عام 468 قبل الميلاد، تُغطي القناة طول 1,776 كم، ويصل أعلى ارتفاع لها إلى 42 متر في جبال شاندونغ.

تربط القناة بين النهر الأصفر ونهر يانغتسي في الصين، وتمر القناة عبر عدد من المقاطعات في البلاد، كما تربط بين شمال وجنوب الصين، وتساهم بصورة كبيرة في اقتصاد البلاد حيث تلعب دور أساسي في نقل البضائع .

قناة السويس

تم افتتاح قناة السويس التي تُعد من المضائق والممرات المائية التي يشرف عليها الوطن العربي في نوفمبر من عام 1869 ميلادياً والتي تُغطي طول 193,30 كم. تعتبر ممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر تقع في دولة مصر. كما تُمثل قناة شحن حاسمة للغاية في القطاع البحري العالمي.

وهي تعتبر من أشهر القنوات العربية والإفريقية نظرا لموقعها الجغرافي الإستراتيجي المتميز حيث تربط القناة بين البحر الأبيض المتوسط وخليج السويس، وتفصل قارة آسيا عن قارة أفريقيا، كما تُعد من أكثر طرق النقل البحري استخداماً في العالم حيث توفر أقصر طريق بحري بين أوروبا والمناطق التي تشترك في الحدود مع المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي.

تم الاعتراف بقناة السويس كطريق بحري مفتوح في كافة الأوقات لسفن الشحن من كافة البلدان بغية تيسير الاستمرارية في عمليات التجارة البحرية بغض النظر عن النزاعات العالمية .

قناة بنما

تُعد قناة بنما من أهم المداخل البحرية في المنطقة الغربية تم افتتاحها في عام 1914 ميلادياً، تُغطي طول 82 كم. تقدم القناة خدماتها إلى 29 ملاحة رئيسية. تساهم القناة على تقصير الرحلات على السفن العابرة بين الساحلين الشرقي والغربي بمسافة 15,000 كم.

تربط بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي وذلك عبر مضيق بنما الذي يعتبر شريط ضيق يفصل البحر الكاريبي عن المحيط الهادي. وبما أن المحيطات التي تتصل بها القناة ليس على نفس المستوى، فإن القناة تستخدم بوابات قفل على كلا الجانبين لرفع السفن إلى مستوى أعلى وبالمثل للهبوط إلى مستوى سطح البحر.

قناة الراين-ماين-الدانوب

تم الانتهاء من بناء القناة في عام 1992 ميلادياً على طول 17 كم بين نهري الماين والدانوب. تربط القناة بحر الشمال والمحيط الأطلسي بالبحر الأسود .

قناة البحر الأسود دانوب

تُعد من أهم القنوات في أوروبا، تقع في رومانيا، يبلغ طول الفرع الرئيسي للقناة 64,4 كم، وتم الانتهاء من إنشاء القناة في عام 1984 ميلادياً. تُمثل القناة جزء هام من نظام القنوات الأوروبية بين بحر الشمال والبحر الأسود. تمتد من سيرنافودا على نهر الدانوب إلى كونستانتا ونافوداري على البحر الأسود.

قناة فولجا دون

تم افتتاح القناة في عام 1952 ميلادياً، تُغطي طول 101 كم، تضم عدد من الأقفال على منحدر الفولجا لرفع السفن وعدد من الأقفال على منحدر دون لإنزال السفن. توفر القناة اتصال مباشر للملاحة بين بحر كازبلان ومحيطات العالم وذلك عبر بحر آزوف والبحر الأسود، كما تربط القناة النهرين الروسيين فولجا ودون في أقرب نقطة لهما .[2]

قناة كيل

تم افتتاح قناة كيل في عام 1895 ميلادياً والتي تمتد على طول 98 كم. عُرفت سابقاً بإسم قناة قيصر-فيلهلم. تربط القناة بين بحر البلطيق وبحر الشمال. تساهم القناة في تقصير رحلات السفن بمسافة 460 كم، كما توفر للسفن طريق أكثر استقراراً يمر من شبه جزيرة يوتلاند في الدنمارك.

يجب أن تتوفر بعض الشروط في السفن لكي تمر من هذه القناة، وتتضمن هذه الشروط أن تكون السفن بطول 235,50 متر كحد أقصى، وكذلك أن تكون السفن بعرض 32,50 متر كحد أقصى.

قناة سفينة هيوستن

تقع قناة سفينة هيوستن التي تم افتتاحها عام 1836 ميلادياً في هيوستن في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية. تمتد القناة على طول 80 كم. وهي بمثابة ممر للسفن العابرة للمحيطات بين محطات هيوستن وخليج المكسيك. كما تُمثل مجرى مائي طبيعي متسع ومعمق نشأ عن التجريف في بوفالو بايو وخليج غالفستون.

قناة كورينث

تقع هذه القناة الأصغر في اليونان، بُنيت في عام 1881 ميلادياً واكتمل بنائها عام 1893 ميلادياً، تُغطي طول 6,4 كم. تربط القناة بين خليج كورينث وخليج سارونيك في بحر إيجة .[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى