أهم المضائق والممرات المائية التي يشرف عليها الوطن العربي

كتابة: أماني فخرالدين آخر تحديث: 25 يوليو 2022 , 21:01

من أهم المضائق التي يطل عليها العالم العربي والإسلامي

  • مضيق جبل طارق
  • مضيق باب المندب
  • مضيق هرمز او مضيق باب السلام
  • قناة السويس
  • مضيق تيران

مضيق جبل طارق: يصل مضيق جبل طارق بين المحيط الاطلنطي (الاطلسي) وبين البحر الابيض المتوسط، ويعتبر نقطة وصل هامة في العالم، كما يعتبر نقطة هامة لمحبي الطبيعة والمناظر الطبيعية. [10]

مضيق هرمز: يقع في الخليج العربي، ويكون بمثابة خط فاصل بين الخليج العربي وبين خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي

مضيق باب المندب: في البحر الاحمر بين البحر الابيض المتوسط والمحيط الهندي

قناة السويس: من اهم الممرات المائية في العالم، في القارة الافريقية

ما هو المضيق البحري

المضيق البحري هو عبارة عن بحر ضيق شديد العمق ويكون طويل وشديد الإنحدار من ثلاثة جهات مختلفة.

ويتم إطلاق “فم المضيق” على الفتحة التي توجد في اتجاه البحر والتي تتسم بكونها ضحلة، ويطلق “قاع البحر” على الجزء الداخلي للمضيق.

وتوجد بعض الحالات لا يعتبر فيها مضيقا وإنما يكون خليج، حيث يصبح خليج إذا كان التكوين الجيولوجي للمضيق أوسع بكثير عن كونه طويل ففي هذه الحالة يعتبر خليج وليس مضيق بحري.

تكونت المضائق البحرية من خلال ألسنة الأنهار الجليدية التي تم تشكيلها عبر عصور زمنية عديدة، وغالبا ما يحاوط المضيق بجبال ومناظر مثيرة تكون على شكل حرف u  وهي تعتبر شرايين الكرة الأرضية .

تصبح المضائق أكثر هدوءا من البحار المفتوحة في حالة كون مياة المضيق البحري ضحلة مما يجعلها موانئ طبيعية.[1]

المضائق والممرات المائية التي يطل عليها الوطن العربي

المضيق هو عبارة عن ممر مائي ضيق يقوم بالربط بين مسطحين مائيين وله أهمية كبيرة جدا في نقل السفن من مكان لآخر، وتوجد العديد من المضايق حول العالم مثل مضيق بيرنغ ومضيق جبل طارق ومضيق كوك.

وتوجد العديد من المسطحات المائية التي يشرف عليها الوطن العربي ،من أهم المضائق التي يشرف عليها الوطن العربي ما يلي:

  • مضيق باب المندب
  • مضيق هرمز
  • مضيق جبل طارق
  • مضيق تيران
  • قناة السويس
  1. مضيق جبل طارق
    يتميز المضيق بموقعة الاستراتيجي الهام حيث يربط بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وجدير بالذكر معرفة أن عمق المضيق يل إلى 984 قدم تقريبا وهو ما يصل إلى حوالي 300 متر، ويبلغ عرضه حوالي 8 ميل، أما طوله فهو 37 ميل تقريبا.
    ويعتبر مضيق جبل طارق معبر هام للسفن من خلاله القادمة من المحيط الأطلسي للبحر الأبيض المتوسط حيث تمر العديد من السفن ما يصل إلى حوالي 80 ألف سفينة تجارية في العام.
    كما يعتبر مضيق جبل طارق موطن للعديد من الحيتان والدلافين.[2]
  2. مضيق باب المندب
    يعد مركز اقتصادي كبير حيث يعتبر من أقصر الطرق التجارية التي تقع بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي وبين بقية شرق آسيا.
    تتدفق العديد من التجارية البحرية المختلفة بالإضافة إلى المنتجات البترولية من خلال هذا المضيق.
    وزادت أهمية مضيق باب المندب بعد افتتاح قناة السويس في عام 1869 م حيث تم الربط بين البحر الأحمر والأبيض المتوسط فأصبح المضيق من أهم البوابات التي تسمح للسفن بالعبور خلاله، حيث يمر حوالي 57 سفينة محملة بالنفط عبر مضيق باب المندب حيث أن دول الخليج العربي تعتمد عليه بشكل كبير.[3]
  3. مضيق هرمز
    للمضيق أهمية اقتصادية واستراتيجية كبيرة حيث يربط الخليج العربي بخليج عمان وبحر العرب، يفصل المضيق إيران عن شبه الجزيرة العربية وتمر العديد من سفن النفط من خلاله والتي تصل إلى ثلث التجارة التي يتم نقلها عبر البحر، وناقلات النفط التي تتجمع في الخليج الفارسي يجب أن تمر من خلاله.
    ولمضيق هرمز مكانة هامة أيضا في نقل الغاز الطبيعي حيث يصل إلى حوالي ثلث إجمالي تجارة الغاز الطبيعي، يصل عرض المضيق إلى حوالي 60 ميل تقريبا.[4]
  4. مضيق تيران
    هو مضيق يربط بين البر الرئيسي المصري وبين جزيرة تيران خليج العقبة، ويوفر المضيق قناتين، قناة للملاحة والسفن المتجهه إلى الأردن ، وقناة بين الجانب الشرقي من جزيرة تيران والمملكة العربية السعودية.
    وشهد التاريخ العديد من النزاعات حول المضيق للسيطرة عليه. [5]
  5. قناة السويس
    قناة السويس والتي تعتبر من أهم اسماء الممرات المائية في العالم هي قناة تربط بين القارة الإفريقية وأسيا حيث تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.
    وتعتبر قناة السويس من أهم ممرات الشحن وأكثرها أهمية في العالم حيث يصل إمتداد قناة السويس إلى حوالي 120 ميل.[6]
    تتميز قناة السويس بموقعها الجغرافي المتميز والذي يجعلها تتميز بأهمية كبيرة بالنسبة للعالم بشكل عام وأهمية لمصر بشكل خاص، حيث تعتبر قناة ملاحية عالمية هامة جدا حيث أنها تقوم بالربط بين البحر الأبيض المتوسط الذي يوجد في بورسعيد والبحر الأحمر بالسويس.
    ومن أهم مميزات قناة السويس ما يلي:
  • أنها تعتبر أطول قناة موجودة في العالم ولا تحتوي على أقفال.
  • يمكن التنقل من خلال قناة السويس في النهار والليل حيث أنها متوفرة طول الوقت.
  • آمنة بشكل كبير، حيث ان الحوادث التي تحدث بها قليلة جدا مقارنة بالقنوات المائية الأخرى.
  • تعتمد قناة السويس على الأجهزة الحديثة حيث تعتمد على أحدث شبكة من الرادار وهو نظام إدارة حركة السفن الذي يرمز إليه ( VTMS) .
  • من خلال القناة تستطيع متابعة ومراقبة حركات السفن بالإضافة إلى إمكانية التدخل في حالة حدوث أي حالة طارئة.
  • قادرة على استيعاب الناقلات المحملة بالنفط العملاقة.
    يعتبر النقل البحري أرخص وسائل النقل مما يزيد من أهمية قناة السويس خاصة من الناحية التجارية لأن التجارة العالمية تعتمد على الممرات المائية بنسبة لا تقل عن 80 % ، وذلك لكونها تعتبر أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب ويفيد موقع القناة في توفير مسافة ووقت وبالتالي لا يستهلك المزيد من الوقود في شحن السفن.[7]

القوانين الخاصة بالمضائق والممرات المائية

  • تتمتع جميع السفن بحق العبور الذي لا يجوز إعاقته عبر المضائق، إلا في حالة تم تشكيل المضيق من قبل جزيرة تكون تابعة لدولة تتحكم في المضيق وبرها الرئيسي فلن يتم تطبيق المرور من خلالها إذا كان هناك طريق في اتجاه البحر للجزيرة من خلال أعالي البحار أو عبر منطقة إقتصادية ملائمة لخصائص الملاحة.
    وشرط العبور لا يمنع المرور من خلال المضيق بهدف الدخول والخروج أو العودة من دولة توجد على حدود المضيق ولكن يجب مراعاة شروط الدخول التي تحددها هذه الدولة.
  • ومن واجبات السفن والطائرات السير بسرعة من خلال المضيق أو فوقه ومنع استخدام أي تهديد أو قوة ضد الدولة التي تتحكم في المضيق.
  • عدم انتهاك مبادئ القانون الدولي الذي نصت عليه الأمم المتحدة.
  • يجب على السفن القيام بالممارسات الدولية المقبولة للسلامة في البحر خاصة ما يخص اللوائح الدولية لمنع التصادم في البحر.
  • كما يجب على السفن القيام بالممارسات الدولية المقبولة فيما يخص بمنع التلوث من السفينة والسيطرة عليه.[8]
  • ومن أهم القوانين البريطانية للممرات المائية أنه لا يجوز لأي فرد أن يرسو بسفينته أو يتركها على أي مجرى مائي داخلي حتى لا يتسبب ذلك في أي إعاقة للملاحة أو إعاقة المرور المخصص للأفراد أو المركبات التي توجد على جانب المجرى المائي الداخلي.
    وفي حالة انتهاك أي شخص لهذا البند بدون وجود أي عذر مقبول والتسبب بطريقة أو بأخرى أو يؤدي لإصابة أي فرد أو يلحق بأي ضرر للممتلكات يصبح مذنب ومرتكب جريمة ويتم تعريضه لغرامه مادية بالإضافة إلى إتخاذ العديد من الإجراءات التي تدينه.
  • أي سفينة ترسو أو يتم السماح لها بالنزول يجب أن تلتزم بالقواعد وعدم مخالفة القوانين.
  • في حالة وجود أي سفينة ترسوا نتيجة الحاجة إلى القيام بإصلاحات أو أي أعمال صيانة فإنه يتم توجيه إخطار لها بضرورة السرعة في الإنجاز بشكل لا يتجاوز 28 يوما، وفي حالة تأخر السفينة بالبقاء لمدة تزيد عن المدة المحددة يجوز للمجلس إزالة السفينة دون إرسال أي إشعارات.[9]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى