أهداف فن الكاريكاتير وأهميتة  

كتابة: اميره ياسين آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 13:28

فن الكاريكاتير

الرسوم الكاريكاتيرية هى إحدى الفنون القديمة التي عرفتها البشرية منذ زمن طويل، وقد عرفها قدماء المصريين والآشوريين والإغريق، يعود أقدم رسم كاريكاتوري إلى عام 1250 قبل الميلاد، عندما تم اكتشافه في المقبرة القديمة بوادي الملوك في مصر حيث أن بداية انتشارها في الإعلام الأوروبي والأمريكي ابتداءً من الثلث الأول من القرن التاسع عشر يعتمد فن الرسوم الكاريكاتيرية على تشويه الرسومات التي تبالغ في خصائص الطبيعة أو خصائص الأشخاص أو الحيوانات أو الأجسام وفقًا للبنية الواقعية للعيش معًا، تلامس الرسوم الكاريكاتورية المعلومات من الفنان إلى المتلقي من خلال سياق مشترك، ومن هذا المنظور، تنقسم أفكار الرسوم الكاريكاتورية إلى عدة أنواع، بما في ذلك الرسوم الاجتماعية والرسوم الكاريكاتورية السياسية والرسوم المتحركة الرياضية.

جذور فن الكاريكاتير

يعتبر قدماء المصريين هم أول من حذر من هذا النوع من الفن الذي حقق أهدافهم في السخرية والتعريض للحاكم وكل من له سلطة طغيان، لذلك استخدم الفرعون الحيوانات والبساطة والرمز يعبر عن رأيه الحقيقي في صاحب العرش رأينا رسمًا تصويريًا للصراع بين قطة وفأر على أحد الفخار الروسي القديم، بينما كان الملك الفأري يدور على عجلة معركة يقودها كلبان ويهاجم القلعة التي يحرسها القط هذا بالطبع ليس الأمر يخرج من فراغ، لذلك عند وقوع مواقف مهمة معينة أو أحداث كبرى، ولقد أظهر أشهر رسام كاريكاتير في مصر عيوب مجتمعه وتمنى إصلاحها، وفي إحدى النوافذ رأينا صورة لفرس النهر جالسًا على شجرة طويلة بينما حاول نسر تسلقها بأمان.[1]

أنواع الكاريكاتير الأكثر تميزا

أنواع الكاريكاتير كثيرة ومختلفة والغرض من الرسوم الكاريكاتيرية هو نقل رسالة محددة لذلك، يستخدمون أدوات نصية ورسوميات مختلفة لإثراء رسائلهم، وهذا هو السبب في أنهم يحتلون موقعًا شائعًا بين مجال الفن ومجال الأخبار هذا هو السبب في أن الرسومات لها تصنيفات مختلفة وفقًا لمعايير مختلفة، وقد تختلف هذه التصنيفات وفقًا لمحتواها أو شكلها أو أسلوبها.

كاريكاتير الواقع

هم كاريكاتير يتعاملون مع مواضيع تتعلق بأحداث حقيقية أو الحياة اليومية في الحياة اليومية، يمكن لهذه القصص المصورة أن تتعامل مع حقائق بسيطة مثل العادات العائلية والحقائق المعقدة مثل الدين أو السياسة عندما نشير إلى الرسوم المتحركة الواقعية ليس بالضرورة أن نتحدث عن انتقاد الرسوم الكرتونية، أحيانًا يكون الغرض الوحيد من رسام الكاريكاتير هو جعل القارئ يضحك في المواقف السخرية المعتادة دون منحه ميزة أكبر.

كاريكاتير الخيال

إنهم يتعاملون مع الرسوم الهزلية التي لا علاقة لها بالواقع وعادة ما تكون تضاريسها غير عادية ويمكن وضعها في مكان حقيقي ولكن غير مألوف (على سبيل المثال القمر) أو موازية تمامًا للمكان الحقيقي ومع ذلك فإن هذا النوع من الكاريكاتير لا ينفصل تمامًا عن الواقع إذا كان هذا هو الحال، فلن يتمكن القراء من التواصل والتواطؤ مع معلومات المؤلف، والسبب في هذا النوع من الكاريكاتير هو وضع الشخصية في موقف عبثي، ولكن مع مشاعر أو عواطف أو أفكار من الحياة اليومية، وبالتالي الاستهزاء أو التشكيك في المشاعر أو أشكال التفكير المعتادة في المجتمع.

الكرتون السياسي

الهجاء السياسي هو رسم كاريكاتوري يتعامل مع القضايا السياسية أو الحقائق المتعالية في الحياة الواقعية، والغرض منه هو المبالغة في خصائص معينة للناس أو المواقف للتعبير عن النقد أو عدم الرضا عن الحقائق الاجتماعية والسياسية، حيث أثبتت الرسوم الكاريكاتورية السياسية عبر التاريخ أهميتها في بناء الرأي العام، فهي أداة تواصل مذهلة وبسيطة يمكن استخدامها لمعالجة المفاهيم المعقدة وإثارة القلق لدى المواطنين لذلك، فإن هذا النوع من الرسوم الكاريكاتورية يحظى بتقدير كبير في الوقت الحاضر، وهو ما يعادل عمود الرأي.

ما هي المهارات التي يجب أن تكون موجودة لدى فنان الكاريكاتير 

  • الشخص الموهوب جدًا في الرسم وقادر على رسم أشكال مختلفة من الوجوه والميزات. 
  • يجب أن يتقن فنان الرسوم الكاريكاتيرية مهارات التلوين و الرسم.
  • يجب أن يستخدم فنان الرسوم الكاريكاتيرية جميع برامج الرسم الموجودة على الكمبيوتر.
  •  توليد أفكار فريدة وإنشاء مشاهد كرتونية ويكون لديه مهارات جديدة.

معلومات عن فن الكاريكاتير

  • بين عامي 1477 و 1576 بعد الميلاد كان الفن الهزلي شائعًا للغاية في إيطاليا، وظهر العديد من الفنانين الذين استخدموا الفن الهزلي بنجاح و أشهرهم تيتيانوس. 
  • ظهرت مجموعة من رسامي الكاريكاتير في أوروبا في القرن السادس عشر، وكانت رسوماتهم أهداف محددة ولم تذهب سدى، فقد رسم بعضهم رسومًا متحركة لمهاجمة الروم الكاثوليك والبروتستانت. 
  • ظهرت مجموعة من رسامي الكاريكاتير في إيطاليا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ( أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم ) “ويليام هوغارث” (وليام هوجارث) يجيد رسم الرسوم الكاريكاتورية الموجهة لجميع طبقات المجتمع البريطاني.
  • يجعل الفن الهزلي الناس يضحكون على الرسومات البسيطة ذات الأفكار الكبيرة.
  • ينقل الفن الهزلي صورًا حقيقية إلى الأشخاص بطرق شيقة و ساخرة وكوميدية.
  • ينتقد الكاريكاتير سوء الأوضاع السياسية أو الاجتماعية في المجتمع.
  • يهدف الهجاء إلى إلهام الجمهور المستهدف لتغيير أنفسهم. الكاريكاتير هو لغة عالمية يمكن لجميع سكان العالم فهمها واستخدامها للتعبير عن آرائهم. 
  • الفن الهزلي جزء من الفن التشكيلي.
  • الفن الساخر يظهر السلبية والعيوب المتعلقة بالمجتمع، لكنه يعبر عنها بطريقة مضحكة وساخرة.
  • الرسوم الكاريكاتورية من أهم رموز الديمقراطية. 
  • الفن الهزلي هو رسم تعبيري يربط بين الخيال والواقع.

أنواع الكاريكاتير وفقا للتنسيق

  • أنيمي يركز على الصورة

الرسوم الهزلية التي تركز على الصور هي صور تكون فيها الرسوم التوضيحية كافية لنقل المعلومات، وفي هذه الحالة من الشائع ملاحظة عدم استخدام أي نص بعد الآن أو استخدامه فقط في شكل وردة وصفية، وهذا النوع من الرسوم الكاريكاتيرية هو الأبسط وهو في الواقع الشكل الرئيسي للرسوم الكاريكاتيرية التي ظهرت لأول مرة.

  • الكرتون مع التركيز على النص

الرسوم المتحركة النصية هي صورة لا يلعب فيها محتوى الصورة دورًا رئيسيًا في الرسالة المراد إرسالها، وفي هذه الحالة، حتى لو كانت الصورة بسيطة أو شائعة، فهي في الواقع رسالة نصية ووزن المحتوى المراد إرسالهعلى الرغم من أن الرسوم الهزلية عبارة عن صور بشكل أساسي، لأنه في كثير من الحالات يتم استخدام الصور فقط كمصدر لمرافقة نص كثيف بدرجة كافية، فقد تم تغيير هذه الصور أو حتى تبسيطها في القرون القليلة الماضية.

  • الشرائط المصورة

الرسوم الهزلية المصورة هي رسوم متحركة تمثل الواقع من خلال سلسلة من الصور، تمامًا مثل القصص، وقد بدأ هذا النوع من الرسوم الهزلية بالظهور في الصحف في الخمسينيات من القرن الماضي وعادة ما تكون كاريكاتورية رائعة في وقت لاحق انتشرت القصص المصورة وانتقلت إلى الكتب حيث تمكنت من التمييز بين فترات وتواريخ أطول وأكثر تعقيدًا بشخصيات مختلفة، مما أدى إلى ولادة نوع أدبي جديد وهو الروايات المصورة.

أنواع الكاريكاتير حسب الأسلوب

  • كاريكاتير ساخر

الرسوم الكاريكاتورية الساخرة شائعة بشكل خاص في الرسوم الكاريكاتورية السياسية يتم استخدامها بشكل شائع في وسائل الإعلام المطبوعة والملصقات والمنشورات والكتيبات وتهدف هذه المنشورات إلى السخرية أو السخرية من استخدام الأدوات الساخرة بشكل معاكس.

  • كاريكاتير حديث

تشير الرسوم الكاريكاتيرية الحديثة إلى أسلوب الرسوم الكاريكاتيرية الذي شهد أعظم موسم من التطور منذ أربعينيات القرن الماضي يبرز هذا النوع من التعبير الرسومي لأنه يتجاوز الاهتمام بنقل الدعابة أو الرسائل الاجتماعية.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق