انواع الكاريكاتير

تشير أنواع الرسوم الكاريكاتيرية إلى الأنماط المختلفة التي طور بها هذا الشكل من أشكال التعبير الرسومي ، الرسوم الكاريكاتيرية هي قطعة رسومية توضح الواقع المشوه ، من أجل السخرية من شخص أو حقيقة حقيقية. عادة ما يتم استخدام هذا كشكل من أشكال النقد أو السخرية التي تستهدف المجتمع أو جهة فاعلة سياسية معينة.

أنواع الكاريكاتير الأكثر تميزا

الغرض من الرسوم هو توصيل رسالة ملموسة. لذلك ، يستخدمون أدوات رسومية ونصية مختلفة لإثراء رسالتهم ، لهذا السبب يحتلون مكانًا منتشرًا بين مجال الفن ومجال الصحافة. لهذا السبب تتميز الرسوم بتصنيفات مختلفة وفقًا لمعايير مختلفة ، قد تختلف هذه حسب محتواها أو شكلها أو نمطها.

أنواع الكاريكاتير

كاريكاتير الواقع

– إنها رسوم كاريكاتيرية تتعامل مع الموضوعات المتعلقة بالأحداث الحقيقية أو المواقف اليومية الشائعة للقراء ، يمكن أن تتعامل هذه الرسوم مع حقائق بسيطة ، مثل عادات الأسرة ، مع حقائق معقدة مثل الدين أو السياسة.

– عندما نشير إلى الرسوم المتحركة للواقع ، لا نتحدث بالضرورة عن الرسوم الكاريكاتيرية الناقدة ، في بعض الأحيان ، يكون الغرض الوحيد من رسام الكاريكاتير هو جعل قرائه يضحكون في المواقف الشائعة السخرية دون أن يعطوه تفوقًا أكبر.

كاريكاتير الخيال

– إنها رسوم كاريكاتيرية تتعامل مع قضايا لا علاقة لها بحقائق الواقع ، غالبًا ما تكون مناظرها الطبيعية غير عادية و يمكن أن تقع في أماكن حقيقية و لكنها غريبة (القمر ، على سبيل المثال) ، أو في أماكن غير واقعية تمامًا كبعد موازٍ.

– و مع ذلك فإن هذا النوع من الرسوم الكاريكاتورية غير مفصول تمامًا عن الواقع ، إذا كان الأمر كذلك ، فلن يكون من الممكن للقارئ إنشاء اتصال و تواطؤ مع رسالة المؤلف.

– ما يجعل هذا النوع من الكاريكاتير هو وضع الشخصيات في مواقف سخيفة و لكن مع مشاعر أو عواطف أو أفكار الحياة اليومية ، و بهذه الطريقة يتم سخرية أو استجواب أشكال الشعور أو التفكير المعتادة في المجتمع.

الكرتون السياسي

– الكاريكاتير السياسي هو نوع من الرسوم الكاريكاتيرية التي تتعامل مع القضايا السياسية أو الحقائق المتعالية للحياة الحقيقية ، الغرض من هذا هو المبالغة في بعض سمات الأشخاص أو المواقف لتوصيل النقد أو عدم الرضا عن الواقع الاجتماعي والسياسي.

– عبر التاريخ أثبتت الرسوم الكاريكاتيرية السياسية أهميتها في بناء الرأي العام ، لكونه أداة اتصال بسيطة و مدهشة ، فمن المفيد معالجة المفاهيم المعقدة و إثارة القلق بين المواطنين من خلاله. لهذا السبب ، يتمتع هذا النوع من الكاريكاتير باحترام كبير اليوم و هو متساوٍ مع أعمدة الرأي.

انواع الكاريكاتير وفقا للتنسيق

الرسوم الكرتونية مع التركيز على الصورة

– الرسوم الكاريكاتورية مع التركيز على الصورة هي الصورة التي يكون فيها الرسم التوضيحي مكتفيًا ذاتيًا لنقل الرسالة ، في هذه الحالات ، من المألوف أن نرى أن استخدام أي نص يتم الاستغناء عنه أو أنه يستخدم فقط في شكل وردة وصفية.

– هذا النوع من الرسوم الكاريكاتورية هو الأكثر أساسية ، و في الواقع هو الشكل الأساسي الذي ظهرت فيه الرسوم الكاريكاتيرية الأولى في الإمبراطورية الرومانية.

الكرتون مع التركيز على النص

– الرسوم الكاريكاتيرية مع التركيز على النص هي صورة لا تكون لمحتوى الصورة فيها دور رئيسي في الرسالة المراد إرسالها ، في هذه الحالات ، على الرغم من أن الصورة بسيطة أو شائعة ، فإن النص هو الذي يعطي بالفعل وزنًا للمحتوى الذي يتم إرساله.

– على الرغم من أن الرسوم الكاريكاتيرية هي في الأساس صورة ، إلا أنه على مر القرون تحولت هذه الصور وحتى أصبحت مبسطة ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه في كثير من الحالات ، تعمل الصورة فقط كمورد لمرافقة نص قوي بما فيه الكفاية.

الشرائط المصورة

– الشرائط المصورة عبارة عن رسوم متحركة تمثل الواقع من خلال سلسلة من الصور ، مثل القصة ، بدأ هذا النوع من الرسوم الكاريكاتيرية في الظهور في الصحف في الخمسينيات من القرن الماضي ، و كانت عادةً رسوم كاريكاتيرية رائعة.

– في وقت لاحق ، أصبحت الشرائط المصورة أكثر انتشارًا وقفزت إلى الكتب حيث كان بإمكانهم سرد التواريخ لفترة أطول و اكثر تعقيدا و مع شخصيات مختلفة ،  و أدى ذلك إلى إنشاء نوع أدبي جديد بالكامل يعرف باسم الرواية الرسومية.

انواع الكاريكتير حسب الاسلوب

كاريكاتير ساخر

الرسوم الكاريكاتورية الساخرة شائعة بشكل خاص في الرسوم الكاريكاتورية السياسية. غالبًا ما يتم استخدامها في الوسائط المطبوعة والملصقات والنشرات والمنشورات التي تهدف إلى السخرية أو السخرية من العرض المعاكس باستخدام الهجاء كأداة.

الكاريكاتير الحديث

تشير الرسوم الكاريكاتيرية الحديثة إلى نمط من الرسوم الكاريكاتيرية عاش أكبر موسم تطوري له منذ أربعينيات القرن العشرين. تميز هذا النوع من التعبيرات الرسومية لأنه تجاوز الاهتمام بنقل رسالة روح الدعابة أو الاجتماعية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *