كيف تطير الطائرة ؟ ” رغم وزنها الثقيل

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 08 أبريل 2021 , 12:31

كيف تطير الطائرات

هل نظرت يوماً إلى السماء بعد سماع صوت طائرة تحلق فوق رأسك تستكشف أمرها وتسأل كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل، هل راودك استفسار وانت ضيف على متن الطائرة ومعك حقائبك الثقيلة والطائرة تحمل آلاف الكيلوات من البشر وتعجبت كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل، الأمر ببساطة يمكن إجابته بمعرفة مكونات الطائرة وأجزائها كما يلي :

عند الحديث في أمر كيف تطير الطائرة أول ما يمكن قوله عن الطائرات هو محركاتها وهي الخاطرة الأولية التي تدور بالبال بشكل تلقائي ولكن المهم في الأمر هل حقيقي أن المحركات على قدر كبير من الأهمية إلى هذا الحد وأنه هو سبب كيران الطائرات.

حقيقة إن الرد على هذا التساؤل يشمل إجابتين قد يبدوان متناقضتان إلا أنهما على عكس ذلك إجابتان متوافقتان بشدة، والإجابة هي نعم المحرك مهم جداً وجوده في الطائرات، إلا أن الجزء الثاني من الإجابة لا وأنه على الرغم من أهمية المحركات إلا أن الطيران يمكن أن يحدث أيضاً بدون محرك، وهو ما يمكن مشاهدته بالعين المجردة، وبوضوح في مخلوقات الله من الطيور، والطائرات الشراعية كذلك.

تصمم الطائرات على أساس عدة قوانين فيزيائية هامة منها قانون أن كل فعل لابد وأن له ردة فعل تتساوى معه في المقدار وتعامسه في الاتجاه، وهو ما يعرف هذا القانون بقانون نيوتن، ويبنى هذا القانون على أساس أن الطائرة ترتفع لأعلى بسبب أن الهواء يندفع لأسفل بفعل الطائرة.

يقوم المحرك بدفع الطائرات للأمام بأكبر سرعة، مما يتسبب في تحريك الهواء الموجود حول الأجنحة سريعا، ثم ترتفع الطائرة إلى أعلى بفضل القوة الرافعة للهواء تحت الطائرة ، والذي يدفعها رغم وزنها الثقيل لأعلى، ويقوم المحرك بالدفع للأمام الأجنحة إلى أعلى، وبفضل القوة التي تدفع بالرفع من كلا الطريقتين ترتفع الطائرة عاليًا.

وقوة الرفع التي سبق الحديث عنها في حل لغز كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل، يعد ذراع من أربعة أذرع أساسية لها التأثير الأساسي على طيران الطائرات.

والوزن هو إحدى قوى الرفع فهو نوع من القوى المخالفة لقوة الرفع، لذلك تصنع أجنحة الطائرات بقوة عالية جدآ تسمح لها تلك القوة برفع الطائرة من على الأرض إلى عنان السماء، والدفع الذي يوجه الطائرة بقوة للأمام، معتمداً في ذلك على المقدمة والأجنحة والمراوح.

أما القوة الأخيرة فتتمثل في قوة جر ومنه حركة جر الجسم ، وهي تولد قوة جيدة بسبب الحجم، تعد تلك القوة مرتفعة جداً، وهو ما ينشأ الاختلاف بين أنواع الطائرات  ، وحجمها ، وشكل أجنحتها وغيرها من الاختلافات بين الطائرات عامة.

وينتج عن كل ما سبق مفهوم هام وضروري يسهل فهم عملية السؤال المطروح منذ البداية وهو كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل، أن أساس هذا السؤال في عمل توازن بين تلك القوى السابق ذكرها، ترتفع قوة الدفع عن قوة الجر وترتفع سرعة الطائرة، وفي المقابل، ترتفع قوة الرفع عن فوة الوزن لترتفع الطائرة نفسها، لذا فإن هذه العملية من التوازن تحتاج لقائد متمكن للموازنة. [1]

كيف تنعطف الطائرة

بعد التعرف على كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل يأتي سؤال جديد وهو كيف تنعطف الطائرة ، إن الطيار أثناء عملية الطيران قد يحتاج مثله مثل قائد المركبات أن يغير اتجاه الطائرة،ويصبح في لحظة ما من عمر رحلته محتاج لتحويل الطائرة أو الميل بها، فكيف يتم ذلك، أن هذا يحدث عن طريق التغير في مستويات الأجنحة، وهو يقوم بعملية رفع وخفض الجناح عن الأخر ، وتتجه الطائرة إلى الجناح المرتفع.

ومن الأجزاء الهامة جداً داخل الطائرة وخاصة في عملية تغيير اتجاهات الطائرة الدفة وهذه الدفة تعمل على تغيير الاتجاه بالتحرك يمينا ويسارا في مؤخرة الطائرة عند ذيلها، تتحرك أيضاً الطائرة في الاتجاهات.

كيفية إقلاع وهبوط الطائرات

بعد التعرف على كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل، يأتي السؤال كيف تقلع وتهبط الطائرة، وكيف يقوم الطيار بالتحكم في الارتفاع أو الهبوط بالطائرة، ويستطيع تغيير وضعية الانخفاض أو وضعية الارتفاع بالطائرة.

يمكن للطيار فعل ذلك التغيير عن طريق وضع مقدمة الطائرة في حالة الارتفاع متجهة للأعلى، وعلى العكس من ذلك أن تكون مقدمة الطائرة إلى أسفل إذا أراد الهبوط بها، لكن ما معنى أن يجعل مقدمة الطائرة لأعلى من أجل الإقلاع أو لأسفل من أجل الهبوط.

و تتحدد سرعة الطائرة عند الاقلاع و اتجاها تبعً لعدة عوامل أما ما يخص الانخفاض أو الهبوط والارتفاع أو الإقلاع يذكر أن، هناك أجزاء في الطائرة مكانها منطقة الذيل وهي أجزاء الطائرة الهامة وتعد هذه الأجزاء هي الروافع حيث تقوم تلك الروافع بالاتجاه إلى أعلى وترتفع معها مقدمة الطائرة، محدثة الإقلاع، ويحدث عمس ذلك في حالة الهبوط حيث تتوجه الروافع لأسفل ويحدث الهبوط بفضل الانحدار في المحور الذي يحدث.

أجهزة التحكم في الطائرة

ربما تكون أجهزة تحكم الطائرة هي نفسها التوضيح لفكرة كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل، حيث يوجد جنيحات، وروافع ودفة، كما يوجد أجهزة تحكم فيها، وهذا تفصيلًا سريعًا لتلك الأجهزة

دفة الطائرة

توجد دفة الطائرة عن طريق مفاصل أعلى سطح ثابت عمودي، وتقوم الدواسة أو البدالة بتحريكها، لليمين أو للشمال، متحكم في ذلك الطيار نفسه، ويقوم الطيار بذلك مثل قائد السيارات عن طريق القدم، ويتحكم كذلك في حركات الطائرات وبالأخص في اتجاه المحور.

روافع الطائرة

توجد روافع الطائرة عن طريق مفاصل أعلى سطح ثابت أفقي، ومكانها تابع لمجموعة الذيل، ويوجد في عجلة القياده عصا التحكم فيها، وهذه هي التقنية الأساسية التي يعمل بها أو تختص بها الروافع، وبالتأكيد أن التطور العلمي يخدم كل المجالات بما يخدم مجال الطيران ويقدم المختلف ، والأكثر تطور، وهو ما حدث مع الروافع في تحديث وتطوير الطائرات.

جنيحات الطائرة

عن طريق العجلة الخاصة بالقيادة والتحكم فيها تقوم تلك الجنيحات الموجودة في حافة كلا الجناحين الخلفي، وتتحرك مرتفعة ومنخفضة، وهي بذلك تتحكم في الحركة الطولية للطائرات.

ما هي لوحة قيادة الطائرة

بعد أن أصبح واضحاً الاجابات على كثير من الأسئلة والتي كان أهمها كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل ، والتعرف على أجزاء الطائرة وعمل كل منها في أثناء الإقلاع والهبوط، وتغيير إتجاه الطائرة، وغيرها ، يمكن الحديث عن دور لوحة التحكم داخل الطائرة، والتي تنقسم بدورها إلى قسمين رئيسيين هما:

  • عدادات الطيران تحتوي على عدادات هامة مثل عداد الارتفاع وعداد السرعة الهوائية، وعداد النزول وعداد الميل، وعداد تسليح في الطائرة الحربية.
  • عدادات المراقبة أما هذه فتحتوي على المقاييس الهامة والتي من بينها مقياس حرارة المحرك، مقياس الضغط، مقياس الأوكسجين، نقياس الهواء.

والجدير بالذكر أن تلك العدادات وهذه المقاييس ليست واحدة في كل الطائرات بل تختلف تلك العدادات والمقاييس حسب مهام الطائرة ونوعها، مما يجعل عداد السرعة الهوائية في الطائرة الحربية يختلف عن عداد السرعة الهوائية في الطائرات العادية، وبذلك يكون واضحاً كيف تطير الطائرة  ؟ ” رغم وزنها الثقيل. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق