ما هي أجزاء الطائرة ووظائفها ؟ “

كتابة: Hanan Esam آخر تحديث: 08 أبريل 2021 , 12:26

أجزاء الطائرة ووظائفها

إن محبي العلم والمعرفة، والأشخاص الذين يمتلكون نظرات متأملة فيما حولهم، حتى وإن كانوا من غير المختصين، إلا أنهم قد يتأملوا الأشياء محاولين فهمها، سواء كانت أمور علمية أو إنسانية، و قد يدور بذهن أحدهم عند النظر إلى السماء مع رؤية الطائرات تحلق، ولو شاهدها عن قرب سيتعرف بشكل مجمل على أجزائها، لكن ما هي أجزاء الطائرة ووظائفها  ؟ ” ، وهل هناك اختلاف في أجزاءها بحسب أنواع الطائرات ، أم أن الأمر بينهن واحد.

ومن الممكن بالتعرف على أجزاء الطائرة مع معرفة وتوضيح وظائفها، تظهر الإجابة على السؤال كما تظهر معها إجابات لاستفسارات غيرها أخرى من بينها 

كيف تطير الطائرة مثلاً، وهذا بيان لما سبق، بعد تقسيم أجزاء الطائرة إلى عدة أجزاء وهي جسم الطائرة، والأجنحة، ومجموعة الذيل، ومعدات الهبوط، والمحرك، وهي بالتفصيل التالي:

محركات الطائرات

تعد مهمة المحرك الأساسية هي توليد طاقة للطائرة، حتى يمكنه مد الطائرة بالقوة المتوقعة منها، والتي في المقابل تدفع الطائرة في الاتجاه الأمامي، ولا يوجد مكان للمحرك بشكل أساسي ، حيث يتغير مكانه تبعاً لاختلافات التصميمات التي توضع للطائرات.

 حيث قد تجد محرك الطائرة في مقدمتها، أو في المنتصف من الطائرة، في المنطقة تحت الأجنحة، ويمكن كذلك وضع المحرك في خلفية الطائرات، فهو جزء حر في تحديد موقعه بحسب المصممين للطائرة، وبذلك تكون المهمة أو الوظيفة الأساسية لهذا الجزء من الطائرة وهو المحرك، مد الطائرة بما تحتاج له من قوة اللازمة لعملها.

أجهزة الذيل في الطائرة

تعد الأجهزة الموجودة في الذيل واحدة من المجموعات المشكلة لأجزاء الطائرة، وتتكون من أذيال عمودية وأفقية، وهذه الأجزاء يوجد في داخلها مجموعة الذيل التي لها وظائف محددة ومنها

دفة الطائرة

توجد دفة الطائرة عن طريق مفاصل أعلى سطح ثابت عمودي، وتقوم الدواسة أو البدالة بتحريكها، لليمين أو للشمال، متحكم في ذلك الطيار نفسه، ويقوم الطيار بذلك مثل قائد السيارات عن طريق القدم، ويتحكم كذلك في حركات الطائرات وبالأخص في اتجاه المحور.

روافع الطائرة

توجد روافع الطائرة عن طريق مفاصل أعلى سطح ثابت أفقي، ومكانها تابع لمجموعة الذيل، ويوجد في عجلة القياده عصا التحكم فيها، وهذه هي التقنية الأساسية التي يعمل بها أو تختص بها الروافع، وبالتأكيد أن التطور العلمي يخدم كل المجالات بما يخدم مجال الطيران ويقدم المختلف ، والأكثر تطور، وهو ما حدث مع الروافع في تحديث وتطوير الطائرات.

وبذلك يتضح من تفاصيل أجزاء الطائرة وبالأخص أجهزة الذيل أن عملها الأساسي هو تحريك الطائرة من اليمين إلى الشمال وتقدمه الدفة، أو الأعلى والأسفل كما تقدم الروافع.

هيكل الطائرة

إن هيكل الطائرة أو جسمها الأساسي هو جزء مكون على شكل يسمى اسطواني، وهو الجزء المرئي للعين، والجزء الرئيسي لها، ويعد جسم الطائرة هو الجزء المركزي فيها، فعلى هذا الجزء من الطائرة توضع كل المعدات وباقي الأجهزة الخاصة بالطائرة ويتم تثبيتها، وهو الجزء الذي يتعامل معه غير الفنيين والمختصين من المتعاملين من الناس، سواء ركاب أو معدات او غيرها من الأشياء التي تحملها الطائرة على متنها.

وبذلك تتضح وظيفة هذا الجزء حيث يتحمل كافة الحمولة من أجهزة ومعدات تثبت عليه، ومن بشر، وأشياء توضع بداخله، وهو الأساس في الطائرة.

أجنحة الطائرات

هي بنفس معنى كلمة أجنحة في اللغة الانجليزية لتشابه عملهما ، إن الأجنحة تتواجد مثبتة على هيكل الطائرة، أعلى الطائرة أو أسفلها، وهو ما يتحدد بحسب طريقة صنع الجناح والطائرات نفسها.

 وتمثل تلك الأجنحة المصدر للرفع، ويوجد في الأجنحة نفسها جنيحات ولوحات، وأجزاء أخرى هامة ، و جنيحات الطائرة ، عن طريق العجلة الخاصة بالقيادة والتحكم فيها تقوم تلك الجنيحات الموجودة في حافة كلا الجناحين الخلفي، وتتحرك مرتفعة ومنخفضة، وهي بذلك تتحكم في الحركة الطولية للطائرات، وبذلك تكون وظيفة أجنحة الطايرة هي رفعها إلى أعلى أو ما يسميه المختصون المسؤولة عن عمليات الإقلاع والهبوط.

معدات الطائرة للهبوط

تعتبر تلك الأجزاء الخاصة بهبوط الطائرة، هي أجزاء تعمل على هبوط الطائرة بلا مشاكل او عراقيل، والهدف منها أن يتم الهبوط بأمان، وتلك الأجزاء هي العجلات وما يشبهها من أجهزة ومعدات تصمم حسب كل طائرة، كما تختلف بحسب مكان الهبوط حيث أن هناك طائرات مخصصة للهبوط على الماء وهي تختلف عن تلك الطائرات المخصصة للهبوط على الأرض، وبذلك تكون وظيفة معدات الهبوط هو إتمام عملية الهبوط بأمان. [1]

أنواع الطائرات

قد يخطر ببال البعض سؤال ما هي أجزاء الطائرة ووظائفها  ؟ ” ، أو سؤال عن سرعة الطائرة عند الاقلاع  ، لكن لا يهتم كثير من الناس بمعرفة الطائرات وأنواعها، ربما لا يتخيل البعض أن هناك أنواع مختلفة منها، حتى ركاب الطائرات نفسها، قد لا يهتمون بنوع الطائرة، ولا يهتمون أو لا يملكون الوقت للتعرف على الطائرة قبل رحلتهم.

ولكن ربما يساعد التعرف على أنواع الطائرات في اختيار الأنسب للرحلة، أو لمجرد اكتساب معلومات، هل هناك أنواع للطائرات ، هل تختلف تلك الأنواع عن بعضها البعض، هذه سطور توضح تلك الأنواع

  • طائرة إيرباص 350 A وهي طائرة الخطوط الجوية القطرية ، واليابانية، والفنلندية، والسنغافورية، كاثي باسيفيك، لوفتهانزا، ودلتا، وتتميز براحة كبيرة للركاب.
  • طائرة إيرباص 220 A تتميز عن النوع السابق في سعتها، مساحتها وقلة المقاعد فيها، وتستخدمها خطوط طيران سويسرا وتنزانيا وكوريا ودلتا، وإيربالتيك.
  • طائرة بوينج 767 هي من أنواع الطائرات القديمة، ولكنها لا زالت تتميز بميزات عن غيرها وخاصة للركاب الذين يفضلون الكراسي المزدوجة.
  • طائرة إيرباص 380A توقفت الشركة عن انتاج الجديد منها إلا أنها لا زالت مميزة.

كيف تصنع طائرة حقيقية

ما هي أجزاء الطائرة ووظائفها  ؟ “، هذا سؤال أجيب عنه سابقا، والسؤال عن صناعة الطائرات هنا، ماذا يستخدم فيها في حالة الرغبة في صناعة طائرة محاكاة للطائرة الحقيقية.

 بحيث يستخدم فيها هيكل يمكن صناعته من الكرتون والفلين، وتجهيز محول يمكن عمله بالطاقة الكهربائية، واجهزة تحكم عن بعد هدفها التعامل مع الطائرة بنفس طريقة الطائرة الحقيقية، مع توفير محرك يمكن الاستعانة بمحركات المركبات، وبطارية 12 فولت باعتبارها مولد الطاقة.

يجهز هيكل الطائرة بشكل جيد على نفس نسق الطائرات الحقيقي بصناعة ذيل وجناح وهيكل، ثم يتم تثبيت المحرك مع ربطه في قاعدة الهيكل، وتوضع شفرات بلاستيك، ويوضع الجهاز الذي سوف يقوم باستقبال الموجات، ويثبت في قاعدة الطائرة، وتخرج أسلاك البطارية باتجاه المحرك والمستقبل، وتوضع المحركات مثبتة على الأجنحة. [2]

مهمات جناح الطائرة

يتكون جسم جناح الطائرة من معدن به تجويف، وهي تعد بذلك خزان للوقود، خفيفة ومصنوعة من الفولاذ، وتقسم خزانات الوقود إلى عدة خزانات تحتوي على طلمبات وعوامات ومحابس، وفي مقدمة الجناح يتواجد أجزاء لزيادة الإقلاع والهبوط بشكل أفضل، وفي خلفية الأجنحة هناك فلابس لتحمل ضغط الهواء والتحكم بها بواسطة الطيار عن طريق عصا محددة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق