علامات حزن القطط

كتابة: Asmaa halaby آخر تحديث: 17 أبريل 2021 , 08:54

علامات تدل على حزن القطط

تكون القطة الاجتماعية عادةً غير هادئة ومتحفظة فقد يكون الأمر مقلقاً لصاحبها عندما تتصرف عكس ذلك، فقد يكون ليس لدى أصحاب القطط أى فكرة عن سبب حزن أو اكتئاب قطتهم أو عن سيكولوجية القطط، ولكن من خلال البحث عن بعض العلامات، يمكنك أن تطمئن إلى معرفة أنه قد يكون عرض مؤقت، وتعرف أيضا على المزيد حول بعض الأسباب الشائعة للاكتئاب لدى القطط وأفضل طريقة للعمل لديك.

علامات إكتئاب القطط

فالصورة تساوى ألف كلمة فإنتبه الى تصرفات القطط ومعانيها، فهناك بعض علامات الاكتئاب المحتمل فى قطتك.

  • الدليل الصوتى أو التغييرات فى النطق: إن أصوات القطط ومعانيها كمواء قطتك أكثر أو أقل من المعتاد من الممكن ان يكون من المؤشرات المسموعة جداً على أن قطتك قد تكون غير سعيدة، فعادة ما تكون هذه الأصوات غير السعيدة عبارة عن صيحات حزينة منخفضة النبرة، فلا يشير الأزيز دائمًا إلى السعادة وقد تصدر القطة غير السعيدة صوت الأزيز أيضاً كوسيلة لتهدئة نفسها، وقد تصبح القطط الأخرى ذات الصوت الطبيعى هادئة، بينما يمكن للقطط الهادئة رفع الصوت.
  • لغة الجسد: فى بعض الأحيان يمكن أن تدلك لغة جسد قطتك على تعاستها وهناك العديد من أوضاع العين والأذن والفراء والجسم التى يمكن أن تشير إلى ذلك، فتعد الآذان المعلقة للخلف، والذيل مطوياً، والشعر الذى يقف على نهايته، وعلامات الجسم الأخرى كلها أشكال من التواصل الصامت الذى يدل على أنه قد يكون قطك حزيناً.
  • العدوانية أو الخوف: تميل القطط الحزينة إلى أن تكون أكثر تفاعلا ًوتتصرف بعدوانية أو خوف، فإذا لاحظت تغيرات فى السلوك تؤدى إلى خوف قطتك أو عدوانيتها بشكل غير طبيعى، فقد تكون حزينة.
  • التشبث أو الاختباء أو التغييرات فى طبيعتها: قد تفقد القطة الحزينة الاهتمام بالأنشطة التى اعتادت ارمشاركة فيها، واصبحت منعزلة وتختبئ، فيمكن أن تصبح القطط الأكثر هدوءاً متشبثة أو مُلحه ويمكن أن يزداد الخوف من الغرباء الذى يبدو أن جميع القطط تشاركه عندما تكون القطة حزينة.
  • النوم المفرط: عادة ما تنام القطط كثيرا ًولكن القطط الحزينة أو المكتئبة تنام أكثر، إفذا كانت هناك تغييرات فى موقع مكان قيلولة مفضل، فقد يشير ذلك أيضاً إلى الحزن.
  • عدم الإهتمام بتنظيف نفسها أو التغييرات فى ذلك: فيمكن أن يكون هذا علامة على التعاسة وإعتلال الصحة، فغالباً ما تتوقف القطط التى لا تشعر بحالة جيدة أو مكتئبة عن تنظيف نفسها وتترك فروتها غير مهذبة للغاية.
  • عدم الأكل أو تغير الشهية: إذا توقفت قطتك عن الأكل أو لاحظت تغيراً مفاجئاً فى الشهية، فقد تكون غير سعيدة بشيء ما، فقد تتجاهل القطط الحزينة الأطعمة التى استمتعت بها سابقاً وقد تفقد الاهتمام بطعمها المفضل.
  • تغيير عادات الحمام: قد تستخدم القطة الحزينة رائحتها الخاصة لتشعر بتحسن من خلال التبول في أماكن غير مناسبة، فهناك العديد من الأسباب للتبول خارج الصندوق، لكن التوتر والاكتئاب والحزن يتصدران هذه القائمة، فقد تتبول قطتك فى مناطق ذات قيمة عالية مثل غرفة نومك أو الأماكن التى تتواجد فيها رائحة من أجل نشر رائحتها الخاصة
  • الخدش المفرط: إذا كانت قطتك حزينة أو مكتئبة، فقد تبدأ فى خدش الأشياء أكثر من المعتاد لتخفيف التوتر

أسباب حزن القطط

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب وراء إصابة القطة بالاكتئاب، فيمكن للقطط أن تحزن، فإنهم يترابطون مع أفراد الأسرة من ويمكن أن يحزنوا عندما تضيع ديناميات العلاقة، فبغض النظر عن سبب ذلك، تأكد من منحها مزيداً من الوقت والاهتمام حتى يتحسن مستوى سعادتها، فإذا كان الألم هو السبب، اصطحب قطتك إلى الطبيب البيطرى.

  • المرض: يمكن أن تتسبب الأمراض فى عدم شعور قطتك بصحة جيدة وربما تتألم، وقد لا تكون القطة هى نفسها المرحة إذا شعرت بالألم أثناء التنقل،و قد تشعر القطة بالغثيان، أو لا ترغب فى تناول الطعام، أو تعانى من خلل هرمونى، أو تفتقر إلى الطاقة بسبب المرض، فتعتبر حالات مثل مرض الكبد الدهنى، و FIV، و FeLV، وأمراض الجهاز التنفسى العلوى، والسكر، وقصور الغدة الدرقية، وأمراض الأسنان، وغيرها، كلها مشاكل صحية خطيرة يمكن أن تؤثر على مستوى سعادة قطتك، فإذا كنت تشك فى إصابة قطتك بالاكتئاب لأنها مريضة، فعليك تحديد موعد لزيارة الطبيب البيطرى فى أسرع وقت ممكن.
  • الإصابه: قد تحد الإصابات من قدرة قطتك على فعل الأشياء التى كانت تستمتع بها من قبل، فيمكن للألم بعد الإصابة أن يمنع قطك من الشعور بالسعادة كما هو معتاد، فتأكد من إتباعك لتوصيات الطبيب البيطرى فيما يتعلق بتخفيف الآلام أو إذا بدت قطتك تتألم، ،حدد موعداً لفحصها، فحتى العمليات الجراحية والإصابات القديمة يمكن أن تسبب ألماً أو إزعاجاً طويل الأمد لقطتك وقد تتطلب تخفيف الآلام المزمنة.
  • فقدان احد افراد اسرته: دائماُ ما يكون سفر أحد أفراد العائلة أمراً صعباً على كل من فى العائلة، حيث تشعر القطط بصاحبها، فقطتك ليست استثناءً، فعندما يسافر أحد أفراد العائلة او يصبح غير متواجد بالمكان (بشرى أو حيوان) أو يخرج، قد تحزن قطتك وتصاب بالاكتئاب، فعادة ما يكون هذا سلوكاً مؤقتاً فقط ومع مرور الوقت ستعود قطتك إلى وضعها الطبيعى، وإذا كانت قطتك مكتئبة بسبب وفاة قطة أخرى فى المنزل، فقد تستفيد من صديق قط جديد (أو قد لا يستفيد)، فكن حذراً عند إضافة رفيق سكن آخر فى وقت غير مناسب للعائلة، فعادةً ما يكون الوقت هو أفضل علاج للتغييرات الرئيسية فى أفراد الأسرة، ولكن هناك أيضاً علاجات طبيعية مثل الفيرومونات والمكملات الغذائية التى يمكن أن تساعد قطتك على أن تكون أكثر سعادة فى هذه الأثناء.[1]

علاج حزن القطط

كيف تساعد حيواناتك الأليفة فى إدارة الحزن، فيمكن أن يساعدك مجرد التواجد معهم للحصول على وقت إضافى على حدة.

  • تحدث معهم: حاول أن تكون إيجابياً حول حيواناتك الأليفة الحزينة، فقد لا يفهمون الكلمات ولكنهم سيلتقطون مشاعرك.
  • قم باللعب معه شئ يحبه: وخاصة الاشياء ذات الصوت المرتفع  والأسرع لرفع الاكتئاب فيمكن أن يكون لذلك تأثير مهدئ، ولكن أي شئ يربط حيوانك الأليف بالأوقات الإيجابية قد يكون مفيدة.
  • العلاج بالأعشاب: يساعد أيضاً نسبة من الحيوانات الأليفة: يُقال إن علاج زهرة باخ المسمى بنجمة بيت لحم مفيد بشكل خاص لتخفيف الحزن والأسى، يفمكنك العثور على علاجات باخ في العديد من متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت.
  • استخدم مضادات اكتئاب أقوى: أيضاً، تعمل عشبة سانت جون كمضاد طبيعى للاكتئاب ولكن يجب  الحذر لجرعاتها وفقاً لنصيحة الطبيب البيطرى، فإذا لم يزول الاكتئاب واستمر لفترة طويلة، فقد يكون طبيبك البيطرى قادراً على وصف دواء مضاد للاكتئاب.
  • امنح قطتك الوقت الكافى للحزن: إنه أمر مؤلم للغاية لك ولحيوانك الأليف، ولكن لابد ألا يطول تلك الحزن وذلك حتى لاتدخل إلى دائرة الأكتئاب ولا تستطيع الخروج منها انت وقطتك فلابد من الخروج سريعاً إلى النشطات اليومية والألتهاء بها وكذلك جلب ألعاب مختلفة لقطتك واللعب معها [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق