هل القطط تشعر بصاحبها ؟ “

كتابة: ejada bsc آخر تحديث: 17 أبريل 2021 , 08:40

سيكولوجية القطط

ترتبط سيكولوجية القطط تجاه الٱخرين يحياتهم مع اصحابهم، ما تكون القطط حنونة تجاه أصحابها، وتبحث عنهم وتصدر صوت قرقرة عندما تجلس أو تنام بجانبهم، هذا يدل على أن قطتهم تحبهم وقد يكون هذا صحيحًا، ويمكن تعريف الحب على أنه شعور قوي بالعاطفة والكثير منا لديه هذا لرفاقنا من الحيوانات، لا يمكننا أبدًا معرفة مشاعرهم الحقيقية تجاهنا ولكن في معظم الحالات يمكننا التأكد من أنهم يستمتعون بالتواجد معنا،

من المرجح أن تسترخي القطط وتستكشف محيطها بثقة عندما يكون أصحابها حاضرين، وليس عندما تكون بمفردها أو بصحبة شخص غريب، يتشابه هذا السلوك مع سلوك الطفل الرضيع حتى نتمكن من استنتاج أن قططنا مرتبطة بنا بالفعل، وقد تعتمد الاختلافات في تصرفات القطط ومعانيها، على شخصياتهم الفردية، حيث تكون بعض القطط أكثر نشاطًا أو أكثر فضولًا من غيرها. قد تتأثر التفاعلات بين القطط وأصحابها أيضًا بأسلوب حياتهم مع عوامل مثل الجنس والحالة الأسرية، وما إذا كان يُسمح للقط بالخروج مما يؤثر على سلوك القطة.

هل تختلف القطط عن الكلاب

تظهر القطط والكلاب ارتباطها بأصحابها بطرق مختلفة، تندفع الكلاب لتحيينا، وتهز ذيولها بحماس، وربما تلعقنا أو تلاحقنا من غرفة إلى أخرى، فقد تتصرف القطط بشكل مشابه أو قد لا تتصرف وتميل إلى التفاعل وفقًا لشروطها الخاصة وفي الوقت المناسب لها، أدى هذا الاختلاف في السلوك إلى اعتقاد العديد من أصحاب القطط من غير القطط أن القطط منعزلة وتفشل في إظهار المودة، نظرًا لأننا نعلم أن كل من أصحاب القطط والكلاب يحبون حيواناتهم الأليفة على حد سواء، فإن هذا يعني أن مالك القط ربما يقدر السلوك المستقل لقطته.[1]

5 طرق يظهر بها قطك المودة

لا شك أن القطط تعرف كيف تلفت انتباهنا، لقد تعلموا حتى “التحدث” إلينا، أصوات القطط ومعانيها تعكس طلباتها ومشاعرها مثلاً تقوم بعمل “طلب خرخرة” لجذب انتباه أصحابها والحصول على الطعام، وقد تستخدم القطط أيضًا طرقًا خفية أخرى للتفاعل معنا ويمكننا استخدامها لبناء الرابطة بيننا، من أبرزها:

  • شجع قطتك على الجلوس بالقرب منك أو عليك، تفعل القطط ذلك فقط عندما تكون مرتاحة.
  • القرقرة، قد يكون الخرخرة سلوكًا مهدئًا للذات ولكنه يساعد أيضًا على الاسترخاء ومساعدة أصحابها على الاستمتاع بصحبتهم القطط.
  • إذا كشفت القطة عن منطقة بطنها أثناء الاسترخاء أو اللعب، فهذا يعني أنها تثق بصاحبها، ويمكنه الاستمتاع بهذا السلوك ولكن عليه التفاعل معها فقط إذا دعت القطة لذلك، لأن بعض القطط تكره أن يتم لمسها في هذه المنطقة.
  • السماح للقطة بفرك أصحابها، تفعل القطط هذا لإيداع الرائحة التي تدعي ملكيتها لك، حاول أن تغمز أو تومض في وجه قطتك عندما يفعلون ذلك لك، تقوم قطتك بذلك عندما تكون مسترخية في شركتك.
  • احتفظ بقطتك بالداخل لأن القطط الداخلية أكثر تفاعلاً مع أصحابها.
  • على الرغم من أن هذه سلوكيات خفية، إلا أنها طريقة قطتك لقول “أنا أحبك”.

هل الحب مهم بالنسبة للقطط

قد يكون المالكون غير المرتبطين بحيوانهم الأليف أكثر ميلًا إلى تسليم حيواناتهم الأليفة إلى الملاجئ أو تقديم مستويات غير كافية من الرعاية، قد يكون السبب في ذلك هو قلة المودة التي تظهرها قطتهم. قد يكون العمل على العلاقة بين القطة والمالك هو المفتاح لضمان حصول القطط على الحب ومنحه.

ما هو أكثر شيء يثير الدهشة في القطط

كيف يمكن أن يكون الكثير من القطط الأليفة متوترة دون أن يدرك أصحابها ذلك، ومدى تأثير ذلك على جودة حياتهم العقلية وصحتهم، لا تتعامل القطط [دائمًا] مع القطط الأخرى، والناس لا يدركون إلى أي مدى يمكن أن يتسبب ذلك في إجهادها. بخلاف الزيارات الروتينية، فإن السبب الأكثر شيوعًا لأخذ القطط إلى الأطباء البيطريين هو جرح أصيب به في شجار مع قطة أخرى.

لماذا تقوم القطط بعضعضة أصحابها

يستخدم القطط السلوك الذي قد يستخدمونه تجاه أمهم – كل السلوك الذي يظهرونه تجاهنا مشتق بطريقة ما من العلاقة بين الأم والقط، تتعلم القطة أن ترفع ذيلها وتدلك أمها وتعجن وتخرخر، الاستمالة هو ما تفعله الأمهات للقطط، لذا فهم يستخدمون أجزاء من السلوك موجودة بالفعل في ذخيرتهم للتواصل معنا، وبالتأكيد من أهم ما يجب معرفته من أصحاب القطط هي مدة حمل القطط، وعلامات الفرح وعلامات الحزن عندها.

هل يمكن تدريب القطط

يمكن للقطط أن تتعلم ما لا يفترض أن تفعله، إذا طورت قطتك عادة القفز على طاولة المطبخ، فهناك طرق محدودة لمنعها.

  • يمكنك استخدام لعبة محملة بزنبرك، لذلك عندما تقفز قطة على شيء ما، تنفجر اللعبة وتتصاعد في الهواء – القطة لا تحب ذلك وتقفز للأسفل
  • طريقة أخرى هي استخدام مسدس ماء للأطفال، لكن تأكد من أن القطة لا تدرك أنك من يفعل ذلك، لأن القطط لا تسامح، وبمجرد أن تدرك أن شخصًا ما يسبب لها القلق أو الأذى، فإنها تبتعد.

ماذا يريد أن يعرف أصحاب القطط عن قططهم

اعترف أن القطط حيوانات اجتماعية إلى حد ما، لكنها ليست مؤنسًا بقدر الكلاب، يقرر الكثير من الأشخاص الذين لديهم قطة واحدة أنهم يرغبون في الحصول على قطة أخرى، معتقدين أن قطتين لهما متعة مضاعفة، لكن القطط قد لا تراها بهذه الطريقة، والرسالة البسيطة التي أرغب في إيصالها هي إذا كنت ترغب في الحصول على أكثر من قطة، فعليك أن تتعامل معها بحذر – وكن مستعدًا للتخلي عنها إذا لم تنجح.

هل القطط تتعلق لأصحابها

تشكل القطط ارتباطًا قويًا بأصحابها، هناك العديد من الحالات المعروفة التي اضطر فيها المالك إلى المغادرة، أو مات وظهرت بعض  علامات حزن القطط، من المعروف أن القطط تجلس عند باب غرفة نوم المالك يختبئون، حتى أنهم يرفضون تناول الطعام وبعض القطط التي تتمتع بصحة جيدة لديها ارتباط قوي لدرجة أنها ماتت ببساطة بعد فقدان مالكها، والسبب الوحيد على ما يبدو هو كسر القلب، لكن الدليل الأكثر بروزًا على أن القطط تحب البشر يأتي من العديد من الحالات الموثقة حيث قطعت القطط مئات أو آلاف الأميال عبر أماكن لم يسبق لهم زيارتها أبدًا للعثور على أصحابها.[2]

هل الولاء غير الأناني والاهتمام الخيري بالآخرين جزء من حب القطة

الولاء والقلق لا يبدو مثل القط، القطة اذا شعرت بالحزن من صاحبها، لن تعود لتذلل وتطلب منك أن تحبها مثل الكلب، مرة أخرى ، القطط لها حدود ولا تتسامح باستمرار، لكنهم مخلصون، كما يتضح من الرحلات الطويلة التي قطعها الكثيرون للعودة إلى ديارهم.

من المعروف أن القطط تخاطر بحياتها من أجل أصحابها، قطة واحدة نعرف أنها قاتلت ثعبانًا سامًا وأخذت اللدغة التي كانت مخصصة كان سيتلقاها مالكها، قفزت قطة أخرى من النافذة مباشرة بعد سقوط مالكها، سواء كانت هذه محاولة لإنقاذ المالك، أو الموت معه، فلا أحد يستطيع أن يعرف (أصيب القط لكنه نجا).

القطط تظهر الحب من خلال التفاهم

في ملاحظة أقل دراماتيكية، يقول العديد من مالكي القطط أن قطتهم تعرف متى يكونون منزعجين وستوفر لهم الراحة. بل إن القطط تلعق دموعها. إذا كانت القطط تهتم حقًا بأنفسها فقط، فإنها ستبقى بعيدة حتى يميل المالك إلى إرضائها، وعلى الرغم من أنه قد لا يتم إثبات ذلك علميًا أبدًا إلا أن أولئك الذين يمنحون الحب والتفاني لقططهم يحصلون على نفس الشيء في المقابل. أحيانًا أكثر بكثير.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق