دعاء القنوت مكتوب كاملا

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 15 أبريل 2021 , 01:11

ماهو دعاء القنوت

يقصد بالقنوت الخشوع او السكون او العبادة بشكل عام ، القنوت ذكر في مواضع دعاء القنوت في الصلاة مثل ما ورد عن سنة النبي – صلى الله عليه وسلم –  وخاصة في صلاة الوتر بعد الرفع من الركوع . [2]

دعاء القنوت الصحيح كاملا

دعاء القنوت الصحيح المذكور عن النبي – صلى الله عليه وسلم :

عن الحسن بن علي قال: علمني رسول الله – صلوات الله عليه –  كلمات أقولهن في قنوت الوتر :  ” اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت؛ تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك ” [1]

صيغ دعاء القنوت مكتوبة

دعاء القنوت المذكور عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه :

عن عطاءٍ أنَّه سمع مما كان يقول عبيد بن عمير بما سمعه عن عمر بن الخطاب في دعاء قنوت الوتر ” اللهمَّ اغفرْ للمؤمنين والمؤمناتِ والمسلمين والمسلمات وألِّف بين قلوبِهم وأصلِحْ ذاتَ بينهم وانصُرْهم على عدوِّك وعدوِّهم، اللهمَّ الْعنَ كَفرةَ أهلِ الكتابِ الذين يُكذِّبونَ رُسلَك ويُقاتلون أَولياءَك، اللهمَّ خالِفْ بين كلمتِهم وزَلْزِلْ أقدامَهم، وأَنْزِلْ بهم بأسَك الذي لا تَردُّه عن القومِ المجرمِينَ، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إنَّا نَستعينُك ونَستغفِرُك، ونُثني عليكَ ولا نَكفُرك، ونَخْلَعُ ونَترُك مَن يَفْجُرك، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إيَّاك نَعبُد، ولكَ نُصلِّي ونَسجُد، وإليك نَسعَى ونَحفِد، نَرجو رَحمتَك ونخافُ عذابَك؛ إنَّ عذابَك بالكفَّارِ مُلحِق “

دعاء القنوت المذكور عن عروة بن الزبير :

” اللهمَّ قاتلِ الكفرةَ الذين يَصدُّونَ عن سَبيلِك، ويُكذِّبون رُسلَك، ولا يُؤمِنون بوعدِك، وخالِفْ بين كلمتِهم، وألْقِ في قلوبِهم الرُّعبَ، وألْقِ عليهم رِجزَك وعذابَك، إلهَ الحقِّ ” ثم يقوم بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وبعدها الدعاء بالخير للمؤمنين والمؤمنات والاستغفار لهم ثم يقول : ”  اللهمَّ إيَّاك نَعبُدُ، ولك نُصلِّي ونَسجُد، وإليكَ نَسعَى ونَحفِد، ونرجو رحمتَك ربَّنا، ونخاف عذابَك الجِدَّ إنَّ عذابَك لِمَن عاديتَ مُلحِق ” ومن بعدها يكبر ويسجد .

من المستحب ان يكون دعاء القنوت ليس طويلا حتى لا يشق على المصلين وخاصة في صلاة الجماعة ، دعاء القنوت يكون جامعا مثل طلب الجنة والتعوذ من النار والدعاء للمسلمين والدعاء على الكفرة وطلب العفو والمغفرة من المولى عز وجل وما الى ذلك ، وهو في كل الاحوال صحيح .

متى يقال دعاء القنوت

عن ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال : ” قنَتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم شهرًا متتابعًا في الظهرِ والعصرِ والمغربِ والعِشاءِ وصلاةِ الصُّبحِ، في دُبرِ كلِّ صلاةٍ، إذا قال: سمِعَ اللهُ لِمَن حمِدَه من الركعةِ الآخِرة، يدعو على أحياءٍ مِن بني سُليمٍ؛ على رِعْلٍ وذَكوانَ وعُصيَّةَ، ويُؤمِّنُ مَن خَلْفَه “

وفي هذا الحديث يتضح ان القنوت لم يكن له وقت معين يختص به ، فيمكن ان يكون القنوت في كل وقت وفي اي صلاة .

يستحب القنوت في الوتر وفي النصف الاخير من رمضان او حتى في دعاء 30يوم رمضان ، ومع ذلك يعد القنوت كسائر الادعية والاذكار يستحب في كل صلاة للسنة وفي اي وقت .

دعاء القنوت قبل الركوع ام بعده

دعاء القنوت بعد الركوع : 

لم يرد ما هو يحرم او يجزم بقول دعاء القنوت قبل الركوع او بعده ، ولكن وجدت بعض الادلة من الاثر حول قول دعاء القنوت قبل الركوع ومنها :

  1. ما ورد عن عبد الرحمن بن عبد القاري ان عمر بن الخطاب  – رضي الله عنه  كان يقول دعاء القنوت بعد الركوع ومن بعدها يكبر ويسجد .
  2. ما ورد عن ابي رفع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم : انه عندما صلى القنوت وراء عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال دعاء القنوت بعد الركوع .
  3. عندما سئل العوام بن حمزة قال ان دعاء القنوت يكون بعد الركوع كما ورد عن بن الخطاب وابو بكر وعثمان – رضي الله عنهم .
  4. ما ورد عن دعاء القنوت لعمر بن الخطاب فيما روى ابي عثمان النهدي ، ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول دعاء القنوت بعد الركوع .

دعاء القنوت قبل الركوع :

اما فيما يخص قول دعاء القنوت قبل الركوع ، ففي هذه المسألة ايضا قول دعاء القنوت قبل الركوع جائز وفيما يلي بعض الادلة التي تبيح ذلك من الأثر :

  1. ما ورد عن بن مالك عندما سئل عن دعاء القنوت الخاص بصلاة الصبح انه قال انه يقال قبل الركوع او بعده .
  2. ان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقولون دعاء القنوت قبل الركوع وهذا ما قاله علقمة عن بن مسعود [3]

متى يشرع قول دعاء القنوت

شرعت صيغة دعاء القنوت في كل السنن ، ولم تختص صلاة معينة بها ، اما فيما ورد في صحيح السنة عن متى شرعت صيغة دعاء القنوت ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول دعاء القنوت في صلاة الوتر للدعاء والتقرب الى الله والدعاء للمسلمين والدعاء على الكافرين وغيره وكان المسلمون من ورائه يؤمنون  .

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول دعاء القنوت في النوازل ، ومعنى النازلة عندما كان يصي المسلمين مصيبة ما ، فكان النبي عليه افضل الصلاة والسلام يقول دعاء القنوت ويدعو للمسلين ويدعو الله ان ينجيهم ويرفع عنهم او يدعو على الكفار ، وذلك م ورد في صحيح السنة انه كان صلوات الله وسلامه عليه يدعو على الكافرين عندما اخرجوه من مكة ، وكان يكثر من القنوت في الفجر والمغرب . [4]

كما ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كان يقنت في كل الصلوات مثل دعاء القنوت في صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء ، حتى انه ظل يقنت لمدة شهرا كاملا يدعو على جماعة من الاعراب قد آذوا اصحابه ، بالاضافة إلى دعائه على كفار قريش الذين كانوا يستضعفون بعض المسلمين بمكة ويعذبوهم .

احكام دعاء القنوت

في قول دعاء القنوت عدة احكام يجب الانتباه لها عند قول الدعاء وتجنب بعض الاخطاء التي قد يقع فيها المسلمين ومنها ما لم يرد في صحيح السنة النبوية :

  1. دعاء القنوت هو دعاء جهري والدليل ان المسلمين كانوا يأمنون الدعاء خلف النبي ، فلا حرج من قول الدعاء القنوت جهريا في الجماعة ، مع تجنب المبالغة في رفع الصوت .
  2. مما ورد في كثير من الاثر وبالادلة انه يتم رفع اليدين بالدعاء للقنوط ، اما على الجانب الآخر فلا يحب المبالغة في البكاء او التكلف والتصنع او الاطالة .
  3. ورد صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت وذلك في كل ما ورد من صيغ عن دعاء القنوت في الصحيح والأثر .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق