دعاء القنوت مكتوب مختصر

- -

يعنى القنوت الدعاء والطاعة ، ويعني أيضاً السكوت، كما أنه إطالة القيام في الصلاة . وإن أفضل دعاء ورد في القنوت ما رواه الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : علمني رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كلمات أقولهن في الوتر: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنّك تقضي ولا يقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت) رواه أبو داود، والترمذي، وحسنه.

ويعتبر القنوت سنة في صلاة الوتر، وذلك لجميع أيّام العام، حيث أشار إلى ذلك أحمد وغيره، ويفضل أن يكون القنوت بعد الركوع ، وفي حال قام به المسلم قبل الركوع فلا بأس في ذلك، وذلك لما روى حميد قال: (سُئل أنس عن القنوت في صلاة الصّبح فقال: كنّا نقنت قبل الرّكوع وبعده) أخرجه ابن ماجه.

القنوت في صلاة الفجر

بالنسبة لقنوت صلاة الصبح فقد اختلف الأئمة حول مشروعيته، فقد ذهب كل من أحمد وأبو حنيفة إلى أن القنوت في صلاة الصبح ليس بسنة، ولا في غيرها من الصلوات الأخرى ، ما عدا الوتر، وذلك لما رواه مسلم، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قنت شهراً يدعو على حي من أحياء العرب، ثمّ تركه، وعن أبي مالك قال: (قلت لأبي إنّك صليت خلف رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، ههنا بالكوفة نحواً من خمس سنين، أكانوا يقنتون في الصّبح؟ قال: أي بنيّ محدث) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

وكان عمر رضي الله عنه يقنت في صلاة الصبح، وذلك بحضور الصحابة وغيرهم، والخلاف في هذا الأمر يتّسع للجميع، لأنّ هذا يعدّ من الخلاف المعتبر، ولا ينكر فيه أي رأي على المخالف .

القنوت في رمضان

يوجد اختلاف بين العلماء في حكم أن يقنت المسلم في صلاة الوتر في شهر رمضان، والمستحب هو القنوت في الوتر في رمضان، والدليل على ذلك حديث الحسن بن علي قال: (علمني رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كلمات أقولهنّ في قنوت الوتر…) إلى آخر الحديث، وأمّا وجه الاستدلال في ذلك فهو أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قام بتعليم الحسن كيفية القنوت في الوتر، ولم يختص بذلك وقتاً دون الآخر، وتعليمه ذلك يدلّ على استحبابه له.

وكذلك حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول في آخر وتره: (اللهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك…) إلى آخر الحديث، وأمّا وجه الاستدلال في ذلك فهو أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان يقنت في صلاة الوتر، وهذا أمر عامّ في كلّ صلاة وتر، وقيامه بذلك يدلّ على استحبابه للأمر.

دعاء القنوت

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـرك  اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا
مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا ..

واجعـل الجنة هي دارنا
واجعـل الجنة هي دارنا
واجعـل الجنة هي دارنا

ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل
الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً
فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم
وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.

اللهم أعـتـق رقابنـا من النــــــــــــــــــــــار.
اللهم أعـتـق رقابنـا من النــــــــــــــــــــــار.
اللهم أعـتـق رقابنـا من النــــــــــــــــــــــار.

اللهم أعـتـق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار امين يا رب العـالمين.

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة .. اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .. وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة نصوحة .. وتوبة
قبل الموت .. وراحة عند الموت .. والعـفـو عـند الحساب .. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها .. ونعـوذ بك من النار وعذابها .. يا رب العـالمين.

اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغـفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والاكـرام.

اللـهُم اٍنا نعـوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

اللـهم اٍنـا عـبيدُك .. بنو عبيدك ..بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ
قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا .

اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك. اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد .. والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.

اللهم انا نسألك من الخير كله عاجله وآجله .. ما عـلِمنا منه وما لم نعـلم .. ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ماعـلمنا منه وما لم نعـلم .. ونسألك الجنة .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـملٍ ونعـوذ بك من النار .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـمل.

اللهم أعـزّ الاسلام والمسلمين ..
اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ..
اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ..

ودمّـر أعـداء الدين .. واخذل مَن خـذل الدين ..

اللهم فـُـك قـيـد أسرانا وأسرى المسلمين .. برحـمـتك يا أرحـم الراحـمـين ..
اللـهم فـارجَ الهَـم ، كاشِـف الغـم ، ومجيب دعـوة المضطرين ..رحمنَ الدنيا والآخـرة ورحيـمَهُمـا نـسألك أن ترحمَـنـا .. فارحمنـا برحمـةٍ تُـغـنيـنـا بها عـن رحمةِ مَن سِـواك.

اللهم احفـظـنا بالإسلام قائمـين .. واحـفـظـنـا بالإسلام قاعـدين .. واحفـظـنا بالإسلام راقدين ولا تـُـشمِّت بنـا عـدوًا ولا حاسـد. اللهم اغـفـر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات …الأحـياء منهم والأموات برحـمتك يا أرحم الراحمين

اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ، اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ، اللهم أعـز الاسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين .. ودمـّر أعـداء الدين .. واحمِ حَـوزة الاسلام والمسلمين.. يـا رب العالمين

اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان .. اللهم وحِّـد صفـوفهم .. واربط عـلى قـلوبهم .. وسدد سهامهم وآراءهم
وانصرهم على عـدوك وعـدوهم .. يا قـوي يا عـزيز
اللهم انصر اخواننا في فـلسطين على اليهود الغاصبين ،اللهم انزل عليهم رجزك وعذابك اللهم انزل بأسك الذي لا يـُرد عن القـوم المجرمين..

اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في دينهم وأعـراضهم وحُـرُماتهم في كل مكان
اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين  في كل مكان
اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في كل مكان
يا رب العالمين..

اللهم منزل الكتاب ، مجري السحاب ، هـازم الأحزاب .. اهـزم اليهود الغاصبين وأرنا فيهم عجائب قـدرتك يا رب العالمين .. اللهم أرنا فيهم يوما أسودا كيـَوم فـرعون وهامان وأبي بن خـلف .. يا رب العالمين

اللهم أصـلِح أحوال المسلمين .. اللـهم أصلح قادتهم وعلماءهم وشبابهم ونساءهم
اللهم أقـِـر أعيننا باستقـرار أوضاع المسلمين في كل مكان
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان … اللهم آمــين يا رب العالمين..

اللهم انصر امير المؤمنين نصرا تعز به الدين وتعلي به رأيت الاسلام والمسلمين اللهم أره الحق حقا وأرزقه اتباعه وأره الباطل باطلا وأرزقه اجتنابه ، اللهم احفظه في حله وترحاله واحفظه في عائلته وفي صنوه الامير مولاي الحسن انك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

وصلى الله على سيدنـا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما…

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *